الجديد هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - كريستوفر جاردنر نشأته - مين جربت عشبة جيمنيما - اولاد عامر - محمد حسين بنونه - علي آل بليهي - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - دعيكان الموقع - وادي امزي - الطمحة (قبيلة) نسبهم - السلطان عاشور 10 (مسلسل) القصة - قبيلة الصدف الكندية اقوال في نسب الصدف - طاقة الشبكة البلورية - شر تحت الشمس ملخص الرواية - إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - جيرمان مويت سيرته - السخرية في شعر أحمد مطر نبذة عن أحمد مطر - خارف عُزَل ومناطق خارف - مكتبة سياتل المركزية مكتبة سياتل قبل مشروع كولهاس - جورميت تشودهاري سيرته - أبو آمنة حامد ميلاده ونشأته وأسرته - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - طارق الحماد - سلم خماسي (موسيقى) أنماط السلم الخماسي - أودية اليمن الاودية الرئيسية - الانبعاث التلقائي - عمار عمراني مشواره العسكري - أم الجرسان التسمية - طرطوف ملخص القصة - تفاعل بيركن آلية التفاعل - يا حمام القدس (أغنية) كلمات الأغنية - طور السكون السكون في النبات - مرقب العولة وصف مرقب العولة - الزبيرة التاريخ - نظام بلوري مكعب شبكات تبلور برافيه للمكعب - نزهة بدوان حياتها - إيميدازول الخواص والبنية - حمام الضلعة التسمية - تفكك حراري أمثلة - مدافن دمشق من الصحابة - كبريتات الصوديوم التحضير - روحي الصفدي أعماله - رتب النيابة العامة - الجارودية (القطيف) تاريخ - نشيد اليمن الوطني كلمات النشيد الرسمية - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - طريقة تحضير خبز التوست من الشيف منال العالم - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى دار الشفاء الاهلي - المربع, مدينة الرياض - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - هاتف وعنوان عيادة الدكتور هاني توفيق حسونة - باب مكه, جدة - هاتف مركز طريف الشرقي الصحي بالحدود الشمالية و معلومات عنه بالسعودية - قبيلة الشويحات نسبهم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - عبد الرحمن النجومي ميلاده ونشأته - جمع (لغة) في اللغة العربية - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - تندغه - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - هل جربتي وصفة الباروق للبشرة من قبل؟ - كحول الخواص الفيزيائية والكيميائية - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - كلوريد القصدير الثنائي الخواص - زيتونة (شخصية خيالية) ملامح الشخصية الكرتونية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - منى الشقاقي مراسلة قناة العربية - قائمة المواقع والمعالم المصنفة في ولاية بشار - قائمة المستشفيات في البحرين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - أبو حسون السملالي مسيرته - شارينغان أنواع الشارينقان - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - عيسى جرموني نبذة - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - أوم شانتي أوم القصة - توني توني تشوبر طفولته - شبه فعل أنواع شبه الفعل - مخطط تدفق البيانات - طريقة طبخ مكرونه صينيه سريعه ولذيذه طعم خيال لا تفوتك - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - محمد راشد العقروقة أعماله - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - عايدة أبو نوار وفاتها - منصور البطائحي نسبه - يوسف غصوب دواوين الشاعر - لس براون بيوغرافيا - جامعة سنار النشأة - رسائل اخويه مؤثره - علال الأزهر من مؤلفاته - مشعل العروج حياته - [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf - - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان الموسى للأبواب الأتوماتيكية - مشرفه, جدة - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقحمة ومعلومات عنها بالسعودية -
آخر المشاهدات 7 استخدامات جمالية للكركم - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الخرج بالسعودية - شركة المرعبين المحدودة أحداث الفيلم - الظهوريون نسب الظهوريين - هاتف وعنوان مؤسسة الكحيمي لصناعات الابواب المعدنية - المطلق, الدمام - هاتف وعنوان مطعم الوادي الأخضر - رابغ, جدة - دورة أوتو الدورة - كراك (كوكايين) الشكل والخصائص - حسين بن أحمد الهبيلي نسبه - استاد جاسم بن حمد بنادي السد نبذة عن الاستاد - دواء كيفليكس keflex - سومادريل أقراص لعلاج الشد العضلي ومسكن للألم Somadryl Tablets - معلومات عن دواء نيورونتين neurontin - الحكم بن هشام تاريخه - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - متلازمة وولف - هيرشيرون الأسباب - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - أسبرين/باراسيتامول/كافيين الاستخدام الطبي - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - عيد بن قبلان العتيبي شاهد أيضا - عبد السلام الأسمر نسبه - هوانم جاردن سيتي (مسلسل) قصة المسلسل - حميد بارودي حياته - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - اجمل العبارات الرومانسية للزوج ,كلمات رومنسية لزوجي ,عبارات رومانسية لحبيبي - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - لدي خط رمادي تحت الظفر في أصبع الإبهام، ما دلالته؟ - إيكيا تاريخ ايكيا في الشرق الاوسط - هل بلع حبوب الحلبة مع كأس ماء يفيد في تكبير الثدي؟ - هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟ - راما عازم - المسافة بين الثديين كبيرة وأراها غير مناسبة، فهل من عملية تجميل؟ - العلاقة بين الحوسبة السحابية و البيانات الكبيرة المقدمة - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - مودابكس أقراص مضاد للأكتئاب ولعلاج القلق والتوتر Moodapex Tablet - مطعم ملك الصاج نجران - كبريتات الكالسيوم الخواص - يا شبحي (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - لصقات ايفرا لمنع الحمل والدوره - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - بني اسحاق - شبكة تشارلوت الرواية - آلهة قرطاج - مراد علمدار تطور الشخصية - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - باريس (ميثولوجيا إغريقية) باريس وطروادة - وصفات لعلاج ضعف الانتصاب - الجلوس على الوجه - هل خروج السائل المنوي على شكل كتل وببطء يعيق الإنجاب؟ - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة عمل عجينة بيتزا وهشه وطعمها يذوب بطريقة سهلة - طريقة تحضير تتبيلة دجاج مشوي على الفحم بالصور - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - نبذة عن سعادة السفير/ سعود بن عبدالعزيز الجابري سفير السعودية فى موريتانيا - جوزيف هوفمان السيرة المهنية - عمارة رومانية أهم مميزات العمارة الرومانية - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - دواء كلوبيتازول بروبيونات لعلاج التهاب الجلد,طبقة بيضاء في العانة - لغة تعريف البيانات - مفستوفيليس في أسطورة فاوست - سكريم 4 (فيلم) قصة - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل حول نظريات إكتساب اللغة الثانية وتطبيقاتها التربوية - - عبد الحليم رضوي نشأته - طبعة سنية التصنيف - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - طيف نزار (فيلم) - جامعة بحري كليات الجامعة - زملول بركاني أنظر أيضاً - ديورسيف مضاد حيوى واسع المجال Duricef - قائمة بلديات هولندا الحالة البلدية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - نوتان - حميان أصل حميان - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير رز أبيض يلمع وزي حق المطاعم رز عربي بالذ طعم خطوة بخطوة - ريا وسكينة (فيلم كوميدي) أحداث الفيلم - هاتف وعنوان عيادات عبد الرازق السيف لطب العيون - سيهات, الدمام - الكسر القلعي العلاج - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - أجراءات استخراج شهادة بدل فاقد بأدارة التربية و التعليم بالمدينة المنورة - الدارجة الأغواطية خصائص اللهجة الأغواطية - جهاز سوكسلت تاريخ - صامولي أصل الاسم - بشير غنيم عن حياته - يونس الغازولي - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - مرهم الكبريت مرض الجرب - فرق محدود الفروق الأمامية والخلفية والمركزية - معركة الجرير موقع المعركة - قبيلة عنس نبذة تاريخية - سوني ديول الافلام - حد الكلال تعريف - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - يوهان هاينريش بستالوتزي حياته - ثابت حجازي المؤهلات العلمية - هاتف وعنوان مندي ومطبخ الجنوب - خميس مشيط, عسير - مختار عجوبة ملامح السيرة الذاتية - انضباط ذاتي أقسام الانضباط - بوسمغون أصل التسمية - فولكس فاجن بولو تاريخها - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مغامرات زينة ونحول الشخصيات - الدخيلة (مسلسل مكسيكي) قصة المسلسل - العشق الأسود (مسلسل) أهم الشخصيات - الحب مرة أخرى (مسلسل) القصة - دامو ستحيل الشخصيات - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - رحلات غوليفر ملخص القصة - الدلو العجيب القصة - أحمد راشدي (شهيد) التحاقه بالثورة المجيدة - هاتف وعنوان البيوت الايطالية للأثاث - المحمديه, جدة - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - الدكات المهبلية و الفوط الصحية النسائية - صيغة خطاب طلب ترقية موظف حكومي - صراع العروش (الموسم الثالث) ملخص الأحداث - بذور البرتقال الخمس ملخص القصة - محمد المحيسني نشأته / بدأ الشيخ المحيسني الإمامة في الرياض ثم انتقل إلى مدينة بريدة التي اشتهر بها وذاع صيته - طريقة طبخ ايدام ناشف بطعم لذيذ لا تفوتك - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - خداع مولر-لاير أنظر أيضا - بارتشيس تاريخ اللعبة - جامعة الرازي (السودان) كليات - الطراز الدولي (عمارة) تاريخ - البرتي أصل قبيلة البرتي - وليم جونز (مستشرق) سيرته - ايت سغروشن - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - طريقة عمل طبخة اليبرق السوري من مطبخ منال العالم - هندسة لاتبديلية الهندسة اللاتبديلية والرياضيات - رخويات فوائد الرخويات - هاتف وعنوان مطعم سمك البحر الأحمر , بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان شركة إيمان للتوكيلات والتجارة والمقاولات - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان محل رباب للأسماك - حائل - إدارة شؤون ضباط القوات المسلحة (مصر) خدمات الإدارة - قلعة القوز - قاعدة هوكل - [مواضيع صحية] افضل دكتورة نساء وولادة في جدة , أفضل طبيبة نساء وتوليد - طب بديل وطب عام - قانون مالوس - كلوريد الزنك الخواص والبنية - نوف طلال نبذه - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - الدولة الزريعية التاريخ - لهجة زوارية مصطلحات - سيبازول فورت أقراص لعلاج الأميبا المعوية Cipazole Forte Tablets - هاتف وعنوان مصنع اليوسف للأبواب الأوتوماتيكية - تاروت, الدمام - الصهاليل قبيلة الصهاليل - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - كلية الفنون الجميلة (جامعة الإسكندرية) تاريخ إنشاء كلية الفنون الجميلة - نهر الرهد التسمية - الغرفة الفتية العالمية مبادئ الغرفة واهدافها - مضاد مسكاريني التأثيرات - كيسة الفلح الخيشومي الفيسيولوجيا المرضية - مانع بن راشد بن مكتوم - خليل بن ناصر بن عمر معركة السبلة - تنظيم نجد الفتاة - العاص بن وائل السهمي نسبه - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - مجلة ميكي اصدار دار الهلال - أعاني من ظهور حبوب على الشفرتين الصغيرتين للمهبل مثل الفقاعات الجلدية ، شفافة متراصة، وأيضا - قائمة شخصيات بريزون بريك - فوائد الكلوروفيل للجنس - فيلداجلوز بلس أقراص لعلاج مرض السكر واضطرابات المعدة Vildagluse Plus Tablets - الجريمة في إيطاليا الجريمة في قانون العقوبات الإيطالي - علي بن روغه حياته - بين الكناين (مسلسل) قصة المسلسل - اتفاقية برن أهمية الاتفاقية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - ناروتو شيبودن (الموسم الخامس عشر) قائمة الحلقات - ترميز شانون-فانو خوارزمية شانون-فانو - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - دليل الكتب المحرمة - ألكيل بناء الألكيلات - هاتف وعنوان مشغل الأول النسائي - الجامعه, الاحساء - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - أبطال الكرة الشخصيات - بنتازا أقراص تحاميل لعلاج التهاب القولون التقرحى Pentasa Tablets - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - سماحية سماحية الفراغ - عدد فرود تعريفات رقم فرود في تطبيقات عدة - كايتو (القناص) القصة - كلاميدوموناس التكاثر - رانما النصف القصة - متسلسلة تايلور وماكلورين متسلسلة تايلور المنتهية - مؤتمر فيلادلفيا مؤتمر فيلادلفيا الأول - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم السابع) قائمة الحلقات - سالزيان الشرق الأوسط نشأتها في الأراضي المقدسة - بي بليد ميتال فور دي الشخصيات - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - ينبع - عدد السعرات الحرارية في البسطرمة والطاقة والقيمة الغذائية - الجريسات نسب قبيلة الجريسات -
اليوم: السبت 26 سبتمبر 2020 , الساعة: 2:15 ص


اعلانات

محرك البحث


تاريخ اليهود في ألمانيا أصول المجتمع اليهودي الألماني

آخر تحديث منذ 20 يوم و 14 ساعة 39 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تاريخ اليهود في ألمانيا أصول المجتمع اليهودي الألماني فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/09/2020

أصول المجتمع اليهودي الألماني


Yiddish.png تصغير خريطة اللهجة اليديشية بين القرن الخامس عشر و القرن التاسع عشر

وصل اليهود في عصر الامبراطورية الرومانية إلى محافظات ألمانيا العليا و السفلى والتي اسموها ب“أرض اشكناز” , لذلك عرفوا ب يهود أشكناز و كان اصلهم من بلاد الغال و إيطاليا و نجد من بينهم بعض التجار اليهود القادمين من فلسطين . جاء العديد من المتحولون من ديانات أخرى لنشاط التبشير اليهودى في هذا الوقت . و قد اعتنق شعوب كثيرة من آسيا الصغرى و اليونان و مصر و شمال أفريقيا و ألمانيا الديانة اليهودية كتب فرانسوا جورج دريفوس عن اليهود في ألمانيا في 2002 .


أول اثر رسمى لوجودهم كان في كولونيا عام 321 وهو عبارة عن نص يوضح ان الوضع القانونى لليهود واحد في الامبراطورية كلها . فهم يمتلكون كافة الحقوق المدنية ماعدا امتلاك عبد مسيحى او الحصول على خدمة عامة . و يعملون في الزراعة و التجارة و الحرف اليدوية أكثر من عملهم في الأقراض مقالة باسم ألمانيا] على موقع [http //www.jewishencyclopedia.com/ jewishencyclopedia .


يعتقد هنريك جرايتز ان وجود اليهود في ألمانيا جاء قبل وجود المسيحيين بها مقالة لهنريك جرايتز بعنوان تاريخ اليهود .


ان الغزوات الألمانية لم تغير ظروفهم المعيشية . في بداية العصور الوسطى, وجدت المجتمعات اليهود في حوض الراين بالاخص , و بالتحديد في فورمس و سبير و ماينتس و أيضا في ريغنسبورغ و فرانكفورت و باسو . في هذا الوقت , كانوا يعيشون على التجارة بشكل أساسي . كان التجار اليهود يتاجرون مع الشرق و مع البلاد السلافية المجاورة و كانوا يمتلكون استقلالية كبيرة انسيكلوبيديا التاريخ اليهودى , صفحة 72 .
ازدهرت المجتمعات حتى نهاية القرن الحادي عشر بسبب التسامح الدينى للملوك ال ميروفنجيون و ال كارولنجيون . في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر , وجد العديد من اليهود الفرنسيون ملاذا في ألمانيا . يتكلم اليهود الالمان لهجة ألمانية قريبة من الالزاسية و تسمى “اليديشية” و اصبحت لغة جميع يهود أوروبا الوسطى .


منذ الكارولنجيون حتى الحملة الصليبية الاولى


في الامبراطورية الكارولنجية , يجب على اليهود كما يجب على الجميع دفع العشر على البضائع . ثبت التجار اليهود العلاقات القوية بين المسيحية الغربية و الإسلام . أصبح اسحق اليهودى سفير ل شارلمان مع الخليفة هارون الرشيد عام 797 . لقد حمى الكارولنجيون المجتمعات اليهودية . كانوا يعفون من الخدمة العسكرية على عكس احرار الامبراطورية . احتكر اليهود نشاط الأقراض بالفوائد بعد منع الكنيسة له . في عهد الكارولنجيون و حتى نهاية القرن الحادي عشر , صدر اليهود العبيد و الفرو و الاسلحة ل إيطاليا و إسبانيا و استوردوا التوابل و المسكنات و البلح و المعادن الثمينة . لقد ساهموا في عمل محاور لنقل البضائع الهامة من اودية الراين و الدانوب . كانت الاتصالات بين امبراطورية الفرنجة و امبراطورية إسبانيا او شمال أفريقيا في محال التجارة او في مجال التوافق الدينى Renée Doehaerd, < >Le Haut Moyen-Age occidental, économies et sociétés, PUF, 1971, p 255 .


في عهد لويس الورع , سويت ثلاثة مواثيق و لكنهم كانوا لافراد بعينهم و حسب طلبهم . كانت هذه المواثيق تضمن لليهود حماية حياتهم وممتلكاتهم و حرية التجارة و حرية العبادة ( «لقد سمح لهم بالحياة حسب قوانينهم») نشرت النصوص الاصلية لهذه المواثيق في Karl Zeumer (éd.), < >Formulae Merowingici et Karolini Aevi Accedunt Ordines Iudiciorum Dei, Hanovre, Impensis bibliopolii Hahniani, 1886, 30, 31 et 52 ؛ وفى نسخ ملخصة و معلق عليها في Julius Aronius, < >Regesten zur Geschichte der Juden im frأ¤nkischen und deutschen Reiche bis zum Jahre 1273, Berlin, L. Simion, 1902, 81-83 .


كان اليهود تحت الرعاية المباشرة للامبراطور و كانوا رجاله . في حالة قتل يهودى , فيجب على القاتل دفع غرامة تقدر بعشرة جنيهات من الذهب و هي ضعف غرامة قتل فارس مسيحى . تضاف هذه الأموال مباشرة إلى ثروة الامبراطور Yosef Hayim Yerushalmi, « Serviteurs des rois et non serviteurs des serviteurs », dans Raisons politiques, 2002/2003, n°7, p. 19 à 52 .
لقد خصص ضابط للدفاع عن امتيازاتهم .في منتصف القرن الحادي عشر , هدد الملك هنرى الثالث من يقتل يهودى بفقد عينيه و يده اليمنى مقالة عن تشتت اليهود في مختلف البلاد .


كان الكارولنجيون يفضلون تأصيل اليهود مثلما فضل بعض العلمانيون و الكنسيون كتب ناهون في “تاريخ الشعب اليهودى في fr Encyclopأ¦dia Universalis Encyclopأ¦dia Universalis , DVD, ” .
دعا روديجر اليهود للاستقرار في مدينته عام 1084 “لزيادة شرف المدينة الف مرة” حسب قوله . فقد منحهم مجموعة من الحقوق و التي سميت “امتيازات روديجر” جائت مقولة “لزيادة شرف المدينة الف مرة” في نص الميثاق الذى كتبه روديجر بنفسه . وقد اعطى لهم حى منفصل و اعطاهم حق الوقوف على اسواره لحراسته “لكى لا يصيبهم مكروه من الجمع” . وجد هذا الحى بجانب نهر الراين و هو محاط بحائط و يتضمن مقبرة و كنيس . كان لليهود في هذا الوقت شرطة خاصة بهم و لهم الحق في تشغيل الخدام المسيحيون و بيع لحوم ال كشروت لغير اليهود . كان لهم القدرة للاتيان باليهود الاجانب . كان العمدة الخاص بهم هو عمدة مدينة سبير أيضا . تحددت امتيازاته من الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1090 مقالة هل اليهود شعب ملعون ؟] .الذى مد حكم العمدة إلى فورمز] .


تجدد ميثاق فورمز عام 1157 على يد فريدريك الأول بربروسا والذي منح أيضا ميثاق لمدينة ريغنسبورغ عام 1182 Ludwig Weiland (éd.), Constitutiones et Acta Publica Imperatorum et Regum, (1893) vol. 1, Hanovre, Impensis bibliopolii Hahniani, 163 Regensburg, 1182 J. Aronius, Regesten… .
في القرن الحادي عشر , ظهر المعهد العبرى في المجتمعات الراينية . بعض المراكز الراينية مثل سبير و ماينتس و فورمز - التي تحوى كنيس بني عام 1034 على الطراز البيزنطى - اعطوا لليهودية الغربية صيت عن المعرفة و الرحمة على غرار المراكز الفرنسية . أصبح ال تلمود كتاب غربي بفضلهم .

لقد تمتع اليهود بحرية العبادة , فكانوا يعتبرون الشهود عن آلام ال مسيح والمحافظين على العهد القديم و الشعب المختار للهداية عند اقتراب نهاية العالم هذا ما اكده القديس بولس في رسالة بولس الرسول إلى اهل رومية
Collectif, Histoire du christianisme, Desclée, 1993, p. 702.
في القرن الخامس , أصبح أسبوع الآلام فترة للمضايقات و الاضطهادات ضد اليهود .

جمع ال حاخام رابينو جرشوم العديد من التلاميذ حوله .تعمق في دراسة التلمود و ال توراة بتطبيق طرق الأكاديميات التلمودية في بابل . ادخل إلى العقيدة منع تعدد الزوجات و منع الطلاق دون موافقة الزوجة و منع اهانة اليهود الذين تركوا ديانتهم و رجعوا إليه مرة أخرى . شهرة هذا الرجل و صلت لكل العالم اليهودى في القرون الوسطى Encyclopأ¦dia Britannica, article « Gershom ben Judah », .

منذ الحملات الصليبية حتى الإصلاح


عصر المذابح


FirstCrusade تصغير يسار ذبح الفرسان الفرنسيون لليهود أثناء الحملة الصليبية الاولى

Disputation تصغير يسار نزاع يهودى مسيحى(يميز اليهود غطاء الرأس)

في أثناء الحملات الصليبية الاولى , تعددت المذابح للشعب اليهودى بألمانيا بعد اشاعات ان الساراسيون استولوا على الاماكن المقدسة بمساعدة اليهود . كان اساس هذه المذابح في وادى الراين . رغم وجودهم في الارض لعدة قرون , أصبح اليهود خائنين للمسيحية و يجب معاقبتهم قبل تحرير الاماكن المقدسة .
لقد ذبحت مجتمعات بطول طريق الصليبيون بسبير و ماينتس و فورمز و ريغنسبورغ Cécile Morrisson, Les Croisades, PUF, 1969, nouvelle édition , p 22 .
في ماينتس , قتل 1100 يهودى في يوم واحد وهدم الكنيس و باقى منشأت المجتمع اليهودى في المدينة . إذا كانت المجتمعات في ريغنسبورج عرضت مشهدا للغرق الجماعى للنجاة من الموت , فقد كان رد الفعل الأكثر شيوعا هو تقديس الاسم الالهى . هذه المشاهد من الانتحار الجماعى مثل قتل الام لأبناءها و قتل الزوج لزوجته ادت إلى اتهام اليهود بطقوس القتل . لقد قتل 12000 يهودى في عام 1096 .
كانت الاساقفة تحمى احيانا المجتمعات من المدينة Esther Benbassa, « Antisémitisme », Encyclopaedia Universalis, DVD, .
لقد ادان البابا هذا العنف وخاصة عمل “حثالة المجتمع” . في 1097 , سمح الملك هنرى الرابع لليهود المتحولون بالقوة ان يعودوا إلى ديانتهم و اعاد لهم بعض ممتلكاتهم من خلال تعويضات كبيرة مقالة بعنوان تشتت ألمانيا .



بدأت المذابح من جديد في 1146 خلال الحملة الصليبية الاولى بتحريض من راهب سابق . لكنها توقفت بفضل تدخل برنارد من كليرفو ولم تصل شدتها لشدة مذابح الحملة الصليبية الاولى . و كان شكر المجتمع اليهودى ل برنارد من كليرفو كبيرا Jean-Philippe Lecat, L'idée de croisade selon Bernard de Clairvaux, Grandes signatures, n°1, avril , p 68 .
ثم بدأت الاتهامات بالقتل العقائدى فقد اتهم اليهود بذبحهم للاطفال في عيد الفصح للحصول على دمائهم . ثم اتهموا بنفس الاتهامات في بفورزيم و فيسمبورج و اوبرويسل . في 1270 , ال“جيدنبرتر” دمرت المجتمعات في ألزاس . في 1285 , اتهم اليهود بالقتل العقائدى فقتل 180 يهودى من الرجال و النساء و الأطفال بحبسهم داخل الكنيس و حرق الكنيس مقالة تسجيل عالم ضائع .


وصل عدد الضحايا إلى 941 ضحية جراء مذبحة فورتسبورغ في 1298 . دمر الفارس ريندفليش المجتمعات الموجودة في فرنكونيا في نفس العام وقد قتل 470 يهودى في مدينة روتنبرج فقط . من 1336 و حتى 1339 , قام مجموعة من فقراء الفلاحين والذىن سموا ب“قتلة اليهود” بنشر الذعر من ألزاس و حتى شوابيا .
كان مرض الموت الأسود الذي دمر أوروبا منذ عام 1349 فرصة للمزيد من الاتهامات مثل تسميم مياه الآبار لنشر المرض و كان فرصة أيضا للمزيد من المذابح . رفض عمدة ستراسبورغ تصديق هذه الاشاعات و اعلن نيته لحماية اليهود في المدينة . لذلك اقيل من منصبه و تم في 16 1349 قتل مئات اليهود ب الإعدام حرقا . ثم نهبت ممتلكات اليهود ووزعت على البرجوازيون و الاساقفة و البلدية . وقد ضمنت البلدية الحصانة لكل المواطنون المشاركون في المذابح Stobbe, Les Juifs en All agne, p. 189 .


كان الضحايا اللاحقين هم يهود فورمز الذين حرق منهم 400 يهودى حيا على الاقل في 1 1349 . في 24 , فضل اليهود التضحية بانفسم عن طريق ال هولوكوست بتدمير جزء من المدينة باضرام النيران بها . أكبر عدد من الضحايا كان في ماينتس حيث قتل 600 يهودى على الاقل في 22 اغسطس 1349 . دافع اليهود عن انفسهم لاول مرة في هذه المدينة فقتلوا 200 على الاقل من مثيرى الشغب إلا أن عدد المعتدين عليهم غير متكافئ مع عددهم فحبسوا في منازلهم و وضعوا امام خيارين اما ان يموتوا من الجوع و اما ان يدخلوا المسيحية فاضرموا في منازلهم النيران و ماتوا بداخلها . جاء الدور على يهود كولونيا بعد يومين من هذا الحدث و كان الشعب اليهودى في إرفورت الذي يقدر ب 3000 نسمة ضحية البطش و الكره الشعبي .

شهد شهر 1349 الهجوم على يهود نورنبيرغ و هانوفر .


بعد عودة الهدوء , وجب على قادة الإمارات و المدن الألمانية تحديد عقوبة لقتلة اليهود . فقام الامبراطور بفرض غرامة قدرها 20 ألف مارك من الفضة بسبب الخسائر التي سببتها مذابح اليهود . ثم فرض ضباط خزانة الامبراطورية غرامات أخرى . و كانت العقوبة الأساسية هي قانون امبراطورى يعطى هذه الأموال لليهود عند وفاة الامبراطور , لكن المدينين لم ينتفعوا كثيرا من هذا القانون بسبب الاضطرابات والمشاكل . في 1510 , حرق 40 يهودى حيا في مرغريفية براندنبورغ . للحفاظ على ذكرى الشهداء الذين توفوا في مختلف المدن , تجمعت المجتمعات لكتابة “كتاب الذاكرة” . فقد قرروا ذكر أسماء الشهداء في يوم الغفران و بالاخص في ذكرى ايام مذابح الحملة الصليبية الاولى . ان الصدمة الناتجة عن مذابح اليهود في القرنين الحادي عشر و الثاني عشر اعطى لليهود فكرة تحقيق بلد منعزل عن باقى البلاد . ان بيتاهيا الريغنسبورغى كتب “طريق” باللغة العبرية و هو الطريق الذي يسمح بوجود الارض المقدسة بعد التشتت .

على الصعيد الدينى , يمكن شرح تغير الموقف من اليهود بسبب التأهبات الأخروية . فكانوا يعتقدون انهم يعجلون بمجئ السيد ال مسيح عن طريق تحويل أكبر عدد من اليهود إلى المسيحية . ان البابوية التي كانت تعتقد أن اليهود هم “خراف الكنيسة” لم تعترض على تغير وضع اليهود في الامبراطورية Histoire du christianisme, p. 703 .

المجتمعات


نشاطات فكرية و فنية


بالرغم من الاضطهادات , استمر العلماء اليهود في تفسير الانجيل و التلمود . اوصل “الاشكينازيون” تعليما اثر في اليهود إلى ما بعد البرانس . كتب الحاخامات اناشيد و الحان حزينة طقسية وضعت كأجزاء في كتب الصلوات الاشكينازية . في القرن الثاني عشر , اقترح الحبر صموئيل الحصيد طقس غامض يتميز باهمية الأخلاق و أهمية تحضير القرابين من اجل الايمان Encyclopédie de l'histoire juive, p. 73 .
في القرن الثالث عشر , تميز ابنه الحبر جودا بتراكيبه الطقسية و كتاب “كتاب الورعون” . لم تنه فترة الطاعون الكبير انشطتهم الفكرية . خصص منصب الحاخام في منتصف القرن الرابع عشر للذين قاموا بدراسات و القادرون على توفير اذن كتابى لمدرستهم . ثبت يعقوب مولان و اسحق تيرنو بشكل نهائي مذهب المعابد الألمانية .
لقد ظهرت في ألمانيا “المحزوريم” و هي كتب تحتوى على الصلوات و القطع الطقسية للاعياد الثابتة و غير الثابتة للعام . بين نهاية القرن الثالث عشر و بداية القرن الرابع عشر , كانوا يزينوا بالمنمنمات الموضحة لكائنات حية برؤوس طيور و حيوانات لتجنب الوصف الطبيعى للإنسان . كان “محذور” فورمز هو الاشهر Gabrielle Sed-Rajna, article « Mahzor », dans Encyclopaedia Universalis, DVD, .
تحتوى “المحذوريم” على مرثاة تتفق مع الاضطهادات التي عانوا منها René Gutman, Le m orbuch, mémorial de la déportation et de la résistance des juifs du Bas-Rhin, La Nuée Bleue, Introduction .



انتجت المصانع اليهودية مخطوطات منمنمة جميلة . تميزت منمنمة المدن الألمانية بافكار مختلفة و ايقونات مبتكرة مثل العديد من الكائنات المهجنة و الوحوش و الشخصيات الاسطورية المرسومة بخط غليظ و المجملة بالألوان القوية . في بداية القرن الرابع عشر , انتشر اثنان من تقنيات الزينة غير الرمزية وهم كتابة صغيرة سطورها تصنع اشكال عن الموضوع التي تتحدث عنه و العلامة المائية المرسومة بالريشة أو بحبر الألوان . توقف فن ال منمنمة فجأة في 1348 أثناء انتشار الطاعون الأسود و الاضطهادات من جديد . في القرن الخامس عشر , صنعت “الهاجادو” ذات الخط الصغير و الهوامش التي تشكل شواهد انجيلية مزاد عليها عوامل اسطورية Gabrielle Sed-Rajna, « L'art juif », dans Encyclopaedia Universalis, DVD, .

نظام المجتمعات


Jewish c etery Worms تصغير يسار مقبرة اليهود في فورمز


يجب على المجتمع توفير ثلاثة احتياجات



  • الاحتياجات الدينية يجب على المجتمع تأسيس كنيس و مقبرة و حوض شعائرى و محكمة تفصل في المشاكل المتعلقة بالاحوال الشخصية عن الإجراءات المدنية و الجنائية . يكون رئيس المحكمة بشكل عام هو الحاخام ويحصل على مرتب بجانب الشماس و المنشد .

  • مساعدة المحتاجين من خلال اموال الإحسان و الاطعام الشعبي . في المجتمعات الكبيرة , يملك اليهود تكية و مستشفى . تمول كل هذه المؤسسات من خلال الضريبة المجتمعية و التبرعات النذرية .

  • حماية و امان الممتلكات و الأرواح يتفاوض قادة المجتمع مع السلطة الأعلى منه مثل الامبراطور او الأمير او الاسقف على مبلغ لاعالة المجتمع . في كثير من المدن , يجب على اليهود الدفاع عن مجتمعهم ضد الأعداء Encyclopédie de l'histoire juive, p. 94 .



لعبت المؤسسات التطوعية دورا كبيرا في الحياة في المجتمعات . كانت تتكرس في التعليم اليهودى و تعليم الأطفال الفقراء و المحتاجين . كانت “هفرا قديشة” هي المؤسسة الأكثر نشاطا و كانت تهتم بالدفن . جعل تشتت المجتمعات في الامبراطورية الرومانية المقدسة من الصعب تأسيس سلطة مركزية Encyclopédie de l'histoire juive, p. 95 .

يبنى الكنيس بشكل عام في قلب حى يهودى . فرضت الكنيسة و الحكومة المحلية قيود تلزم اليهود بتقليص حجم الكنيس . في العالم الاشكينازى , يخضع الكنيس لقواعد رومانية و قوطية . لكن بما أن حجرات الصلوات ضيقة بشكل عام مثلما في فورمز La synagogue, entièr ent détruite en 1939, a été reconstruite à l'identique en 1961 و ريغنسبورغ , فلا يجب مقارنة المعابد بالكنائس المسيحية الكبيرة Encyclopédie de l'histoire juive, p. 96 .


يمتلك الكنيس ذو الطراز القوطى صالة طويلة مقسمة على ثلاثة عواميد لحمل القبة . يشغل المقرأ المكان المركزى . وقد هدم بعد طرد اليهود من المدينة Encyclopédie de l'histoire juive, p. 97 .

تدهور احوال اليهود


Medieval manuscript-Jews identified by rouelle are being burned at stake تصغير يسار يهود يحملون علامة “الروال” و المحكوم عليهم بالإعدام حرقا

في 1095 , كان منع اليهود من حمل السلاح ( السمة التقليدية للإنسان الحر ) هو اعلان التعايش السلمى بين اليهود و المسيحيين Histoire du christianisme, Desclée, p. 703 .
منذ القرن الثاني عشر , تراجعت احوال اليهود الالمان على المستوى القضائي أيضا . أصبحوا خدام في غرفة الامبراطور . الامبراطور طلب منهم حق الحماية الخاصة ثم الحصول على قرش من الذهب للفرد . في 1215 , امر المجلس الرابع ل“لاتران” اليهود بحمل علامة اختلافهم و هي قبعة خاصة بحرف مدبب .
كثرت الاتهامات بالقتل الشعائرى و تدنيس القرابين . في 1236 , عقد الامبراطور فريدريك الثانى الذي يستقبل في قصره اليهود و المسلمون مجلسا لليهود التحولون للمسيحية بخصوص القتل الشعائرى و قد اكدوا انه لا وجود للقتل الشعائرى في اليهودية . فرفض الامبراطور فريدريك الثاني علنيا جميع اتهامات القتل الشعائرى .
لكن الأحوال القانونية لليهود استمرت في التدهور . في 1267 , اجبر سينودس فروتسلاو اليهود على المعيشة في احياء مخصوصة لعزلهم عن المسيحيين وازداد انعزال اليهود Helmut Berding, Histoire de l'antisémitisme en All agne, أ‰ditions MSH, 1991, p. 9 .


منذ 1349 و بعد الطاعون الأسود , كانت تغلق ابواب الغيتو كل ليلة Gérard Nahon, Article Ghetto, Encyclopaedia Universalis, DVD, .
في 1463 , اعلن الامبراطور ان بمقدرته التصرف باليهود و ممتلكاتهم كما يشاء .


تغيرت الأحوال المادية لليهود أيضا . تخلى اليهود عن الزراعة بهدف التوحد و تكوين مجتمعات منظمة , خاصة في العبادة و المدارس . ان اليهود الذين كانوا يمتلكون امتيازات كبيرة في تجارة البحر المتوسط خسروا مكانتهم بعد تطور التجارة الإيطالية و الألمانية . لقد منعوا أيضا من التجارة الداخلية لكونهم غير مسيحيون . و قد خسروا أيضا دورهم كخبراء ماليين لصالح الأباطرة . ووجب عليهم ترك الحرف اليدوية التي اشتهروا بها داخل المدن الألمانية Helmut Berding, p. 12 .
و لم يتبقى لهم الا الأقراض بالرهن و الأقراض بالمخاطرة , اعطى لهم هذا النشاط غير الشعبي سمعة تتعلق بالربا و الاستغلال .

فعاش اليهود في انطواء متزايد على انفسهم , يخشون ترك الغيتو الخاص بهم خوفا من الاعتداء . هذا الانعزال شجع على ظهور اللغة اليديشية . كان التطور اللغوى لليهود الالمان مختلف عن باقى انحاء البلاد . ادخلت اليديشية كلمات عبرية إلى اللغة و أصبح من الصعب فهمها من غير اليهود كتب ديفيد شيوفيدز مقالة باسم جولة افتراضية في التاريخ اليهودي ألمانيا في 6 ابريل .



في حين مجيْ كل إمبراطور جديد, يتم تجريد اليهود من ممتلكاتهم . في عهد رودولف الأول , بدأ اليهود ترك الإمبراطورية الرومانية المقدسة . قبضت السلطات على الحاخام الكبير “Meïr de Rothenburg” خوفا من خسارة مصدر كبير من الارباح . منذ 1355 , استولى الأمراء على جزء من صلاحيات الامبراطور و أصبح لهم الحق شئ فشئ ان يمتلكوا اليهود امتلاكا كاملا . و امتدت هذه الصلاحية للعديد من المدن الحرة . هاجر الكثير من اليهود إلى بولاندا المزدهرة . منح كل من بولسلاس العفيف في 1264 و كازيميز الكبير في 1344 لليهود أراضي ووضع مناسب لهم . لقد احتفظوا باللغة اليديشية في التعامل .

عصر النفى


1614jews تصغير يسار طرد 1380 من اليهود خارج فرانكفورت في 1614

في نهاية القرن الرابع عشر , كانت الغيرة الاقتصادية و الحاجة إلى المال لدى الأمراء هي الدوافع الأساسية للاضطهادات . في البداية , قام الأمراء و المدن المحتاجين لأرباح اليهود بدعوتهم للعودة مع ضمان الحماية الكاملة لهم . لم يلبث ان حصل هؤلاء الأمراء على الرخاء و بدأ الطرد و السلب من جديد أولم في 1380 و ماغديبورغ في 1384 و ستراسبورغ في 1388 و سبير في 1434 و آوغسبورغ في 1410 و مطرانية ماينتس في 1420 و سكسونيا في 1232 و بافاريا بين 1450 و 1555 و فورسبورغ في 1453 و نارمبورغ في 1499 “إلى ليفيتا” يهودى مشهور تابع لتيار الإنسانية , بلده الاصلى نارمبورغ و ذهب إلى فينيس بعد طرد اليهود من المدينة و هو كاتب “Bove-Bukh” في 1507-1508 و تتحدث عن الفروسية الاكثر شعبية و كتوبة باللغة اليديشية. و راتيسبون في 1519 .
في نهاية القرن الرابع عشر , الغى الامبراطور فنتسل جميع ديونه و ديون الأمراء الذين تعاقدوا عليها مع اليهود . انغلق اليهود في القرى بعد طردهم من المدن و عاش العديد منهم في الأرياف . فعاش 90 من اليهود في فورتمبيرغ . اما في الأراضي الشرقية مثل دوقية بوزنانيا الكبرى , فتجمع اليهود في بعض المدن الصغيرة Helmut Berding, p. 29 .
بالرغم من ذلك , لم يضع الطرد حدا للاضطهادات . كانت الحروب الهوسية في القرن الخامس عشر فرصا للمذابح و التحولات الدينية بالإكراه و انتحار اليهود لتجنب التحول للمسيحية بالإكراه. بعد الحرب , حرق 41 يهودى احياء في فروتسلاو بتحريض من الراهب كابيسترانو .


لم يهتم تيار الإنسانية الوليد بمصير اليهود . فقط جوهانس راشلن هو من كان يعارض الأفكار المشتركة لكل معاصريه . كان يعتقد أن اللغة العبرية لها قيمة روحية و بالاخص من خلال القبالة . فكان أول شخص يستخدم العبرية من غير اليهود . نشر الجزار اليهودى المتحول إلى الكاثوليكية “جوهانس بفيفيركورن” عدة كتيبات معادية للسامية تحت اسم “الاخوة ستروهمان و دومينيكان الكولونى” عام 1505 و طلب من ماكسيمليان الأول إمبراطور الرومانية المقدسة تفويضا لمصادرة و حرق جميع المكتوبات اليهودية و بالاخص التلمود و طلب أيضا منع كل الكتب المكتوبة باللغة العبرية . في 1510 , فوض “أوريل فون جيمنجن” - اسقف ماينتس - “راشلن” بفحص تأثير الأدب اليهودى على المسيحية . ادى ذلك إلى حرب كتابية بين راشلن و بفيفيركورن . دافع راشلن عن موقفه ضد تدمير الكتب اليهودية في كتاب له يسمى “< >Augenspiegel” عام 1511 و كان معظم الكهنة متوافقين في الرأى مع راشلن . بالرغم من ذلك , تقدم راشلن إلى روما امام المحكمة لمواجهة تهمة اختلاق البدع . اخذ مجلس لاتران الخامس ( 1512 - 1517 ) موقف مدافع عن راشلن و اكد ان التلمود لا يوجد به ما هو ضد المسيحية .



نتائج الإصلاح على اليهود الالمان


GermanJews2 تصغير يسار اليهود الراينيين في القرن السادس عشر

ساعد تطور الطباعة في أوروبا على نشر الصور النمطية المعادية لليهود . لم يغير الإصلاح البروتستانتي تغيرا كبيرا في ظروف المعيشة لليهود في البداية . في البداية , اخذ مارتن لوثر على الكنيسة الكاثوليكية الرومانية اضطهاد اليهود . كان يتمنى في الحقيقة تحويلهم إلى المسيحية لكنه فشل في ذلك فطلب من الأمراء طردهم . و نشر لوثر في 1543 كتيب باسم “< >Von den Juden und ihren Lügen” والذي يحتوى على افتراءات العصور الوسطى و يدعو بوضوح لاستخدام العنف ضد اليهود و احراق معابدهم .


قامت فورتمبيرغ في 1551 و براندنبورغ في 1573 و دوقية براونشفايغ لونيبورغ في 1590 بطرد اليهود خارج اراضيهم . في نهاية القرن السادس عشر , لم يكن موجود في ألمانيا إلا ثلاثة مجتمعات كبيرة وهي فرس و فورمز التي يعيش بها 14000 يهودى و فرانكفورت .
قام شارل الخامس الذي اعلن حمايته لليهود منذ مجيئه و الذي منع طرد اليهود خارج الامبراطورية المقدسة بالتأكيد على حقوقهم عام 1544 , لكن احوال اليهود لم تتغير لانها كانت تعتمد منذ وقت طويل على المدن و الأمراء Helmut Berding, p. 10 .

ان الموقف اللاهوتى للمسيحيون الاصلاحيون هو نفس موقف الكاثوليك , فهم يعتقدون أن الله قد اهمل اليهود لانهم رفضوا الايمان بان يسوع هو المسيا .
بالرغم من ذلك , فقد اختفت اتهامات اليهود بالقتل العقائدى و تدنيس القرابين في العالم البروتستانتى الاوروبى بعد رفض البروتستانت الاعتراف بتقديس القرابين التي تؤكد الوجود الحقيقى للمسيح أثناء الأفخارستيا .
تضمن الإصلاح تعايش العديد من الديانات في ألمانيا و أصبح الاختلاف الدينى لليهود اقل اثارة . وجدت السلطات المدنية ب هامبورغ التي ارادت طرد اليهود معارضة منذ 1621 بالاْراء السلبية لكليات اللاهوت بلينا و فرانكفورت . في نهاية حرب الثلاثين عاما , كرس صلح وستفاليا الاختلافات الدينية و بدأ في دمج اليهود داخل أوروبا .

تحرر اليهود


الأحوال البائسة


SwabianJew تصغير يسار يهودى من شفابن

Moses Mendelson P7160073 تصغير يسار موسى منديلسون

منذ القرن السابع عشر , اعطت اللوثرية لليهود حق الحياة وسط المسيحيين بشرط عدم العبادة العلنية و التفكيك المجتمعى . رجع اليهود إلى براندنبورغ عام 1670 . في 1714 , اصر ملك بروسيا على تأسيس كنيس في شارع هودرويتر و يشبه المعبد و الذي أصبح نموذجا لمنشأت أخرى Dominique Jarrassé, « La synagogue », dans Encyclopaedia Universalis, DVD, .

قام التسامح الدينى نحو اليهود بدافع تحولهم المستقبلى كما وعد بولس الطرسوسي في الرسالة إلى أهل رومية . و قد بذل جهدا كبيرا في التبشير لاقناعهم بالتحويل إلى المسيحية .
ظل اليهود مسحوقين باللوائح الاستبدادية و الضرائب المختلفة . في فرانكفورت , تم تقليص عدد الزواج اليهودى إلى 15 زواجا لتجنب الزيادة في عدد اليهود بشكل سريع . كان يفرض عليهم الضرائب مثل “Leibzoll” و هي ضريبة تؤخذ على حصيلة حجم الجسد و “Geleitzoll” لمرافقة ضابط شرطة و الاحتماء به و ذلك لكى يسمح لهم بالسفر إلى بعض المناطق .

عندما انتصرت بروسيا على سيليزيا و بوميريليا و بوزنانيا , ادخلت شعب يهودى كبير يتحدث اليديشية . لذلك فهم و تكلم الألمانية سريعا . و كان يستخدم هذا الشعب كوسيط في المدن بين الادارة البروسية و الشعب البولندى و ادى ذلك لتسامح الحكومة البروسية معهم . لقد طالب فريدرخ الثاني ملك بروسيا بالتسامح الدينى مع اليهود و لكنه لم يمنهم حقوقا مدنية في ميثاق 1750 . و قام بتضييق حقوق اليهود في الزواج لتقليل عددهم . لقد قسم اليهود إلى 6 طبقات . كانت الطبقة الاولى فقط تمتلك نفس حقوق المواطنون البروسيون و تضم بعض الاسر الغنية من اليهود و الذين يتواجدون في القصر و المصرفيون و تجار المجوهرات . في 1763 , ارغم فريدرخ الثاني ملك بروسيا اليهود من الطبقة الرابعة و الخامسة و السادسة على شراء الخزف من المصانع الملكية . عرفت هذه الضريبة تحت اسم “خزف اليهود” و كانت تفعل في الزواج و تغيير البيوت و منح اوراق الاقامة و السفر و افتتاح المحال التجارية . في خلال اثنى عشر عاما , دفع اليهود 900000 تالر لشراء الخزف البروسى كتب هبرايكا مقالة باسم السجلات العالمية للقرن الئامن عشر ] ونشرت على موقع [http //www.hebraica.org/ hebraica.org بتارخ 10 ابريل .


كان موسى منديلسون واحدا من الطبقة السادسة لكنه نقل للطبقة الثالثة من اليهود البروسيون في 1763 و حصل على حق الزواج بفضل شهرته كتب مايكل برجر مقالة باسم IRON CROSS and STAR OF DAVID] ونشرت على موقع [http //www.trafoberlin.de/ www.trafoberlin.de بتاريخ 5 ابريل .



إن طرد اليهود من اعمالهم تسبب في فقر مدقع لهم . عاش نسبة كبيرة منهم في الفقر في القرن الثامن عشر . كانوا يعملوا بظروف صعبة أكثر منها جيدة في التجوال و الأسواق و التجارة الصغيرة للماشية و القمح و النبيذ .
ظلوا يتحدثوا باللغة اليديشية الغربية و التي بدأت تبعد عن الألمانية تصاعديا كتب ديفيد بيال كناب بإسم Les Cultures des Juifs, éditions de l’أ‰clat, والذى نشر منه جزء على موقع www.lekti-ecriture.com .


كان فقر و جهل اليهود الذي كون مجتمعا منغلقا على نفسه بسبب العديد من الكتيبات المعادية للسامية . اعطت المهن غير المستقرة لليهود مولدا لاسطورة اليهودي التائه و التي تطورت منذ 1600 Helmut Berding, p. 15 .
في القرن السابع عشر و الثامن عشر , سمحت المركنتيلية و الحكم المطلق بظهور نخبة صغيرة تمثل اليهود في البلد Helmut Berding, p. 33 .
شغل يهود القصر مناصب كبيرة في الادارة و التمويل مثل عائلة روتشيلد . أصبح جوزيف سوس و الذي كان يعرف باسم “اليهودى سوس” رمزا لليهود الذين أحدثوا تأثيرا سياسيا من خلال مواردهم المالية Helmut Berding, p. 14 .
كانت هذه الاقلية من اليهود الاغنياء الدليل الذي يعمل به المدافعون عن تحرير اليهود لدمجهم مع المجتمع الالمانى .


ال“Aufklأ¤rung” و مولد القضية اليهودية


David Friedlander تصغير يسار ديفيد فريدلاندر

بدأ التاريخ الحديث لليهود منذ نهاية القرن السابع عشر مع تطور الرأسمالية و العقلانية . في القرن الثامن عشر , ناقش التنوير الالمانى قضية اليهود و تحرير يهود الغرب . اظهر يهود الامبراطورية المقدسة على مدار القرن نزعة للتطوير و الانفتاح البطئ على اللغة و الثقافة الالمانبة و على العلوم العلمانية . بدأ تيار التنوير اليهودى الذي يسمى “هاسكالا” في 1780 حيث كان الرائد هو موسى مينديلسون . قادته ثقافته و مهارته لمواجهة محاولة للتحويل العلنى في جدال امام اللاهوتى السويسرى جوهان كاسبر لافاتر . كتب البروتستانتى البيروقراطى “كريستيان فيلهيلم فون دوهم” ممثل ال“Aufklأ¤rung” كتابا باسم < >Ueber die buergerliche Verbesserung der Juden بناء على طلب ال“Aufklأ¤rung” .


اوضح دوهم في كتابه ان فساد اليهود ناتج عن القوانين التعسفية التي عانوا منها و ليس ناتج عن طبيعة اليهود انفسهم . واوضح انه في حالة منع هذه القوانين و تشجيعهم على التعايش مع الثقافة الغربية , فسيصبحون شعب ممتن و محبب و مخلص .
اثر هذا العمل في العديد من فلاسفة التنوير . في 1783 كتب منديلسون “< >اورشليم ام السلطة الدينية و اليهودية” . اكد منديلسون في هذا الكتاب ان اليهودية ملائمة للحياة في ألمانيا حيث أنها لا تفرض العقيدة الفلسفية اللاهوتية مثل المسيحية و لا تملك مبدأ حصرية الخلاص . لقد اْوضح أيضا ان وصايا الطبيعة الالهية بالنسبة لليهودى يجب أن تبقى غير ملموسة حتى إذا وقع الاختيار بين احترامها و بين العتق و الحرية جاء في كشاكيل الهولوكوست , الطبعة الاولى , نص بعنوان اليهود و الالمان تكافل جدلى] نشر على موقع [http //www.anti-rev.org/ www.anti-rev.org بتاريخ 23 .


يعتقد منديلسون ان العقبات التي تقف امام دمج اليهود في المجتمع هي ديانتهم الاتنية و استخدام لغتهم الخاصة . كان يشجع اليهود على التخلى عن اللغة اليديشية و تعلم الألمانية و العبرية الانجيلية إلى تحظى باحترام اليهود و المسيحيون معا Encyclopédie de l'histoire juive, p. 98 .
كان يسعى لتطوير ذوق العلوم الحديثة . كان يحاول أيضا خلق التوافق بين التقاليد الدينية اليهودية و مجتمع التنوير الاوروبى . في 1779 , ترجم التوراة إلى اللغة الألمانية ليستخدمه اليهود . قاد ال“Aufklأ¤rung” بعض اليهود «< >لفحص قانون موسى بافكاره و اهدافه و تكييفه مع الوقت و التقاليد والجو و الاشكال المعاصرة للحكومة» Encyclopédie de l'histoire juive, p. 99 .


كان ذلك هو بداية الإصلاح اليهودى . كانت مجلة “Meassef” هي عضو للتعبير عن مدرسة من علماء و كتاب اليهود , تكتب هذه المجلة من و من اجل ال“Maskilim” و هم اليهود التابعين لل“هاسكالا” قبل التنوير كتب ايماجو موندى مقالة باسم التشتت اليهودى في الامبراطورية المقدسة و في العصور الوسطى على موقع http //www.cosmovisions.com/ بتاريخ 22 .


اسست أيضا جرائد باللغة العبرية و اليديشية . وجدت أيضا نصوص رومانتيكية مخصصة لنقل الأيديولوجيات الجديدة . فأصبحت ألمانيا مركز الصحافة اليهودية خلال قرن و نصف . في 1781 , اعطى منشور التسامح حق حرية العبادة لليهودية مثل باقى الديانات .
في 1787 , اْلغيت ضريبة ال“Leibzoll” في بروسيا .


الثورة الفرنسية و اليهود الالمان


في 1791 , حررت الثورة الفرنسية اليهود . وضعت الحروب الثورية و حروب نابليون الأراضي الألمانية تحت النفوذ الفرنسى . في 1798 , منحت الحكومة الفرنسية الحرية الكاملة لليهود الموجودين على الضفة اليسرى لنهر الراين . على غرار المثال الفرنسى , ساهمت مختلف الإجراءات في تحسن اوضاع اليهود بشكل واضح حيث الغى نظام “الغيتو” . بالرغم من ذلك , ضيق نابليون الأول الحرية التجارية و المهنية لليهود و حرية السكن في المبانى الموجودة في شرق الامبراطورية الفرنسية في “مرسوم العار” الذي اصدره في 1808 . رغم الغاء هذا المرسوم في فرنسا أثناء فترة “الترميم” , إلا أنه ظل مفعل في ولايات الضفة اليسرى من نهر الراين Helmut Berding, p. 22-23 .
تضمن تطبيق قانون نابليون بألمانيا المساواة القانونية لليهود . تعالت الأصوات في صالح حل القضية اليهودية عن طريق الاندماج فقد عين نابليون الأول المؤرخ السويسرى جوهانس فون مولر سكرتيرا لوزير ولاية كاسل و “كريستيان فيلهلم فون دوهم” . في 1808 , صدر مرسوما يعلن المساواة المدنية الكاملة لليهود في وستفاليا Helmut Berding, p. 24 .
و الغيت كل القيود الخاصة بالزواج و التعليم و الميراث . سبب هذا الإصلاح مناقشات ساخنة في ألمانيا و كان نموذجا لتحسن احوال اليهود في بادن و بالاخص في بروسيا مع «< >المرسوم الخاص بالاحوال المدنية لليهود في مملكة بروسيا» والذي صدر في 11 1812 . لكن لا يمكن لليهود المطالبة بوظائف مدنية في الادارة و ضيق القانون للاربعة محافظات المكونة لبروسيا في 1812 وهم براندبورغ و سيليسيا و البوميرانيا و بروسيا الشرقية . لم يستفاد اليهود خلال الاستحواذات البرويسة في 1815 بمرسوم 1812 Helmut Berding, p. 26 .


دخل اليهود القوات المسلحة بعد تمتعهم بكامل المساواة المدنية فشاركوا في حرب التحرير ضد نابليون . قاتل 731 يهودى مع الجيش البروسى و كان منهم 500 متطوع و عين 23 منهم ضباطا من بينهم ناثان مينديلسون نجل موسى مينديلسون .
صاحب انهيار الإمبراطورية الفرنسية الأولى ارتداد الاصلاحيون إلى محافظات ألمانيا . في 1815 , خطط مؤتمر فيينا لاعطاء «< >حقوق المواطنون لتابعى المذهب اليهودى الذين يجب ان يباشروا جميع حقوق المواطنون» Acte confédéré, article 16 .


فقط محافظات دوقية ساكسونيا فايمر أيزيناخ الكبرى و هم لاندغريفية هسن كاسل و فورتمبيرغ حرروا اليهود الموجودين بهم . و توقفت عملية التحرير في محافظات الجنوب .
لقد تسبب تحسن احوال اليهود في ردود افعال معادية و عنيفة من الشعب مثل ما حدث في 1819 . بدأ هذا الرد المعادى للسامية في فورتسبورغ و فرانكفورت و انتشر فيما بعد في انحاء ألمانيا . فقيض على اليهود في جميع انحاء البلاد بمصاحبة هتاف « < >Hep Hep, Jud verreck » و الذي يعنى «هوب , هوب , حرق اليهود» و ضربوا و سلبت احيائهم .


في 1822 , الغى جزء من اوضاع 1812 في بروسيا و لم يحق لليهودى طلب وظيفة عامة إلا إذا تحول إلى المسيحية .


دمج اليهود في المجتمع الالمانى


التحرر


Verbreitung der Juden im deutschen Reich تصغير يسار خريطة توضح توزيع اليهود في الامبراطورية الألمانية في نهاية القرن التاسع عشر

أرادت مجموعة من صغار المفكرين اليهود من برلين تعزيز دمج اليهود في المجتمع اليهودى و تسجيل الواقع اليهودى في الحداثة David Sorkin, The transformation of German Jewry, 1780-1840, Oxford, New York, 1987 .
ولد ال“Wissenschaft des Judentums” من اجتماعاتهم و هو علم اليهودية . لقد اكدوا أن الحملات المعادية للسامية ترجع إلى زمن ماضي في بيان لهم عام 1822 Immanuel Wolf, « Ueber den Begriff einer Wissenschaft des Judentums », Zeitschrift fur die Wissenschaft des Judentums, 1 (1), 1822. وتوجد النصوص الأساسية بترجمة إنجليزية في Paul R. Mendes-Flohr, Jehuda Reinharz, eds, The Jew in the modern world A documentary history, New York, Oxford University Press, 1980 et 1995. .
فهم يقدرون انهم سلكوا في المسار الذي عدل نظرتهم للعالم جذريا عن طريق انفصالهم عن السلطة المجتمعية التقليدية . ففكروا في حل مشكلة هويتهم داخل المجتمع الالمانى عن طريق الأبحاث العلمية كتب آن جولدبرج مقالة بعنوان قراءة في تاريخ اليهود في بداية القرن العشرين بتاريخ 8 .خرجت دراسة التوراة او التلمود من الإطار الدينى فقد درست هذه الكتب لنفسها و ليس لم ة الشعائر الدينية . فكان ذلك مقاطعة كبيرة لكل م ات الماضي Delphine Szwarcburt et Mirjam Zomersztajn, Identité juive et laïcité, Regards – Revue juive de Belgique, 2004, p 11 .



منذ أربعينيات القرن التاسع عشر , انتشرت الأفكار الليبرالية في ألمانيا . و تعالت الأصوات للمطالبة بحقوق اليهود في المساواة . في 1843 , تأصلت المساواة في جميع انحاء المملكة البروسية بما فيها التجنيد العسكرى . على الرغم من ذلك , واجه المجندون اتهامات معادية للسامية و اتهامات مسبقة . في 1847 , حق لليهود ان يشغلوا الوظائف العامة لكن لا يحق لهم توجيه اوامر للمواطنون المسيحيون .

طالبت الثورة الألمانية بالمساواة لليهود فدخل سبعة نواب يهود في برلمان فرانكفورت . أحدث فشل ربيع الشعوب (الاسم الذي كان يعطى للحركات الثورية التي اشعلت أوروبا في 1848 ) تراجع العديد من الدول للوراء .
بالرغم من ذلك , اعطت هذه الثورات لليهود امكانية الدخول التدريجى في الحياة السياسية بجانب الأحزاب الليبرالية كتب جوردون كريج مقالة بعنوان « The Pity of It All A History of Jews in Germany, 1743-1933, Review essay » ونشر على موقع http //www.umb.edu/ بتاريخ 6 .


في نهاية ستينات القرن التاسع عشر , لقت الحركات الليبرالية تأثيرها و وصلت إلى التعميم التدريجى لرفع كل القيود القضائية . بعد التردد في اتخاذ القرار , انتهت بروسيا بتطبيق التحرير لليهود في إطار الاتحاد الألماني الشمالي . لم يقر قانون 3 1869 بوجود اختلافات في التعامل بين اليهود و المسيحيون Helmut Berding, p. 28 .
لكن عندما أصبح أوتو فون بسمارك مستشارا , منع اليهود من الوصول للمناصب العليا في الشئون الخارجية و الجيش و الادارة . و استمر هذا الحال في عهد فيلهلم الثاني .

بالمقارنة مع باقى دول أوروبا , اعتبرت ألمانيا هي اكثر الدول دمجا لليهود في مجتمعها في نهاية القرن التاسع عشر و مع بداية القرن العشرين . لقد حدث في هذا الوقت البوغروم في روسيا و قضية دريفوس في فرنسا و ازدادت الصحافة المعادية للسامية و قلصت المملكة المتحدة دخول اليهود بحزم لاراضيها حتى 1900 .

الاندماج الاجتماعى والاقتصادى


التطور الديموجرافى و الاجتماعى الاقتصادى


WroclawSynagogue تصغير يسار كنيس في فروتسلاو في 1830

حتى القرن التاسع عشر , كان التطور الديموجرافى للشعب اليهودى اقل كثيرا من التطور الديموجرافى لباقى شعب ألمانيا بسبب المراسيم التي تحد و تقيد زيادة عددهم . في 1852 , قدر عدد اليهود ب 62000 نسمة في بروسيا التي تعتبر نواة الرايخ اللاحق . غاب اليهود عن بعض المناطق في ألمانيا بسبب المنع الذي واجههم كثيرا في الفترة السابقة في بعض المدن و القرى .

مع التحرير , زادت نسبة نمو عدد اليهود عن نسبة نمو غير اليهود . هاجر اليهود بشكل جماعى نحو المدن التجارية الكبرى مثل هامبورج و كولونبا و لايبزيغ . و قل عدد اليهود في المناطق التي شهدت افعال مدبرة ضدهم في السابق Helmut Berding, p. 29-30 .
في 1910 , وصل عدد المجتمع اليهودى إلى 610000 نسمة Jacques Houdaille, La population juive en All agne de 1852 à 1939, Population, 38e année, n° 3, mai, juin 1983), p. 605-609 .


صاحب تحضر و تحرير اليهود علمانية الشعوب اليهودية و ترك اللغة اليديشية و استخدام الألمانية كتب إنزو ترافرسو مقالة بعنوان الكونية و التحول الثقافى حال اليهود الالمان و نشر على موقع http //revue-de-synthese.eu/ بتاريخ 17 ابريل .



صاحب تحرر اليهود اندماجهم الاجتماعى و الاقتصادى في المجتمع الالمانى و اختفت بروليتاريا اليهود الالمان تماما . أصبح مستوى معيشة الشعب اليهودى اعلى كثيرا من مستوى معيشة مجمل الشعب الالمانى . في 1815 , كان 25 من اليهود في البرجوازية الوسطى ثم أصبحوا 50 في 1848 ثم 80 في 1868 . في نهاية القرن التاسع عشر , عمل نصف الشعب اليهودى في التجارة . فوجد بنهم تجارا للماشية و القمح و النبيذ و أيضا اصحابا للمحال التجارية . وكثر أيضا العاملين منهم في الوظائف الفكرية مثل المعلمين والأطباء و المحامين . عمل اليهود بهذه الوظائف للتقليد اليهودى في مناقشة و تحليل القوانين في مجال العمل الفكرى و القضائية و أيضا من اجل تفضيلهم للعمل الحر لتجنب التعامل مع اصحاب الاعمال كتب دوتش جوريستنتاج مقالة بعنوان المحامون اليهود كيان المانى و نشرت على موقع http //www.brak.de/ بتاريخ 26 .


لم يكن هناك فلاحون اغنياء و كان عدد العمال ضئيل جدا . في القطاع الصناعى , كان العديد من اليهود يمتلك شركات صغيرة و متوسطة في الهندسة الكهربائية و الكيمياء و المعادن غير الحديدية و الاقمشة . كان أكبر نجاح صناعى يهودى هو نجاح “A.E.G.” وهي ثالث شركة إلكترونية في العالم عام 1913 .

في بداية القرن العشرين , امتلك اليهود من 6 إلى 7 من ثروة الرايخ و مثلوا 25 من اعضاء مجالس الادارة و 14 من مديرى الشركات الكبيرة .
دخلت النخبة اليهودية بالكامل في ال
يهودية

GermanJews1 يسار تصغير اليهود الالمان في القرن الثانى عشر

ان تاريخ اليهود في ألمانيا هو رمز لتاريخ اليهود في أوروبا الغربية بين معاداة اليهودية و معاداة السامية الحديثة . ازدهر المجتمع اليهودى بعد وصوله إلى منطقة ال راينلاند في عصر الامبراطورية الرومانية حتى نهاية القرن الحادي عشر. منذ الحملة الصليبية الأولى ، عاش اليهود فترة طويلة من العذاب تخللتها المذابح والاتهامات بالجرائم العشائرية والابتزاز و النفى خارج البلاد. شهد هذا العصر انحطاطاً للوضع القانونى للمجتمع اليهودى. منع اليهود من معظم المهن. في القرن الثامن عشر تفاعل فلاسفة التنوير مع الحالة البائسة لل يهود بفضل موسى مينديلسون . لكن طريق تحررهم كان طويلا و امتد لحوالى قرن من الزمان. صاحب هذه الفترة دمج لليهود داخل المجتمع . ان استيعاب اليهود في المجتمع ادى إلى تقدم اقتصادى و فكرى مما أثار غيرة بعض الأوساط . ان وصول أدولف هتلر للحكم في 1933 وضع اليهود في مؤخرة المجتمع الالمانى . جاءت الاضطهادات ثم النفى ثم ال إبادة الجماعية أثناء الحرب العالمية الثانية . بدأ المجتمع اليهودى في اعادة البناء ببطء بعد الحرب . احاطت الحكومة الفيدرالية المجتمع اليهودى بكل الحرص .

شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تاريخ اليهود في ألمانيا أصول المجتمع اليهودي الألماني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/09/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف معلا بيات في العيد اسباب سرعة القذف الرقيه