الجديد مخطط جابلونسكي الانتقالات - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - جمعية الهندسة والتقنية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مجلة سمير تاريخ المجلة - «البلدي»: جلسة تعطّل وسرقة ... كمبيوتر الأعضاء -اخبار الكويت - الربط الأرضي لفرق الجهد الشرح - الزراعة في السودان أنواع الزراعة في السودان - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - أشكنان أصل كلمة اشكنان - طريقة عمل ومقادير البسكويت المالح بانواعه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مركز الكحال التخصصي لطب العيون - لاسلكي, الدمام - جمال الدين فالح الكيلاني ترجمته - [بحث] بعض صفحات من الكشول .. للبهاء العاملي - ملخصات وتقارير - سقلاتي (لون) درجات السقلاتي - دباغة أنواع الجلد المدبوغ - كوخرد حاضرة إسلامية على ضفاف نهر مهران - هاتف وعنوان مطعم المعازيم - النسيم, مدينة الرياض - تي-باغ حياته قبل السجن - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مشغل خلود النسائي - طريق مكه, جدة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - بنو سليم نسب قبيلة بني سليم - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - طريقة شيش طاووق اللحوم - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - ملهم (حريملاء) - تاريفيد أقراص مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية Tarivid Tablets - هاتف وعنوان مشغل عروس الجنوب - بيشه, عسير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - إيتوفينامات التركيب الكيميائي - فيضة المفص (الدوادمي) - صفيحة الفلبين مرجع - عملية الوثب العالي أهداف العملية وفق تقرير البحرية الأمريكية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - حي المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - ملوك مملكة بيت المقدس ملوك مملكة بيت المقدس (1099 - 1291) - [رقم هاتف] وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - دفاع الملك الهندي نظرة عامة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - طريقة طبخ ايدام الزهره محضر على الطريقة ا لهندية بطعم لذيذ لا تفوتك - تاريخ عمان عمان في العصور الحجرية - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - هاتف وعنوان شركة عبد الله بن طالب للتجارة والصناعة - بريده 2, القصيم - مملكة الجبل (مسلسل) قصة المسلسل - اسباب وجود ماء خلف الرحم - طريقة عمل العصير السعودي المنعش بالفواكه بالصور - أنبوب دورهام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - ترابط تلقائي تعريف - كيف تتعاملين مع حرقة المعدة خلال الحمل؟ - داني دانييلس - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف القويعية الأهلي الطبي - القويعيه, محافظات الرياض - متلازمة الهرس الفيسيولوجيا المرضية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - دالة محدبة تعريف - تبييض الركب والاكواع - احدث وصفات و خلطات تبيض الركب و الاكواع - لدي مخاوف كثيرة وقلق، ما العلاج؟ - كسر جونز - تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة - فوائد الماء والملح للجسم - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - لوي مونتاسييه الرؤساء المتعاقبون للترجي - مثخن (مادة) المثخنات الطبيعية - فرقع لوز المصادر الخارجية - مرض بيروني العلاج الدوائي لمرض بيروني - هاتف مركز الحميدية الصحى بالجوف و معلومات عنه بالسعودية - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - هواتف مستشفى أضم و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - جذام (قبيلة) نسب جذام - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - مثلية جنسية مصطلحات - الصهاليل قبيلة الصهاليل - هاتف وعنوان مطبخ المزهر - بلجرشي, الباحة - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - قلق وتوتر وخوف من كل شيء - هاتف و عنوان مستشفى عيون الجواء و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية نشاط الشركة - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - ترميز شانون-فانو خوارزمية شانون-فانو - طول ديباي طول ديباي في البلازما - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - دائرة برج الغدير - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - غوانغجونغ ملك غوريو حكمه - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه -
آخر المشاهدات معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - شتاير أوج الاستخدامات المتوفرة حسب البندقية - سعد بن محمد الشقيران النشأة - انتقالية حرارية أنظر أيضا - هاتف وعنوان مستوصف الرازي لطب الأسنان - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم المكي للمندي - حي الملك فهد, مدينة الرياض - [ رقم هاتف ] إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - عمر (مسلسل) طاقم العمل - أسباب موت سمك الزينة - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مصنع اليوسف للأبواب الأوتوماتيكية - تاروت, الدمام - وصفة لعلاج الغرغرينا - حمض ميفيناميك آثار جانبية - دالاسين سي كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Dalacin C Capsles - الفويلق (القويعية) - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - شركة يوتيرن للدعاية والاعلان ... Uturn - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - البجيرمي مولده ونشأته - محمد حسين بنونه - للبيع طرود وملكات نحل سلالات ممتاذه مستوردة - نصوح الحموي أعماله - هجوم كابتن ثابت قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطبخ مكة - ابها, مدينة ابها - صمام ثنائي استعمالاته - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة رماح بالمملكة العربية السعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - تشارلز درو - كريستور منتجات كريستور - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - فاطمة الزهراء معطر حياتها الشخصية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - سوفوكليس أهم أعماله - جافيسكون أقراص شراب لعلاج الحموضة وحرقة المعدة Gaviscon - طريقة عمل مخلل الزنجبيل لا تفوتك - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - الفزر الحملية وطرق علاجها والوقاية منها - داء المشعرات (التريكوموناس) Trichomonasis مرض البالغين لكنه قد يصيب الاطفال - بين الكناين (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - نافل محمد الهذال نشأته - صج حظوظ (مسلسل) الممثلين - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - مجموعة قواعد في ميكانيكا الكم شاهد أيضا - هاتف وعنوان شركة المدعث للتجارة والمقاولات - خميس مشيط, عسير - منوب مبدأ العمل - كلبهار خاتون الأولى أصولها - هاتف وعنوان مطعم هرفي - ابها - إمارة آدرار - الفيتامينات التي تسبب تغيرات في لون البول - هاتف وعنوان مستوصف الشريف التخصصي - العليا, مدينة الرياض - مبعدو مرج الزهور خلفية - دار النوادر مؤسسة دار النوادر للطباعة والنشر والتوزيع - طريقة عمل كبسه ملونه لا تفوتك - حديث الصباح والمساء (مسلسل) - ملف شامل عن مشكلة نزول المشيمة - الدوير (أسيوط) اصل عائلات الدوير - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - روزا شانينا الحياة المبكرة - هاتف وعنوان شركة السامري للغاز - محاسن, الاحساء - [ رقم هاتف ] شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - بينظير بوتو نشأتها - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف صدق لطب الأسنان - البلد, المدينة المنورة - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - الجحدلي اسمها - إعلام جديد خصائص الإعلام الجديد - فريدي هايمور السيرة الذاتية - حلقة كالفن المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation) - المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة - ألكسندر بوب حياته - نموذج شهادة تقدير العمر الإفتراضي للمساكن بالسعودية - معادلة كلابيرون اشتقاقها - سيتوبلازم (خلية) مكونات السيتوبلازم - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - مقياس بيك للاكتئاب التاريخ والتطور - طلائعيات تقسيم الطلائعيات - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - صدد معنى كلمة صدد - بن ويشا المسيرة الفنية - دلعونا أصل الكلمة - فيبي كيتس - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - انا عندي قيلون عصبي و عندي التهبات ف الرحم و تخير الدوره الشهريه - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - هيموستوب 250 اقراص علاج نزيف الدم Haemostop 250mg Tablets - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - هاتف وعنوان مطبخ ديار العز للولائم - الخليج, الدمام - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - معلومات عن جل زالوكين Zalocain Gel - العشق الأسود (مسلسل) أهم الشخصيات - فادي وفائي عن حياته - المرأة الجافة (مسلسل) القصة - طريقة عمل سقط سعودي لذيذ مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات سعودية - إنسحاب نرجسي التحليل النفسي - القائمة السوداء (مسلسل) القصة - بحث عن هاليدات الالكيل وهاليدات الاريل - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء الطبي - سكاكا, الجوف - إليانور وبارك (رواية) القصة - البركة (قرية في الباحة) نبذه عامه - اعتماد قيد مهندس لمكتب هندسي مرخص بدولة الكويت - جون دون سيرته - كلمات - انت روحي - حمود السمه - حلقي الهكسانون التحضير - هاتف وعنوان ثلاجة الزهراني للأسماك - العليا, مدينة الرياض - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 961 - غش الزوجية قصة الفيلم - وصلة ثلاثية استعمالها - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان بقالة النورس - ابها - هاتف وعنوان شركة الحميدان والخويطر - طريق مكه, جدة - جريدة مسننة الجريدة المسننة والترس - جواز السفر السوداني مميزات جواز السفر - طريقة اعداد ميرزا قاسمي بالذ طعم خطوة - بهمن (نبات) الأسماءالشائعة - طريقة عمل كرعين خروف العيد بالعدس - ريلاكسون كبسولات مسكن للالم وباسط للعضلات Relaxon Capsules - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية - هاتف وعنوان مطعم سعيد حمدان - الباحه - فطومة (مغنية) حياتها - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - آمنة بنت محمد الباقر - هاتف وعنوان عيادات عبد الرازق السيف لطب العيون - سيهات, الدمام - تاريخ سكيكدة أصل السكان - روز كوارتز كوارتز كريستال Crystal Quartz  - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - دمتم سالمين (مسلسل) الشخصيات - مخطط جابلونسكي الانتقالات - هاتف وعنوان مصنع مطابخ المنيوم التيسير - النزله, جدة - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مودرن توكينغ ألبوماتهم - هاتف وعنوان مستوصف الدرب الاهلي - الدرب, جازان - متلازمة ـ برون بيلي عند الاطفال اسبابها وطرق علاجها - محمد جعفر بن محمد ميران نشأته - دعاء من أجل فلسطين - الأوس والخزرج - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - نترات النحاس الثنائي الخواص - خواجة شمس الدين عظيمي كتبه - البرتي أصل قبيلة البرتي - أنطوان ديستو دو تراسي بيوغرافيا - أمديست فروع الأمديست - الجحيم (رواية دان براون) ملخص الرواية - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف و معلومات عن مطعم بروست الامين بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم الشباب البخاري - الخبر, مدينة الخبر - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - نبذة عن دورة برنامج التروية القلبية بالسعودية - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان استوديو الامراء - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - عيلة ست نجوم (مسلسل) الممثلون - [ رقم هاتف ]شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - ماسومي سيرا خلفية - جلوة راكان (مسلسل) القصة - المسلوب (مسلسل) - الشجعان الثلاثة الفكرة - خط الثلج الدائم - قائمة أفلام المحقق كونان - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - ومشيت طريق الأخطار (مسلسل) - صيد الريم (مسلسل) الممثلون - حلقات نيوتن - الموت القادم إلى الشرق (مسلسل) قصة المسلسل - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - خوان كارلوس فيفاس FILMOGRAPHY - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - تفريغ جزئي اختبار التفريغ الجزئي - ديناميكية الجماعات وتفسير تماسك الجماعة مفهوم الجماعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - هاتف وعنون مؤسسة بن شيهون للتجارة - شارع الغرابي, مدينة الرياض - خوارزمية جشعة أمثلة - قائمة الأفلام التي اعتبرت الأسوأ عقد 1940 - شكر (قبيلة) النسب - هاتف وعنوان سلسلة مطاعم الكبسة - خميس مشيط, عسير - عضيب بن عسكر بن عبد الباقي العنزي نشأته ودراسته - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - مختبر الصحة العامة المهام الأساسية لمختبرات الصحة العامة -
اليوم: الخميس 6 اغسطس 2020 , الساعة: 10:01 ص


اعلانات
محرك البحث


الزي التقليدي السوري الأزياء

آخر تحديث منذ 10 ساعة و 16 دقيقة 6294 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الزي التقليدي السوري الأزياء فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/08/2020

الأزياء


تتألف الأزياء التقليدية للرجال في سوريا من سروال قماشي يدعى في اللهجة العامية شروال ، وفي القسم العلوي من الجسم قميص يعلوه صدرية مع حطّة يعصب بها الرأس وهو الشماخ او الكوفية ، وغالبًا ما كان الزي التقليدي للرجال يترافق مع خنجر أو قطعة من السلاح. استبدلت الحطة تدريجيًا طربوش بالطربوش بالنسبة لكبار السن والمتعلمين، كما يمكن استبدال السروال والقميص بجلابية هي عبارة عن رداء طويل مخيط.

أما المرأة، فاللباس التقليدي يتألف من عباءة طويلة داكنة اللون بالنسبة للسيدات وزاهية بالنسبة للفتيات، وتزيّن غالبًا بأقراط ذهبية أو فضية أو يطرز بعضها، مع وشاح يعصب الرأس.الأزياء التقليدية في سوريا]، الشرق الأوسط،http //www.aadaat.com/الأزياء-الشعبية-السورية/ الأزياء الشعبية في سوريا، عادات، 16 . ترك الرحالة، والمؤرخين كثيرًا من الوصوف للزي التقليدي أساطير أوروبا عن الشرق، مرجع سابق، ص.116 Al-Nawfara Coffee Shop, Damascus, Syria (5076634998) 250 تصغير يسار حكواتي معاصر في مقهى النوفرة في دمشق يرتدي الطربوش.]


Naje jaber تصغير يمين أبو عنتر وهو يلف الشماخ على راسة



كانت مضيفتي الفاتنة، تلبس ثوب العيد الطويل الحريري المرقش، ذا اللونين الأخضر و الأحمر ، أما أكمامها الواسعة شفافة تكشف عن ساعدين متسقين، وكان يحيط خضرها حزام من المخمل المزخرف بصفائح معدنية، وكرات صغيرة مجدولة، تنزلق ثم ترتاح على وركيها.




في البادية وبعض مناطق الريف ال سوري ، احتفظ باللباس التقليدي لاسيّما بين كبار السن، حتى الوقت الراهن، مع التحويرات كإزالة ال طربوش . غالب أزياء السوريين في المدينة كما في الريف، ومنذ النصف الثاني للقرن العشرين، باتت أزياء حديثة كسراويل الجينز وسواها.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.163

نبذة تاريخية



الازياءالشعبيه النسائيةالدمشقية للأزياءالتراثة لغة تحمل خصوصية السوريين وطبيعتهم إضافة إلى أنها تشكل تعبيراً عن أوضاعهمالاجتماعية وتظهر مهارة ورفعة ذوق صانعيها في انتقاء ألوانها وزخارفها المرتبطة إلى حد بعيد بالمعتقدات الشعبية .وترجع أجزاء كثيرة من ثياب المرأة السورية الريفية التقليدية إلى روائع تصاميم أزياء الملوك القدامى الذين عاشوا في دمشق أو تدمر وأفامياوايبلا و اوأوغاريت وهي رصينة قليلة التغير لا تقبل التحوير حرصاًمن مرتديها في المحافظة على أصالتهاالتاريخية.وتتميز كل منطقة بأزياء خاصة بها ففي دمشق تتنوع ملابس النساء التراثية حيث كانت المرأة ترتدي لباس الرأس ويسمى البخنق وهي عبارة عن برقع صغير يغطي الرأس والخمار وهو من أغطيةالرأس يغطي الرأس والعنق وجزءاً من الصدر والنقاب الذي تضعه المرأة على وجهها عند خروجها من المنزل يتميز بشيء من الشفافيةإضافة إلى الملاءة السوداء والعباءةالسوداء الطويلة التي تصل إلى أسفل كعب القدم.والنساء في دمشق حريصات على ارتداءالحلي لتكتمل الصورة الجميلة لهن ومن هذه الحلي العرجة وهي طاقية فضية يتدلى منها شرابات من الفضة تتأرجح على الجبين والقلادة الجردان أو الكردان وهو طوق تضعه المرأة في عنقها مؤلف من عدةسلاسل ذهبية يتدلى منها مخمسات ذهبية وأساور ذهبية

أو فضية ومسكوكات ذهبية من الرشاديةوالحميديةوالعزيزية والإنكليزية والخلخال والحلقوالنطاق الذهبي أو الفضي الذي يلف الخصر وغيرها .وتعد الأزياء الشعبية النسائية السورية جزءاًلايتجزأ من ثقافتنا فهي بقماشها وتفصيلهاوزخارفها تعطي صورة عن هذه الثقافة رغم تراجع تداولها في عصرنا الحالي واستبدالها بأزياءعصرية تأتي من بيوت الأزياء العالميةالزي الشعبي ويعكس الزي ال سوري الجمال والاشياء على حقيقتها ضمن ألوانها الطبيعية زي

Alepp0fashion صورة لبعض قاطني مدينة حلب تظهر تنوع الأزياء, 1873


الزي الشعبي في حمص



يعد الزي الحمصي اكثر الازياء السورية والازياء العربية تنوعاً عن غيرة من الازياء أهم مكونات ملابس الرجل الحمصي تعرّف على اكثر الازياء تميزاً اللباس الفلكلوري الحمصي. القديم بالقول «الأزياء الحمصية كثيرة ومتنوعة فهناك القمباز العربي الحمصي والذي يلبس على السروال الأبيض و الصدرية البيضاء أو الصدرية المقلّمة، وهي من الحرير النباتي. ويُخلع أثناء العمل أو يوضع عند الخصر كمر أو حزام فيرفع القمباز. ويكون من الجوخ الأصلي الذي هو على عدة أنواع كالإنكليزي والصيني والهندي، وأفضل الأنواع الأجواخ الإنكليزية، وهي من الأجواخ الغالية الثمن.


ويوضع مع القمباز البطانة التي يجب أن تكون من الحرير. والقمباز بدأ بالتراجع في الفترة الحالية، فلا

يلبسه إلا الرجال الكبار في السن والمشايخ. كما يختلف القمباز الحمصي عن القمباز الحلبي، الذي يدعى الركوب ، وهو يختلف من حيث تصميمه وتفصيله، كما يختلف عن القمباز الدمشقي. ونستعمل في القمباز خيوط الحرير الخرج التي نستخدمها في تطريز القمباز عند منطقة الصدر وهناك أشكال مختلفة للتطريز».


«هناك العباءة التي ما زالت تستخدم حتى الآن، وهي على أنواع وألوان، وأهمها الأسود والأبيض والرمادي والكحلي وهناك العباءة المقصّبة وهناك الحريرية أيضاً، وهذا من حيث الخيط الذي تطرّز به وليس الخيط الذي تحاك منه وتصنع يدوياً أو من خلال الآلات الحديثة، ولكن تبقى العباءة اليدوية صاحبة الكفة الراجحة عند الاختيار. وتلبس فوق القمباز.


وهناك الصاية العربية وهي مثل الجلابية ولكنها تكون من الحرير النباتي ويلبس عليها الشال، فيرمى على الكتف بشكلٍ عريض، ويكون الشال من البروكار كما يوجد أيضاً المشلح الذي يوضع فوق الصاية بنفس الشكل وبالنسبة للصاية هناك أشكال وألوان وهذه أيضاً لم تعد مطلوبة بكثرة في أسواقنا».


«هناك الدامر الذي يلبس فوق الصاية

العربية وهو يشبه الصدرية ويكون على عدة ألوان بما يتلاءم مع الصاية ويكون مطرّزاً من أسفله بأشكال مختلفة، وبخيوط الحرير، ويطرّز الطوق الذي في أعلى الرقبة والأكمام أيضاً ويأتي الدامر على نوعين إما دامر بأكمام أو دون أكمام. وهناك الدرّاعة وهي عبارة عن رداء طويل ذي قماش سميك يدعى الدُبك ، مبطّن بقماش سميك أيضاً، ويلبس اتقاءً للبرد».


وعن التطريزات المستخدمة يضيف «أما بالنسبة للتطريز فإننا نستخدم الخيوط المصنوعة من الحرير النباتي، وتدعى البريم أو البند ، فنقوم بتخطيط العلام الأساسي على القماش، ثم نقوم بتطريزه وفق الأشكال التي نود وضعها. وهنا تكمن العملية الجمالية للتطريز، من حيث الرسم الذي نقوم بتطريزه، ومن حيث صعوبته وجماله ومهارة الخياط الذي يقوم به، وهذه العملية كلها تقوم بشكل يدوي بحت، ومن دون استخدام لأية آلة غير يدوية».


ويذكر الباحث مصطفى الصوفي في كتابه التراث الشعبي الحمصي أن «اللباس الشائع قديماً في حمص وما زال معمولاً به حتى وقتنا الحاضر، تعود جذوره في تاريخنا وثقافتنا إلى ما قبل الإسلام، وقد ذكر منه الكثير في

تكبير الصورة

الصاية

الكتب التراثية كما في الأغاني للأصفهاني العمامة والجبة والإزار والملحفة والقميص (الجلابية) والملاءة والسروال الرجالي والنسائي والدراعة والزنار والخمار والبرقع والمرط والقباء وهو القنباز. واللباس الشعبي الشائع قديماً عند الرجال هو ما يسمى القنباز وفوقه ما يسمى السترة أو الدراعة أو الجاكيت بالإضافة إلى الشروال وفوقه حزام قماشي (شملة) أو جلدي (قشاط عريض) وقمصان تقليدية دون قبة أو ياقة وفوقها العباءة والفروة».


الزي الشعبي في يبرود



ألبسة الرجال



كان الرجل يلبس قميصاًتعرّف على اللباس الفلكلوري اليبرودي. من الخام البلدي الأبيض أو الأزرق يصل إلى ما فوق ركبتيه و تحته شروال من الخام البلدي الأبيض أو الأزرق أيضاً يربطه بتكة فوق وركيه و فوق القميص كان الرجل يلبس صدرية من الجوخ أو القطن (بدون أكمام ) تزرر بعدة أزرار من الصدر و غالباً ما كانت تطرز بخيوط الحرير و تحت الصدرية الشروال (لباس الدك) و هو لباس الوسط حتى الكاحلين و يصنع من الجوخ أو القطن بلون غامق كالأسود أو الأزرق أو البيج و يطرز بالحرير الأسود على جيوبه و على أطراف رجليه و يربطه الرجل فوق خصره بتكة من نوعه و يلبس الرجل فوق الصدرية صدرية ثانية بأكمام و لكن بدون أزرار و مطرزة كالسروال على الصدر و الأكمام و القبة بخيوط الحرير الأسود غالباً و كان الرجل يتمنطن بالكمر (الزنار) المصنوع من الصوف أو الموصلين و أحياناً من الجلد حيث كان كالكمر قماشي يبطن و يطوى بشكل مائل و يلف حول الخصر دوائر متعددة بحيث تبدو ثنياته من الأمام متدرجة و منسقة فوق بعضها و في طرفيه شريطان يعقدان من الخلف و فوف هذا كله كان بعض الرجال يلبسون عباءة واسعة مطرزة بخيوط الحرير الطبيعي على صدرها مصنوعة من وبر الجمال و أكمامها إلى المرفق و في أيام البرد الشديد يرتدي عباءة من الصوف الأسود الموشح بقليل من البياض و أكمامها إلة المرفق و تصل إلى ما فوق الركبتين و يسمونها (زنارية) وهي خالية من الأزرار و العروات تحزم من الوسط بشريطين صغيرين أو بزنار رفيع لئلا تعيق صاحبها عن العمل و كانت أحياناً تترك مفتوحة سائبة في الحالات العادية و الأعياد و كان قماشها خشناً و ينسج من شعر الماعز المبروم أو من الصوف المحلي على أنوال يدوية خشبية



أما الشبان فكانوا يرتدون فوق القميص و السروال الداخليين رداء يدعى (صاية ) مصنوعة من الخام البلدي المصبوغ بالأزرق أو من الجوخ أو من الكتان و هي واسعة مفتوحة من الأمام تلف الجسم و تربط على الجانب بأزرار من الأعلى و زنار رفيع من الوسط إلى الخلف و كانوا يتمنطقون فوقها بسير من الجلد أو زنار من الصوف الملون شتاءً وفوق الصاية كانوا يلبسون صدرية واسعة بأكمام مطرزة بخيوط من الحرير و بدون أزرار وفيما بعد أصبحوا يلبسون الجاكيت و هو من نفس قماش الصاية


أما لباس الرأس عند الرجال فكانت طاقية مشغولة بخيوط الحرير الأبيض (التنتناة) و فوقها الحطة الحريرية أو السوداء و فوقها العقال البريم الأسود الذي كان يثبتها على الرأس


والرجال يحتذون في أرجلهم أحذية متنوعة كالخف و الشاروخ و المداس و الجزمة و الكندرة


الباس التقليدي في منطقة عفرين


Images 2323 تصغير 270بك يمين رجل ميسور الحال من منطقة عرفين يرتدي الزي التقليدي السوري وتظهر هذةالصورة تنوع الازياء السورية 1898


لا تختلف ألبسة وأزياء أبناء وبنات منطقة عفرين تعرّف على اللباس الفلكلوري العرفيني. في الوقت الحالي عما يلبسه أقرانهم في المناطق الأخرى من القطر على العكس من ألبسة جداتهم وأجدادهم القدماء التي كانت مختلفة في أسمائها وألوانها وتصميمها.



قبل ظهور الألبسة العصرية كانت المرأة العفرينية تلبس الفستان الذي يسمى الفستان الكرمانجي وله عدة ألوان بينما كان له شكل موحد تلبسه النساء بمختلف الأعمار وكانت المسنات منهن يلبسن فوقه جاكيت أسود اللون مصنوع من الصوف وكانت المسنات أيضاً يغطين شعرهن بشال ذي ألوان غامقة /أسود– بني– كحلي/ إضافة إلى شال آخر اصغر لتغطية جبينهن لأن رؤية شعر المرأة حينها كان معيباً، أما الفتيات والشابات فكانت تضع على رؤوسهن ايشابات ذات ألوان زاهية دون تغطية جبينهن كالمسنات ونادراً ما كنت تجد في المجتمع العفريني الملايات كالنسوة الحلبيات».


وحول لباس الرجل العفريني يقول مصطفى حج مستو 61 عاماً «كان الرجل العفريني يلبس القميص الخارجي وفوقه جاكيت، كما كان يلبس الشروال ذا اللون الأسود الذي ما زال شائعاً عند كبار السن في المنطقة وبما أنه ضيق من الأسفل فقد كان الخياطون يتركون فتحة واسعة لتسهيل إدخال الرجلين إليه يغلق ويفتح بواسطة سحابات.


وتحت القميص الخارجي الذي ذكرته كان الرجل في عفرين يلبس قميصاً داخلياً أبيض اللون وطويلاً يمتد فوق سروال داخلي يشبه الشروال ولكن بلون أبيض، وعلى الرأس كان كبار السن غالباً يلبسون طاقية بيضاء مثقوبة ومحاكة بواسطة خيوط التنتنة تصنعه يدوياً النسوة الريفيات».


وحول اللباس والأزياء الخاصة بالنساء والرجال في منطقة عفرين بالنسبة للمرأة فقد كان لباسها يختلف من بيئة لأخرى فالمرأة في الأسرة الغنية كانت

تلبس القماش الجيد الغالي الثمن مثل المخمل والحرير أما المرأة الفقيرة فقد كانت تقتني الأقمشة الرخيصة من الخام ولكن الصفة المشتركة بين لباس الفئتين كانت الألوان الزاهية والأسماء المشتركة تقريباً.


لباس الرأس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين يختلف بين المرأة المسنة والزوجة الشابة والفتاة، فكبيرة السن كانت تضع الكوفية والأصغر سناً كانت تضع الطربوش في المناسبات أو منديلاً خاصاً يُسمى جاوره /محلياً/ إلى أن اُستبدلت الكوفية عند المرأة المسنة بمنديل خاص سمي شال ذا ألوان مختلفة ويوضع تحتها منديل أصغر يكلل الجبهة مع الرأس يُعرف بَرأنه /محلياً/ وهذا الزي لا يزال موجوداً لدى فئة لا باس بها من النساء المسنات، الفساتين ملونة ومزركشة فوق أزر داخلي يسمى كه راس /محلياً/ بدل قميص النوم الحالي، أما لباس القدم فالمرأة كانت تنتعل التاصوم /محلياً/ أو القبقاب وهي أحذية مشتركة بين الرجال والنساء».

588 174384 1254459300 تصغير 270بك يسار رجلان سوريان يرتديان الزي التقليدي السوري بين 1898 1914 ميلادي


أوصاف لباس المرأة قديماً نذكر الكوفية وهي أصغر حجماً من القبعة الحمراء القديمة والمعروفة والتي كان أهل المدن يلبسونها في أواخر العهد العثماني وكانت الكوفية تزيّن في المناسبات بالمعادن الثمينة وبقطع العملة، و الكوفية هي خاصة بكبيرات السن وكانت تُصنع من خيوط اللباد وأحياناً من خيوط الحرير والفضة.


أما كه راس فكان يلبس تحت الفستان بدل قميص النوم العصري وكان يُصنع من الخام الأبيض /الخاصة/ مع تزيين أكمامه وياقته بشريط ملون يسمى زريفة مشغول باليد من خيوط الحرير أو الخيوط الملونة العادية وكانت تعطيه شكلا جميلاً.


وهناك شاشه وهو منديل للرأس مصنوع من الشاش الأبيض الرقيق يُخاط على محيطه شريط قماشي ملون مشغول بالخرز ويُعلّق على زواياها كرات صوفية صغيرة وملونة».


«وبالنسبة للباس الرجل العفريني فقد كان يتألف من لباس الجسد والرأس والأقدام. أما لباس الجسد فكان


اللباس التقليدي للفتيات في عفرين

يتألف من كه راس /محلياً/ وهو بديل اللباس الداخلي ويغطي الجسم حتى الركبة ويُلبس فوقه قميص طويل يسمى ملتان /محلياً/ وهو بطول جاكيت معاصر ذو أكمام قصيرة مفتوح من الأمام ويزين بخيوط ملونة صفراء عادة ويُلبس فوقهما عباءة تسمى عبا كزني /محلياً/ وتصنع يدوياً من خيوط ناعمة من وبر الماعز الذي يقي من البرد والمطر وكانت هذه العباءة تقليدياً واسعة الانتشار، وحينما جاء الفرنسيون إلى البلاد جلبوا معهم الجاكيت الذي حل محل العباءة التقليدية الجبلية.


من الأسفل كان الرجل في منطقة عفرين يلبس السروال الكردي التقليدي– شَلوَر /محلياً/ وذلك فوق سروال أبيض فضفاض، لقد كان السروال التقليدي ولونه أسود طويل وفضفاض من الخلف وضيق عند الساقين يشد الخصر بخيط سميك مصنوع من الصوف والوبر المشغول يدوياً، كما كان الرجل يشد خصره بلفافة عريضة مصنوعة من الحرير يوضع تحتها الخنجر أو المسدس أو أداة التدخين الطويلة إضافة إلى حزام جلدي له جيوب ومخابئ توضع فيها الأدوات الشخصية الصغيرة، وكان هناك أيضاً لباس خاص بالرعاة يسمى كركي شفان له قبعة وبدون أكمام ويصنع من اللباد السميك المؤلف من الصوف وشعر الماعز ويُلقى على الأكتاف ليغطي الجسم كاملاً.


بالنسبة للباس الرأس فكان العفرينيون يلبسون القبعة المثقوبة وهي غطاء رأس مشهور كانت مخروطية الشكل وطويلة تعلو الرأس بحوالي 10-15 سم وكانت تُصنع منزلياً من الخام أو الخاصة البيضاء ويتم ثقبها بشكل متناسق بواسطة شوكة حيوان النيس وتُخاط بخيوط من الحرير بواسطة إبرة رفيعة وقصيرة خاصة لخياطة هذه القبعات وتُعلق على قمته طابة صغيرة من الخيوط أو الصوف الأبيض، لقد كان الرجل يضع قبعته على رأسه ثم يلفها بلفافة خاصة تسمى محلياً شعرا سورمه .


أما ألبسة الأقدام فكانت عبارة عن التاصوم /محلياً/ أو الصرماية وهي من الأحذية التقليدية وكانت تُصنع بكاملها من الجلد الأحمر أو البني أو الأسود وفي الفترات المتأخرة

تكبير الصورة


اللباس التقليدي للمسنات في عفرين

صار نعلها من المطاط وهو أكثر الأحذية شيوعاً وينتعلها الرجال والنساء على حد سواء، وهناك نوع آخر يُسمى محلياً جاروخ وتصنع من الجلد ومنها نوعان ذات كعب أو دونه وكانت مقدمته طويلة، و القبقاب ويصنع من الخشب وينتعل في فصل الشتاء خصوصاً حمايةً من الرطوبة وكان يُلبس معها جراب صوفي مشغول يدوياً، وأخيراً سول /محلياً/ وهي من الأحذية الخاصة بالرعاة والفلاحين وتُصنع كلياً من الجلد وتصل إلى منتصف الساق تقريباً وتشد إليه برباطات من الجلد».


مميزات الثوب السوري


يعتبر الثوب ال سوري بتكويناته وزخارفه ورموزه وألوانه جزءاً من البيئة ال عربية ال سورية .فهذا الثوب يحقق الوظائف الاجتماعية والنفسية والجمالية الحياتية.


الا أن هناك تعديلات طرأت على بعض أزياء المدن السورية إلا أنها في مجملها حافظت على أصالتها كرموز مستقاة من الحياة..‏


حيث يعكس الثوب علاقة المرأة بواقعها وتعاملها مع الأرض، ولعل غنى الطبيعة ال سورية وتنوع مناطقها الجغرافية من سهول إلى جبال إلى وديان كان عاملاً مهماً في غنى وتنوع الرموز المستقاة من البيئة، وكثيراً ما نجد وحدات زخرفية نباتية في الثوب كما نجدها في الأشياء المستخدمة في الحياة اليومية.‏


إن الثوب الشعبي في سورية لا يزال القناة الأكثر تمثلاً للزخارف وتكويناتها وحركتها اللانهائية فهو يتصف ببساطة اللون وعدم المبالغة في الزخرفة ويتميز عادة بلون واحد « أبيض و أسود و أحمر ».‏


إن الثوب السوري هو من القنوات الفلكلورية المهمة ومن أجل هذا الثوب أقيمت المعارض الكبيرة التي تنقلت في العديد من الدول الأوروبية للتعريف به، والكشف عن دلالاته وتكويناته ووظائفه.‏

Bab alhara-1 تصغير يسار ابطال مسلسل باب الحارة بالزي التقليدي

وهناك العديد من الفنانين الذين وظفوا التكوين الزخرفي للثوب ال سوري في لوحات فنية وجمالية تشكيلية استرعت الانتباه وشدت الأنظار إليها، لما مثلته من أصالة ونزوع إلى ربط الثوب السوري بأصوله الإبداعية القديمة، وبجذوره الحضارية الإنسانية.‏


لذلك ليس عجيباً أن نجد النسوة في سورية يزين صدورهن بمطرزات تعبر عن الهوية الوطنية، ويحافظن على التراث باعتباره جزءاً من التاريخ القومي ل بلاد الشام .‏


عناصر اللباس السوري


مفصلة التطريز السوري

المرأة





  • الإزار عباءة طويلة داكنة اللون بالنسبة للسيدات وزاهية بالنسبة للفتيات وتزيّن غالبًا بأقراط ذهبية أو فضية أو يطرز بعضها.

  • الملاية العباية الشامية القديمة

  • حذاء حذاء له كعب صغير ترتدية النساء

  • الشال أو بالعامية شالة أو طرحة، تضعها المرأة على راسها كالحجاب او لرفع شعرها



الرجل



الرجل فكان له لباسه التقليدي أيضا



  • القميص وفي القسم العلوي من الجسم يلبس ال قميص كم طويل

  • صباط هو حذاء أسود جلد يلبس في الرجل

  • الطربوش هو غطاء للرأس قبعة كالقبعة حمراء اللون أو من مشتقات اللون الأحمر بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق أو أبيض اللون وهو على شكل مخروط ناقص تتدلى من الجانب الخلفي حزمة من الخيوط الحريرية السوداء..

  • السروال أو الشروال طويل يكاد يلامس الحذاء، سروال قماشي يدعى في اللهجة العامية شروال .

  • الصدرية تلبس فوق القميص

  • بانطو أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها الخنوصي والحلبيّ والحمصيّ والزوفيّ واليوز، والرازي.

  • الحزام أو السير قماش يلف حول ال شروال يضع فية الرجل مالة او ساعة او مسبحة للزينة

  • الجلابية يمكن استبدال السروال والقميص بجلابية هي عبارة عن رداء طويل مخيط

  • القنباز أو الغنباز يسمّونه أيضاً الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل مشقوق من أمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتّان وألوانه مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويُلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى المنتيان.

  • الدامر جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كمّاها طويلان.


Malh&sugar ‏ 200بك تصغير يسار ابطال مسلسل ملح وسكر وهم يرتدون ال طربوش و الشماخ ال سوري والجلابية

SyrianDouroze تصغير 190بك صورة تظهر مشايخ دروز من جبل الدروز في سوريا بالزي التقليدي درزي ، عام 1926 .

Whriling dervishes, Rumi Fest 250 تصغير يمين الطريقة المولوية دراويش مولويون يؤدون الرقص الصوفي ويرتدون الملابس الصوفية.

Male with Sh agh تصغير 170بك يمين رجل يرتدي كوفية سورية


Koffyah تصغير 170بك يسار طفل يرتدي كوفية سورية

Woman wearing Keffiyeh تصغير 170بك يسار مرأة ترتدي الكوفية


الكوفية السورية



اصل التسمية


لها عدة أسماء في سوريا منهم من يسميها لفحة او شال ومنهم من يسميها كوفية لكن كلمة كوفية الآن ترمز إلى الكوفية الفلسطينية وهناك من يسميها شماخ. ويختلف مسماها عند كل اهل مدينة سورية .


كوفية سورية او الشماخ السوري، تعرف أيضا بالشال أو لفحة. بلونيها الأبيض والأسود او الأبيض والأحمر او بلون سكري علية تطريز بألوان ونقشات مختلغة تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى السورية، كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة

اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية السورية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض ولوقايته من حر الصيف وبرد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1925 أو الثورة السورية الكبرى في سوريا، وكان سلطان باشا الأطرش قائدالثورة السورية الكبرى يلف الشماخ على راسة حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة القوات الفرنسية في سوريا

وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن وذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الفرنسيين بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الفرنسيين صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب وشيوخ القرية والمدينة.


فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب الفرنسي على سوريا الانتداب الفرنسي واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني السوري.مع انطلاقة الثورة السورية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي كانت الكوفية مقرونة ب فدائي الفدائي كما سلاحه وكان أيضاً السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء ملامح الفدائي.


اما الآن في سوريا فاصبح العديد من الشباب والرجال وحتى بعض الفنانون سوريون والممثلات السوريات يرتدون الشماخ بوضعة على اكتافهم او بلفة حول رقبتهم لاحياء التراث السوري العريق والقديم


Keffiyeh تصغير 170بك يمين نقش الكوفية السورية بالون ابيض واحمر

Keffiyeh Syrian تصغير 170بك يسار النقش الاصلي واللون الاصلي للكوفية السورية


ظهور الكوفية السورية في المسلسلات


وقد ظهرت الكوفية السورية في العديد من المسلسلات الشامية ومن أهم هذه المسلسلات



  • باب الحارة

  • أهل الراية (مسلسل) أهل الراية

  • ليالي الصالحية

  • الحصرم الشامي

  • ايام شامية

  • الخوالي

  • مقالب غوار

  • صح النوم



سوريون ارتدوا الكوفيةالسورية



قائمة بأسماء بعض الممثلين السوريون الذين ارتدوا الشماخ السوري في مسلسلاتهم



  • سامر المصري

  • وائل شرف

  • قصي خولي

  • سليم كلاس

  • عباس النوري

  • بسام كوسا . * ميلاد يوسف



التعديلات التي طرئت على الكوفية السورية



باتت الكوفبة السورية الان مصدراً لالهام العديد من مصممي الازياء في العالم فمنهم من يستوحي الافكار منها ومنهم من يقوم بالتعديل عليها عبر اضافة علها بعض النقوش او تغيير لونها من الأسود و الأبيض او الأحمر والأبيض إلى الوان اخرى منها البني والأبيض او الأزرق والأبيض ومنهم من ياخذ نقوشها ليضيف بعض النقوش الاخرى عليها ومنهم من يضيف هذة النقوش إلى بعض الملابس كالاقميص الرجالي و المعاطف و التيشرتات وسبب التعديل على الكوفية السورية في اغلب الاحيان هو لاحياء التراث السوري واحياء الزي التقليدي السوري ويكون عبر التعديل عليها لتراها الثقافات الاخرى او ليتعرف عليها من لايعرفها او بانشاء المسلسلات الشامية القديمة او بالمهرجانات الثقافية السورية وباتت الكوفية السورية تظهر بالعديد من المناسبات والمهرجانات العالمية


أنظر أيضا




  • سوريا

  • تراث سوري

  • كوفية سورية

  • سوري

  • مسلسلات سورية

  • مطبخ سوري



تدقيق علمي

Syriadans تصغير 270بك يسار فرقة دبكة شعبية سورية في سوريا تظهر الأزياء الشعبية السورية باختلافها

اللباس التقليدي السوري أو الأزياء السورية جزء من ثقافة الشعب السوري وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في سوريا

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: السحر
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الزي التقليدي السوري الأزياء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/08/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني