الجديد جمعية الهندسة والتقنية - شركة فسفاط قفصة اكتشاف الفسفاط - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - لدي ألم شديد في الكتفين والرقبة ونقص فيتامين دال - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الله الحوشاني للتجارة - الخرج, محافظات الرياض - خور (سويسرا) - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - هاتف وعنوان مشويات أبو محمد - ينبع - هاتف وعنوان مطعم اسطنبول -الباحه, الباحة - تسمية نظامية للمركبات العضوية تسمية المركبات الاروماتيه - طريقة عمل الفول النابت بطعم لذيذ لا تفوتكم - ماكولي كولكين نشأته - الزراعة في السودان أنواع الزراعة في السودان - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الربط الأرضي لفرق الجهد الشرح - حشيشة المبارك الزاحفة - الليالي الطويلة (فيلم) فريق العمل - الزرقان (قبيلة) أصل ونسب الزرقان - علي شمو السيرة الذاتية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - يوميات مغرور (مسلسل) - خصائص معلمة رياض الأطفال - صامولي أصل الاسم - ملكة الجن - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - شيكاغو ستايغس - فيصل بن لبده نسبه - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - علي وعلي يدي وعلي ميديش (فيلم) قصة الفيلم - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - بوليروهات سواريه دانتيل - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ نثرية - الملز, مدينة الرياض - أنطوانيت ملوحي أعمالهأنطوانيت ملوحي - السينما.كوم - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - بوليروهات سواريه - تصنيع وتركيب بلاط مطاطي والملاعب الرياضيةSaudi Rubber Flooring - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - مجلة سمير تاريخ المجلة - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - تروي سيفان - ناقل نظام أنواع نواقل النظام - الزنكلون التاريخ - المغامرون الخمسة المقدمة - هاتف وعنوان عالم الروائع - بريده 2, القصيم - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مفكرة الموت ملخص القصة - أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة شيوخه - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - ماء التونيك معلومات تاريخية - «البلدي»: جلسة تعطّل وسرقة ... كمبيوتر الأعضاء -اخبار الكويت - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف وعنوان مشغل جوهرة الشمال - حائل - هاتف وعنوان عيادات د/ الخراشي للأطفال - حي البديعة, الرياض - خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم جينياً Genetics - لانثانيدات الخواص الكيميائية - حارة الشحادين (رواية) - جاسم يعقوب حياته العائلية - هاتف وعنوان مكتب عبد الرحمن القصيبي للأدوية والمعدات الطبية - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - بشير غنيم عن حياته - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة تحضير الكنافة الكذابة خطوة بخطوة - المسيحية في المغرب العربي مقدمة - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - الهاربتان (فيلم) قصة الفيلم - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - كلمات - انت روحي - حمود السمه - هواتف شركة بوابة العمران للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - فناء (عمارة) تعريف الفناء - طريقة تحضير المعصوب من الشيف منال العالم - علي الهويريني السيرة الذاتية - إدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - قصر البخاري تاريخ - هاتف وعنوان مطعم مندي عسير - عريجا, مدينة الرياض - مرة واحدة في العمر (رواية) نبذة قصيرة - جيريمياه وايت طفولته - كيفية التخلص من التفكير الزائد - هاتف وعنوان مطعم التابل - بريده, القصيم - ساشا جراي نشأتها - شركة النهضة للخدمات النفطية - ليبيا - طريقة عمل كوكو سبزي بطعم لذيذ - قبيلة الشحري قبائل الشحري - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - العقاقير المستخدمة لتخفيف الآلام أثناء الولادة - شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - تشارلوت غاينسبورغ الأفلام - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - [ رقم هاتف ] مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - إدارة الأشغال العسكرية والإبرار (مصر) مديري الإدارة - منطقة مرشنج - سائل تبريد القطع الشروط التي يجب توفرها في سوائل القطع - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - -
آخر المشاهدات هواتف شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مركز المطعن الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - عبد الحكيم زعلان حياته وعمله - جهجاه بن قيس الغفاري الكناني نسبه - معايرة (كيمياء) طريقة المعايرة - ديابلو (مسلسل) كاست العمل - قصة شتاء (مسلسل) البطولة - عروسية النالوتي سيرتها - لينوفو A526 (موبايل) الخصائص - المشرع الملكي في سلطنة أولاد علي تركي (كتاب) تاريخه - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - قصر البلبيسي - فاتك بن أبي جهل الأسدي - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - اختبار مربع كاي خصائص توزيع مربع كاي - همام بن مرة سيرته الذاتية - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - هل يسبب ضرس العقل آلاما وشدا عضليا؟ وما العلاج؟ - هيدريد أنواع الهيدريدات - أعاني من جرثومة المعدة والعلاج لا يفيد - جبل ثربان - حمام أولاد تبان - عين ثربان الحارة درجات الحرارة العظمى والصغرى المسجلة - لهجة حوطة بني تميم 1- الهمزة - يعسوب الدين رستكار الجويباري مؤلفاته - مخطط سنيلين الأنواع - معلومات عن جل زالوكين Zalocain Gel - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برجال المع ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان فطائر الشرق - المدينه هجره, المدينة المنورة - الطمحة (قبيلة) نسبهم - شراكة تعريف الشراكة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - كامل حنا ججو - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - لحزام ولد المعيوف - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - الاكتئاب النفسي ومشكلاته النفسية والجسدية - هاتف وعنوان مطبخ صويدره الحديث - الهفوف, الاحساء - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - دائرة مقاومة ومكثف مقدمة - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - ادوية حسب حرف فاء - طريقة عمل دجاج كنتاكي بطنجرة الضغط كليبسو بطعم لذيذ - بانشي (مسلسل) القصة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - معاوقة المقاومة والمعاوقة (الممانعة) - وادي طيكر (المهرة) المحلات التابعة للقرية - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - طريقة تحضير مناقيش بزعتر مع البندورة - منقوشة اكسترا من الشيف منال العالم - نساء شهيرات من نجد عن الكتاب - شايع الأمسح نسبه الكامل - تخلص من الارداف الكبيرة - اقوى الطرق للتخلص من شحوم المؤخرة - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي - السويدي, مدينة الرياض - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - عمارة الأنباط أنماط العمارة - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الطبي - السلامه, جدة - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - مخطط الحديد والكربون مخطط أطوار الحديد والكربون - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان محلات الطويلعي للغاز - القريات, الجوف - سيتريزين الاستخدامات الطبية - طريقة تحضير تتبيلة دجاج مشوي على الفحم بالصور - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - ما هي الوصفة الدوائية في علاج الهلع والقلق العام؟ - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - عبقة (نبات) أنواع نبات العبقة - نبات حولي النباتات الحولية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - قيد مفرد نظرية القيد المفرد - درجات إستواء اللحم اللون - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - خريطة جيولوجية الرموز - طريقة عمل سلطة الدجاج من ابل بيز بطعم يجنن - مبرهنة ليوفيل (تحليل عقدي) البرهان - الأساعدة نسبهم - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - ساتيا ساي بابا تاريخه - جمعية الهندسة والتقنية - الثمانيات المجنونة - قانون الجيب أهمية قانون الجيب - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - راشد بن عميرة مولده ونشأته وتكوينه العلمي - مهند عبد الكريم ألخص حاتوغ العائلة - متسلسلة فورييه تحويل فورييه - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - طريقة عمل اللحم المكتوم بالبصل بطعم لذيذ - طريقة التعليم الصامتة - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - الصفرات - إسماعيل بن مبيريك الغانمي حياته - ملهم (حريملاء) - لاحظت خروج افرازات مع البراز من فتحة الشرج عندي لونها برتقالي، ولا أعاني من آلام - تداوي ذاتي التعريف - هاتف مدرسة معهد العاصمة النموذجي متوسط و معلومات عنها بالرياض - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - انتباه أنواع الانتباه - خورخي اندوخار مورينو الجوائز والإنجازات - أمينة موسى أعمالها - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - قائمة نطاقات جوجل نطاقات محلية وإقليمية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الحوقل - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هاتف وعنوان مستشفى تثليث العام - فرعة تارب, عسير - جاك كور - [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الغربية الطبي - مشرفه, جدة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - يام (نبات) أنواع اليام - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - الأعضاء الحاليين في المجلس الوطني الاتحادي - السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا شاب أبلغ من العمر 26 عام أعمل في مجال - ريكاردو جياكوني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالبكيرية ومعلومات عنها بالسعودية - [ رقم هاتف ] مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل بتر تشكين من مطبخ منال العالم - محمد راشد العقروقة أعماله - طريقة عمل بسبوسه الفستق الحلبي وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - تراموندين أقراص مسكن للالام الشديدة Tramundin Tablets - تفسير حلم رؤية المفتاح في النوم - المسارحة (قبيلة) الموقع الجغرافي - طريقة حفر الآبار الارتوازية - دامو ستحيل الشخصيات - خليف بن دواس وفاته - طريقة عمل شكشوكة بيض وبندورة من حلقات برنامج منال العالم - برمجة الأعداد الصحيحة الشكل القياسي والمتعارف عليه للبرمجة الخطية الصحيحة - ميربرومين المعنى - سيراتيوببتيداز الفوائد المضادة للالتهابات - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية محتويات المدينة - أمونيوم لوريال سلفات - نبذة عن الضمان الاجتماعي في الكويت - مدى فاعلية دواء الدوجماتيل والبروزاك لمعالجة الاكتئاب مع طول الاستخدام - هاتف ومعلومات عن شركة الماسة لتاجير السيارات بالرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببدر ومعلومات عنها بالسعودية - علاج تضييق فتحة الشرج بعد إجراء عملية البواسير - سماهيج التاريخ - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - نجوم أبدية الظهور - عيال الذيب (مسلسل) - فاعلية تعاطي دواء الدوجماتيل لعلاج أعراض القلق والتوتر - قائمة رؤساء تشيلي - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - جامعة وادي النيل كليات ومراكز ووحدات الجامعة - شريف بن سعيدي النشاة والانتماء للجيش الفرنسي - جابتين كبسولات لعلاج الصرع وعلاج التهابات الأعصاب Gaptin Capsules - جواب (خدمة إنترنت) المودمات المستعملة - سمانتا (مسلسل) القصة - ملخص درس كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة - هواتف شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة فاروق ومامون تمر وشركاهما - المربع, مدينة الرياض - أسرع طريقة للكريب - طريقة تحضير صرر أوزي بالبف باستري من الشيف منال العالم - طريقة عمل وصفة مهلبية مع المانجا بطعم لذيذ - طريقة عمل إيميل على الهوتميل بالعربي - طريقة تحضير البقلاوة الجزائرية بطريقة سهلة - هواتف وأرقام مستوصف العلم الطبي وعنوانه - هاتف مستوصف العلم الطبي والعنوان - [بحث] معلومات هامة عن الإبل (سبحان الله ) - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مشغل زهرة اللوتس - الرويس, جدة - أفضل لوحات الفنان إيفان شيشكين - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - أعاني من مشاكل بالمعدة ولا أستطيع تناول أكثر من وجبة، فما السبب؟ - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - والدتي تستخدم علاج solian للوساوس فكيف تتوقف عنه؟ - عجلان بن محمد العجلان مقتله - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - قلبي دق (مسلسل) قصة المسلسل - لوحة زمردية تاريخ النص - توتو كوتونيو السيرة الذاتية - مخلاف خبان التسمية في المصادر والمعاجم - هاتف وعنوان مندي ومطبخ الجنوب - خميس مشيط, عسير - سمير القلاف عن حياته - قائمة الهرمونات البشرية القائمة - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - كربيد الكالسيوم الخواص - الدلو العجيب القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - أعاني من آلام أسفل الظهر وفي الجنبين ولا أعرف مصدرها ولا سببها. - عنوان و هواتف السفارة السعودية فى الجمهورية اليمنية ومعلومات شاملة عنها - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - اقراص كوكسيكام Coxicam - الجحدلي اسمها - خوف وقلق وكره للذات والشكل.. ما تشخيصكم لحالتي؟ - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه -
اليوم: الجمعة 14 اغسطس 2020 , الساعة: 7:49 ص


اعلانات

محرك البحث


مصطلحات علم التصوف الزهد

آخر تحديث منذ 1 سنة و 1 شهر 6 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مصطلحات علم التصوف الزهد فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/07/2019

الزهد


قال الجنيد الزهد هو خلو الأيدي من الأملاك، والقلوب من التتبع.


الأنس


سئل الجنيد عن الأنس، فقال الأنس هو ارتفاع الحشمة (أي أن يكون الرجاء أغلب عليه من الخوف) مع وجود الهيبة.

وقيل هو انبساط المحب إلى المحبوب وفرحه به.


الاتصال


أي أن ينفصل بسره عما سوى الله، فلا يرى بسره - بمعنى التعظيم - غيره، ولا يسمع إلا منه. قال النوري الاتصال مكاشفات القلوب، ومشاهدات الأسرار. وقال بعض الكبار الاتصال أن لا يشهد العبد غير خالقه، ولا يتصل بسره خاطر لغير صانعه.


التجريد والتفريد


التجريد أن يتجرد بظاهره عن الأعراض، وبباطنه عن الأعواض (أي ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا من عاجل ولا آجل)، بل يفعل ذلك لوجوب حق الله تعالى، لا لعلة غيره، ولا لسبب سواه، ويتجرد بسره عن ملاحظة المقامات التي يخلها، والأحوال التي ينازلها (بمعنى السكون إليها والاعتناق لها).

و التفريد أن يتفرد عن الأشكال، وينفرد في الأحوال، ويتوحد في الأفعال (وهو أن تكون أفعاله لله وحده، فلا يكون فيها رؤية نفس، ولا مراعاة خلق، ولا مطالعة عوض، ويتفرد في الأحوال عن الأحوال فلا يرى لنفسه حالا، بل يغيب برؤية محولها عنها، ويتفرد عن الأشكال فلا يأنس بها، ولا يستوحش منها).

وقيل التجريد أن لا يملك، والتفريد أن لا يملك.


الوجد والتواجد


الوجد هو ما صادف القلب من فزع، أو غم، أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو كشف حالة بين العبد والله.

و التواجد ظهور ما يجد في باطنه على ظاهره، ومن قوى تمكن فسكن.

قال النوري الوجد لهيب ينشأ في الأسرار، ويسنح عن الشوق، فتضطرب الجوارح طربا أو حزنا عند ذلك الوارد.

وقالوا الوجد مقرون بالزوال، والمعرفة ثابتة بالله تعالى لا تزول.


الغلبة


الغلبة حال تبدو للعبد لا يمكنه معها ملاحظة السبب، ولا مراعاة الأدب، ويكون مأخوذا عن تمييز ما يستقبله، فربما خرج إلى بعض ما ينكر عليه من لم يعرف حاله، ويرجع على نفسه صاحبه إذا سكنت غلبات ما يجده. ويكون الذي غلب عليه خوف، أو هيبة، أو إجلال، أو حياء، أو بعض هذه الأحوال. ويكون الساكن فيها بما هو أرفع منه في الحال أمكن وأتم حالة؛ كما كان أبو بكر الصديق .


السكر والصحوة


السكر أن يغيب عن تمييز الأشياء ولا يغيب عن الأشياء. وهو أن لا يميز بين مرافقة وملاذه، وبين أضدادها في مرافقة الحق؛ فإن غلبات وجود الحق تسقطه عن التمييز بين ما يؤلمه ويلذه، كما روي في بعض الروايات في حديث حارثة، أنه قال استوى عندي حجرها ومدرها، وذهبها وفضتها ، وكما قال عبد الله بن مسعود ما أبالي على أي الحالين وقعت على غنى، أو فقر؛ إن كان فقرا فإن فيه الصبر، وإن كان غنى فإن فيه الشكر ، ذهب عنه التمييز بين الأرفق وضده، وغلب عليه رؤية ما للحق من الصبر والشكر.

والصحو الذي هو عقيب السكر هو أن يميز، فيعرف المؤلم من الملذ، فيختار المؤلم في موافقة الحق ولا يشهد الألم، بل يجد لذة في المؤلم. كما جاء عن بعض الكبار أنه قال لو قطعني البلاء إربا إربا، ما ازددت لك إلا حبا حبا. وهذه الحالة أتم؛ لأن صاحب السكر يقع على المكروه من حيث لا يدري، ويغيب عن وجود التكره. وهذا يختار الآلام على الملاذ، ثم يجد اللذة فيما يؤلمه بغلبة شهود فاعله. والصاحي الذي نعته قبل نعت السكر ربما يختار الآلام على الملاذ لرؤية ثواب، أو مطالعة عوض، وهو متألم في الآلام ومتلذذ في الملاذ، فهو نعت الصحو والسكر.


الغيبة والشهود


الغيبة أن يغيب عن حظوظ نفسه فلا يراها، وهي – أي الحظوظ - قائمة معه، موجودة فيه، غير أنه غائب عنها بشهود ما للحق؛ كما قال أبو سليمان الداراني - وبلغه أنه قيل للأوزاعي رأينا جاريتك الزرقاء في السوق فقال أو زرقاء هي؟ - فقال سليمان انفتحت عيون قلوبهم، وانطبقت عيون رؤوسهم ، أخبر أن غيبته عن زرقتها كانت مع بقاء لذة الحور فيه؛ بقوله أو زرقاء هي؟

والشهود أن يرى حظوظ نفسه. ومعنى ذلك أن يأخذ ما يأخذ بحال العبودية وخضوع البشرية، لا للذة والشهوة.

وغيبة أخرى وراء هذه وهي أن يغيب عن الفناء والفاني، بشهود البقاء والباقي لا غير؛ كما أخبر حارثة عن نفسه، ويكون الشهود شهود عيان، ويكون غيبته عما غاب غيبة شهود الضر والنفع، لا غيبة استتار واحتجاب.


الجمع والتفرقة


أول الجمع جمع الهمة وهو أن تكون الهموم كلها هما واحدا؛ وفي الحديث (من جعل الهموم هما واحدا هم المعاد، كفاه الله سائر همومه، ومن تشعبت به الهموم لم يبال الله في أي أوديتها هلك). وهذه حال المجاهدة والرياضة.

والجمع الذي يعنيه أهله هو أن يصير ذلك حالا له، وهو أن لا تتفرق همومه فيجمعها تكلف العبد، بل تجتمع الهموم فتصير بشهود الجامع لها هما واحدا، ويحصل الجمع إذ كان بالله وحده دون غيره.

وجمع الجمع مقام آخر وأتم من الجمع. فالجمع شهود الأشياء بالله والتبري من الحول والقوة إلا بالله، وجمع الجمع الاستهلاك بالكلية، والفناء عما سوى الله، وهو المرتبة الأحدية.

والتفرقة التي هي عقيب الجمع هو أن يفرق بين العبد وبين همومه في حظوظه، وبين طلب مرافقه وملاذه، فيكون مفرقا بينه وبين نفسه، فلا تكون حركاته لها.

وقد يكون المجموع ناظرا إلى حظوظه في بعض الأحوال، غير أنه ممنوع منها؛ قد حيل بينه وبينها، لا يتأتى له منها شيء، وهو غير كاره لذلك، بل مريد له؛ لعلمه بأنه فعل الحق به، واختصاصه له، وجذبه إياه مما دونه.


التجلي والاستتار


قال سهل التجلي على ثلاثة أحوال تجلي ذات (وهي المكاشفة)، وتجلي صفات الذات (وهي موضع النور)، وتجلي حكم الذات (وهي الآخرة وما فيها).

معنى قوله تجلي ذات وهي المكاشفة كشوف القلب في الدنيا؛ كما في الحديث (اعبد الله كأنك تراه). وكشوف العيان في الآخرة. ومعنى قوله تجلي صفات الذات وهي موضع النور هو أن تتجلى له قدرته عليه فلا يخاف غيره، وكفايته له فلا يرجو سواه، وكذلك جميع الصفات؛ كما قال حارثة كأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، كأنه تجلى له كلامه في أخباره، فصار الخبر له كالمعاينة. و تجلي حكم الذات يكون في الآخرة فريق في الجنة، وفريق في السعير.

والاستتار الذي يعقب التجلي هو أن تستتر الأشياء عنك فلا تشاهدها، كقول عبد الله بن عمر - للذي سلم عليه وهو في الطواف فلم يرد عليه فشكاه - فقال إنا كنا نتراءى الله في ذلك المكان؛ أخبر عن تجلي الحق له بقوله كنا نتراءى الله ، وأخبر عن الاستتار بغيبته عن التسليم عليه.


الفناء والبقاء


الفناء هو أن يفنى عنه الحظوظ، فلا يكون له في شيء من ذلك حظ، ويسقط عنه التمييز؛ فناء عن الأشياء كلها شغلا بما فني به، كما قال عامر بن عبد الله ما أبالي امرأة رأيت أم حائطا، والحق يتولى تصريفه، فيصرفه في وظائفه وموافقاته، فيكون محفوظا فيما لله عليه، مأخوذا عما له وعن جميع المخالفات، فلا يكون له إليها سبيل (وهو العصمة)، وذلك معنى الحديث (كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به).

والبقاء الذي يعقبه هو أن يفنى عما له ويبقى بما لله. قال بعض الكبار البقاء مقام النبيين، ألبسوا السكينة، لا يمنعهم ما حل بهم عن فرضه، ولا عن فضله؛ (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء). والباقي هو أن تصير الأشياء كلها له شيئا واحدا، فتكون كل حركاته في موافقات الحق دون مخالفاته، فيكون فانيا عن المخالفات، باقيا في الموافقات.

وليس معنى أن تصير الأشياء كلها له شيئا واحدا أن تصير المخالفات له موافقات، فيكون ما نهى عنه كما أمر به! ولكن على معنى أن لا يجري عليه إلا ما أمر به، وما يرضاه الله تعالى دون ما يكرهه، ويفعل ما يفعل لله لا لحظ له فيه في عاجل أو آجل، وهذا معنى قولهم يكون فانيا عن أوصافه باقيا بأوصاف الحق ؛ لأن الله تعالى إنما يفعل الأشياء لغيره لا له، لأنه لا يجر به نفعا ولا يدفع به ضرا - تعالى الله عن ذلك -، وإنما يفعل الأشياء لينفع الأغيار أو يضرهم.

فالباقي بالحق الفاني عن نفسه يفعل الأشياء لا لجر منفعة إلى نفسه، ولا لدفع مضرة عنها، بل على معنى أنه لا يقصد في فعله جر المنفعة ودفع المضرة؛ قد سقطت عنه حظوظ نفسه ومطالبة منافعها (بمعنى القصد والنية)، ولا بمعنى أنه لا يجد حظا فيما يعمل مما لله عليه، يفعله لله، لا لطمع ثواب، ولا لخوف عقاب، وهما - أعني الخوف والطمع - باقيان معه، قائمان فيه، غير أنه يرغب في ثواب الله لموافقة الله تعالى؛ لأنه رغب فيه، وأمر أن يسأل ذلك منه، ولا يفعله للذة نفسه، ويخاف عقابه إجلالا له، وموافقة له؛ لأنه خوف عباده، ويفعل سائر الحركات لحظ الغير لا لحظ نفسه، كما قيل المؤمن يأكل بشهوة عياله.

فجملة الفناء والبقاء أن يفنى عن حظوظه، ويبقى بحظوظ غيره.


المريد والمراد


المريد مراد في الحقيقة، والمراد مريد؛ لأن المريد لله تعالى لا يريد إلا بإرادة من الله تقدمت له؛ قال الله تعالى (يحبهم ويحبونه)، فكانت إرادته لهم سبب إرادتهم له؛ إذ علة كل شيء صنعه، ولا علة لصنعه، ومن أراده الحق فمحال أن لا يريده العبد، فجعل المريد مرادا، والمراد مريدا، غير أن المريد هو الذي سبق اجتهاده كشوفه، والمراد هو الذي سبق كشوفه اجتهاده.

فالمريد هو الذي قال الله تعالى عنه (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)، وهو الذي يريده الله تعالى فيقبل بقلبه، ويحدث فيه لطفا يثير منه فيه الاجتهاد فيه، والإقبال عليه، والإرادة له، ثم يكاشفه الأحوال؛ كما قال حارثة عزفت نفسي عن الدنيا، فأظمأت نهاري، وأسهرت ليلي ، ثم قال وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، فأخبر أن كشوف أحوال الغيب له كان عقيب عزوفه عن الدنيا.

والمراد هو الذي يجذبه الحق جذبه القدرة، ويكاشفه بالأحوال، فيثير قوة الشهود منه اجتهادا فيه، وإقبالا عليه، وتحملا لأثقاله؛ كسحرة فرعون لما كوشفوا بالحال في الوقت، سهل عليهم تحمل ما توعدهم به فرعون فقالوا (لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض).


الأبد


هو استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل، كما أن الأزل استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل ألبتة؛ وهو الشيء الذي لانهاية له.


ليس هذا من التصوف الإسلامي


اعلم أيها الأخ المسلم أن التصوف الإسلامي الأصيل قد ابتلي بالأدعياء شأنه شأن غيره من علوم الإسلام والدعوات الصادقة فيه ، إذ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون لكل حق باطل يشبهه ، ليميز الله الخبيث من الطيب ، وقد سخر الله تعالى من عباده من بينوا للناس منهج الحق والخير والصواب ، وميزان العدل والاعتدال ، ليميز الناس الحق من الباطل ، والزيف من الصرف ...


من أجل ذلك فاعلم أنه


- ليس من التصوف الإسلامي القول بمخالفة الشريعة للحقيقة ، أو أن أهل الحقيقة لا يتقيدون بالشريعة ، أو أن ظاهر الإسلام شيء غير باطنه ، أو أن مسلماً عاقلاً رُفع عنه التكليف .


- وليس من التصوف الإسلامي القول بالحلول أو الاتحاد ، أو الوحدة التي تزعم أن الكون هو الله ، والله هو الكون ، وما جاء مما يوهم ذلك على لسان بعضهم فهو مؤول بما يوافق دين الله ، أو هو مدسوس على القائل ، أو هو مما قاله في حالة الفناء والغيبوبة على لسان الحق عز وجل ، ونحن نستغفر الله للجميع ، ونحسن الظن بكل مسلم .


- وليس من التصوف الإسلامي الذكر على الطبل والزمر بأنواعه مهما كان


- وليس من التصوف الإسلامي تحريف أسماء الله والرقص بها ممطوطة ، أو محولة إلي أصوات ساذجة لا معنى لها ، ولا قراءة الأوراد بغير فهم ولا إعراب .


- وليس من التصوف الإسلامي لبس عمائم الريش ، ولا حمل سيوف الخشب والصفيح ، ولا القذارة ، ولا البلادة ، ولا البطالة ، ولا الجهالة بدين الله ، ولا ادعاء الولاية والمتاجرة بالكرامات .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول .


- وليس من التصوف الإسلامي ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة


ليس هذا من التصوف الإسلامي


اعلم أيها الأخ المسلم أن التصوف الإسلامي الأصيل قد ابتلي بالأدعياء شأنه شأن غيره من علوم الإسلام والدعوات الصادقة فيه ، إذ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون لكل حق باطل يشبهه ، ليميز الله الخبيث من الطيب ، وقد سخر الله تعالى من عباده من بينوا للناس منهج الحق والخير والصواب ، وميزان العدل والاعتدال ، ليميز الناس الحق من الباطل ، والزيف من الصرف ...


من أجل ذلك فاعلم أنه


- ليس من التصوف الإسلامي القول بمخالفة الشريعة للحقيقة ، أو أن أهل الحقيقة لا يتقيدون بالشريعة ، أو أن ظاهر الإسلام شيء غير باطنه ، أو أن مسلماً عاقلاً رُفع عنه التكليف .


- وليس من التصوف الإسلامي القول بالحلول أو الاتحاد ، أو الوحدة التي تزعم أن الكون هو الله ، والله هو الكون ، وما جاء مما يوهم ذلك على لسان بعضهم فهو مؤول بما يوافق دين الله ، أو هو مدسوس على القائل ، أو هو مما قاله في حالة الفناء والغيبوبة على لسان الحق عز وجل ، ونحن نستغفر الله للجميع ، ونحسن الظن بكل مسلم .


- وليس من التصوف الإسلامي الذكر على الطبل والزمر بأنواعه مهما كان


- وليس من التصوف الإسلامي تحريف أسماء الله والرقص بها ممطوطة ، أو محولة إلي أصوات ساذجة لا معنى لها ، ولا قراءة الأوراد بغير فهم ولا إعراب .


- وليس من التصوف الإسلامي لبس عمائم الريش ، ولا حمل سيوف الخشب والصفيح ، ولا القذارة ، ولا البلادة ، ولا البطالة ، ولا الجهالة بدين الله ، ولا ادعاء الولاية والمتاجرة بالكرامات .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول .


- وليس من التصوف الإسلامي ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة


الإحسان


هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة، أي رؤية الحق موصوفا بصفاته بعين صفته، فهو يراه يقينا ولا يراه حقيقة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم كأنك تراه، لأنه يراه من وراء حجب صفاته، فلا يرى الحقيقة بالحقيقة، لأنه الله هو الداعي، وصفة لوصفه، هو دون مقام المشاهدة في مقام الروح .


الإدراك


إحاطة الشيء بكماله، وهو حصول الصورة عند النفس الناطقة، وتمثيل حقيقة الشيء وحده من غير حكم عليه بنفي أو إثبات، ويسمى تصورا، ومع الحكم بأحدهما يسمى تصديقا


الإرادة


صفة توجب للحي حالا يقع منه الفعل على وجه دون وجه، وفي الحقيقة هي ما لا يتعلق دائما إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرا لحصوله ووجوده، كما ذكر القرآن إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون . وميل يعقب اعتقاد النفع؛ ومطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس، وقيل الإرادة حب النفس عن مراداتها، والإقبال على أوامر الله والرضا، وقيل الإرادة جورة من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة.


الإرهاص


ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره، النور الذي كان في جبين آباء نبينا، صلى الله عليه وسلم، وإحداث أمر خارق للعادة دال على بعثة نبي قبل بعثته؛ وما يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم، قبل النبوة، من أمر خارق للعادة، وقيل إنها من قبيل الكرام ت، فإن الأنبياء قبل النبوة لا يقصرون عن درجة الأولياء.


الأزل


استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، كما أن الأبد استمرار الوجود ي أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل.


الأزلي


ما لا يكون مسبوقا بالعدم. واعلم أن الموجود أقسام ثلاثة لا رابع لها، فإنه إما أزلي وأبدي، وهو الله، أولا أزلي ولا أبدي، وهو الآخرة، وعكسه محال، فإن ما ثبت قدمه امتنع عدمه، والذي لم يكن ليس، والذي لم يكن ليس لا علة له في الوجود


الاستدراج


هو أن تكون بعيدا من رحمة الله، وقريبا إلى العقاب تدريجيا، وأن يجعل الله العبد مقبول الحاجة وقتا فوقتا إلى أقصى عمره للابتدال بالبلاء والعذاب.

وقيل الإهانة بالنظر إلى المآل، والدنو إلى عذاب الله بالإمهال قليلا قليلا، وأن يرفعه الشيطان درجة إلى مكان عال ثم يسقط من ذلك المكان حتى يهلك هلاكا. وأن يقرب الله العبد إلى لعذاب والشدة والبلاء في يوم الحساب كما حكي عن فرعون لما سأل الله قبل حاجته للابتلاء بالعذاب والبلاء في الآخرة

الاستغراق


الشمول لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج عنه شيء.


الاستقامة


هي الوفاء بالعهود كلها، وملازمة الصراط المستقيم برعاية حد التوسط في كل الأمور، من الطعام والشرا واللباس، وفي كل أمر ديني ودنيوي، فذلك هو الصراط المستقيم، كالصراط المستقيم في الآخرة، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم شيبتني سورة هود، إذ أنزل فيها فاستقم كما أمرت . وأن يجمع بين أداء الطاعة واجتناب المعاصي، وقيل الاستقامة ضد الاعوجاج، وهي مرور العبد في طريق العبودية بإرشاد الشرع والعقل، والمداومة.


الاسم


ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وهو ينقسم إلى اسم عين، وهو الدال على معنى يقوم بذاته، كزيد وعمرو، وإلى اسم معنى، وهو ما لا يقوم بذاته، سواء كان معناه وجوديا كالعلم أو عدميا كالجهل.


الاسم الأعظم


الاسم الجامع لجميع الأسماء. وقيل هو الله، لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء.


الأفق الأعلى


نهاية مقام الروح وهو الحضرة الواحدية، وحضرة الألوهية.


الله


علم دال على الإله الحق دلالة جامعة لمعاني الأسماء الحسنى كلها


الإلهام


ما يلقى في الروع بطريق الفيض. وقيل الإلهام ما وقع في القلب من علم، وهو يدعو إلى العمل من غيراستدلال بآية، ولا نظر في حجة، وهو ليس بحجة عند العلماء، إلا عند الصوفيين. الفرق بينه وبين الإعلام أن الإلهام أخص من الإعلام، لأنه قد يكون بطريق الكسب، وقد يكون بطريق التنبيه


الإلهية




  • أحدية جمع جميع الحقائق الوجودية كما أن آدم، عليه الصلاة والسلام،

  • أحدية لجمع جميع الصور البشرية إذ للأحدية الجمعية الكمالية مرتبتان إحداهما قبل التفصيل، لكون كل كثرة مسبوقة بواحد هي فيه بالقوة هو، وتذكر قول القرآن وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم فإنه لسا ن من ألسنة شهود المفصل في المجمل مفصلا ليس كشهود العالم من الخلق في النواة.


الواحدة النخيل الكامنة فيه بالقوة، فإنه شهود المفضل في المجمل مجملا لا مفصلا، شهود المفصل في المجمل مفصلا ي تص بالحق، وبمن جاء بالحق أن يشهده من الكمل، وهو خاتم الأنبياء وخاتم الأولياء.


الإنابة


إخراج القلب من ظلمات الشبهات. وقيل الإنابة الرجوع من الكل إلى من له الكل. وقيل الإنابة الرجوع من الغفلة إلى الذكر، ومن الوحشة إلى الأنس.


الإنسان الكامل


هو الجامع لجميع العوالم الإلهية والكونية، الكلية والجزئية وهو كتاب جامع للكتب الإلهية والكونية، فمن حيث روحه وعقله كتاب عقلي مسمى بأم الكتاب، ومن حيث قلبه كتاب اللوح المحفوظ، ومن حيث نفسه كتاب المحو والإثبات، فهو الصحف المكرمة، المرفوعة المطهرة، التي لا يمسها ولا يدرك أسرارها إلا المطهرون من الحجب الظلمانية، فنسبة العقل الأول إلى العالم الكبير وحقائقه بعينها نسبة الروح الإنساني إلى البدن وقواه، وإن النفس الكلية قلب العالم الكبير، كما أن النفس الناطقة قلب الإنسان، ولذلك سمى العالم بالإنسان الكبير.


البصيرة


قوة للقلب المنور بنور القُدس يرى بها حقائق الأشياء وبواطنها، بمثابة البصر للنفس يرى به صور الأشياء وظواهرها، وهي التي يسميها الحكماء العاقلة النظرية، والقوة القدسية.


التجلي


مفصلة تجل (تصوف)

ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب، وإنما جمع الغيوب باعتبار تعدد موارد التجلي، فإن لكل اسم إلهي بحسب محيطه ووجوهه تجليات متنوعة، وأمهات الغيوب، التي تظهر التجليات من بطائنها سبعة غيب الحق وحقائقه، وغيب الخفاء المنفصل من الغيب المطلق بالتمييز الأخفى في حضرة أو أدنى، وغيب السر المنفصل من الغيب الإلهي بالتمييز الخفي في حضرة قاب قوسين، وغيب الروح، وهو حضرة السر الوجودي المنفصل بالتمييز الأخفى والخفي في التابع الأمري، وغيب القلب، وهو موقع تعانق الروح والنفس، ومحل استيلاد السر الوجودي، ومنصة استجلائه في كسوة أحدية جمع الكمال، وغيب النفس، وهو أنس المناظرة، وغيب اللطائف البدنية، وهي مطارح أنظاره لكشف ما يحق له جمعا وتفصيلا.


والتجلي الذاتي ما يكون مبدؤه الذات من غير اعتبار صفة من الصفات معها، وإن كان لا يحصل ذلك إلا بواسطة الأسماء والصفات، إذ لا ينجلي الحق من حيث ذاته على الموجودات إلا من وراء حجاب من الحُجُب الأسمائية.



والتجلي الصفاتي ما يكون مبدؤه صفة من الصفات من حيث تعينها وامتيازها عن الذات.



التدلي


نزول المقربين بوجود الصحو المفيق بعد ارتقائهم إلى منتهى مناهجهم، ويطلق إزاء نزول الحق من قدس ذات الذي لا تطؤه قدم استعداداتهم السوى حسبما تقتضي سعة استعداداتهم وضيقها عند التداني.


التعين


ما به امتيازا شيء عن غيره، بحيث لا يشاركه فيه غيره.


التمكين


هو مقام الرسوخ والاستقرار على الاستقامة، وما دام العبد في الطريق فهو صاحب تمكين، لأنه يرتقي من حال إلى حال، وينتقل من وصف إلى وصف، فإذا وصل واتصل فقد حصل التمكين.


التنزيه


عبارة عن تبعيد الرب عن أوصاف البشر.


التوفيق



الجلوة


خروج العبد من الخلوة بالنعوت الإلهية، إذ عين العبد وأعضاؤه ممحوة عن الأنانية، والأعضاء مضافة الى الحق بلا عبد، كقول القرآن إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله .


الحال


هي ما يبين هيئة الفاعل أو المفعول به لفظا، نحو ضربت زيدا قائما، أو معنى، نحو زيد في الدار قائما، والحال عند أهل الحق معنى يرد على القلب من غير تصنع، ولا اجتلاب، ولا اكتساب، من طرب، أو حزن، أو قبض، أو بسط، أو هيبة، ويزول بظهور صفات النفس، سواء يعقبه المثل أولا، فإذا دام وصار ملكا، يسمى مقاما، فالأحوال واهب، والمقامات مكاسب، والأحوال تأتي من عين الجود، والمقامات تحصل ببذل المجهود


الحجاب


كل ما يستر مطلوبك، وهو عند أهل الحق انطباع الصور الكونية في القلب المانعة لقبول تجلي الحق.


وحجاب الغرة هو العمى والحيرة، إذ لا تأثير للإدراكات الكشفية في كنه الذات، فعدم نفوذها فيه حجاب لا يرتفع في حق الغير أبدا.


حد


قول دال على ماهية الشيء، وعند أهل الله الفصل بينك وبين مولاك، كتعبدك وانحصارك في الزمان والمكان المحدودين.


الحدس


سرعة انتقال الذهن من المبادي إلى المطالب، ويقابله الفكر، وهو أدنى مراتب الكشف.


الحق


اسم من أسماء الله ، والشيء الحق، أي الثابت حقيقة، ويستعمل في الصدق والصواب أيضا، يقال قول حق وصواب. وفي اللغة هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره.

وفي اصطلاح أهل المعاني هو الحكم المطابق للواقع، يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب، باعتبار اشتمالها على ذلك، ويقابله الباطل. وأما الصدق فقد شاع في الأقوال خاصة، ويقابله الكذب، وقد يفرق بينهما بأن المطابقة تعتبر في الحق من جانب الواقع، وفي الصدق من جانب الحكم، فمعنى صدق الحكم مطابقة للواقع، ومعنى حقيقته مطابقة الواقع إياه.


الحضرات الخمس الإلهية




  • حضرة الغيب المطلق وعالمها عالم الأعيان الثابتة في الحضرة العلمية، وفي مقابلتها حضرة الشهادة المطلقة وعالمها عالم الملك،

  • حضرة الغيب المضاف وهي تنقسم إلى ما يكون أقرب منه الغيب المطلق، وعالمه عالم الأرواح الجبروتية،

  • حضرة الملكوتية أعني عالم العقول والنفوس المجردة، إلى ما يكون أقرب من الشهادة المطلقة، وعالمها عالم المثال، ويسمى بعالم الملكوت،

  • الحضرة الجامعة للأربعة المذكورة وعالمها عالم الإنسان الجامع لجميع العوالم وما فيها، فعالم الملك مظهر عالم الملكوت، وهو عالم المثال المطلق، وهو مظهر عالم الجبروت، أي عالم المجردات، وهو مظهر عالم الأعيان الثابتة وهو مظهر الأسماء الإلهية والحضرة الواحدية، وهي مظهر الحضرة الأحدية.



حقائق الأسماء


هي تعينات الذات ونسبها، إلا أنها صفات يميزبها الإنسان بعضها عن بعض.


تعظيم

تصوف


إن لكل فن من الفنون أو علم من العلوم مثل فقه إسلامي الفقه و علم الحديث الحديث و المنطق و النحو والهندسة والجبر و الفلسفة اصطلاحات خاصة به، لا يعلمها إلا أرباب ذلك العلم، ومن قرأ كتب علم من العلوم دون أن يعرف اصطلاحاته، أو يطلع على رموزه وإشاراته، فإنه يؤول الكلام تأويلات شتى مغايرة لما يقصده العلماء، ومناقضة لما يريده الكاتبون فيتيه ويضل.


وللصوفية اصطلاحاتهم التي قامت بعض الشيء مقام العبارة في تصوير مدركاتهم ومواجيدهم، حين عجزت اللغة عن ذلك. فلا بد لمن يريد الفهم عنهم من صحبتهم حتى تتضح له عباراتهم، ويتعرف على إشاراتهم ومصطلحاتهم. قال بعض الصوفية نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقنااليواقيت والجواهر، تأليف عبد الوهاب الشعراني ج1، ص22.. وقال الشيخ عبد الوهاب الشعراني سمعت سيدي علي الخواص عليا الخواص يقول إياك أن تعتقد يا أخي إذا طالعت كتب القوم، وعرفت مصطلحهم في ألفاظهم أنك صرت صوفيا، إنما التصوف التخلق بأخلاقهم، ومعرفة طرق استنباطهم لجميع الآداب والأخلاق التي تحلوا بها من الكتاب والسنةلطائف المنن والأخلاق، تأليف عبد الوهاب الشعراني ، ج2، ص149..



وإن كلام الصوفية في تحذير من لا يفهم كلامهم ولا يعرف اصطلاحاتهم من قراءة كتبهم ليس من قبيل كتم العلم، ولكن خوفا من أن يفهم الناس من كتبهم غير ما يقصدون، وخشية أن يؤولوا كلامهم على غير حقيقته، فيقعوا في الإنكار والاعتراض، شأن من يجهل علما من العلوم. لأن المطلوب من المؤمن أن يخاطب الناس بما يناسبهم من الكلام وما يتفق مع مستواهم في العلم والفهم والاستعدادلهذا أفرد البخاري في صحيح البخاري صحيحه بابا في ذلك فقال باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا ، وقال علي بن أبي طالب (حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟)، صحيح البخاري ..

كتب جمعت مصطلحات التصوف


وضع الصوفية كتبا لمعرفة مصطلحاتهم وعلومهم، منها



  • التعرف على مذهب أهل التصوف، تأليف أبو بكر الكلاباذي ، المتوفى سنة 380 هـ.

  • اصطلاحات الصوفية، تأليف عبد الرزاق القاشاني .

  • معجم الكلمات الصوفية، تأليف أحمد النقشبندي الخالدي.

  • المعجم الصوفي، تأليف سعاد الحكيم.

  • معجم ألفاظ الصوفية، تأليف حسن الشرقاوي.

  • المصطلح الصوفي بين التجربة والتأويل، تأليف محمد المصطفى عزام.



أنواع مصطلحات الصوفية


تعددت المصطلحات الصوفية بتعدد جوانب الحياة العرفانية التي تتمثل في الطريق والارتحال، والم ة الوجدانية، والمذهب، والمقامات والأحوال.




  • من المصطلحات التي تنتمي إلى الطريق السفر، والرحلة، والحج، والسلوك، والسالك، والمقامات، والأحوال، والمجاهدة، والوصول، والواصل، والغاية،و المعراج، والسائر.

  • من المصطلحات التي تنتمي إلى التجربة الصوفية التجربة، والرؤيا، النزغ، الغلبة، الهذيان، الخواطر، والوارد، والنقر، والهواجم، والهواجس.

  • من المصطلحات التي تنتمي إلى المذهب الإحسان، والإرادة، والحضرة، والفيض، والجذبة، والولاية، وحقيقة الحقائق، وأمهات السماء، والشيخ، والمريد، والقطب، والولاية، والإنسان الكامل، والغوث، وقطب الأقطاب، الطريقة.

  • من المصطلحات التي تنتمي إلى الأحوال و المقامات التوبة، والورع، والزهد، والفقر، والصبر، والتوكل، والرضى، والتأمل، والقرب، والمحبة، والخوف، والرجاء، والشوق، والأنس، والطمأنينة، والمشاهدة، والتعين.



مصادر المصطلح الصوفي


بالنسبة لمصادر المصطلحات الصوفية ومرجعياتها الاشتقاقية فهي عديدة تتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وعلوم اللغة وعلوم الشريعة و علم الكلام والفلسفة والآداب والعلوم التجريبية والعلوم الحقة.



  • من المصطلحات التي أخذت من القرآن الكريم الذكر، والسر، والقلب، والتجلي، والاستمتاع، والاستقامة، والاستواء، والاصطناع، والاصطفاء، والإخلاص، والرياء، والرضى، والخلق، والعلم، والنفس المطمئنة، والسكينة، والتوبة، والدعوة، واليقين، والله، والنور، والحق.

  • من المصطلحات التي أخذت من الحديث النبوي الشريف الجلال، والخضر، والخوف، وأهل الذكر، والرداء، والأبدال، والأوتاد، والغوث، والنجباء، والنقباء.

  • من المصطلحات التي أخذت من النحو الغياب، والحضور، والمعرفة، والاسم، والحال، والمعرفة، والرسم، والعلة، والصفة، والشاهد، والإشارة، والواحد، والجمع، والوصل والفصل.

  • من المصطلحات التي أخذت من علم الكلام التوحيد، والعقل، والعدل، والعرض، والجوهر، والذات، والصورة، والتنزيه، والقديم، والثبوت، والوجود، والأزل،.

  • من المصطلحات التي أخذت من المرجعية الفلسفية العقل والنفس والحس والهيولى والعقل الأول والفيض والنفس الكلية والنظر.

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 1 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( Fayza )    
طلب حذف التعليق

------------------------
Thanks for the authors
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مصطلحات علم التصوف الزهد ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/07/2019



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين تشيز كيك القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الصور محمود الله ملخص