الجديد مخطط جابلونسكي الانتقالات - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - جمعية الهندسة والتقنية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مجلة سمير تاريخ المجلة - «البلدي»: جلسة تعطّل وسرقة ... كمبيوتر الأعضاء -اخبار الكويت - الربط الأرضي لفرق الجهد الشرح - الزراعة في السودان أنواع الزراعة في السودان - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - أشكنان أصل كلمة اشكنان - طريقة عمل ومقادير البسكويت المالح بانواعه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مركز الكحال التخصصي لطب العيون - لاسلكي, الدمام - جمال الدين فالح الكيلاني ترجمته - [بحث] بعض صفحات من الكشول .. للبهاء العاملي - ملخصات وتقارير - سقلاتي (لون) درجات السقلاتي - دباغة أنواع الجلد المدبوغ - كوخرد حاضرة إسلامية على ضفاف نهر مهران - هاتف وعنوان مطعم المعازيم - النسيم, مدينة الرياض - تي-باغ حياته قبل السجن - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مشغل خلود النسائي - طريق مكه, جدة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - بنو سليم نسب قبيلة بني سليم - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - طريقة شيش طاووق اللحوم - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - ملهم (حريملاء) - تاريفيد أقراص مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية Tarivid Tablets - هاتف وعنوان مشغل عروس الجنوب - بيشه, عسير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - إيتوفينامات التركيب الكيميائي - فيضة المفص (الدوادمي) - صفيحة الفلبين مرجع - عملية الوثب العالي أهداف العملية وفق تقرير البحرية الأمريكية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - حي المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - ملوك مملكة بيت المقدس ملوك مملكة بيت المقدس (1099 - 1291) - [رقم هاتف] وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - دفاع الملك الهندي نظرة عامة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - طريقة طبخ ايدام الزهره محضر على الطريقة ا لهندية بطعم لذيذ لا تفوتك - تاريخ عمان عمان في العصور الحجرية - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - هاتف وعنوان شركة عبد الله بن طالب للتجارة والصناعة - بريده 2, القصيم - مملكة الجبل (مسلسل) قصة المسلسل - اسباب وجود ماء خلف الرحم - طريقة عمل العصير السعودي المنعش بالفواكه بالصور - أنبوب دورهام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - ترابط تلقائي تعريف - كيف تتعاملين مع حرقة المعدة خلال الحمل؟ - داني دانييلس - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف القويعية الأهلي الطبي - القويعيه, محافظات الرياض - متلازمة الهرس الفيسيولوجيا المرضية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - دالة محدبة تعريف - تبييض الركب والاكواع - احدث وصفات و خلطات تبيض الركب و الاكواع - لدي مخاوف كثيرة وقلق، ما العلاج؟ - كسر جونز - تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة - فوائد الماء والملح للجسم - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - لوي مونتاسييه الرؤساء المتعاقبون للترجي - مثخن (مادة) المثخنات الطبيعية - فرقع لوز المصادر الخارجية - مرض بيروني العلاج الدوائي لمرض بيروني - هاتف مركز الحميدية الصحى بالجوف و معلومات عنه بالسعودية - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - هواتف مستشفى أضم و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - جذام (قبيلة) نسب جذام - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - مثلية جنسية مصطلحات - الصهاليل قبيلة الصهاليل - هاتف وعنوان مطبخ المزهر - بلجرشي, الباحة - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - قلق وتوتر وخوف من كل شيء - هاتف و عنوان مستشفى عيون الجواء و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية نشاط الشركة - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - ترميز شانون-فانو خوارزمية شانون-فانو - طول ديباي طول ديباي في البلازما - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - دائرة برج الغدير - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - غوانغجونغ ملك غوريو حكمه - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه -
آخر المشاهدات بول مورفي نشأته - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - مدريقة أسماء أخرى - صيانة الكويلات - يوداس 1-من هو يـــوداس أو إيوداس؟ - مثخن (مادة) المثخنات الطبيعية - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - راما عازم - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - إلكترون التاريخ - نموذج محضر ضبط مخالفات نظام حماية المرافق العامة والتحقيق فيها بالسعودية - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - سجن الحراش - لماذا يستخدم دواء PROGAST 20mg Eméprazole، وهل له أعراض خطيرة؟ - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - كرنب أجعد التسمية - طريقة اعداد دجاج محشي بدون عظم بالذ طعم خطوة بخطوة - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - محمد بن عبد العزيز آل سعود عن حياته - جبر حجات - أهل الشام (مسلسل) أبطال المسلسل - ملهم (حريملاء) - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - محول المبدأ - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - كلخ كبير الموئل والانتشار - مدينة ام درمان فلاتة - خط الاستواء الفصول والمناخ الاستوائي - بنو مالك (قبيلة) النسب - ديسيبل تعريف - راشد بن عميرة مولده ونشأته وتكوينه العلمي - الثمانيات المجنونة - دماغ تشريح الدماغ عند الإنسان - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - مثلث قائم خواص المثلث القائم - نموذج إقرار مخالصة نهائية مقدم من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية - هاتف ومعلومات عن عيادة الدكتور انور شبيب لطب الاسنان بالرياض - ناقل حركة ذو تعشيق مستمر CVT - جهاز المحطة المتكاملة مسميات هذا الجهاز - ترنجان مخزني تسميات - علي الهويريني السيرة الذاتية - جيانا لين - ملف شامل عن البارانويا - توفيق المنحنيات - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - [ رقم هاتف ] مستوصف البركة - محايل, عسير - هاتف وعنوان شركة المطلق للمفروشات - العزيزيه, مكة المكرمة - فناء (عمارة) تعريف الفناء - وين القى الكينوا في الرياض - بطة حمراء الرأس صور - هاتف وعنوان معرض عضاضة وقباني - البيبان, مكة المكرمة - فوائد مخلفات مجازر الدواجن في تغذية الدجاج - منشار يدوي - هواتف وأرقام مستوصف العلم الطبي وعنوانه - هواتف مؤسسة سعيد هادي فالح الدوسري للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - التهاب دهليز الفرج أعراض التهاب دهليز الفرج - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - نبذة عن مي زيادة - بوبا العربية تاريخ بوبا - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - دورا مار والهر - قيد مفرد نظرية القيد المفرد - هاتف وعنوان عيادة الدكتور حسين عبد السميع محمد(اخصائي امراض صدرية-باطنية)-الرويس,جدة - أمراض تسبب تأخر الحمل والإصابة بالعقم - الحامض اللاكتيكي العلامات و الإعراض - دالة أسية خواص الأسس - طريقة عمل شوربة العدس بالبطاطس مثل المطاعم بدقائق - وصفات الشوربات - نورتي شيكو (حضارة) - بوشتى البغدادي - نساء الحضارة الرومية مصادر المعلومات - بوابة-التشريع.تونس المحتويات - آل حرفوش أصل العشيرة - كلية القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية - اليمن - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - الحكومة أبخص (مسرحية) أبطال المسرحية - ماسومي سيرا خلفية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - بريكة التسمية - طاقم بحري أقسام أفراد الطاقم - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - إجبار في الأدنى - عقيل بن محمد البدر - تراجيديا تعريفها - عائلة ويزلي العائلة الويزلية - سيريتايد ديسكس بخاخ مضاد لضيق التنفس وعلاج الربو Seretide Diskus - هاتف وعنوان شركة عوني وبشار شاكر المحدودة - السلامه, جدة - قائمة بلدات ومدن في النرويج بلدات ومدن في النرويج - تفكير نقدي مهارات التفكير النقدي - منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ - الحوار المسرحي الحوار الخارجي - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - طريقة عمل وصفة السينابون في المنزل الشهية - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - هواتف مكتب مكافحة التسول بجدة ومعلومات عنها بالسعودية - كورت سبرنغل طالع أيضاً - قوة عدم التماس - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - هواتف مستشفى فيفاء و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - علم الفلك في عصر الحضارة الإسلامية الإسلام وعلم الفلك - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - أمينة موسى أعمالها - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - قبيلة ايت اوسى أيــتوســـى - هواتف مستشفى ابن سيناء بحداء و معلومات عنها فى مكة المكرمة بالسعودية - القرعاء (بريدة) الموقع - الجلوس على الوجه - جلمة (طعام) طريقة عمل الجلمة - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - طريقة عمل وصفة كيكه في مقلاة تيفال روعه الشهية - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - بين النجوم (فيلم) القصة - دالة مستمرة دوال مستمرّة بقيم حقيقيّة - لورازيبام الاستخدامات الدوائية - محمود الرمحي حياته الشخصية - التوتر الشديد (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - عيسى الأحسائي سيرته - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمجمعة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مركز كيلو 14 الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - عاطفة سهاله النشأة - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - معامل انتقال الحرارة تعريف المعامل ومعناه - الطرائق التكرارية لحل أنظمة المعادلات الخطية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - ينبع, ينبع - القواطع الكهربائية 1 قواطع الدارة المصغرة Miniature Circuit Breaker MCB - عصبة ذوي الشعر الأحمر ملخص القصة - تقرير شامل عن انيميا نقص الحديد للطفل والحامل - [طب بديل ] كيفية التتخلص من حصى الكلى بالأعشاب الطبية - مواضيع صحية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مشغل ليلى النسائي - منفوحه, مدينة الرياض - هواتف مكتب الفرحان للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - كتب أهل السنة والجماعة التفسير وعلوم القرآن - ألوان الطيف (مسلسل) طاقم العمل - كلمات - انت روحي - حمود السمه - غدامس أصل التسمية - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - حمض الأكساليك تحضيره - طريقة عمل جظ مظ من حلقات برنامج منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - بقلاوة التسّمِية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف و عنوان مستشفى ميسان و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - ماك أو إس إكس سيرفر نظرة عامة - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف المرضية الحوراء - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الكحة بالاعشاب - ماريا موراني نبذة - المحقق كونان القصة - معادلة تفاضلية عادية معادلات من الرتبة الأولى - زمن العار (صيغة حيفا) - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - تاريخ الصيدلة الصيدلة ما قبل التاريخ - عدد مركب نظرة شاملة - هاتف وعنوان مطعم الهامور للأسماك , النزله, جدة - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - يو سونغ هو الحياة المبكرة - ماهو نظام ماكروبيوتك ؟ - اولاد سيدي يحيى بن طالب الاصول العرقية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - هاتف وعنوان الطبق الطائر للأسماك - حائل - كحول ستياريلي - النظام الغذائى (ماكروبيوتك) Macrobiotic Diet - كثافة الفيض المغناطيسي تعريف - قناة ماسة المجد برامج ودراميات القناة - المحارمة (قبيلة) ومن ابرز رجالات وشيوخ المحارمة - هاتف وعنوان مطبخ ديار العز للولائم - الخليج, الدمام - سالم الهندي نبذة عن حياته - هاتف وعنوان مطبخ الوفاء - البلد, المدينة المنورة - هاتف وعنوان محل عبيد سليم زيباني للغاز - البلد, المدينة المنورة - بروتال البرتقالى - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - ما تفسير وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى؟ - هكذا يجب أن تكون الحياة بالفعل! (فيلم هندي) - هواتف وأرقام مجمع عيادات الدكتور فهد الشدوخي والعنوان - طريقة حل مشكلة امتلاء مساحة القرص C بعد تحديثات الويندوز - هاتف وعنوان مستوصف صحة الأسرة - بريده, القصيم - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هولدريخ زوينكلي الخلفية زمن مولده - دواء نوراكتون noractone - هواتف مؤسسة بيت الفنون للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مطعم شمسان للمندي - لاسلكي, الدمام - هيكاري حياتها - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - هاتف وعنوان الحوار للأسماك الطازجة - المجمعه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطعم سعيد حمدان - الباحه - محافظة النبهانية الخدمات الحكومية -
اليوم: الخميس 13 اغسطس 2020 , الساعة: 5:21 م


اعلانات

محرك البحث


الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصل التسمية

آخر تحديث منذ 5 يوم و 17 ساعة 50 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصل التسمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/08/2020

أصل التسمية


كلمة أقباط قبطي تأتي جذورها الأولى من كلمة حاكبتاح هيروغليفية الهيروغليفية والتي هي بحسب بعض الآراء تشير إلى مدينة ممفيس، مصر ممفيس أو إله مدينة منف، كون الإله بتاح هو إلهها، ولما كانت المدينة يطلق عليها اسم إلهها في بعض الأحيان ، فقد اطلق على هذه المدينة اسم الإله خاصتها الإله بتاح .الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية والتاريخ القبطي في مصر]، الأنبا تكلا، 15 أيار . ولما كانت المدينة إحدى عواصم مصر القديمة فقد ساد اسمها في المنطقة المحيطة واستبدلت بعض أحرفه على مر العصور، فأصبح هكاتباه وخلال إغريق العصر الإغريقي حوّر الإغريق المصلطح بما يلائم ملافظ الحروف في لغة يونانية اللغة اليونانية ومنها استبدال الهاء بالألف، وإضافة الواو والسين، وهما لازمتان لجميع أسماء العلم في لغة يونانية اليونانية وكنتيجة للتحوير أصبح المصطلح إيجيبتوس ( لغة يونانية باليونانية خ‘خ¹خ³دچد€د„خ¹خ؟د‚) . وساد هذا المصطلح لفترة طويلة، لوصف مصر وسكانها.http //majles.alukah.net/showthread.php?t 1285 أصل كلمة قبط، المجلس العلمي، 15 أيار . هناك نظرية ثانية، تقول أن عاصمة مصر العليا في السابق كانت تدعى جيبتو ومنها اشتقت التسمية، وفي جميع الأحوال فإن الموئل واحد، بكون المصطلح ذو جذر لغة يونانية يوناني] واستخدم لوصف سكان مصر.



بعد أن نقلت اللغة الديموطيقية إلى أبجدية يونانية الأبجدية اليونانية ، تكونت بذلك أولى أساسات لغة قبطية اللغة القبطية وأصبحت التسمية اليونانية هي الشائعة لوصف مصر ومنها انتقلت إلى مختلف اللغات الحديثة لغة إنجليزية كالإنجليزية ؛ أما داخل البلاد فقد تحوّلت في أعقاب الفتح الإسلامي لمصر إلى لقب مخصوص بالكنيسة المصرية، ويشيع استخدامه لوصف المسيحيين فقط. أما كلمة أرثوذكسية فهي قادمة من لغة يونانية اليونانية ( لغة يونانية باليونانية خںدپخ¸خ؟خ´خ؟خ¾خ¯خ±) بمعنى الإيمان المستقيم أو الإيمان القويم، وقد شاع استخدام هذا المصطلح لدى شتّى الطوائف المسيحية منذ القرون الأولى، وبات رسميًا في أعقاب مجمع نيقية وغايته الأساس التفريق بين هرطقة الهراطقة الذين ضلّوا حسب رأي الكنيسة عن الإيمان القويم وبين الطوائف المسيحية التي لا تزال متمسكة به.الفرق بين الأرثوذكسية والهرطقة]، موقع الأب جبرائيل، 18 أيار . بناءً على ما سبق، يمكن ترجمة مصطلح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ترجمة حرفية إلى لغة عربية العربية] بحيث تصبح الكنيسة المصرية ذات الإيمان القويم .



التاريخ


تأسيس كنيسة الإسكندرية ونشأتها (55 أو 61 - 106)


StMarkcoptic يمين 250بك أيقونة قبطية تظهر مرقص القديس مرقس ، البابا الأول الإسكندرية للإسكندرية ومؤسس الكنيسة القبطية.

بحسب التقاليد الكنسية المتوارثة فإن مرقص القديس مرقس هو مؤسس الكنيسة القبطية ولذلك تسمى الكنيسة المرقسية . القديس مرقس هو أحد التلاميذ السبعون الرسل السبعين الذين اختارهم يسوع وأطلقهم لنقل البشارة. وقد ورد ذكره في أعمال الرسل سفر أعمال الرسل كأحد مرافقي القديس بولس في أنطاكية و قبرص ، وأحد أتباع القديس بطرس وتلامذته، ومن ثم هو أيضًا كاتب إنجيل مرقس الإنجيل الثاني في العهد الجديد والمنسوب لشخصه عن ذكريات نقلها إليه بطرس . أصل القديس مرقس غير معروف، وإن كانت بعض التقاليد وبعض كتابات آباء الكنيسة تعيده إلى مدينة برقة في ليبيا .قصة حياة مار مرقس]، الشبكة العربية الأرثوذكسية، 15 أيار . وصل القديس مرقس إلى الإسكندرية حسب ما يتفق عليه المؤرخون الأقباط حوالي عام 61 ويرجع البعض الآخر ذلك لعام 55 ،http //copticlibrary.t35.com/history/irisvolume1/20.htm قصة الكنيسة - إيريس حبيب المصري، ص.21، المكتبة القبطية، 15 أيار . قادمًا من ليبيا حيث بشّر هناك أولاً بعد أن عاد من روما على ما يذكر ساويرس بن المقفع في كتابه تاريخ البطاركة .http //st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_01-Historical-Notes-on-the-Mother-Church/Christian-Church-History__043-Patriarch-1-Saint-Marc.html القديس مرقس، الرسول الشهيد، والبطريرك الأول، أنبا تكلا، 14 أيار . وفيها كانت أولى أعماله اجتراح أعجوبة شفاء إنيانوس (بابا الإسكندرية) إنيانوس الذي كان يعمل إسكافيًا، ومن ثم اعتنق إنيانوس المسيحية وغدا أسقف أسقفًا ومن ثم قائمة بطاركة الإسكندرية البابا الثاني في الإسكندرية . وفق معتقدات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فإن عجائب القديس مرقس قد تعددت، ما ساهم في انتشار المسيحية في المدينة، ومن ثم حوّل إحدى المنازل لأول كنيسة فيها، عرفت فيما بعد باسم بوكاليّا، على ما ذكر المؤرخ يوسابيوس . وأقام أيضًا مدرسة لاهوتية صغيرة كان يسطس الأول (بابا الإسكندرية) القديس يسطس] أول مدرسيها، وهو غدا يسطس فيما بعد بابا للإسكندرية، وينسب للقديس مرقس في الإسكندرية أيضًا القدّاس المعروف باسم القدّاس الكيرلسي الذي لا يزال معمولاً به إلى اليوم.


Cima da conegliano, guarigione di anania يسار 200بك اهتداء إنيانوس (بابا الإسكندرية) القديس إنيانوس ، البابا الثاني على يد مرقص القديس مرقس . بريشة كونجيليانو، 1490 .

تنقل التقاليد الكنسيّة، أن القديس مرقس غادر الإسكندرية في رحلة تبشيرية إلى ليبيا و روما من جديد، ومن ثم عاد إليها وقد نما وتكاثر عدد المسيحيين فيها، ما أثار احتكاكات مع الوثنيين وأتباع الأديان الأخرى؛ تزامن ذلك مع حقبة من اضطهاد المسيحيين على يد الإمبراطورية الرومانية بدأت في روما نفسها على يد نيرون ، وقد استمرّ الاضطهاد مستمرًا في مختلف أصقاع الإمبراطورية ردحًا طويلاً، كان أحد ضحاياه عام 68 القديس مرقس نفسه. طريقة موت القديس مرقس، حسب التقاليد القديمة للكنيسة القبطية والكنائس المصريّة بشكل عام، هي السحل. وقد تلاه في رئاسة أساقفة الكنيسة الإسكندرانية إنيانوس (بابا الإسكندرية) إنيانوس ، ويقول المؤرخ الروماني يوسابيوس القيصري، أنه في السنة الثامنة في حكم نيرون أصبح إينانوس بطريركًا على الإسكندرية . أبرز أحداث حبريته، ثورة اليهود عام 70 ضد الحكم الروماني والتي أفضت إلى تدمير القدس وهجرة الكثير من اليهود القاطنين بها نحو الإسكندرية أكبر المراكز الاقتصادية في حوض البحر الأبيض المتوسط ، فنقلوا معهم قلاقل وعدم استقرار سياسي واقتصادي؛ ولا يمكن القول أن فترة حبريته كانت خالية من الاضطهاد للمسيحيين، لكن وكما حصل في مواقع أخرى من العالم الروماني كان عدد المسيحيين آخذ بالتنامي، حتى رسم البابا إينانوس أساقفة وشمامسة جدد بنتيجة تزايد عدد المسيحيين.البابا إينانوس - ثاني الباباوات]، تاريخ الأقباط، 14 أيار . وإثر وفاته عام 83 أصبح ميليوس الأول (بابا الإسكندرية) ميليوس ثالث البطاركة في الإسكندرية ، وقد وصف ابن المقفع في كتابه تاريخ البطاركة ميليوس بكونه «< >ذا عفاف وقد ثبت الشعب على معرفة المسيح، وكثر الشعب الأرثوذكسي مصر بمصر والخمس مدن وأفريقية في حبريته التي امتدت اثني عشر عامًا على الكرسي.»http //www.coptichistory.org/new_page_1824.htm البابا ميليوس، تاريخ الأقباط، 15 أيار . فيمكن استنادًا إلى وصف ابن المقفّع السابق، القول بنمو المطرد للمسيحيين في الإسكندرية وضواحيها أواخر القرن الأول ، والذي تصاحب دومًا مع اضطهاد روماني، فإثر وفاة هذا البابا عام 93 لم ينتخب خلفه حتى عام 95 بسبب الاضطهادات وملاحقة المسيحيين، الأمر الذي استتبع في عهد رابع البطاركة كردونوس الأول (بابا الإسكندرية) كردونوس والمعروف باسم اضطهاد تراجان والذي بدأ عام 98 وكان من نتائجه قتل البطريرك نفسه عام 106 .http //www.coptichistory.org/new_page_1825.htm البابا كردنوس، تاريخ الأقباط . وعلى الرغم من ذلك فقد توافق الأساقفة على بطريرك جديد، ما يدلّ، أنه وعلى الرغم من الاضطهاد الذي لحق بالمسيحيين بعض نصف قرن تقريبًا على تواجدهم في الإسكندرية]، إلا أن أساس كنيستهم كان من القوّة بحيث لم ينقرض أو يباد باختلاف أنواع الاضطهاد، بما فيه قتل البابا نفسه.


شباب الكنيسة وصعودها (106 - 313)


Cl ensVonAlexandrien يمين 200بك أيقونة تظهر إكليمندس الإسكندري القديس إكليمندس الإسكندري أحد أعلام مدرسة الإسكندرية المسيحية المدرسة اللاهوتية في الإسكندرية .



يقدم ويل ديورانت بعض المميزات الاجتماعية للجماعات المسيحية في القرون الأولى، بما فيها جماعة مصر . فقد كانت الجماعات المسيحية الأولى مؤلفة بشكل رئيسي من البسطاء وطبقات الشعب الوسطى والفقيرة دون أن تضم علية القوم ومثقفيهم، رغم وجود المنتقلين إلى المسيحية باكرًا من مثل هذه الطبقات غير أنهم ظلوا أقلية.قصة الحضارة]، ويل ديورانت، ص.3976 تساعد الجماعة العائلات الأكثر فقرًا فيها وتمدّ بالوقت نفسه تبشير حركات التبشير بالأموال؛ وقد تركزت بالمدن الكبرى أكثر من انتشارها في الأرياف ما أدى إلى محافظة هؤلاء على أديانهم القديمة مع تمدد المسيحية في المدن، حتى باتت لفظة قروي في بلاد الشام ومناطق مختلفة من الإمبراطورية الرومانية توافق كلمة وثني.http //www.civilizationstory.com/civilization/page.php?pageNumber 3977 قصة الحضارة، ويل ديورانت، ص.3977 ومقابل عدم الاستقرار في الزيجات ضمن المجتمع ككل، كان التزام الزوج والزوجة في المسيحية دورًا هامًا في تقوية أركان الجماعة المسيحية، وتأمين حياة كريمة لها وللأطفال، الذين تزايد عددهم بطول مدة الزواج. سوى ذلك، فإن الآرامل والعازبات من النساء كان يستفاد من خدماتهنّ بالأعمال اليدوية البسيطة وفي خدمة الكنائس والعناية بالمرضى ورعاية العجزة وإدارة الصدقة للمسيحيين وغيرهم، ما ساهم بانتشار المسيحية، وتأسيس غير مباشر رهبانية للرهبنة ، ووصف المؤرخ الروماني الوثني لوقيان الجماعة المسيحية، بأنها تقتسم جميع ممتلكاتها المادية مع بعضها البعض، كائنين بذلك على صورة العهد الجديد .http //www.civilizationstory.com/civilization/page.php?pageNumber 3978 قصة الحضارة، ويل ديورانت، ص.3978 فكانت الأخلاق المسيحية عاملاً من عوامل انتشار الديانة، وازدجارًا لقيم المجتمع الإغريقي، ووضعًا لقانون يهذب حياة الإنسان، خصوصًا بعد فشل رواقية الفلسفة الرواقية في الأخلاق.[http //www.civilizationstory.com/civilization/page.php?pageNumber 3979 bm قصة الحضارة، ويل ديورانت، ص.3979.



أما على صعيد الكنيسة، فقد كان القرن الثاني بدوره حافلاً انتخب إبريموس الأول (بابا الإسكندرية) إبريموس عام 106 وأصبح مدرسة الإسكندرية المسيحية لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية شأنًا هامًا في أيامه وتكاثر عدد الكنائس في مصر وخارجها، غير أن الإمبراطور هادريان أمر باضطهاد المسيحيين ونفيهم خارج المدن، ومن ثم أمر بهدم الكنائس.البابا بريموس]، تاريخ الأقباط، 16 أيار . وبعد وفاته عام 118 اختير يسطس الأول (بابا الإسكندرية) يسطس بطريركًا والمعلومات حول بطريركيته قليلة للغاية رغم ذكره في كتابات المؤرخين الأقدمين يوسابيوس النيقوميدي كيوسابيوس النيقموميدي وذكره كذلك في كتابات المؤرخين الأقباط خلال مرحلة القرون الوسطى وما بعدها؛ ولم يستراح المسيحيون في أيامه من الاضطهاد وكذلك في أيام خلفه أومانيوس الأول (بابا الإسكندرية) أومانيوس عام 129 وحتى 141 ، وقد كان هذا البابا رئيسًا للمدرسة اللاهوتية في الإسكندرية، إذ اشتدّ اضطهاد هادريان خلال حبريته، وقتل خلاله مئات الأقباط ومن بينهم القديسة صوفيا، التي نقل جثمانها لاحقًا إلى القسطنطينية وشيدت آيا صوفيا خلال أيام قسطنطين الأول فوق ضريحها.[http //popekirillos.net/ar/fathersdictionary/read.php?id 391 أوميانوس، قاموس آباء الكنيسة وقديسيها، 16 أيار .


St. Anthony's Monastery يسار 300بك دير الأنبا أنطونيوس في صحراء العرب ، والمسمى على اسم أنطونيوس القديس أنطونيوس الكبير أب الرهبان.

هدأت الاضهادات في عهد خليفته مرقيانوس وكذلك في عهد كالاديانوس،كلاديانوس البطريرك السابع - من سلسلة القديسين الأقباط]، الأنبا تكلا، 16 أيار .http //www.coptichistory.org/new_page_1674.htm البابا كلاديانوس، تاريخ الأقباط، 16 أيار . ويعود السبب في ذلك إلى اعتلاء عرش الإمبراطورية ماركوس أوريليوس وقد كان يميل إلى التسامح يحلم بإقامة الجمهورية الفاضلة التي تحدث عنها أفلاطون وقد أشرك فلسفة الفلاسفة والحكماء في حكمه.http //www.coptichistory.org/new_page_24.htm المائة سنة الثانية، تاريخ الأقباط، 16 أيار . ومنذ منتصف القرن الثاني قدّمت الكنيسة القبطية عددًا وافرًا من آباء الكنيسة ومعلميها الأوائل الذين لا تزال مؤلفاتهم يدرسها لاهوت طلاب اللاهوت حول العالم يدرسونها حتى اليوم منهم أوريجانوس الذي ألف أكثر من ستة آلاف كتاب حول تفسير الكتاب المقدس ،http //www.coptichistory.org/new_page_591.htm أوريجانوس، تاريخ الأقباط، 17 أيار . و إكليمندس الإسكندري القديس إكليمندس الإسكندري الذي زاوج خلال دراسته في مدرسة الإسكندرية المسيحية المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية بين الفلسفة اليونانية واللاهوت المسيحي، ما ساهم في نقل مبادئ الدين إلى لغة مثقفي ذلك العصر من ناحية، وانفتاح المسيحية على العلوم من الناحية الثانية،http //www.christusrex.org/www1/ofm/1god/padri/cl entealessandrino.htm إكلمندوس الإسكندري، الموسوعة العربية المسيحية، 17 أيار . ويضاف إليهم أثينا غوراس والقديس بنتينوس.http //st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_01-Historical-Notes-on-the-Mother-Church/Christian-Church-History__050-3olama2-Madraset-Al-Iskandaria.html علماء مدرسة الإسكندرية اللاهوتية وفلاسفتها الأفذاذ، الأنبا تكلا، 17 أيار . يذكر أن بعضًا من أهم آباء الكنيسة اللاحقين في مسيحية غربية الغرب المسيحي أوغسطين كالقديس أوغسطين و جيروم القديس جيروم قد تأثروا بكتابات آباء المدرسة اللاهوتية في الإسكندرية وكتاباتهم، أما على صعيد الإنجازات الأخرى خلال القرن الثاني تسجل أول ترجمة الكتاب المقدس للكتاب المقدس إلى لغة قبطية اللغة القبطية بعد أن كان منحصرًا لغة يونانية باليونانية التي يجيدها متعلمو الشعب فحسب،http //st-takla.org/Coptic-church-1_.html الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر، الأنبا تكلا، 17 أيار . وقد وضع في عهد البطريرك ديمتريوس الأول (بابا الإسكندرية) ديمتريوس ( 191 - 232 ) أول تقويم معتمد لحساب مواقيت الأعياد والأزمنة الطقسية، وسيقوم مجمع نيقية في وقت لاحق بتثبيت هذا التقويم للكنيسة بأسرها خصوصًا فيما يتعلق بحساب موعد عيد الفصح ، وجاء في قرار مجمع نيقية أن يقوم بطريرك الإسكندرية، لتقدّم المدينة في علوم الفلك والحساب، بتحديد موعد العيد وإخطار سائر البطاركة بالموعد، ليصار إلى الاحتفال به. توفي ديمتريوس بعد بطريركية طويلة عام 232 ، ولم يحدث في حبريته ولا في حبرية سلفه يوليانوس ( 178 - 188 ) أي اضطهاد عنيف ضد المسيحيين، غير أن التضييقات لم تتوقف، فحظر على الأساقفة خلال عهده مغادرة الإسكندرية. غير أنّ البابا كان يغادرها سرًا، لتعيين قس القسس الجدد في القرى والمدن الأخرى. ويقول المؤرخ تراتليان، أن ربع سكان الشرق الأوسط الشرق بختام القرن الثاني كانوا من المسيحيين.[http //www.civilizationstory.com/civilization/page.php?pageNumber 3988 bm قصة الحضارة، ويل ديورانت، ص.3988.


StAnthony يمين 200بك أيقونة من الفن القبطي تظهر أنطونيوس الكبير القديس أنطونيوس الكبير أبي الرهبان.

ولعلّ من أبرز مساهمات الكنيسة المصرية خلال القرن الثاني مقارعة غنوصية الحركة الغنوصية وهي جماعة دينية توأمت بين المسيحية والمعتقدات التي كانت سائدة سابقًا، كان رهبانها يغرقون في التأمل والفلسفة للوصول إلى المعرفة التامّة، والتي بمقدور كل إنسان الوصول إليها وبالتالي الوصول إلى الله فهي شبيهة بالمذهب الحلولي في الأزمنة المعاصرة، وانطلاقًا من كونهم يعتمدون على التأمل الذاتي للوصول إلى المعرفة سمّوا جماعة العرفان، وهي الترجمة العربية لمصطلح غنوصية في لغة يونانية اليونانية ؛ ظلت المعلومات قليلة عن غنوصية الغنوصيين حتى أواسط القرن العشرين حين اكتشفت مجموعة من المخطوطات في مصر ساهمت في إماطة اللثام عن معتقدات هذه الجماعة نوعًا ما، إذ دلّت المخطوطات المكتشفة ومنها مخطوطات نجع حمادي إلى أن الغنوصيين قد أفرزوا أناجيل خاصة بهم، ونسبوها إلى شخصيات كنسية شهيرة، وتهدف هذه الأناجيل الغنوصية إلى نقل وجهة النظر أو العقائد والفلسفات الخاصة بهذه الجماعة إلى العموم، مثلاً إحدى العقائد الغنوصية كما اكتشفت في إنجيل يهوذا توضح أن الغنوصيون ينظرون إلى يهوذا الإسخريوطي مسلم يسوع بكونه شريكًا في الخلاص والفداء؛قبلة الاسخريوطي في سيناريو غنوصي]، موقع تحولات، 18 أيار . قاومت الكنيسة الحركة الغنوصية من خلال آباء الكنيسة ولاهوتيها الذين ألفوا كتبًا داخل مصر وخارجها، حول أصول الإيمان المسيحي، وتذكر في هذا الخصوص كتابات أوريجانوس و إكليمندس الإسكندري ، ما ساهم في فقدان الغنوصية لقوتها قبيل نهاية القرن الثاني]، غير أن اختفائها كليًا استغرق قرونًا عدة.



ومنذ حبرية ياراكلاس (بابا الإسكندرية) ياراكلاس ( 232 - 248 ) أصبح يطلق على بطريرك الإسكندرية لقب بابا ، وهو لقب من حيث التاريخ أطلق عليه قبيل إطلاق الاسم على أسقف روما و بطريرك الغرب الذي يقابل حاليًا بابوية كاثوليكية البابا الكاثوليكي ، على أنّ اللفظة عندما انتقلت إلى روما جاءت لكون أسقفها خليفة القديس بطرس رأس الرسل وفق المعتقدات المسيحية، وذلك عبر قرطاجنة و مجمع نيقية و مجمع خلقيدونية اللاحقين.البابا ياراكلاوس]، موقع شبكة البابا كرلس، 18 أيار . وقد تلاه في رئاسة كرسي الإسكندرية ديونيسيوس (بابا الإسكندرية) ديونيسيوس ( 248 - 265 ) الملقب معلم الكنيسة الجامعة وقد شهدت حبريته اضطهاد الإمبراطور ديسيوس الذي قضى خلاله الكثير من المسيحيين في الإمبراطورية الرومانية ، وقد حفظ التاريخ مجموعة من رسائل البطريرك إلى الأساقفة خارج مصر ومنهم أسقف أنطاكية تبيّن به مآسي الكنيسة المصرية وشهدائها، والرغبة في المقاومة والاستمرار بل إن البابا يعلن في أحد رسائله أنه تعرض للسجن وأنه استطاع الهرب لاحقًا من سجنه برفقة واحدًا من شماس الشمامسة ، ولاحقًا ألقي القبض عليه مرة ثانية ونفي إلى أحد أديرة الصحراء؛http //popekirillos.net/ar/fathersdictionary/read.php?id 967 ديونيسيوس - البابا الرابع عشر، موقع شبكة البابا كرلس، 18 أيار . وهاجمت قبائل من البربر الإسكندرية وأعلن والي الإسكندرية نفسه إمبراطورًا فقامت المعارك بين روما و الإسكندرية حول السيادة، ذهب العديد من المسيحيين كضحايا لها، وقد قال البابا حول هذه القضية في رسالة عيد الفصح لعام 263 < >يبدو أن الوقت غير مناسب للعيد، فنحن لا نرى إلا الدموع، الكل ينوح، والعويل يسمع كل يوم في المدينة بسبب كثرة الموتى، بعد هذا حلّت الحرب وحدثت المجاعة. تحملنا هذين الأمرين سويّا مع الوثنيين؛ لكننا فرحنا بسلام المسيح الذي وُهب لنا نحن وحدنا . وقد ظهرت في حبريته كتابات بولس السمساطي وغيره مما وصفت هرطقة بالهرطقة لأسباب شتى منها القول برفض خلاص التائبين أو القول بخلاف طبيعة الابن عن طبيعة الآب ، وقد قارع البابا هذه المعتقدات بشدة. وكذلك ظهرت خلال تلك الفترة مانوية الديانة المانوية التي سطعت من بلاد فارس ومزج معتنقوها بين المسيحية و غنوصية الغنوصية و زرادشتية الزرادشتية و بوذية البوذية فصنفت على أنها واحدة من آخر ديانات الأسرار وأقواها، وقد ترك أمر التصدي لها في الإسكندرية و مصر عمومًا للبابا مكسيموس ( 265 - 282 ) إذ نبه البابا في عظاته ورسائله وحذّر بشدة من المانوية، وقد شهدت حبريته أيضًا الإدانة الرسمية لكتابات بولس السمساطي وآرائه،[http //popekirillos.net/ar/fathersdictionary/read.php?id 1701 مكسيموس البابا الخامس عشر، قاموس آباء الكنيسة وقديسيها، 18 أيار .


غير أنها ظلت متواجدة في كتابات لوسيان الأنطاكي لوقيان الأنطاكي ما مهد آريوس لآريوس أن يأخذ بها لاحقًا.الآريوسية (بالإنجليزية)]، الموسوعة الكاثوليكية ، 18 أيار . كان عهد هذا البابا خاليًا من الاضطهاد وكذلك عهد خليفته ثاؤنا (بابا الإسكندرية) ثيوأنس للهامش 3 ( 282 - 300 ) حتى بني في حبريته أول كنيسة فوق سطح الأرض في الإسكندرية وشيدت على اسم مريم العذراء ،http //popekirillos.net/ar/fathersdictionary/read.php?id 771 البابا ثيوأنس البابا السادس عشر، قاموس آباء الكنيسة وقديسها، 18 أيار . كذلك فقد ظهر أنطونيوس القديس أنطونيوس واضع قوانين وشروط الرهبنة وبانيها، فكان أحد آباء الكنيسة المرموقين والمبجلين من قبل المسيحيين في العالم أجمع، بدءًا من عام 285 فعن طريق مصر دخلت الرهبنة إلى بلاد الشام ومنها نحو أوروبا ، على أن بعض الباحثين يشيرون إلى أن عددًا من القديسين الأوائل بولا كالقديس بولا ترهبوا قبل القديس أنطونيوس، بيد أن تنظيم الرهبنة ومأسستها إنما يعود له أولاً.[http //st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_332.html القديس أنطونيوس الكبير، الأنبا تكلا، 18 أيار .



الدين في مصر

مُساهمة الكنيسة القبطية




  • إن مُساهمة الكنيسة القبطية في المسيحية عديدة. فقد لعب دوراً هاماً في اللاهوت المسيحي.

  • الرد على غنوصية الحركة الغنوصية .

  • حَمَت الكنيسة القبطية آلاف النصوص، والدراسات اللاهوتية والإنجيلية، وهي مصادر هامة لعلم الآثار.

  • ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة القبطية في القرن الثاني. واعتاد مئات الكتبة بنسخ نسخ من الكتاب المقدس وكتب طقسية ولاهوتية. والآن، تضم مكتبات ومتاحف وجامِعات في العالم أجمع مئات الآلاف من المخطوطات القبطية.

  • مدرسة الإسكندرية المسيحية



قد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية القسطنطينية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي. وقد رأس البابا كيرلس -بابا الإسكندرية- المجمع المسكوني بمدينة إفسوس سنة 430 م للتبرؤ من بدعة أريوس . وقد قيل عن أساقِفة الإسكندرية أنهم كانوا يقضون كل وقتهم في اجتماعات ولقاءات! ولم يقف الدور الريادي عندما بدأت السياسة تتداخل في أمور الكنيسة. بدأ هذا الأمر عندما ابتدأ الإمبراطور ماركيانوس بالتدخُّل في شئون الإيمان بالكنيسة. وقد كان رد البابا ديوسقوروس -بابا الإسكندرية، والذي تم نفيه بعد ذلك- واضِحاً ليس لديك أي دخل بالكنيسة! ووضحت أكثر هذه الدوافع السياسية في خلقيدونية عام 451، عندما إتُّهِمَت الكنيسة القبطية ظُلماً بإتباع تعاليم أوطاخي الذي آمن بـmonophysitism. وتقول هذه الهرطقة بأن السيد المسيح له طبيعة واحدة فقط (الإلهية)، وليس طبيعتان الإلهية والبشرية.


ولم تؤمن الكنيسة القبطية أبداً بذلك، بالصورة التي وُصِفَت في مجمع خلقيدونية . وكانت ذلك يعني في المجمع، الإيمان بطبيعة واحدة. أما نحن الأقباط فنؤمن أن السيد المسيح كامِلاً في لاهوته، وكامِلاً في ناسوته، وهذان الطبيعتان مُتَّحِدَتان في طبيعة واحدة هي طبيعة تَجَسُّد الكلمة ، والتي أوضحا البابا كيرلس السكندري. الأقباط إذن، يؤمنون بطبيعتان لاهوتية و ناسوتية ، وهما مُتَّحِدَتان بغير اختلاطٍ ولا امتزاجٍ، ولا تغيير (هذا الجزء الأخير من قانون الإيمان الذي يُتلى في نهاية صلاة القداس). وهاتان الطبيعتان لم يَفْتَرِقا لحظة واحدة ولا طرفة عين .


لقد إتُّهِمَت الكنيسة القبطية بالخطأ في مجمع خلقيدونية في القرن الخامس. ربما تم تصحيح سوء الفهم هذا، ولكنهم أرادوا إبعاد الكنيسة وأن يعزلوها، وأن يُبطلوا قانونية البطريرك المصري المُسْتَقِلَّة، الذي أصَرّ أن تكون الكنيسة منفصلة عن الدولة. وبالرغم من كل هذا، فقد ظلّت الكنيسة مخلصة وثابتة في إيمانها. وإذا كان ما حدث مجرّد مؤامرة من الكنائس الشرقية لعزل الكنيسة القبطية كعقاب لها لرفضها الخضوع السياسي، أو إذا كان ذلك بسبب أن البابا ديوسقوروس لم يذهب لدرجة الميل الثاني ليوَضِّح أكثر أن الأقباط لم غير مؤمنين بالطبيعة الواحدة، فلقد شعرت الكنيسة القبطية دائماً بتفويض لكي تُصلِح الخلاف الهام بين كل الكنائس المسيحية. وهذا الأمر واضحاً جلياً في شخص قداسة البابا شنوده الثالث ، خليفة مارمرقس البطريرك الـ117؛ حيث يقول الإيمان هو أهم شيء بالنسبة للكنيسة القبطية، ويجب على الآخرين أن يعوا أن المصطلحات وغيرها غير هامة بالنسبة إلينا. وخلال القرن الماضي، لَعِبَت الكنيسة القبطية دوراً هاماً في الحركة المسيحية العالمية. فالكنيسة القبطية هي من أول الذين أنشؤوا مجلس الكنائس العالمي . وقد ظلّت عضواً في هذا المجلس حتى عام 1948 م. والكنيسة القبطية كذلك هي عضواً في مجلس كل كنائس أفريقيا و مجلس كنائس الشرق الأوسط . وتلعب الكنيسة القبطية دوراً هاماً في إدارة الحوار لحل الاختلافات الجوهرية بينها وبين كنائس الكاثوليك، والأرثوذكس الشرقيين، والمشيخيين، والبروتستانت.


في زمن الإمبراطورية الرومانية




  • قد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي.

  • دور الكنيسة في مجمع خلقيدونية .

  • الاضطهاد الذي بدأ ربما من يوم الإثنين الموافق 8 68 م. (بعد عيد القيامة)، عندما إسْتُشْهِد القديس مارمرقس الرسول، بعد جَرّه من قدميه عن طريق الجنود الرومان وجابوا به كل شوارع الإسكندرية وزِقاقها.



الفتح الإسلامي لمصر


مقال تفصيلي الفتح العربي الإسلامي لمصر

تم السماح للأقباط المسيحين بم ة شعائرهم الدينية بحرية، وكانوا يتمتعون بدرجة من الاستقلال، وكانوا يدفعوا الجزية لحمايتهم كـ أهل الذِّمة . تمتعت الكنيسة بفترة سلام نسبي. بعد دخول الإسلام بدأ الوجه الديموغرافي لمصر في التغير، فمع بدايات الألفية الثانية أصبحت مصر ذات غالبية إسلامية.


اختلف المسلمون على مدى 14 قرنا من الزمان على نظرتهم للمسيحيين عموما لأنه في الإسلام هناك نصوص تعتبرهم أهل ذمة وأقرب للمسلمين.

فمثلاً الحادثة الشهيرة التي تمت في عصر الخليفة عمر بن الخطاب عندما ضرب ابن والي مصر وفاتحها عمرو بن العاص أحد المصريين المسلمين بالسوط فأشتكى المصري للخليفة عمر فأمر بإحضار عمرو وابنه وأمرالخليفة عمر بن الخطاب بان يضرب المصري ابن عمرو بالسوط كما ضربه بل وأمره ان يزده حتى قال له المصري أنه رضي.


خلال القرن الماضي


لَعِبَت الكنيسة القبطية دوراً هاماً في الحركة المسيحية العالمية. فالكنيسة القبطية هي من أول الذين أنشؤوا مجلس الكنائس العالمي . وقد ظلّت عضواً في هذا المجلس حتى عام 1948 م. والكنيسة القبطية كذلك هي عضواً في مجلس كل كنائس أفريقيا و مجلس كنائس الشرق الأوسط . وتلعب الكنيسة القبطية دوراً هاماً في إدارة الحوار لحل الاختلافات الجوهرية الحادة بينها وبين كنائس الكاثوليك ، و الأرثوذكس الشرقيين، والمشيخيين، و البروتستانت .

وقد بدأ حال الأقباط يتحسَّن في بدايات القرن التاسع عشر، مع حُكم محمد علي الذي إتّسَم بالاستقرار والتسامُح. فقد انسحب النظر إلى المجتمع القبطي كقطاع منفصل.


واقع الكنيسة في عالم اليوم


على الصعيد الكنسي


على الصعيد الخارجي


Coptic Church Amman 2 تصغير كنيسة قبطية في عمّان الأردن.

الكنيسة القبطية وإن كانت من الكنائس المصنفة بكونها كنائس وطنية، أي محصورة في منطقة جغرافية معينة، بيد أنها وبفعل حركات الهجرة النشطة لأتباعها قد أصبحت ذات وجود عالمي منتشر في جميع أصقاع الأرض. من غير المعروف على وجه الدقة أعداد أقباط المهجر غير أن عددهم يترواح بين مليوني وأربعة ملايين، منظمين في أسقفيات المهجر أو المغترب وبالتالي يتبعون من حيث الإدارة مباشرة إلى الكنيسة الأم في مصر ، وكنائس أصبح لها بنية داخلية مستقلّة من الناحية الإدارية مع بقاء التبعية الرسميّة لكنيسة مصر. الاهتمام بأقباط المهجر، بدأ بشكل رئيسي بعيد منتصف القرن العشرين خلال حبرية البابا كيرلس السادس ، الذي عيّن الأنبا صموئيل سنة 1954 مندوبًا باسمه للأقباط في أوروبا ، ومن ثمّ أعاد فأرسله في رحلة رعوية عام 1963 ؛ في عام 1964 تأسست أول كنيسة قبطية في كندا ، وقد تضاعف عدد الأقباط فيها بشكل ملحوظ خلال العقود الثلاثة الأخيرة، فعام 1991 قدّر عدد الأقباط فيها بخمسة آلاف أصبح عشرة آلاف عام 2001 ،إحصاءات الأديان في كندا (بالإنجليزية)]، موقع ستاتكان، 29 أيار . أما حاليًا فيوجد حوالي خمسين ألفًا يتمركزون بشكل أساسي في كيبك و أونتاريو ولهم أربعين كنيسة.[http //www.religioustolerance.org/can_rel1.htm المجموعات الدينية في كندا (بالإنجليزية)، 29 أيار .



واستطاع الأقباط بعد تأسيس الكنيسة في كندا من تأسيس كنيسة في في نيويورك وكان للأقباط كنيسة في نيوجرسي منذ عام 1960 ؛ وبعد تأسيس كنيسة نيويروك بعام أي في 1969 تأسست كنيسة قبطية أخرى في لوس آنجلوس على الشاطئ الغربي الولايات المتحدة للولايات المتحدة . آخر إحصاء للأقباط في الولايات المتحدة أظهر أن عددهم حوالي 420,000 مواطن،معلومات حولنا (بالإنجليزية)]، الاتحاد القبطي، 29 أيار . وهم موزعين على ثلاث أبرشيات تتصل مباشرة بالكنيسة الأم في مصر ، أولها مطرانية شمال أمريكا ويتبع لها خمس أسقفيات في نيوجرسي و نيويورك و فرجينيا وحوالي مائتي كنيسة؛ والثانية أبرشية لوس آنجلوس ومجموع كنائسها ثلاثون كنيسة،http //www.lacopts.org/about-the-coptic-orthodox-diocese-of-los-angeles/-historical-perspective مقدمة تاريخية (بالإنجليزية)، أبرشية لوس آنجلوس للأقباط الأرثوذكس، 29 أيار . وثالث الأبرشيات هي أبرشية جنوب الولايات المتحدة ويقع مركزها في تكساس وتتبع لها 29 كنيسة.http //www.suscopts.org/diocese/about/ حول الأبرشية (بالإنجليزية)، موقع أبرشية الجنوب الإمريكي للأقباط الأرثوذكس، 29 أيار . التواجد القبطي في أمريكا الجنوبية حديث نوعًا ما، في افتتح البابا شنودة الثالث كنيسة في ساو باولو في البرازيل وواحدة مثلها في سانتا كروز في بوليفيا ، وعيّن أسقف للبرازيل وآخر في بوليفيا. أما في أستراليا فقد أوفد كيرلس السادس موفده الخاص إليها عام 1968 لرعاية شؤون الأقباط، وكان تاريخ أول القداس الإلهي قداس إلهي بالطقس القبطي فيها يوم 22 1969 ؛http //www.coptichistory.org/new_page_497.htm الأقباط في المهجر، تاريخ الأقباط، 29 أيار . وهي حاليًا منظمة في أبرشيتي سيدني و ملبورن] ولها حوالي خمسين كنيسة.



تزامن ذلك مع تأسيس أول كنيسة قبطية في فرانكفورت جنوب ألمانيا وبقربها مركز ثقافي يرعاه الرهبان الأقباط في المدينة.

على الصعيد العام


بحسب تقرير الحريّة الدينية الصادر عن وزارة الخارجية في الولايات المتحدة الإمريكية فإن مصر حاليًا، تعتبر دولة منتهكة ومقيّدة للأقليات الدينية،التقرير العالمي للحرية الدينية، مصر (بالإنجليزية)]، وزارة الخارجية الإمريكية، 24 أيار . كذلك تعتبر دولة تميّز بين مواطنيها على أسس دينية رغم كون التشريعات النافذة في البلاد تكفل المساواة. تقرير الحريات الدينية استند إلى عدّة معطيات منها، أن الدولة المصريّة لا تقبل التحوّل من دين إلى دين باستثناء باتجاه الإسلام أهل السنة السنّي ، أحدث هذه الحالات هي حالة محمد حجازي الذي رفع دعوى قضائية للتحول وزوجته إلى المسيحية غير أنّ القضاء المصري رفض الدعوى، ويورد الناشطون الأقباط حالات أخرى مماثلة لهذه الحالة.http //www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid 146510 التحول إلى المسيحية جريمة في مصر المحروسة، الحوار المتمدن، 24 أيار . أما في عدد آخر من الحالات مثل مجدي علام يغادر من يود اعتناق المسيحية مصر ، ويقيم خارجها.http //news.bbc.co.uk/hi/arabic/press/newsid_7310000/7310903.stm بابا الفاتيكان يعمد صحفيًا مصريًا ارتد إلى المسيحية، البي بي سي العربية، 26 أيار . هناك قضية شائكة أخرى ترتبط بقضية التحوّل الديني لعلّ أبرز رموزها وفاء قسطنطين و كاميليا شحاتة ، فبينما تقول جهات إسلامية أن المذكورتين قد اعتنقتا الإسلام بطوع إرادتهما، يصرّ الأقباط على حالات خطف وإكراه للفتيات على اعتناق الإسلام ولا يقتصر الأمر على الحالتين المذكورتين، حيث سلّمت السيدتين إلى السلطات الكنسيّة من جديد، بل تورد بعض الجهات القبطية -الغير معترف بها من الكنيسة- حالات أخرى في مواقع على الإنترنت تعدها الكنيسة رسمياً مشبوهة.[http //www.alkal a.net/copt/copt33.htm الحالة الدينية للأقباط في مصر - فتيات قاصرات تحولن من المسيحية إلى الإسلام تحت دواعي الغش والتدليس والإكراه.، موقع الكلمة، 26 أيار .


Egyptian Unity يمين 320بك شبّان مصريون يرفعون شعارات ترفض الطائفية وتؤكد المساواة بين المسلمين والمسيحيين.

المنحى الثاني من مناحي التمييز على أسس دينية يتمثل بقضية بناء كنيسة الكنائس في مصر ؛ حيث لا يزال التشريع المعتمد هو الخط اله نى الصادر عن الدولة العثمانية عام 1856 ، ومن ثم أضافت إلى وزارة الداخلية المصرية عام 1934 ما يعرف باسم الشروط العشرة ،الحالة الدينية للأقباط في مصر - بناء الكنائس]، موقع الكلمة، 24 أيار . مرفقًا بموافقة أمنية، وهو ما جعل بناء الكنائس حسب رأي البعض شبه مستحيل؛http //islamexplained.com/DNNArticleView/tabid/104/ArticleId/125/128.as الحريات الدينية في مصر - 128، الإسلام دراسة وتحليل، 24 أيار . في حين صرّح البعض أن بناء الكنائس بما فيها الشروط العشرة هو أسهل من بناء مسجد المساجد .http //www.youm7.com/News.asp?NewsID 325161& سليم العوا شروط بناء الكنائس أسهل من بناء المساجد.. وعلى ولى الأمر منع زواج المسلمة من المسيحى مهما كان الثمن..والأصوات المنادية بتغيير المادة الثانية من الدستور فقاقيع ، اليوم السابع، 25 أيار . يضاف إلى ذلك أن بناء الكنائس كان يحتاج حتى فترة قريبة إلى مرسوم من رئيس الجمهورية وكذلك ترميمها،انظر على سبيل المثال http //www.alkal a.net/copt/copt26.htm قرار جمهوري بتجديد دورة مياه في كنيسة، موقع الكلمة، 24 أيار . وقد نقلت هذه الصلاحية عام 2005 إلى المحافظين، غير أنه قد تم الحفاظ على الشروط العشرة والموافقة الأمنية قبلاً؛ ويقدّم الأقباط ملفات عديدة تتعلق بتعويق ترميم كنائس أو بناء كنائس جديدة؛http //www.coptichistory.org/new_page_1037.htm بناء الكنائس، تاريخ الأقباط، 24 أيار . يدور الجدل حديثًا في مصر حول الانتهاء من هذه القضية بوضع قانون موحد لبناء دور العبادة؛http //www.almasry-alyoum.com/article2.as ?ArticleID 60707&IssueID 674 خبراء قانون موحد لدور العبادة هو الحل، المصري اليوم، 24 أيار . وقد نقلت أيضًا تصريحات عن عدد من الدعاة الإسلاميين من أمثال خالد الجندي وسواه، بأنه يجوز بناء الكنائس.http //www.aljazeera.net/NR/exeres/A50ADBA5-D243-4FA7-8DAF-044452456DA0.htm داعية مصري يقر بناء الكنائس، الجزيرة نت، 24 أيار . يقول الأقباط أيضًا أن الدولة تميّز بينهم وبين المسلمين في كثير من مناحي الحياة اليومية، كتخفيض مدة الخدمة العسكرية ستة أشهر لمن يحفظ القرآن مقابل عدم وجود مثل هذا الامتياز للمسيحيين،http //www.alkal a.net/copt/copt6.htm حق المواطنة - إشكاليات التمييز الطائفي في مصر، موقع الكلمة، 24 أيار . فضلاً عن عدم وجود أو وجود نسبة قليلة جدًا في المسيحيين يشغلون مناصب هامة، كضباط في الجيش أو عمادات في الجامعات، بل حتى أن الإذاعة المصرية تخصص 20 من برامجها للبرامج الدينية الإسلامية دون أن تلحظ أي نسبة للمسيحيين.http //www.alkal a.net/copt/copt4.htm الفرز بين الأقباط والمسلمين في مصر، موقع الكلمة، 24 أيار . حتى في مجلس الشعب القمص بولس باسيلي أول كاهن في مجلس الشعب المصري المصري عن دورة يبلغ عدد النواب الأقباط سبعة نواب فقط أي 1.5 من مجموع المجلس، وبعد أن عيّن الرئيس السابق حسني مبارك عددًا من النواب الأقباط ضمن قائمة النواب المعينين حسب الدستور المصري فإن العدد ارتفع إلى أحد عشر نائبًا فقط أي 2 من مجموع المجلس.http //copts-united.com/Arabic /Article.php?I 647&A 26196 في اول استطلاعات لمقاعد الاقباط في مجلس الشعب الجديد يقوم به الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان ، الأقباط المتحدون، 24 أيار . ومع ذلك فقد برز عدد من الأقباط في المجالات الاقتصادية والثقافية؛ فهناك تقارير تقول ان الأقباط يسيطرون على 40 من الاقتصاد المصري،http //www.aljazeera.net/NR/exeres/AF9D7247-8E36-4CF0-861F-1502A22E1F97.htm ملف التمييز ضد الأقباط في مصر؛ ويحتل ثلاثة من الأقباط رأس قائمة أغنى أغنياء مصر، http //www.akhbarak.net/articles/169230-  _10-03- _  مجلة_فوربس_الأمريكية_ مجلة فوربس الأمريكية عائلة ساويرس أغنى أغنياء مصر، مصرس، 10 وذلك حسب التصنيف السنوى الذي تصدره مجلة فوربس .[http //www.forbes.com/wealth/billionaires/list? 208&industry -1&state مجلة فوربس الأمريكية عائلة ساويرس أغنى أغنياء مصر (بالإنكليزية)



سوى ذلك فإن مصر تشهد اقتتالات طائفية بين مسلمين وأقباط كان منها مؤخرًا حوادث في أطفيح و إمبابة و نجع حمادي ، فضلاً عن مظاهرات لمناصري سلفية التيار السلفي في قنا حول رفض تعيين محافظ مسيحي؛ هذه الحوادث غالبًا ما تنتهي بسقوط عدد من القتلى الأقباط الذين تعتبرهم الكنيسة شهداء.الفتنة الطائفية في مصر، حرائق سياسية تتنكر تحت عباءة الدين]، العربية نت، 24 أيار .http //www.dw-world.de/dw/article/0,,15077929,00.html تجدد المواجهات الطائفية في مصر، دويتشه فيله، 24 أيار . أمام هذا التراجع في الدور العام للأقباط، يقول العديد من الباحثين، بإن حالة انكفاء نحو الكنيسة سادت الشارع القبطي بدلاً من الانفتاح على المجتمع، وهو ما مكّن الكنيسة من لعب دور في السياسة المصرية، كممثل سياسي للأقباط، بل يعيد البعض الدور السياسي شنودة الثالث للبابا شنودة نفسه].



هذا الواقع الحالي للأقباط والكنيسة القبطية في مصر يختلف عما كان عليه الوضع تاريخيًا، إذ عرف عن مؤسس مصر الحديثة محمد علي باشا أنه كان متسامحًا مع رعاياه من المسلمين والأقباط وغيرهم على حد سواء، وعندما شكّل مجلسًا للشورى ليساعده في الحكم، كان عدد الأقباط خمسة أعضاء من أصل سبعة عشر عضوً
عقيدة دينية

عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

صورة Coptic cross.svg

تعليق صليب قبطي مزخرف.

دين مسيحية المسيحية

زعيم قداسة البابا تواضروس الثاني

تاريخ ظهور القرن الأول ، حسب التقليد.

مكان ظهور الإسكندرية ، مصر .

مميزات

تفرعت التلاميذ الاثني عشر كنيسة رسولية

تفرع مع فصل الشراكة للهامش 1 كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية الكنيسة الأثيوبية



كنيسة الأقباط الكاثوليك الكنيسة القبطية الكاثوليكية

مع الحفاظ على الشراكة الكنيسة الفرنسية القبطية الأرثوذكسية الكنيسة الفرنسية القبطية



الكنيسة البريطانية الأرثوذكسية الكنيسة البريطانية القبطية

كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية كنيسة التوحيد الإرتيرية .

منطقة الامتداد التاريخي مصر ، ليبيا ، السودان ، أثيوبيا ، أرتيريا ومناطق أخرى من أفريقيا .



الامتداد الحديث سوريا ، الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، قطر ، الولايات المتحدة ، فرنسا ، بريطانيا ، كندا ، أستراليا ، بوليفيا ، البرازيل ، السويد ، ومناطق أخرى من العالم. للهامش 2


تعداد في مصر



5,000,000 - 13,000,000 نسمة.في الواقع فإنه من الصعب تحديد عدد الأقباط في مصر، بسبب غياب التعددات الرسمية التي أخذت بعين الاعتبار البعد الطائفي من عام 1986 خلال عهد الرئيس حسني مبارك وحكومة عاطف صدقي ، حينها قدّر عدد الأقباط بحوالي 6 داخل مصر أي حوالي 3 من أصل 60 مليون. ولم تشمل المغتربين، لذلك فإن الإحصاءات التقديرية اليوم تنظر لعدد الأقباط بالنسبة نفسها العدد الحقيقي لاقباط مصر]، موقع الغربة. بحسب إحصاء غير رسمي قامت به الكنيسة القبطية قدر عدد الأقباط داخل مصر بحوالي 18 مليونًا http //www.youm7.com/News.asp?NewsID 259392 كاهن رعية مار جرجس عدد الأقباط 18 مليونًا، اليوم السابع. على أن النسبة تشمل جميع المسيحيين بما فيهم الكاثوليك والبروتستانت وكعدد تقديري 16 مليون، أي حوالي20 من مجموع الشعب المصري. أخيرًا فإن موقع الأقباط الأحرار يقول http //www.freecopts.net/forum/showthread.php?t 1449 ثلاث روايات عن أعداد الأقباط في مصر أن كلا الإحصائين يفتقران للدقة، وينقل عن عدد من الكهنة القول بأن عدد الأقباط حوالي 10 ملايين. يذكر أيضًا أن الأقباط يتهمون الحكومة المصرية بتزوير العدد الحقيقي، http //www.coptichistory.org/new_page_251.htm الدولة تزور عدد الأقباط في مصر، التاريخ القبطي. وتذكر نقلاً عن صحيفة الأقباط المتحدون بقلم ممدوح حليم نقلاً عن محمد حسنين هيكل] أن عدد الأقباط في مصر هو بين 12 إلى 15 من مجموع المصريين أي بين 10 إلى 13 مليون.



خارج مصر



4,000,000 نسمة.

مؤسس مرقس القديس مرقس

معالم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

الكاتدرائية المرقسية بالأسكندرية

أماكن أخرى.

تقارب من حيث العقائد العامة



الكنيسة الكاثوليكية .

أرثوذكسية شرقية الكنائس الأرثوذكسية الشرقية

بشكل خاص أرثوذكسية مشرقية الكنائس الأرثوذكسية المشرقية





  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية .

  • كنيسة الأرمن الأرثوذكس الكنيسة الأرمنية الرسولية الأرثوذكسية .


من حيث الطقوس والليتورجيا



كنيسة الأقباط الكاثوليك الكنيسة القبطية الكاثوليكية .

التراث قبطي مصري.

مجموعة ديانات إبراهيمية الديانات الإبراهيمية




الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي من أرثوذكسية مشرقية الكنائس الأرثوذكسية المشرقية ، وهي مؤسسة على تعاليم القديس مرقس الذي رافق مار بطرس وبولس وكان يخدمهما وكان بطرس يسميه ابنه كما ورد في رسالة بطرس الأولى يسلم عليكم مرقس ابني في بطرس الرسالة الأولى، الأصحاح 5 الآية 13، ومرقس بشَّر بالمسيحية في مصر ، خلال فترة حكم الحاكم الروماني نيرون في القرن الأول، بعد حوالي عشرين عاما من انتهاء بشارة المسيح وصعوده إلى السماوات، وقد كان أول شخص يؤمن بالمسيح في مصر إسكافيا ذهب إليه القديس مرقس بمجرد وصوله إلى مصر لإصلاح حذائه الذي اهترأ من السفر، فصرخ الإسكافي إلى الله عندما دخلت الإبرة التي يعمل بها في يده، وهنا بدأ القديس مرقس يشرح له من هو الله وكيف أتى المسيح لخلاص البشر فآمن الإسكافي وأهل بيته.



إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان وبالرغم من الإتحاد والاندماج الكامل للأقباط، فقد استمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة في العالم رغم أنفصالهم عن معظم الكنائس برفضهم مجمع خلقدونيا. فأدى ذلك إلى انعزال الكنيسة القبطية. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً عن الإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، قد كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء وهو البابا أثناسيوس .
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصل التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/08/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات
غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين تشيز كيك القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الصور محمود الله ملخص