الجديد الحفار (مسلسل) قصة المسلسل - شجرة اللبان أماكن نمو الشجرة - هاتف و معلومات عن مطعم الفروج الطازج بالمدينة المنورة - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برابغ ومعلومات عنها بالسعودية - إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - نظرية التقدير عملية التقدير - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - عقيل المقطري مولده - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - معربات فارسية التعريب عند القدامى - قاعدة هوكل - ولاية عين تموشنت بلديات الولاية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - ديازيبام الاستخدامات الطبية Diazepam - .. تعليمات .. تحذيرات .. تأثيرات جانبية - قائمة أعلام فرنسيون الممثلون والممثلات - زخرفة رومانية نظرة تاريخية - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف وعنوان مركز بن فاضل لبيع الأجهزة الكهربائية - تبوك - مبدأ التعاقب الطبقي - ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1987 شعار الدورة - أرطأة بن سهية المري منزلته في الشعر - هواتف مؤسسة سكاي العربيه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - نظام أصهري رسم بياني للأطوار - هاتف وعنوان عطارة بن منقاش للأعشاب - السويدي, الرياض - الإفرازات المهبلية الشفافة وعلاقتها بالتبويض - [ رقم هاتف ] مستوصف البركة - محايل, عسير - ملف شامل عن مرض الكبسة العصعصية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - لورنز كروبفيتش - ليلى الأحيدب - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - ناهد الشيخ - تحت السقف (فيلم) بطولة وتمثيل - فيلباميت آلية العمل - نبوءة نفرتي النص - منصف الورغي عمله - أخي أصبح عنيفا ويتصرف تصرفات غريبة فهل هو مصاب باضطراب نفسي؟ - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - سكس أون ذا بيتش - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - كيف نصنع الجبن الموزريلا ؟ - هاتف وعنوان مطعم كتيكت - الصفا, جدة - هواتف مكتب غازي للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - كيف يسحب خيط السيتون الخاص بعملية الناسور؟ - كلمات - انت روحي - حمود السمه - الغدة الدرقية : أعراض أسباب وعلاج - كورتني لي فرق لعب لها - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم الأول) أحداث الموسم - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - اضطراب الهوية الجنسية الترانس سكس - سوفوكليس أهم أعماله - هل خروج السائل المنوي على شكل كتل وببطء يعيق الإنجاب؟ - نوف طلال نبذه - ماريا مرسيدس (مسلسل) القـــــصــــــة - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - جوبة كلخ - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - والدي يشعر بالخوف وأنه مراقب... فهل من علاج؟ - إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي منصات التواصل الاجتماعي - العشق والدم (فيلم) قصة الفيلم - طبوغرافيا مساحة وقياس طرق تعيين الشمال - هواتف شركة فهد سليمان الفوزاني وشركاه للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع المخللات - فاني هيل - مضمن بصري التضمين البصري باستخدام أشباه الموصلات النانوية - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - نظرية القرار حالات اتخاذ القرار - شفط حليب (لبن) ثدي الام - الدهنيات في الدم، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج - وادي الذئاب 10 (مسلسل) العرض - عبد الخالق الجنبي مؤلفاته - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - كلية الحرس السلطاني العماني التقنية - دائرة المخابرات العامة (الأردن) الشعار ودلالاته - مصادم الهدرونات الكبير الغرض منه - هاتف وعنوان ثلاجة الشربتلي - البريد, الدمام - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - حقل كهربائي خط المجال الكهربائي - هواتف مستشفى فيفاء و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طب الطوارئ مجالات طب الطوارئ - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف مركز الرفايع بالجمش الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - نظرية فيثاغورس المبرهنة - خليفة خليفوه أعماله - فيبي في بلاد العجائب قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - روبوكار بولي روابط خارجية - أعراض السرطان المبكرة لدى النساء! - عزلة الابارة (ريمة) مراجع وروابط خارجية -
آخر المشاهدات تحليل السلوك التطبيقي تعريف - هاتف وعنوان مستوصف النخيل - رابغ, جدة - جوايفينيزين شراب طارد للبلغم ومضاد للسعال Guaifenesin Syrup - برنارد فيربير رواياته - معركة عين الغزالة الخلفية التاريخية - دمتم سالمين (مسلسل) الشخصيات - لانثانيدات الخواص الكيميائية - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - ناقل الغلوكوز الوظيفة - بيت هديان (الرجم) مراجع وروابط خارجية - اتفاقية أديس أبابا إعلان 9 1969 - حديث الصباح والمساء (مسلسل) - فيتوكيميكال الفيتوكيميكال كمواد غذائية - ريفاروكسيبان تأثيرات جانبية - تكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات الضخمة في الصناعة الملخص - كلية العلوم التربوية والاداب (الأونروا) التخصصات - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الطيب - الرويس, جدة - سيليكوكسيب الأسماء التجارية - كلمات - انت روحي - حمود السمه - [ رقم هاتف ] إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - طبعة فايمار لأعمال مارتن لوثر - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره - - الفلاح الفصيح ملخص القصة - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - إريك آش المهنة القتالية - هاتف وعنوان وكالة زهرة ميسان للدعاية والإعلان - العليا, مدينة الرياض - تحليل عقدي للدارات الكهربائية طريقة الحل - معقد التوافق النسيجي الكبير وظيفة جزيئات MHC - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - قبيلة العبريين نبذة عن القبيلة - أعاني من ظهور حبوب على الشفرتين الصغيرتين للمهبل مثل الفقاعات الجلدية ، شفافة متراصة، وأيضا - مستشفى الدمام المركزي مجمع الدمام الطبي - أميبريد أقراص لعلاج الهلاوس السمعية والبصرية وأعراض الفصام Amipride Tablets - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - حراس المعبد (وادي الذئاب) التسمية - عزلة سبلة بني بخيت (ذمار) مراجع وروابط خارجية - بوتيفار منصب عزيز مصر - طريقة عمل حلى التويكس بطريقة سهلة - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - طريقة عمل البراونيز من الشيف مي يعقوبي - متلازمة إيليس-فان كريفيلد الأعراض - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - متلازمة فاكترل الانتشار - “الغذاء والدواء” تحذّر من بيع وتداول كافة أنواع التبغ غير المدخن - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - لغة التجميع المفاهيم الرئيسية - لحزام ولد المعيوف - ليندا لوفليس النشأة - تاريخ المسيحيون العرب في الجاهلية - بطنج أسماؤه واستعمالاته - جهاز الجيبة الفغرية الرقائق والصفائح القاعدية - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - [بحث] تعلن أمانة منطقة الحدود الشمالية للمتقدمين بطلبات منح سكنية من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم؟؟ - ملخصات وتقارير - سبازموتالين أقراص لعلاج التهابات القولون Spasmotalin Tablets - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - محمود نديم باشا مسألة الإصلاحات - هارون بن مشعل مسيرته - حارة اليهود (مسلسل) طاقم العمل - طريقة عمل رنجينة الرطب - قبيلة أسلم نسب القبيلة - سويز بيتز حياته الشخصية - هل وضعية الدوجي ستايل في فتحة المهبل أو فتحة الشرج - مديح الحمق ملخص - جذام (قبيلة) نسب جذام - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - نجاشي - هاتف وعنوان بيت الأنصاري للمفروشات - السلامه, جدة - بابندريخت طوبوغرافيا - طائر الليفر التاريخ - هاتف وعنوان مستوصف السلام - عنيزه, القصيم - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - الولع بالبراز الأماكن والتواجد - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج مسحوق الطماطم - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - محمد جار الله السهلي حياته - غامد نسب قبيلة غامد - هاتف وعنوان مشغل بنت النور للخياطة النسائية - الفيصليه, نجران - دوام التفكير في الجنس سبب لي احتقان البروستاتا - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد البواردي - المرسلات, الرياض - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - تفريت ناث الحاج الجغرافيا - المحقق كونان (الموسم 1) عناوين الحلقات - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - هاتف وعنوان مشغل قطرة ندى للسيدات - العليا, مدينة الرياض - هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟ - الدوري المصري الممتاز 1995–96 الأندية المشاركة - أكبر مؤسسات إعلانية بالعالم مجموعة WPP البريطانية - أعاني منذ فترة من انتفاخات وتقلصات وخروج غازات القولون مما يحرجنى دائما وكذلك اصوات البطن ( زغورة - طريقة عمل خبز الصاج - مستذئبو تيارسوليو وصف - جنكوفيت كبسولات مكمل غذائى لتحسين الدورة الدموية Ginkofit Capsules - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - سكاكا, الجوف - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض مقارنة هامة - طريقة عمل البط المشوي المتبل بالثوم و البابريكا - قائمة شخصيات هاري بوتر الشخصيات الرئيسية - أفضل طريقة للدراسة - بدل فاقد (فيلم) قصة الفيلم - كتيب ميرك - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - علاج ضعف الانتصاب - بيت هديان (خيران المحرق) المحلات التابعة للقرية - طريقة اعداد القهوة البيضانية اليمنية خطوة بخطوة - محمية مجامع الهضب - هاتف مركز الشماسية الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - ورق كرتون استخدامات الكرتون - سولوبريد أورو أقراص لعلاج الامراض الروماتيزمية Solupred Oro Tablets - لمقصود بوجود كيس ماء أو أكياس الماء في الأذن الوسطى عند الأطفال - تعالجت من جرثومة المعدة، وشفيت، ويبدو أنها عادت! أفيدوني. - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - برنقيل أنواعه - متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية أسباب المرض - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - طلائعيات تقسيم الطلائعيات - هل خروج فقاعات هواء من فتحة الشرج ينقض الوضوء؟ - هاتف وعنوان مطعم بلاد الشام - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة ناصر محمد الزهراني - السويدي, مدينة الرياض - قائمة المدارس في لبنان - لاحظت خروج افرازات مع البراز من فتحة الشرج عندي لونها برتقالي، ولا أعاني من آلام - هاتف مدرسة يحيى بن اكثم ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - ماء التونيك معلومات تاريخية - درجات صبغات الشعر - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة حوطة بني تميم بالسعودية - برنامج رجيم كيميائي سريع المفعول لفقدان 1 كيلو كل يوم من الدكتور فوز - دواء الفصام وقلة النوم مع زيادة الوزن .. نظرة طبية - هاتف وعنوان مستوصف المنير لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - تأثير حثي استخداماته - أحمد الهزيم أعماله الفنية - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف و عنوان مستشفى طريف العام و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس نبذة عن حياة مايا أنجيلو - فوائد الإسترخاء - فاشكيفتسي - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - من دارون إلى هتلر (كتاب) آراء مؤيدة للكتاب - وصفة سحرية لعلاج القراع والثعلبة بالحبة السوداء من عيادة الطب البديل - المعتصم بن سعود بن عبد العزيز آل سعود زوجتة - الميكانيكي (فيلم) ملخص القصة - جيسي جين الافلام - زنايدة بويحياوي عن حياتها - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - جامعة الملك خالد (بارق) كليات الجامعة - كيف أتخلص من خيالاتي الجنسية نحو الرجال؟ - حافظ ستهم أبحاث و مؤلفات - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - جيمس هانت اعتزاله - مذكرات كرة السلة (فيلم) القصة - تكبير القضيب الأساليب الجراحية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - ملهم (حريملاء) - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - فيصل بن لبده نسبه - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - عدد السعرات الحرارية في البسطرمة والطاقة والقيمة الغذائية - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - قلة تركيز ودوخة وتنميل في الجهة اليسرى من الرأس - فيصل الجميلي نسبه - تطبيق صيدليات النهدي Nahdi - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - تمزق الغضروف الهلالي العلامات والأعراض - ناس وناس (مسلسل) شخصيات المسلسل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع غربلة وتنظيف وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية - عبد الحفيظ جلاب نشاطه الثوري واستشهاده - وولفرين والإكس- من (مسلسل) الشخصيات - هاتف وعنوان مشغل حنان للخياطة النسائي - خميس مشيط, عسير - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - العشق والدم (فيلم) قصة الفيلم - خواطر (برنامج) فكرة البرنامج - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - غادجيت بوي القصة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقحمة ومعلومات عنها بالسعودية - كأس القارات 2025 - صالح الفهدي السيرة الذاتية - يوي إيشيكاوا أدوارها في الأنمي - أفضل عمر للزواج - [بحث جاهز للطباعة] استراتيجيات تنفيذ منهاج الرياضيات في الاردن واليابان (دراسة تحليلية مقارنة ) اعداد : د.سم - - [بحث جاهز للطباعة] موضوع كامل عن ارشادات الحج - - تريب جولد كبسولات لتحسين الرغبة الجنسية Trib Gold Capsules - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - علي محمد القحطاني دواوينه - نادي إنييمبا إنترناشونال - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - ري فورويا ظهوره - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ -
اليوم: السبت 19 سبتمبر 2020 , الساعة: 1:40 ص


اعلانات

محرك البحث


مونودراما نشأتها

آخر تحديث منذ 4 سنة 1 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مونودراما نشأتها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

نشأتها


يعتبر الكثيرون أن أصل هذا النوع يعود إلى ما قدمه الممثل والكاتب المسرحي الألماني جوهان كريستيانابراندز عام 1775-1780. لكنه لم يلقى رواجا كبيرا لأنه لا يعد حوارا ثنائيا، ويعود أوَّل نص مسرحي يصنف كمونودراما مكتملة الشروط الفنية إلى الفيلسوف والمفكر الفرنسي جان جاك روسو وكان ذلك عام 1760م، وهو نصه ( بجماليون ). ولكن أول من أطلق مسمى مونودراما على نصه (مود Maud)كان الشاعر ألفريد تينيسون Alfred Lord Tennyson في العام 1855م. لاحقاً، بدأت نصوص المونودراما تتكاثر ويرتفع لها الصوت، فكتب أنطون تشيخوف تشيخوف نصه الشهير (مضار التبغ) ووصفه بالمونولوج في فصل واحد، وكتب الفرنسي جان كوكتو نصه (الصوت الإنساني)، وكتب يوجين أونيل نصاً مونودرامياً بعنوان (قبل الإفطار)، بينما كتب صموئيل بيكيت (شريط كراب الأخير) والذي اعتنى بالمونودراما ووجدها أنسب الأشكال المسرحية للتعبير عن العبثية والتي تقوم على عزلة الفرد واستحالة التواصل الاجتماعي.

برز هذا الشكل المسرحي وأزدهر في العصر الحديث خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الثانية ، هذا يعود إلى ظهور المدرسة النفسية بريادة سيجموند فرويد ومن تلاه، ساهمت في ترسيخ فن المونودراما، بالتركيز على الأمراض الشخصية والعصبية والنفسية للإنسان، وبالتالي انعكس هذا على خشبة المسرح ، حيث يأخذ الفنان المسرحي مادته من الحياة ليضعها في نهاية الأمر بأمراضها وانفصامها ووحدانيتها على خشبة خالية تبحث عن مخلص، أو من يستمع إليها.


إرهاصات


المونودراما كفن ارتبط بإرهاصات المسرح الأولى عند اليونانيين، فمنذ نشأته، أعتمد المسرح، وبعد أن كان لا يعدو كونه طقوساً تعبدية، على الممثل، الذي انتقل مع المسرح اليوناني القديم من مرحلة السرد إلى مرحلة التمثيل مع أول ممثل في التاريخ ثيسبيس Thespis، والذي أخذ من اسمه المصطلح الأنجليزي Thespian ويعني مسرحي أو ممثل.

و بعد الحرب العالمية الثانية تم تأسيس ما يسمى بكلية الباتافيزيقية التي أصبحت فيما بعد أكثر الحركات الفكرية في العالم الغربي إغراقًا في الغرابة وبعدًا عن المألوف ومغرقة في العبثية وكان من بين الأعضاء المؤسسين القصاص ريمو كوينو والشاعر جاك بريفير والرسام جان دوبوفيه والفنان بوريس فيان و رينيه كلير والكاتب المسرحي يوجين يونسكو . واعترف هؤلاء المؤسسين بأن هذا العلم يصعب تعريفه، وقال أحد أعضاء الكلية وهو روجر شاتوك قال أن من التناقض تعريف الباتافيزيقية من خلال أي شئ سوى الباتافيزيقية نفسها. الباتافيزيقية لا تعرف إلا نفسها. كانت الباتافيزيقية هى أقصى رد ضد العلوم الطبيعية والفيزيائية، محطمين بهذا دكتاتورية العلوم. تفترض الباتافيزيقية أن كل ظاهرة لها قانون خاص إى قائمة بذاتها وبهذا فهي علم خاص، علم القوانين التي تحكم الإستثناء لا القاعدة. وتمثل مرحلة قصوى من مراحل الفوضى الفلسفية. لكن رغم كونها فوضى إلا إنها لا تسعى للدمار بل هي تدعو للتسامح و تعطي كُل منا الحق في تصرفه، وهذا يعود لأن كل فرد ظاهرة مستقلة غير خاضعة لقانون عام.


في عرف هذه الفلسفة يتساوى كل شئ العلم والجهل، الزمان واللازمان، المنطق والعبث، فهي ترفض البحث عن الحقيقة فهي فلسفة ترفض كل القيم والموروثات. لكنها لا تدعو للإنحلال.


إلى جانب مسرح العبث ل صموئيل بيكيت هذا المسرحي الإيرلندي، هذا المسرح ذو الرؤية العدل و الحمد لله


مراحل تطور المونودراما


نتيجة الهزات التي تعرض لها العالم بعد الحرب العالمية الثانية والتي تمخض عنها العديد من التوجهات والمدارس الفنية سواء في المسرح أو في الفنون بشكل عام.



مع أن المونودراما لم تتبلور إلا أبان الحركة الرومانسية، التي بدأت تجتاح أوروبا منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلا أن جذورها تعود لبدايات الدراما الأولى، ك الدراما الأغريقية القديمة التي ينفرد بها البطل بحديث مطول خاص به بينما ينصت الجميع حتى يتسنى له إنهاء حواره. لكن هذه الدراما أهتمت بالخاص في إطار العام إضافة إلى ذلك وجود الجوقة المعلقة في الحوارت.


ظلت هذه الصولوهات على هذه الحالة حتى عصر النهضة في التراجيديات، التي تأثرت بحركة إحياء الكلاسيكيات والتزمت بالقواعد الجامدة التي سنها نقاد فترة عصر النهضة. في هذه المرحلة احتل الممثلون الذين كانوا نجوم العصر المسرح فترات طويلة يلقون على الجمهور جمل جوفاء تحوى المواعظ الأخلاقية التي لا تتصل بواقع المسرحية المقدمة.


هذه الفترة أمتازت بالجودة اللغوية والبلاغية على حساب الفعل الدرامي المقدم لكن تقدم بعض الكتاب ورفضوا هذه القولبه لينقلوها لخدمة الدراما في ما يعرف بالفترات الذهبية كالمسرح الأليزابيثي، من بين هؤلاء كان الكاتب وليام شيكسبير الذي أستغل هذه الحوارات الخاصة لتصبح مونولوجات درامية تفصح عن خلاجات الشخصية وما تحمله من أفكار ومشاعر. موظفها لخدمه الفكرة الأساسية والقضايا التي تفجر في أعماله ومن أشهر المونولوجات في أعماله مونولوج ماكبث ، الليدي ماكبث إلى جانب مونولوج عطيل الشهير و هاملت و لير هذه المونولوجات خدمت الدراما كما خدمت الشخصيات وعمقت من ملامحها. لكن باستثناء شيكسبير و قلة من مسرحيين هذه الفترة أستمرت الخطابات البلاغية جامدة نظرًا لسيادة التيار الكلاسيكي المحافظ خاصة بعد فشل الثورة الجمهورية في إنجلترا وعودة الملكية مرة أخرى في عام 1660.


خاصة أن هذه المونولوجات تهدف إلى استيطان الفرد لذاته وسكنه خياله وبعده عن الجماعة مما جعل المنظمات الحكومية تفطن لأنها خطر على أنظمتها لأنها تعطى مساحة كبير للفرد دون الجماعة مما يعزز سمة التجديد والنزعة الثورية.


لكن مع تصاعد التيار الرومانسي والذي نادى بالثورة على التقاليد والأنظمة الموروثة وقدس فردية المرء، في هذه اللحظة، نمت بذور المونودراما مرة أخرى من خلال المسرحية المونودرامية بيجماليون التي كتبها جان جاك روسو عام 1760. والتي تعد البداية الحقيقية للمونودراما كشكل أدبي درامي.


في النصف الثاني من القرن الثامن عشر أحتل هذا النوع المسرحي خشبة المسرح وروج له -في هذا الوقت- الممثل الألماني يوهان كريستسان براندز الذي وجد في هذا النوع مساحة للممثل ليطلق مواهبه، كذلك كثيرا ما توصف بأنها virtuoso piece أي أن النص يسمحُ للممثل باستعراض عضلاته التمثيلية. لكن سُرعان ما توارى هذا النوع عن خشبة المسرح أبان القرن التاسع عشر.


أسباب انحدار المونودراما و نهوضها مرة أخرى


انطلاقا من النزعة الفردية التي كانت الهدف المرجو من المونودراما لكنها كانت أحد أسباب انهيار هذا النوع الفني، جعلت الحركة الرومانسية من الأنسان محور الكون مما أزعج دعاة الثورة الأجتماعية فاتجهوا تدريجيا للعلم الجماعي، بينما انزوى دعاة تقديس الفردية والفرد في غياب الغيبيات الرمزية المنفصلة عن الواقع المعاش.


ونشأ بديلا عنه المسرح الواقعي إلى جانب المسرح الرمزي وتراوى مسرح المونودراما بطابعه الفردي المنافي لفكر المسرح الجماعي، لكنه وجد ملازه في مجال الشعر فظهر ما يعرف بالقصائد المونولوجات الدرامية للشاعر الإنجليزى روبرت براونينغ .


لكن بنهاية القرن التاسع عشر و ببداية العشرين، نمت صحوة الرومانسية من جديد على أيدى التعبيريين الألمان. فعادت المونودراما لخشبة المسرح من خلال نص مونودرامي بعنوان التبغ ل أنطون تشيخوف . يدخل هذا الشكل المسرحي لخشبة المسرح الروسية على يد المخرج الروسي نيكولاي يفرينوف الذي خلف المخرج الروسي مايرهولد في إدارة فرقة الممثلة فيراكوميسار جفسكايا عام 1907، كما كتب جان كوكتو نص مونودرامي بعنوان الصوت الإنساني ب فرنسا عام 1930.


لكن سرعان ما اصطدم ثانية بالعقبة الأولى التي أدت لتحطمه وهي المقابلة ما بين ما هو فردي وما هو جماعي في محاولة للخلاص وما بين الخلاص الفردي الذي أخذ صبغة دينية والخلاص الجماعي الذي اكتسب تدريجيا صبغة الثورة الاشتراكية .


ظلت الأمور هكذا حتى انقسم التيار الرومانسي على نفسه لتولد منه حركتان الأولى التي تتلاحم مع الجماعة وتوجه حديثها لها وهي حركة المسرح الملحمي بداية من بيسكاتور إلى بريشت، إلى جانب جماعة أخرى فضلت الفرد فكان منهم بيكيت وبشكل طبيعى انحازت المونودراما لها، وجد بيكيت أن المونودراما هي الشكل الأصلح له لصياغه رؤيته العبثية التي تترجم استحالة التواصل وعزلة الفرد لهذا كتب مونودرامات متتالية ومنها ما هو صامت إيضا لكنه يضم ممثل واحد مثل شريط كراب الأخير، الجمرات، الأيام السعيدة، إليس كذلك يا جو ؟ ومسرح بلا كلمات .


المونودراما و خصائصها


لالنسبة لكتابة النص الدرامى يتميز نصها عن غيرها من الاشكال انها مكثفة و مطولة حتى و أن احتوت على وقفات بداخلها هذا يعود لكونها لشخص واحد ، ذلك إلى جانب ملامح الأشكال الأخرى من سينوغرافيا و حركة و تنويعات صوتية ، و هناك خصائص للنص في الاغلب يكون النص مأساوى و ناتج عن تجربة عاشها الفرد و عبر عنها في هذا الشكل من خلال أسئلة كونية أو وجودية أو حتى في سياف الحياة المعاشة و الملموسة.

الزمن في هذا النوع يتخذ شكلا آخر مغاير للشكل المسرحى التقليدى الذي يحوى حوارا / فهو ما بين الحاضر و الماضى ، بين ما يحكيه و ما يتذكره في هذا الحكى، ليتخذ بعدا ملحميا. كذلك المكان فرغم وجود الشخصية على خشبة المسرح إلا أن هناك مستويات مكانية عدة نتيجة لتنقلها في السرد .اللغة هي لغة سرد و ليس حوار لأنه نابع من شخص واحد.

أما عن الصراع فيتنامى الصراع في السرد سواء كان داخليا -بين الفرد و ذاته- أم خارجى- بين الفرد و ما حوله في الكون سواء أشخاص أو حتى أفكار- و في الأغلب يكون الصراع داخلى حتى أن كان ناتج عن صراع خارجي.
النقطة المهمة إيضا هو الممثل من يقوم بالأداء و يحمل العرض و يكون الوسيط بين العرض و الجمهور لهذا لابد أن يمتلك أدواته جيدا من (الكلام/ الإيماءة/ الإشارة/ حركة الجسد/ الصمت/ الانفعال الداخلي.. إلخ).

الملامح الفنية و الفكرية للمونودرما


• من أهم السمات المميزة لهذا الشكل هي الفردية و التركيز المنصب على الفرد، فبداية من تواجده وحده على خشبة المسرح مواجها الجمهور ، يسرد حوارا أو حتى يؤدى أداء صامت لكنه ملزم بملأ المسرح و اقناع الجمهور بما يقدم .


• الملمح الثاني هو العزلة فمن الحوار الاحادى إلى عزلة فهو وحده على خشبة تكاد تبتلعه بداخلها ، فالأمر يصبح شخصى و ذاتى مع هذه النفس القائمة على خشبة المسرح . فكل ما يحدث من جانب واحد لا أكثر .


• و من عدم القدرة على الفعل لأنه قائم من جانب واحد ، يجعل التركيز أما على الماضى بما يرويه من حدث و إيضا الحلم فما يريد أن يفعل .


• الصراع النفسى من أهم سمات المونودراما لأن الحدث المتصاعد يكون من خلال فرد واحد يجادل ذاته و بهذا فالصراع داخلى نفسى .


• الاهتمام بالخلاص الفردى على الخلاص الجماعى ، لهذا تغرق في الذات متناسية المحيط الواقعى .


• تفتقر المونودراما للحس النقدى ، فهي في الأغلب تعرض هم الفرد دون الالتفاف للمجتمع و حينما تنظر للمجتمع تراه من منظور ذاتى .


المونودراما و المونولوج



يختلف المونولوج عن المونودراما ، فالأخيرة هي حديث مطول لفرد واحد قائم عليه العمل ككل و هو محوره . أما المونولوج المناجاة و هو حديث من المفترض أنه داخل الشخصية ، يلقيه وحدها داخل المسرحية و مع الشخصيات الأخرى.
و بهذا فأن المونودراما هي شكل مسرحى مستقل أما المونولوج فهو جزء من المسرحية.

المونودراما و السياسة


يعد المسرح فن جماعي يتضمن مجموعة متنوعة من الفنون الفردية التي تخلق معا تشغيل كاملhttp //www.yossi-alfi.co.il/eng/Page15661.asp هؤلاء الأشخاص أنفسهم الذين يلتقي في مكان معين (المسرح )، في وقت معين (مسرحية)، و لغرض معين (التجربة الفنية)، واتفقت فيما بينها على لعب لعبة جماعية لخلق المسرح وخبرة فنية ، و لكن تعمل المونودراما بآلية مغايرة رغم وجود نفس العناصر بداخل الكواليس لكن ليس نفسها على خشبة المسرح فهناك فرد واحد فقط يطرح ما يريد على الجمهور الجالس أمامه.
تعد المونودراما أحد الوسائل التي استخدمها المخرج الألمانى اروين بيسكاتور -1893 1966-لتنمية المسرح السياسى الوثائقى لما تحمله من كسر للإيهام و حدود السرد المسرحى التقليدى بجانب أنها تحمل قدر من الذاتية و التوجه للجمهور The Power of Monologue In Documentary Drama Page(1) خاصة أنه كان يهدف التوجه للجمهور لتوعيته و تحريضه على النضال ضد المجتمع الرأسمالي الطبقى , و التبشير ب الاشتراكية للوصول إلى مجتمع العدالة الاجتماعية ، لهذا لم يكتفى برفع الشعارات السياسية للتغيير و إنما لمحرك قوى مباشر لهذا لجئ للمونودراما .كتاب تحولات المشهد المسرحى ص55،أما عن بطلة فهو الحدث الساسى أو التاريخى المطروح من خلال الممثل ، فالعرض المسرحى ما هو إلا تجسيد لعلاقة الأنسان و وضعه المجتمعى .كتاب تحولات المشهد المسرحى ص56.فلا يمكن أن يخلو من الآراء السياسية الموجهة كتاب ما بعد الحداثة و الفنون الأدائية تأليف نك كاى ، ترجمة د. نهاد صليحة ص218.

كنموذج مسرحية طريق الالآم و هي مونودراما معتمدة على أحداث حقيقية و المواد الخام التي تم تجميعها من الرحلة التي خاضها ديفيد هير إلى الأراضي المحتلة و إسرائيل عام 1997 و التي يقدمها على شكل مونولوج درامى مطول يستعرض به وجهتى النظر من خلال مجموعة شخوص من الطرفين .


اللعب بالمونولوج لصالح الدراما


يقوم المونولوج على فرد واحد لألقائه و كان في هذه المسرحية ديفيد هير نفسه ، رغم الحيادية التي أتسم بها في طرح الفكرة لكنه أبرز الصراع من خلال النتويعات في النبرة الصوتية و الحركة المسرحية على الخشبة إلى جانب ترتيب الشخصيات المتحدثة -من خلاله- The Power of Monologue In Documentary Drama Page (6)

المونودراما و العبث


العبث هو اتجاه مسرحى تمخض من تيارات عديدة أنتشرت منذ أوائل القرن العشرين ك السريالية و الوجودية ، و اللاتى تعبران عن رؤية عبثية قاتمة لل وجود الأنسانى و تخلو من الجلال المأساوى الذي تتميز به التراجيديا بمفهومها التقليدى ، و تم تسميته بهذا الاسم من خلال الناقد البريطانى مارتن إسلن كتاب التيارات المسرحية المعاصرة تأليف د.نهاد صليحة ص 107 في كتابه الشهير الذي يحمل نفس الاسم مسرح العبث و من رواد هذا الاتجاه الكاتب المسرحى الإيرلندى صمويل بيكيت و يرى بيكيت أن الإنسان مخلوق بائس حرا مكبلا في نفس الوقتكتاب خمس مسرحيات تجريبية لبيكيت ، ترجمة و تقديم د.نادية البنهاوى ، فقد خلق ليدفع ثمن خطيئة لم يرتكبها . لهذا كانت المونودراما هي الشكل الأنسب له خاصة أن أعماله مكثفة جدا فهناك مسرحيات لا يستغرق عرضها سوى خمس دقائق فقط .

أمثلة


مسرحيته لست أنا 1972 لا يرى الجمهور على المسرح سوى فم يسلط عليه الضوء و يلقى مونولوج لاهث قصير ، يختزل بيكيت الممثلة و جسدها بالكامل في فم يوضح به معاناة الأنسانية و فقد التواصل فيما بينها .

أما مسرحية رجل و امرأتان فبها ثلاث شخصيات كل منهم يجلس في إناء فخارى كبير يحويه بالكامل و يلقى كل منهم مونولوجه للتقاطع المونولوجات لتكشف حتمية انعدام التواصل بين بنى البشر كتاب التيارات المسرحية المعاصرة ، تأليف د.نهاد صليحة ص108. كذلك مسرحيته شريط تسجيل كراب الأخير بها رجل عجوز منهك و هو كراب ، يجلس و لا يتحدث و لكن يتحدث في نفس اللحظة من خلال شريط مسجل بصوته ، يسرد من خلالها حياته بمحطاتها، يتحدث طويلا من خلال الشريط لكنه يقاطعه في بعض الأحياء بحواره الملئ بالتردد و الوقفاتكتاب خمس مسرحيات تجريبية لصموئيل بيكيت ، ترجمة د. نادية البنهاوى من ص25 40 . و في النهاية هو وحيد إيضا ، ليدعم بيكيت فكرته عن العدميةكتاب التيارات المسرحية المعاصرة ، تأليف د. نهاد صليحة ص107 .
كذلك قدم صموئيل بيكيت مسرحيات أذاعية بنفس الشكل المسرحى .


عقبات تواجهها المونودراما


المونودراما فن يقدم للجمهور من خلال فرد واحد و كذلك موضوعاته ذاتية و مأساوية ، هذه السمات لا تروق الكثيرين لهذا فرغم الولع بهذا الشكل المسرحى إلا أنه لا يزال بعيد عن الأذهان .إلى جانب معارضه بعض المسرحيين لها مثل بيتر بروك حيث إذ يرى أن المونودراما تفقد المسرح الكثير من ألقه ووهجه الخاص, لأنها تعتمد الممثل الواحد الذي ينبني عليه العرض بأكمله, فلا تفاعل بين ممثل أول وممثل ثان ضمن ثنائية الأخذ والرد، التي تؤسس لفعل درامي حقيقي على الخشبة . و يصطلح عليها بالوحدانية.

الاشكالية الثانية هي أشكالية التلقى فمع شيوع هذا النوع من الفن وتملكه لمساحة من الاهتمام من قبل المسرحيين والمسئولين عن المسرح حول العالم، إلا أنه يواجه إشكالية حقيقية، وهي إشكالية التلقي، فالجمهور هو الحكم الأول لأي عرض مسرحي، وهو الذي يقرر نجاحه من فشله من خلال استجابته وتلقيه لهذا العرض، لذا تلقى المونودراما نفوراً من جمهور المسرح، وتبدو أكثر نخبوية، يتابعها الخاصة، إلا ما ندر من تجارب مونودرامية تمسكت بالجماهيرية بتناولها لقضايا تهم الجمهور ولكنها لا تتنازل عن القيمة.

فيمكن أن يكون بالنسبة للجمهور موضوع ليس ذي أهمية، أو نص لا يحمل مقومات الجمال، نص لا يحمل سحر نص المونودراما وفرادته، ونص ذي حوار سردي مترهل لا حيوية فيه.

المونودراما في العالم



المونودراما هي شكل مسرحي منتشر في شتي أرجاء العالم ، و كذلك له العديد من المهرجانات الفنية التي تحتفي به منها مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ، الذي استمر خمس دورات و تبدأ دورته الخامسة في 20 - 28


المونودراما فن من الفنون الدرامية وهو من الأشكال مسرح تجريبي المسرح التجريبي التي تطورت وأتسعت رقعتها خلال القرن العشرين مجلة كلية الآداب بجامهة حلوان - العدد 26 الصادر والقائمة على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار.المونودراما عزلة تلفنا في الحياة] تاريخ الولوج 18 يتم تعريف المونودراما على أنها خطبة أو مشهد مطول يتحدث خلاله شخص واحد، وهو نص مسرحي أو سينمائي لممثل واحد. وهو المسئول عن إيصال رسالة المسرحية ودلالاتها جنباً إلى جنب عناصر المسرحية الأخرى، وفي بعض الأحيان يستعمل تعبير رديف هو عرض الشخص الواحد One Man Show، أو الـ solo play عند الألمان. والمونودراما بهذا المعنى تختلف عن المونولوج Monologue كما تشرحه الموسوعة البريطانية Encyclopedia Britannica وهو حديث مطول لشخصية مسرحية.[http //anoor73.arabblogs.com/archive/ /5/880332.html المونودراما، خصائصها، وإشكالية التلقي تاريخ الولوج 2



كذلك لها تعريف آخر وهو أن المونودراما هي مسرحية يقوم بتمثيلها ممثل واحد يكون الوحيد الذي له حق الكلام على خشبة المسرح. فقد يستعين النص المونودرامي في بعض الأحيان بعدد من الممثلين، ولكن عليهم أن يظلوا صامتين طول العرض و إلا انتفت صفة المونو - كلمة يونانية الأصل mono بمعنى واحد- عن الدراما .


أيضا فالمونولوج هو لشخص واحد لكنه يمكن أن يكون مونولوج في مسرحية بها العديد من الشخصيات، ويكون هنا بغرض مناجاة الذات وكشفها للجمهور .The Power of Monologue In Documentary Drama Page(4). لابد أن يتسم الممثل بامتلاكه لأدواته سواء في إلقاء الكلمات أو الحركة المسرحية والنبرة الصوتية، كل هذه العناصر تتألف حتى تنشأ العرض المسرحي.
شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مونودراما نشأتها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين تشيز كيك القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف