الجديد أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - تركي بن خالد السديري المؤهلات العلمية - ريباريل أقراص لعلاج الدوالى ومضاد للالتهابات Reparil Tablets - إيزيل قصة المسلسل - الانتصارات المذهلة لعلم النفس الحديث (كتاب) - هواتف مؤسسة أكاسيب للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - سانغجو المدن التوأمة - هاتف وعنوان مستشفى اليمامة - طريق خريص, مدينة الرياض - محافظة يتشون - تشروم إنترتينمنت عائلة تشروم - هاتف و معلومات عن قصر عامر للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - محافظة هادونغ - حي كانغنام تاريخ كانغنام - هاتف وعنوان مستشفى النساء والولادة بحائل - حائل - مكثف (كهرباء) قوانين - سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود زوجاته - سوني ديول الافلام - ما هو علاج التهاب العصب السمعي بصورة نهائية وجذرية ؟ بدأت المشكلة عندي منذ حوالي - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - يوجين نايدا حياته - منطقة بانج خو لايم - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - فلوريندا حياتها - هشام صفوت - تدريب التكامل السمعي نظام التدريب - عاجل عجول نشأته وأسـرته - علاج انسداد الأذن بسبب الضغط - زينة الداودية حياتها الشخصية - العناقبه العليا (حزم العدين) مراجع وروابط خارجية - محمد جغام - للبيع بسعر مميز :: عرجاء jcb طراز: 3cx super موديل: 1993 رقم العرض: 1128939 - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - ديزل (مصارع) بداية حياته - هاتف و معلومات عن مطعم بروست الباسل بالمدينة المنورة - نشرة دواء ديكلوفاست Diclofast - معلومات عن مرض الانهيدونيا - القرعاء (بريدة) الموقع - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - أحمد معيتيق السيرة الذاتية - انحدار بواسون - هاريانا حقائق موجزة - عمران هاشمي نشأته - عمران خان (ممثل) السيرة الذاتية - بييترو بومبوناتزي مؤلفاته - كريم افوتين أي avotin a cream - شايع الأمسح نسبه الكامل - معامل في الرياضيات - معادلة كلاين-غوردون المعادلة - عضلة كعبرية قصيرة باسطة للرسغ المنشأ و المغرز - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - مثلية جنسية مصطلحات - مهما كان الثمن (مسلسل) ملخص المسلسل - بوابة العالم للاستقدام - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - راما عازم - مستذئبو تيارسوليو وصف - هاتف وعنوان استوديو سعيد للتصوير - صفوي, الدمام - لوكاس ماتياس ليتشت - هاتف وعنوان الصانع للأواني المنزلية والكماليات - بريده, القصيم - طريقة تحضير طبق حلويات كيكة السيريلاك (كيكة مبتكرة) الشهية - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - تانديت - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - عود الخير - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - غاز-2975 تاريخ - ابيات شعر باسم زينب , معنى اسم زينب - هانسل وغريتل ملخص القصة - طريقة عمل غرزة النباته - مخطط تدفق البيانات - الساعة الإستراتيجية لبومان - هاتف وعنوان مشغل عروس الخليج - الخبر, مدينة الخبر - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - لهجة حجازية اللهجة البدوية - تجربتى فى نزول 30 كيلو فى شهرين بالرجيم الصحى - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - فوائد العرقسوس لتكبير الثدي - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - أكتوس أقراص لعلاج السكر Actos Tablets - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - هل من أمل في الحمل بعد أن بلغت سن التاسعة والثلاثين من عمري؟ - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - أبو قبلان اللوزي من قصائده - عروض المستعمل على اودي و فولكس من وكالة ساماكو - [بحث] افضل شيخ راقي , احسن شيخ يرقي في الرياض جدة مكة حائل الدمام الخبر - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - طريقة عمل مقلوبة اللحم - عبير الوزان البرامج الذي قدمتها - هيدروكسيد الحديد الثنائي الخواص - الجحيم (رواية دان براون) ملخص الرواية - قمع برليز - داود حنانيا نشأته - قائمة مواقع الانتحار أشهر المواقع - القارب المكسور الخلفية التاريخية -
آخر المشاهدات المحلاني الموقع - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - عمرة بنت عبد الرحمن - ما هو درب التبانة - هاري بوتر والأمير الهجين (فيلم) حبكة - تشارق (يافع) المحلات التابعة للقرية - ما هي مضاعفات كبسولات (انفرجن)؟ - نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية - العقيدة الكبرى (كتاب) محتوى الكتاب - نسبة الأرجحية - هيرو شيمونو أدواره في الأنمي - ما قبل الرفائيلية رواد مدرسة ما قبل الرفائيلية - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - طريقة تحضير كيكة اوص بس الشهيرة بلونين وبالصور خطوة بخطوة - كتاب تاريخ الناصرة محتويات الكتاب - العار (مسلسل) قصة المسلسل - بحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم - عبد الجبار بن المعتمد - سينما الاستغلال التاريخ - كلمات اغنية كنت في بالي - عمرو دياب - طول موجة كومبتون طول موجة كومبتون للإلكترون , البروتون و النيوترون - الجماسين (قرية) الموقع - جامع النوري (الموصل) تاريخ الجامع - مياه صرف خواص مياه الصرف - طريقة تحضير مشويات البحر - علي الطالقاني (الولادة) - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - الحسي (ثادق) - إرفنغ غوفمان - أيهما أفضل السيبرالكس أم البروزاك للقضاء على نوبات الخوف؟ - سيدي محمد ولد سميدع حياته - مكعب روبيك الفكرة الأساسية وتطورها - بشير حمد شنان حياته - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - المعهد التقاني الطبي في النبك - عزل حراري العزل الحراري - [تطوير الذات] الخلفاء الراشدون - موسوعة التنمية البشرية - مديد من أنواع المديد نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - تآكل جلفاني مقدمة - غادة غصن - معركة نهاوند المعركة - غابات سوريا أنواع أشجار الغابات السورية - عبد المجيد قاسم عن حياته - هاتف وعنوان مصنع عبد الله الفارس وشركاه للصناعات الثقيلة - الخليج, الدمام - الإسلام في إثيوبيا تاريخ الوصول - تاريخ الطفولة معلومات تاريخية - عدد السعرات الحرارية في تشيكن ماك ناجتس 9 قطع ماكدونالدز - معادلة تفاضلية عادية معادلات من الرتبة الأولى - بحبك يا حلوة (فيلم) قصة الفيلم - مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية - قبيلة البوادرة.. التي تسكن منطقة البطانة - سبب انتفاخ العروق بعد سحب الدم - سعد ناشرة - مقياس ليكرت تعريف - كلمات - انت روحي - حمود السمه - تكامل متعدد مقدمة - العلاقة بين الوزن والسرعة - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - “المغامسي”: ولي العهد فارس العرب يسعى لجمع كلمة ووحدة المسلمين - معهد الحرب الكيميائية للقوات المسلحة (مصر) أنظر أيضا - المقيم العام الفرنسي التسمية - عبد القيس نسبها - يوديد الرصاص الثنائي الخواص - طه محمد بن سليمان - نظام ضريبة الدخل بالمملكة العربية السعودية - مكتبة كنساس سيتي - طلب اضافة منتج جديد لمنشأة صناعية مع آلات او بدون آلات مع قسيمة بالكويت - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة - ولاية الجلفة الجغرافيا - تيمزريت - الشروط والمواصفات الفنية لتنفيذ مشاريع التشجير بالسعودية - هاتف وعنوان محل أسماك الجنوب - منفوحه, مدينة الرياض - نظام تبادل البيانات الكترونيا كيفية عمله - ناحية واسط معلومات - لعبة تعليمية الألعاب التعليمية (Instructional Games Mode) - ابن القاضي المكناسي سيرته - بيرول الخصائص - متصرفية جبل لبنان التاريخ - قلاء تنفسي التعريف - الكمال بن أبي شريف مؤلفاته - ماني الحرفاني ملخص - النشاط البركاني في إيطاليا - طريقة اعداد أرز المغازلية باللحم بالذ طعم خطوة بخطوة - ابن البيطار نشأته وحياته - قرميد القصور (فيلم) بطولة - هاتف وعنوان شركة عبد الله وإبراهيم أبناء سلمان المطرود - سيهات, الدمام - عدم اكتمال نمو الحيوانات المنوية ما علاجه؟ - هاتف وعنوان مطعم بيت المثلوثة - ينبع - شيخة المضاحكة عطاء المضاحكة في وزارة الإعلام - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - بلقيس في التراث اليهودي - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - نهر الكبير الشمالي السدود المقامة على النهر - ليالي الصالحية (مسلسل) بطولة - تحليل الفرد - أدوات حجرية التاريخ - العقد الفريد تعريف بالكتاب - زمان الاسكافي (مسلسل) القصة - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] الإتجاهات الحديثة لتربية طفل ما قبل الروضة - - معلومات عن مساهمة مكتب عبدالرحمن سلمان الحلافي للعقارات بالسعودية - طلب دراسة جدوى لمحل زهور وتغليف هدايا .. - محمد بن راشد آل مكتوم نشأته - هاتف مركز سامودة الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - فوائد قشر البيض واستخدامات مذهلة له - بيثاني هاملتون مسيرتها في ركوب الأمواج - كيس درقي لساني الإحصائيات - دير البلح الموقع - هل يوجد تعارض بين الأدوية النفسية مع أدوية الحساسية؟ - مرموط أصفر البطن - جون سيلفر (شخصية أنمي) - ليلى بنت الصحراء (فيلم) - لينا الصغيرة (1994 فيلم) القصة - داء كانافان معدل انتشار المرض - الوظائف الملائمة للشخصية الانطوائية - سمكة المهرج الوصف - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - المير اصول وقبائل - الأساورتا النسب والقبائل - كوليسترامين الاستخدامات العلاجية - المسامير (قبيلة) النسب - اولاد سيدي يحيى بن طالب الاصول العرقية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - عايدة أبو نوار وفاتها - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - إميلين بانكيرست الأسرة والنشأة - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - ميليتية أصل التسمية - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء الطبي - النسيم, مدينة الرياض - علامة سي إي - قبيلة حميان نسب قبيلة حميان وفروعها - هاتف وعنوان مستوصف البركة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مطعم الدروازة - حائل - شاهد جيلي امجراند كومباكت 2016 .. الجيل الأول - وصفة لعلاج الغرغرينا - هاتف وعنوان شركة حامد عبد الخالق الغامدي - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف زهران الأهلي - الأطاوله, الباحة - هاتف وعنوان مطعم شواية الخليج - لاسلكي, الدمام - [ رقم هاتف ] مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية جدة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - هيجونغ ملك غوريو نشأته وحياته - مركز مغيراء (العلا) مركز مغيراء - غوانغجونغ ملك غوريو حكمه - طريقة عمل رز امبوخ على البخار من المطبخ الليبي بطعم لذيذ - فينتي كونازول الاستخدام وطريقة الإعطاء - هدى الخطيب (ممثلة سورية) أعمالها - وصفة هائلةمن الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - جورج دانتزغ - هاتف وعنوان مستشفى تثليث العام - فرعة تارب, عسير - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - علي الصعيدي العدوي اسمه ونسبه - المعهد العالى الموسيقى \"الكونسيرفتوار\" التأسيس - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - مريم منت الحسان حياتها - الشلخان نسبها - سجرارة - هل الشد العنيف للأشفار الصبغية يؤذي غشاء البكارة؟ - كرد التسمية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف مدرسة ابن ماجة ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - التعليم في عصر محمد علي المدارس في عصر محمد علي - عبد المحسن حليت مسلم بداية ظهوره - هاتف وعنوان شركة سمامة للتشغيل والإدارة - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الغربية الطبي - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مطاعم البخاري وفروعه - الفيصليه, نجران - طريقة عمل تمرين الضغط الصحيح بالصور - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - حطان الموقع - جواز السفر السوداني مميزات جواز السفر - كنيس جرجيس - هاتف وعنوان أسواق باسنبل للمواد الغذائية - مكه الخريق, مكة المكرمة - هواتف مستشفى الحمنة و معلومات عنها بالمدينة المنورة بالسعودية - دالة هاش تشفيرية الخصائص - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - [بحث] أربعون نصيحة لإصلاح البيوت - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - خدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي بدولة الكويت - حدسية بوانكاريه مصطلحات مرتبطة - قفص فاراداي التاريخ - يوسف بن خروف مولده ونشأته - بطاقة مثقبة نبذة تاريخية - كلية الهندسة (جامعة الخرطوم) أهداف الكلية - علي غالب محمود همت المحاكمة العسكرية بمصر - باب الحارة الشخصيات والأماكن - قائمة مستشفيات مصر مستشفيات القاهرة والجيزة - هواتف الشركة العربية لقطع الغيار والصيانة ومعلومات عنها بالسعودية - ذرة النظرية الذرية -
اليوم: الاحد 20 سبتمبر 2020 , الساعة: 12:19 ص


اعلانات

محرك البحث


تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة

آخر تحديث منذ 3 شهر و 2 يوم 2036 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/06/2020


الزواج في السودان ما بين الامس واليوم

شاب في الثامنة والثلاثين من عمره عريض المنكبين طويل القامة يرغب بالزواج ولكنه عاجز عن ايجاد "العروسة " المناسبة هو يعرف العديد من الفتيات بحكم دراسته في الجامعة وبحكم العمل فلديه العديد من الخيارات ولكنه رجع الي والدته الستينية طالبا منها اختيار عروسة بالطريقة القديمة بعد ان كان يصر علي اختيار من يريد الزواج بها علي الطريقة الحديثة " المعرفة السابقة والحب ووالذي منو" هذا انموذجا لاكثر من شاب يعتقد ان ا لطريقة القديمة في اختيار الزوجة هي الانسب والانجح بدليل نجاح زواج والده وعمه وجده الخ
في هذا التحقيق نتطرق لهذا المفهوم بالاضافة الي اساليب الزواج الحديث مثل الزواج السري وزواج المتعة والايثار حيث نعقد مقاربة بين الامس واليوم من زيجات
الصورة القديمة للزواج في السودان




يبدأ اهتمام المجتمع السوداني بالفتاة بمجرد أن ‏تبلغ سن الثالثة عشرة ، فتقوم الأم بتعليمها كيفية تصفيف شعرها الى ضفائر كثيرة تعرف" ‏بالمشاط" وهو أشهر ما يميز المرأة السودانية، ثم تدرج إلى تعليمها دروس الطهي ‏ ‏وأهمها "عواسةالكسرة"، ‏ وخلال هذه الفترة الحرجة بالنسبة للفتاة الصغيرة يقل خروجها بشكل عام، ويعني ذلك أن الفتاة بلغت سن الزواج، وتعتبر بمثابة ‏دعوة للشباب للتقدم للزواج منها .‏‏ وللزواج السوداني العديد من العادات المتفردة التي بدأ بعضها في الاندثار في ‏ظل التطور العام، ولكن معظمها لا يزال باقيا في الريف ووسط الأسرة التقليدية، وقد ‏ساهم تماسك النسيج الاجتماعي على استمرار معظم عادات الزواج في المجتمع السوداني.
فطلب يد الفتاة للزواج له أصول وترتيبات، فالشاب عندما يسمع أن الأسرة الفلانية لها بنت في سن الزواج يرسل لها امرأة لتصف له ملامحها وأوصافها ‏ أولا، وبعد أن يوافق وتوافق أسرة الشاب على ‏اختياره، يتولى والده مهمة إبلاغ والد الفتاة الذي عادة ما يطلب إمهاله مدة ‏أسبوعين للتشاور مع الأسرة، وخلال هذه الفترة تجري مشاورات لمعرفة إن كان هناك من ‏يريدها من أبناء عمومتها، وإن لم يوجد تعطى الموافقة.‏
وقبل تحديد موعد للزفاف، تأتي أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها إلى ‏والدة العروس لتطلبها مرة ثانية من أمها، ويأتي إعلان الموافقة بعبارة معهوده وهي: ‏"خير وألف خير، أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك" وبعد سماع هذه الجملة ‏ ‏تقوم أم العريس بوضع مبلغ رمزي من المال، وهذه العادة تسمى "فتح الخشم" أو "قولة ‏خير" أي تقديرا لوالدة العروس التي رحبت بأهل العريس وقالت لهم قولا طيبا.
‏ ‏وتنطلق بعد ذلك الاستعدادات للزفة الكبرى،حيث تقوم أسرة العريس بتقديم ‏ما يعرف ب (الشيلة) لأسرة العروس، وهي عباره عن مهر العروس من المال ‏والملابس والعطور والذهب وكافة المأكولات التي ستقدم للضيوف في يوم العرس، وعند إحضارها يتم تحديد موعد عقد القران.‏
وتقوم والدة العروس بحبس ابنتها مدة تصل لثلاثة أشهر في داخل غرفة لا تصلها ‏فيها الشمس، وتحفر لها حفرة عميقة يوضع بداخلها إناء فخاري كبير تدس داخله أعوادا ‏من أشجار "الطلح والشاف" وتشعل فيها نارا هادئة لتجلس العروس على حافة تلك ‏الحفرة بعد أن تخلع جميع ملابسها، وتلتف بقطعة كبيرة من قماش الصوف الوبري الخشن ‏تسمى "الشملة" ويمسح جسمها بزيت خاص ولا تقوم من تلك الحفرة حتى يتصبب منها العرق ‏ ‏بكميات كبيره لمدة تتجاوز الساعتين، وتسمى هذه العادة "بالدخان"، وهي عبارة عن حمام ‏ ‏بخار، وتداوم العروس خلال هذه الفترة على فرك جسدها بعجينة من الذرة والزيت تسمى ‏"اللخوخة" لنعومة البشرة وصفائها.‏
وأثناء فترة حبس العروس تقوم والدتها وخالاتها وعماتها بإعداد العطور الخاصة ‏بها، وهي أنواع متعددة من المسك والعنبر والصندل والمحلب وغيرها، وتصنع من هذه ‏ ‏المواد عطر قوي الرائحة يسمى "الخمرة"، ثم يجهز عطر يتكون من عطور خام مغلية بزيت خاص، ثم تعد لها حبات الدلكة وهي قطع من عجين الذرة ‏والمسك معطرة في شكل دوائر لتدليك الجسم.‏‏ وقبل ثلاث ليال من يوم الزفاف تجهز الغرفة التي بها العروس إيذانا ببدء مراسم ‏وضع الحناء ونقشها على يديها وقدميها من قبل امرأة متخصصة بهذا العمل تسمى ‏"الحنانة"، وتشمل تجهيزات الغرفة وضع "جريد النخيل الأخضر" الذي تزين به الجدران ‏في أشكال بديعة، ثم تفرش أرضية الغرفه بسجاد أحمر اللون، ويؤتى بسرير من الخشب ‏ ‏المخروط يوضع فوقه بساط من سعف النخيل يسمى "البرش" مطلي باللون الأحمر، وتجلس عليه العروس ‏مرتدية الثوب السوداني المعروف، ويكون أيضا أحمر اللون، وتوضع أمامها صينيه خاصة ‏مزينة بالورود الحمراء تعرف ب "صينية الجرتق" عليها صحن مخلوط فيه الحناء ‏وزجاجات من الصندلية والمحلبية والسرتية، وهي مواد تستخدم في وضع الحناء، وتبدأ ‏ ‏الحنانة في نقش أشكال مزخرفة جميلة، وأثناء الرسم تغني صديقات العروس أغنية مشهورة ‏"العديل والزين".
‏ولا يقتصر وضع الحناءللعروس فقء بل توضع كذلك للعريس قبل يومين من ‏‏ليلة الزفاف على أنغام الغناء الشعبي، ويرتدي الزي الشعبي "الجلابيه والسروال ‏الطويل والشبشب الجديدويقوم أصدقاؤه خلال الحفل بإعلان تبرعاتهم المالية ‏للعريس، ويطلق عليها"الكشف".‏‏ ويأتي اليوم المحدد لعقد القران يكون في منزل أهل العروس، حيث تذبح الخراف ‏والثيران، وتقام مأدبة كبيره تحتوي عادة على اللحوم والخضر بأنواعها المختلفة، ويتم ‏عقد القران عادة في أقرب مسجد لمنزل أسرة العروس، ويكون عقب صلاة العصر، وبعدها ‏تطلق بعض الأعيرة النارية من جهة الرجال، يقابله صوت الزغاريد من جهة النساء ‏ ‏وصرخات الأطفال وهم يلتقطون قطع الحلوى والتمر التي تقذف في الهواء.‏ وفي المساء تبدأ ليلة "الدخلة" التي ينتظرها العريس بشوق وتترقبها العروس بشيء ‏من الخوف والحياء، وتبدأ طقوسها ب (لبس العروسة) ويكون في غرفة مغلقة، وتقوم امرأة ‏تدعى ‏"المزينة" بعملية نظافة كاملة للعروس، وتساعدها في ارتداء ثوب الرقص، وهو فستان ‏قصير جدا وبدون أكمام ومفتوح الصدر من قماش فضي لامع يسمى "السكر سكر" لبياضه ‏ونعومته، ثم تزين بالحلي الذهبية من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، وأهم زينة العروس ‏في هذه الليلة "الرحط"، وهو مجموعة من خيوط الحرير الحمراء اللامعة توضع في شكل ‏حزام على خاصرة العروس، ثم تغطى بثوب من القماش الأحمر به العديد من تشكيلات ‏ ‏الألوان الزاهية يسمى "الفركة والقرمصيص" وقبل خروجها تتعطر بجميع العطور التي صنعت ‏خصيصا لهذه الليلة، ثم تخرج وتجلس بجوار عريسها لتبدأ طقوس "الجرتق"، حيث توضع "الضريرة" وهي مسحوق من العطور الجافة على رأس كل منهما، ويتبادلان بعد ذلك "بخ ‏اللبن" على بعضهما تفاؤلا من الأهل بأن حياتهما الزوجية ستكون بيضاء نقية خالية ‏ ‏من المشاكل، ثم تخلد العروس للراحة بعيدا عن عين ورقابة العريس حتى تأخذ ‏راحتها من التعب الحاصل بسبب الجلوس للزينة، وبعدها تخرج مع عريسها إلى المنزل في موكب كبير من الأهل، وبدخولها عش الزوجية السعيد يتفرق الأهل والأحباب ‏بعد وداع العروسين بدموع الفرح والدعوات الصالحة بحياة هانئة رغدة

الصورة الحديثة لطلبات الزواج

وتحكي لنانعمة وداعة وهي ام لشباب تزوج بعضهم وينتظر آخرون منهم الزواج إن ابنهاالاوسط حين قرر الزواج
سألته عن عروسه فقال انها تشبه نانسي عجرم وطويلة مثل هيفاء وهبي وظريفة مثل عبلة كمال فضحكت الام ضحكا مثل البكاء
واضافت ليس هذا وحسب فاختي ابنها مصر علي الزواج من مهندسة بغض النظر عن أي تفاصيل اخري
وتحكي تهاني قصتها وتقول انه تقدم اليها شاب لخطبتها ولكنه لم يكن حريصا علي رؤيتها او التعرف بها واتضح في النهاية انه يريد شهادة الزواج للتقدم لوظيفة وزيادة المرتب






وإذا كانت «المواصفات» التي طلبها العريس السابق تشبه النكتة أو «المقلب»
لانها مواصفات عن عروس «على الورق فقط»
فإن نعمات استغربت كثيرا أن تكون مواصفات العروس التي ينشدها ابنها الذي يعمل في
مكتب عقارات كما قال لها: «أريدها من سكان مدينة الرياض او العمارات ولدى أهلها منزل راق جدا، ووالدها صاحب عقارات ومشاريع كبيرة، ولا يهم أن كانت غير جميلة»
وتضيف نعمات: لاحظت انه لم يذكر شيئا عن أخلاقها وطبعها وتأسفت
على ذلك كثيرا فشباب اليوم لا تهمه إلا الدنيا الفانية..





تحكي سوسن عن أخيها أحمد ومواصفات العروس التي يريد وتقول:
سألت احمد عن الصفات التي يتمناها في زوجته،
فصدمتني إجابته حين قال: أريدها جميلة طبعا وطويلة، واهم شيء أن تجيد الرقص


ويشترط عبد الرحمن في زوجته أن تكون دلوعة لأبعد درجة،





انواع مختلفة للزواج الحديث

.
زواج السر




اوضح الشيخ زاهر عبد الوهاب امام مسجد جامع الصحافة إن الزواج الصحيح هو الذي يحفظ حق الزوجة والزوج معا، ويجب أن تتوفر فيه هذه الشروء وأيضا الصداق المسمى والإشهار وأيضا لابد من مشاركة الناس وشهادتهم على هذا الزواج. وهذه الشروط لا تتوفر في الزواج السري. ويعد هذا الزواج الذي يقع سرا وبدون موافقة ولي الأمر المرأة البكرحراماً شرعا، لان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أيما امرأة تزوجت بدون إذن وليها فزواجها باطل .. باطل).
وقالت الاخصائية النفسية احلام التاج إن الزواج السري كما نعلم هو زواج غير شرعي تنقصه الشروط الأساسية للزواج، ومنها الإشهار، وهو ظاهرة دخيلة على المجتمع السوداني. ومن الدوافع التي تقود الشباب إلى هذا النوع من الزواج اختلاط الشباب من الجنسين في الجامعات، وهؤلاء يرون أن في هذا الزواج حلا لمشاكلهم، وهذا يعني أنه زواج متعة وهذا حرام! وأيضا هناك الأسباب الاقتصادية حيث تسعى بعض الطالبات إلى تغطية متطلباتهن عبر هذا الزواج عندما تعجز الأسرة عن توفير هذه المتطلبات. واضافت د "نوال مصطفي الزواج السري يحدث دائما من الرجال المتزوجين لكي لا تعلم الزوجات بذلك حتى لا يحدث هدم لبيت الزوجة الأولى وأم الأولاد. واكد المحامي عبدالله وداعة ان عقد النكاح من ناحية قانونية يقوم على أربعة أركان رئيسية وهي: وجود الولي, وجود الشاهدين أي الإشهار , وجود صيغة للعقد أي كتابته وكتابة المهر لذلك نجد أن صحة العقد متوقفة على توفر هذه الأركان، وانتفاء أي ركن يفقد العقد شرعيته والزواج السري لا يقوم على هذه الأركان، وقد يفقد أكثر من ركن ولذلك يكون باطلا. ولا أتصور شخصا كامل العقل بالغ الأهلية يقدم على هذا الأمر، وهذا النوع من الزواج لا يتوفر إلا في الأسر المتفككة غير المترابطة. وفي رأيي أن للأسرة الدور الكبير في هذا الموضوع، فيجب على الأسرة مراعاة الفتاة جيدا ومصادقتها بدون تكلف من أجل أن تصارح البنت والدتها بكل ما يقابلها وكل ما يحدث لها في غيابها عن أسرتها إن كان في المدرسة أو الجامعة أو أماكن العمل.
ويبقى الزواج السري مسألة دخيلة وغريبة في المجتمع السوداني المتماسك بطبعه، ويستهجن البعض بروز هذه الظاهرة خاصة في الجامعات، ويتفق الكثيرون على أن الاختلاط المباشر والظروف الاقتصادية هي التي أدت إلى وقوع مثل هذه الزيجات السرية.
زواج المتعة

أُبِيح أول الإسلام ، كما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما . وروى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ، ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل .... ثم بعد ذلك حُرِّم نكاح المتعة إلى الأبَد . ويدلّ عليه ما رواه مسلم من حديث سبرة الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وقال : ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة . ومما يدلّ على تحريم نكاح المتعة ، ما رواه البخاري ومسلم من طريق الحسن بن محمد بن علي وأخوه عبد الله عن أبيهما أن علياً رضي الله عنه قال لابن عباس : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة ، وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر . وهذا مذهب الأئمة من آل البيت . فهذا الحديث تتابَع في إسناده أربعة من آل البيت رضي الله عنهم على تحريم نكاح المتعة . فالحديث من طريق الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب ومن طريق أخيه عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب ومن طريق أبيهما محمد بن علي بن أبي طالب – وهو المشهور ب محمد بن الحنفية . ومحمد بن علي يَروي عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن نكاح المتعة . وهذا مذهب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ، والإجماع مُنعقِد على تحريم نكاح المتعة .

الزواج العرفي :
إن كلمة زواج عرفي تعني إتمام أو عقد زيجة على مستند عرفي وهو نوعان :
1. زواج عرفي يتم في مساجدنا و في الكثير من قرانا السودانية حيث لا يوجدمأذون شرعي لعقد مثل هذه الانكحة وهذا النوع من الزواج العرفي هو الغالب عند أهلالسودان لان اغلب أهل السودان قرويون وهذا الزواج صحيح شرعا .
2. زواج عرفي يتمبين رجل وامرأة فقط أو رجل وامرأة في حضور شاهدين ويعرف هذا بزوج السر حيث يتم دونعلم أهل الزوج والزوجة وهذا حكمه باطل كما سنبين أدناه .
إن إطلاق عبارة زواجعرفي تأتي بسبب أن الزواج تم على مستند عادي فالزواجان المذكوران أعلاه يعتبرانعرفيان – بيد – أنهما يختلفان رغم أن الزواجين يتمان بصيغتا الإيجاب والقبول بقول ( زوجتك .. وقول الآخر قبلت ) في حضور شاهدين ، إلا أن هناك خلافا حوهريا جعلالزواج الثاني محرم شرعا ويأتي هذه الخلاف كون أن زواج السر يخلو من ركن أساسي وهوقبول الولي واستئذانه قال تعالى : ( فانكحوهن بإذن أهلهن وءاتوهن أجورهن بالمعروفمحصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) الآية 25 من سورة النساء ، وهذا أمر الهييقضي بضرورة الحصول على إذن ولى البنت عند زواجها فإن لم يتم ذلك عُدّ الزواج سفاحا، وروي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ( أيما امرأة نكحت بغير إذنوليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، بنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها المهر بمااستحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) ، وحديث ( لا نكاح إلابولي وشاهدي عدل ) .
وبالتالي فإن ما يمارسه بعض الرجال بحق النساء من مكروخداع وتحايل لإضفاء الشرعية على هذا الزواج بسبب جهل النساء بأحكام الدين الحنيفومحاولة استغلالهن لحاجة لهن في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية يُعدّ من قبيل التغريربهن للتفريط في اعز ما يملكن حتى إذا قضى وطرا منها تركها فماذا يرجي من رجل يخفيعن أهله وأصدقائه هذا الزواج إلا لعلمه بأنه باطل وعيب في حقه ، فمن باب أولى إذنأن تحتاط البنت لنفسها برفض مثل هذا الزواج ،


زواج الايثار

قال د.عبدالكريم في كتابه (مفصل أحكام المرأة) الجزء السادس ص (136) القسم الثاني من الشروط المقترنة بعقد النكاح: ويشتمل هذا القسم ما يصح العقد به ويبطل الشرط وحده . مثل ان يشترط أن لا مهر لها . أو لا ينفق عليها ، أو أصدقها. أى دفع لها مهراً رجع عليها بما دفعه لها . او تشترط عليه ان لا يطأها ، أو يعزل عنها أو يقسم لها اقل من قسمة زوجته الأخرى أو لايكون عندها في الأسبوع إلا ليلة واحدة ، أو شرط ان يكون عندها نهاراً لا ليلاً أو شرط على المرأة ان تنفق عليه أو تعطيه شيئاً . فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها لأنها تنافي مقتضي العقد ولأنها تتضمن إسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده فلم يصح . كما لو اسقط الشفيع شفعته قبل البيع فاما العقد في نفسه فصحيح . لأن هذه الشروط تعود الى معنى زائد في العقد لايشترط ذكره ولا يضر الجهل به فلم يبطل كما لو شرط في العقد مهراً محرماً . ولأن النكاح يصح مع الجهل بالمهر فجار أن ينعقد مع الشرط الفاسد كالعتاق . فقد نص الإمام أحمد في رجل تزوج امرأة وشرط عليها ان يبيت عندها في كل جمعة . أى أسبوع ليلة . ثم رجعت وقالت : لا أرضى إلا ليلة وليلة فقال : لها ان تنزل بطيب نفس منها فإن ذلك جائز . وان قالت لا أرضى إلا بالمقاسمة كان ذلك حقاً لها ان تطالبه ان شاءت.
ونقل الأثرم عن الامام أحمد في الرجل يتزوج المرأة ويشترط عليها ان يأتيها في الأيام : يجوز الشرط فإن شاءت رجعت (انتهى من المصدر المذكور).
وحيث عرفنا مذهب الامام أحمد من صياغ هذا الكلام ولنحط علماً ايضاً بالمذاهب الأخرى ذكراً لمذهب الشافعي وغيره .
وقال النووى في شرحه لهذا الحديث وهو ( إنّ أحق الشرط أن يوفي به ما استحللتم به الفروج)
قال الشافعي واكثر العلماء : إن هذا محمول على شروط لا تنافي مقتضى النكاح ، بل تكون من مقتضياته ومقاصده كإشتراط العشرة بالمعروف والإنفاق عليها وكسوتها وسكناها بالمعروف . وأن لا يقصر في شئ من حقوقها وأما شرط يخالف مقتضاه كشرط ان لا يقسم لها ولا يتسّرى عليها ولا ينفق عليها ولا يسافر بها ونحو ذلك ، فلا يجب الوفاء به ، بل يلغو الشرط ويصح النكاح (انتهى قول النووى).
أما أبو حنيفة فإن الشروط كلها عنده باطلة وقد مثل بذلك محمد بن الحسن الشيباني في كتابه (الحجة على أهل المدينة) الجزء الثالث ص312 . قال أبو حنيفة رضى الله عنه في الرجل ينكح المرأة ويشترط عليها ان لانفقة لها عليه : إن هذا النكاح جائر والشرط باطل دخل بها او لم يدخل بها.
وأكثر الناس تشدداً في هذه المسألة المالكية حيث يرون فسخ النكاح قبل الدخول وصحته بعد الدخول وهذا ينبئ عن صحة العقد أساساً لأن الوطأ من آثار صحة النكاح قال في اسهل المسالك ص45 الجزء الثاني.
فكل عقدٍ فاسدٍ للمهر كالأجل المجهول أو كالخمر
أو ناقص عن ربع أو زاد على خمسين عاماً أو عن المهر خلا
او ما ينافى في العقد فيه الشرطا مثل الخيار أو على أن لايطأ
أو يأتِ بالليل أو النهار والوجه والتركيب في الشّغار
ففسخ ذا قبل دخوله فقط وبعده فاثبته واسقط ما شرط
ان تحريم مثل هذا الزواج يترتب عليه ضرر كبير مثل ان تشترط المرأة على زوجها بالاغتراب ليعود من اغترابه بشئ يؤسس به منزلاً أو يوجد وسيلة للمعيشة أن المرأة يمكنها ان تشترط على زوجها بأنها تقوم على رعاية والدتها المريضة مثلاً وتكون مكتفية بحضور زوجها في الاجازات فهل هذا من قبيل الزنا؟ ثم ان المرأة إذا أبرزت قسيمة زواجها أمام المحكمة مثلاً هل هناك سبيلٌ الى إلغائها باعتبارها مشتملة على عدم الانفاق عليها مثلاً وهل يمكن ان يقام عليهما الحد؟ وهل نسب الولد الى مثل هذا الأب أم لا . ثم ان تنازل سودة عن ليلتها لعائشة لا يختلف عن كونه قبل العقد او بعد العقد لأن اثر هذا التنازل يظهر بعد العقد والدوام يفيد الابتداء كما قال علماء الاصول . ولمزيد الإيضاح نبين ان نكاح الإيثار والمسيار واحد فإنه إذا نُسب إلى المرأة كان ايثاراً وإذا نُسب الى الرجل كان مسياراً ولم تتكلم فتوى العلماء عن مسالة الشروط بل اكتفت بذكر الجواز لمثل هذا النكاح وهو ما لم يختلف على صحته عالم حيث التراضي من الزوجين حاصل ولئن كانت إقامة الرجل من مقاصد الزواج إلا انها ليست من شروط الزواج ولا اركانه . ولم تشر فتوى العلماء إلى جواز نكاح السَر ولا إلى الزواج الموقت حيث هما ممنوعان وإنما أثيرا لتضخيم الضجة وتوسيع التبخيس لجهد العلماء وقد أجاز المجمع الفقهي هذه الفتوى بمجموعة أعضائها وهم ينبغون عن الاربعين من دكتور وبروفسير ولا يتقاضي هؤلاء العلماء شيئاً مذكوراً وإنما يبذلون من وقتهم وجهدهم ما يسعدون به أمتهم وهم في عملهم محتسبون وصدرت فتاوى كثير بجواز مثل ذلك الزواج من بينها فتوى المجمع الفقهي التابع لرابط العالم الاسلامي بجدة.
وقد أحببنا ان ننشر هذه الفتوى لتكون شهادة حق لعلماء نطقوا بالحق وتلفظوا بالصواب . ونُسب إلى هؤلاء العلماء أنهم أباحوا الربا والآن يبيحون الزنا مع ان المجمع إنما نظر في فتوى سابقة بجدولة ديون السودان فرأت تلك الفتوى الصادرة سنة 1983م والتي أصدرت عن مجلس الإفتاء السابق وعرضت على المجمع الفقهي حيث لا مناص من سداد ديون السودان حسب الاتفاقات المبرمة . وتبين لنا ايضاً ان اعتبار زواج المسيار زنا لم يقل به عالم من أئمة المذاهب الأربعة ولا غيرهم من المتقدمين.



شروط صحة الزواج في الشريعة الاسلامية
التراضي و الولي بالنسبة للمرأة والشهادة والمهر والعفة (الإحصان) والكفاءة، والصيغة الدالة على النكاح، هي أهم شروط عقد النكاح مع الاختلاف في ثبوت بعضها ضمن شروط العقد
يقول الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق :
مفهوم العقد:
العقد اتفاق ما بين طرفين يلتزم كل منهما تجاهه بواجبات معينة ولكل من الطرفين حقوق لدى الطرف الآخر ولكل عقد آثار تترتب عليه. فعقد البيع مثلاً يترتب على حصوله استمتاع المشتري بالسلعة، وانتفاع البائع بالثمن.
قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}.. الآية.
مفهوم الشرط:
والشرط في اصطلاح العقود ولغة التشريع هو (الشيء) الذي لا بد من وجوده لصحة العقد. فإذا انتفى بطل العقد. كما سنعلم أن التراضي مثلاً بين الزوجين شرط لصحة العقد.. وكما نقول الوضوء شرط لصحة الصلاة.

و شروط العقد سبعة، وإليك تفصيلها وبيانها:
أولاً: التراضي:
عقد الزواج اختياري ولا يجوز فيه الإكراه بوجه من الوجوه وذلك أنه يتعلق بحياة الزوجين (الرجل والمرأة) ومستقبلهما وأولادهما ولذلك فلا يجوز أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً. أما بالنسبة للرجل فهذا مما لا خلاف فيه. وأما بالنسبة للمرأة فالأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: [الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها]. رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس. وفي رواية لأبي هريرة: [لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن]. قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: [أن تسكت] رواه الجماعة.

وعن عائشة قالت يا رسول الله: تستأمر النساء في أبضاعهن، قال: [نعم]، قلت: إن البكر تستأذن وتستحي. قال: [إذنها صماتها]. (رواه البخاري ومسلم).
وهذه الأدلة جميعها نص في أنه لا سبيل على المرأة بإجبار في النكاح ثيباً كانت أو بكراً، وأن الفرق بينهما إنما هو الفرق في صورة الإذن فالثيب -عادة- لا تستحي من الكلام في الزواج، ولذلك فهي تخطب إلى نفسها أو ترضى وتأمر وليها بولاية عقد نكاحها ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: [تستأمر] أي يطلب أمرها. وأما البكر فالغالب عليها الحياء ولذلك تخطب من وليها والولي يستأذنها ، فإن أذنت بمقال أو بسكوت يدل على الرضا تزوجت وإلا فلا.
ولقد خالف في هذا الحكم بعض الأئمة والفقهاء مستدلين بزواج النبي صلى الله عليه وسلم، بعائشة وهي ابنة ست سنين ولا تعي مثل هذا الإذن، ولا دليل في ذلك لاختصاص النبي صلى الله عليه وسلم في الزواج بخصوصيات كثيرة كالزيادة على أربع، والزواج بغير ولي وشهود من أي امرأة تهب نفسها له لقوله تعالى: {وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين..} الآية. وهذا الزواج بعائشة على هذا النحو من جملة خصوصياته جمعاً بين الأدلة.
واستدلوا كذلك بتفريق النبي صلى الله عليه وسلم بين البكر والثيب في الإذن ، وقالوا : إنه يجوز إجبار البكر على الزواج، وهذا خطأ فاحش لأن التفريق إنما هو في بيان صورة الرضى والإذن فقط. ويدل على خطأ القول بإجبار البكر ما رواه ابن عباس أن جارية بكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم. (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والدار قطني).
وكذلك ما رواه ابن عمر قال: "توفي عثمان بن مظعون وترك ابنة له من خولة بنت حكيم بن أمية حارثة، وأوصى إلى أخيه قدامة بن مظعون، قال عبدالله: وهما خالاي. فخطب إلى قدامة بن مظعون ابنة عثمان بن مظعون فزوجنيها، ودخل المغيرة بن شعبة يعني إلى أمها فأرغبها في المال، فحطت إليه، وحطت الجارية إلى هوى أمها، فأبتا، حتى ارتفع أمرهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال قدامة بن مظعون يا رسول الله: ابنة أخي أوصى بها إلي فزوجتها ابن عمتها، فلم أقصر بها في الصلاح، ولا في الكفاءة، ولكنها امرأة وإنما حطت إلى هوى أمها. قال: فقال رسول الله: [هي يتيمة ولا تنكح إلا بإذنها]. قال فانتزعت والله مني بعد أن ملكتها فزوجوها المغيرة بن شعبة. (رواه أحمد والدارقطني).
وهذه جميعها أدلة صحيحة واضحة أنه لا يجوز الإجبار مطلقاً وخاصة مع اليتيمة التي قال الله في شأنها: {وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..} الآية. أي إن خفتم أن لا تعدلوا عند زواج اليتيمة في المهر وغيره فاتركوها إلى غيرها. وهذا حتى تنصف المرأة وتوضع حيث تريد لا حيث يشاء من يتولى أمرها ويتسلم ولايتها.
ثانياً: الولي:
ولاية المرأة بنفسها عقد الزواج مستنكرة فطرة وذوقاً، ووسيلة إلى الفساد والزنى باسم النكاح، ولذلك جاء الشرع باشتراط مباشرة عقد النكاح بواسطة ولي المرأة: أبوها، أو أخوها أو الأقرب بها، فالأقرب، ولا يكون ولياً للمرأة إلا أقرب الناس الأحياء إليها ، فالأب أولاً ثم الأخ وهكذا..
والأصل في اشتراط الولي قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا نكاح إلا بولي] وقوله: [أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له] (رواه الخمسة إلا النسائي).
واشتراط الولي يقول فيه ابن المنذر: إنه لا يعلم مخالفاً من الصحابة له، وذهب أبو حنيفة من الفقهاء إلى عدم اعتبار الولي في النكاح.
والأحاديث السابقة ترد على هذا القول. واعتبر الإمام مالك رحمه الله الولي شرطاً في الرفيقة من النساء (ذات الشرف والمنصب) دون الوضيعة (التي تكون من ضعفة الناس وسقطهم) وهذا التفريق لا مسوغ له. بل قد يكون الاشتراط في الوضيعة ألزم منعاً للزنى والفساد..
ثالثاً: الشاهدان:
لا بد لصحة العقد أن يشهد عليه شاهدان عدلان، وقد جاء في هذا أحاديث لا يخلو واحد منها من مقال وضعف، ولكن عامة أهل العلم من المسلمين على العمل بذلك ، وبهذا أفتى ابن عباس وعلي وعمر رضي الله عنهم، ومن التابعين ابن المسيب والأوزاعي والشعبي، ومن الأئمة الأربعة أحمد والشافعي وأبوحنيفة. وهذا القول هو الموجب لحفظ الحقوق عند كل من الرجل والمرأة، وضبط العقود، ومن ألزم العقود بالضبط عقد النكاح ووقوعه بغير شهود مدعاة للفساد والتلاعب أو النسيان وضياع الحقوق ، ولذلك أصبح وكأنه معلوم من الدين بالضرورة، ولا نرى أن يخالف في هذا أحد من أهل العلم..
رابعاً: المهر (الصداق):
اشتراط الشارع الحكيم لصحة عقد النكاح أن يكون هناك مهر مقدم من الرجل للمرأة. ولا يعنينا كثيراً البحث في فلسفة المهر وأنه عوض عن ماذا. ويهمنا الحكمة العظيمة منه فهو هدية للمرأة وتطييب لخاطرها، ولذلك فهو ملك لها ، ويجوز لها أن تتنازل عنه كله أو شيء منه لزوجها كما قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً} وهذه الآية قد جمعت أحكام الصداق فهو نحلة أي هدية وعطية كما نقول نحلت فلاناً كذا وكذا أي وهبته وتنازلت له. وهي نحلة واجبة للأمر الصريح بذلك في هذه الآية، وقد جاء في السنة ما يقصد ذلك، وهو ملك للمرأة يجوز لها أن تتنازل لزوجها عن شيء منه ، ويحل لزوجها أكل ذلك دون حرج ما دام بسماح زوجته وإذنها.
والنظر إلى المهر على هذا الأساس أكرم من النظر إليه على أنه ثمن لبضع المرأة، فالزواج ليس بيعاً وشراءً ولكنه رباط مقدس لاستمرار الحياة وتبادل المنافع وللتراحم والتآلف والحب، والبيع والشراء محله المشادة والغش والمناورة ، ولا يجوز أن يكون عقد الزواج كذلك ،ولذلك كان النظر إلى المهر على أنه نحلة وهدية هو الواجب لأن الهدية والعطية تكون بين الأحباب بعكس البيع والشراء.
ولما كان المهر هدية ونحلة لم يأت في الشرع تحديد لأقله وأكثره وإنما ترك للمقدرة والأريحية وقد زوج الرسول رجلاً وامرأة من المسلمين على تعليم آيات من القرآن الكريم وذلك لما لم يكن عنده شيء يصلح أن يكون مهراً حتى أن الرسول قال له: [التمس ولو خاتماً من حديد]، فلم يجد فزوجه إياها على أن يعلمها سوراً من القرآن.
وبالرغم من أن الشارع لم يحدد نهاية للمهور إلا أنه حبب للمسلمين الاقتصاد فيها ونهى عن المغالاة التي تؤدي إلى أوخم العواقب.
وقد جاوز الناس في زماننا حد المعقول في المهور ، وأصبح ينظر إلى المهر على أنه ثمن وغنيمة وصفقة يكسب من ورائها آباء البنات ، وبهذا عظمت المصيبة ووضع أمام الزواج عقبة تعسر عليه أمر زواجه الذي هو في أصله مبني على التيسير.

والمهم هنا بيان أن المهر شرط في صحة عقدة النكاح وأنه حق المرأة الخالص ولا يجوز لأبيها أن يأخذ منه إلا بإذن ابنته وكذلك لا يجوز للزوج أن يسترد شيئاً من المهر إلا بسماح زوجته، وأن المهر هدية ومنحة وليس ثمناً وعوضاً كما ذكر بعض الفقهاء ذلك وأن خير المهر ما كان أيسره وفي حدود الطوق والوسع.
خامساً: الإحصان:
اشترط الله سبحانه وتعالى على المسلم أن لا ينكح (يتزوج) إلا العفيفة المسلمة، والعفيفة الكتابية كما قال تعالى: {الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين} والنكاح هنا بمعنى الزواج بدليل الحديث الآتي:
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن مرتد بن أبي مرتد الغنوي كان يحمل الأساري بمكة (أي يفر بهم إلى المدينة) وكان بمكة بغي يقال لها عتاق، وكانت صديقته (أي في الجاهلية) قال: فجئت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أنكح عتاقاً؟ قال: فسكت عني فنزلت {والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك} فدعاني فقرأها علي وقال: [لا تنكحها]. رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه.
وكذلك الأمر في الكتابية (اليهودية والنصرانية) كما قال الله تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم}.. الآية. وهذا نص في أنه لا يجوز إلا المحصنة المؤمنة والمحصنة الكتابية، والمحصنة هنا يعني العفيفة، سميت بالمحصنة كأن بينها وبين الفاحشة حصناً يمنعها عنها.
وهذا يعني أن المرأة المشهورة باقتراف الفاحشة أو الدعوة إليها لا يجوز لمسلم الزواج بها حتى على أمل أن تهتدي أو تتحصن بالزواج ، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل الزاني المشهور بالفاحشة لا يجوز لمسلمة أن ترضى به زوجاً أو تسعى للزواج به.
سادساً: الكفاءة:
الكفاءة بين الزوجين شرط لصحة الزواج ومن الكفاءة أمور اعتمدها الشارع وجعلها أساساً، وأمور أخرى أهدرها الشارع، وأمور حسنها وأرشد إليها.
فمن الأمور التي جعلها الشارع شرطاً في الكفاءة اتفاق الدين بين الرجل والمرأة وذلك أن الدين هو المعيار الأساسي الذي يقدم به البشر في ميزان الله سبحانه وتعالى ولذلك كان النظر الأول في الكفاءة إليه وكان الشرك مانعاً إذا وجد في أحد الزوجين كما قال تعالى: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه}.. الآية.
إلا أن الله سبحانه وتعالى استثنى من هذا الحكم جواز نكاح الرجل المسلم بالكتابية يهودية كانت أو نصرانية كما قال تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات، والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن} فعلم بهذا النص المتأخر عن آية البقرة السابقة أن الكتابية مستثناة من جملة المشركين شريطة أن تكون عفيفة (محصنة) كما قدمنا والحكمة من هذا هو استمالة أهل الديانتين للدخول في الإسلام، وقد كان لها أكبر الأثر في دخول شعوب الشام ومصر في الإسلام وذلك بزواج العرب المسلمين من نسائهم ونشأة أولادهم على الإسلام.. وليس هذا مجال تفصيل هذا الحكم وآثاره. والمهم أنه حكم ثابت بالكتاب والسنة وباق إلى يوم القيامة مع وجوب معرفة محاذيره، وهي أن لا يتحول الأبناء إلى دين الأم بسبب ضعف شخصية الزوج أو سكنه في غير بلاد المسلمين، وقد أصيب المسلمون من جراء هذا بشر مستطير، ومن الأمور التي اعتبرها الشارع أيضاً في الكفاءة الحرية.
فالعبد لا يتزوج إلا أمة مثله، وكذلك الحر لا يتزوج إلا حرة. ولكن الله استثنى من هذا أيضاً زواج الأمة المسلمة وهذا شرط بالحر المسلم إذا خشي العنت على نفسه ولم يستطع الزواج بمسلمة حرة. قال تعالى: {ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فأنكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان} ثم قال تعالى في آخر هذه الآية: {ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم} فعلم من هذه الآية جواز زواج الحر المسلم بالأمة المسلمة فقط في حالة الإعسار ولا يخفى أن علة هذا الحكم هو رفع الحرج عن بعض الذين ما كانوا يجدون ما يتزوجون به الحرائر وكذلك كره الله هذا الأمر لما فيه من اشتغال الزوجة بسيادة مالكها، واسترقاق أولادها أيضاً ، لأن الأولاد تبع للأم (وليس هذا مجال تفصيل هذا الحكم).
وأما الأمة الكتابية والمجوسية فلا يجوز الزواج بها قطعاً ولذلك لما قيل للإمام أحمد إن أبا ثور يجيز ذلك قال: (هو كاسمه) أي ثور.
وأما الأمور التي أهدرها الشارع في الكفاءة فهي المال واللون والجنس والقبيلة والمنزلة الاجتماعية فكل هذه الاعتبارات مهدرة، ولا تخدش عقد الزواج.

سابعاً: الصيغة:
اشترط بعض العلماء وجود صيغة دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح ومعنى الإيجاب: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزواج ومعنى القبول: رضا الزوجة بصفة تدل على ذلك أو العكس كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضي بك زوجاً فيقول الرجل وأنا قبلت. وشط بعض العلماء فجعل العربية شرط في الصيغة وأن الزواج لا يعقد إلا باللغة العربية. وشبهتهم في هذا أنه عبادة فاشترط ما ليس في كتاب الله فالزواج معاملة فيجوز عقده بالعربية وغيرها. وكذلك هو عقد اختياري فيجوز بكل ما تتم به العقود وما يدل على الرضا بالزواج وكل لفظ يدل على الزواج الشرعي ويحصل به إيجاب وقبول بين طرفي العقد فإنه يعتبر صيغة صحيحة لأن يعقد العقد بها.
وبهذا نكون قد أنهينا الشروط اللازمة لصيغة عقد النكاح.


شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: تينافيرون الحبتين بدون دم تربينات تخنطل بحوث تخرج فالنتين فوستار كارويا كاليسثينيس المتخنات تقرير فني الفرق بين المنهج المقارن والمنهج التقابلى حركية ميكايليس و مينتين حيلهم بينهم البيئة والتلوث حبتين الزنادين حلقي البروبين ديازيبين الزواج بنية الطلاق الشخصية التجنبية ستيودنت الاستثمار في السودان التين الشوكي كونستانتين نوفوسيلوف تقرير عن سعادة فلوبين متى تنزل مكافات الابتدئيه صفحة بحوث وتقارير ومعلومات المظاهرات بين المجيزين والمانعين صور للاشخاص المصابين بالاكزيما تينوريتيك قبيلة البديرية السودانية رقم تحويلة شؤون الافواج مصاريف جامعه جاردن السودان طب اسنان2021 بحث كتبة عن البصل في السودان بينيفنتو التربية واثرها عل البيئية اريد+رقم+قسم+التقريرمستشفى+بيش+العام اريد رقم قسم التقريرمستشفى بيش العام ابحث عن بحوث حول اللغة العربية في دراسات النخبة الجزائرية ابحث الانابحث عن بحوث حول اللغة العربية في دراسات النخبة الجزائرية Ceratium حيوان بحري ميكروسكوبي هائم دقيق يتراوح طوله بين 60 – 110 ميكرون. وهو يع
 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/06/2020



اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين تشيز كيك القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف