الجديد هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - كريستوفر جاردنر نشأته - مين جربت عشبة جيمنيما - اولاد عامر - محمد حسين بنونه - علي آل بليهي - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - دعيكان الموقع - وادي امزي - الطمحة (قبيلة) نسبهم - السلطان عاشور 10 (مسلسل) القصة - قبيلة الصدف الكندية اقوال في نسب الصدف - طاقة الشبكة البلورية - شر تحت الشمس ملخص الرواية - إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - جيرمان مويت سيرته - السخرية في شعر أحمد مطر نبذة عن أحمد مطر - خارف عُزَل ومناطق خارف - مكتبة سياتل المركزية مكتبة سياتل قبل مشروع كولهاس - جورميت تشودهاري سيرته - أبو آمنة حامد ميلاده ونشأته وأسرته - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - طارق الحماد - سلم خماسي (موسيقى) أنماط السلم الخماسي - أودية اليمن الاودية الرئيسية - الانبعاث التلقائي - عمار عمراني مشواره العسكري - أم الجرسان التسمية - طرطوف ملخص القصة - تفاعل بيركن آلية التفاعل - يا حمام القدس (أغنية) كلمات الأغنية - طور السكون السكون في النبات - مرقب العولة وصف مرقب العولة - الزبيرة التاريخ - نظام بلوري مكعب شبكات تبلور برافيه للمكعب - نزهة بدوان حياتها - إيميدازول الخواص والبنية - حمام الضلعة التسمية - تفكك حراري أمثلة - مدافن دمشق من الصحابة - كبريتات الصوديوم التحضير - روحي الصفدي أعماله - رتب النيابة العامة - الجارودية (القطيف) تاريخ - نشيد اليمن الوطني كلمات النشيد الرسمية - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - طريقة تحضير خبز التوست من الشيف منال العالم - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى دار الشفاء الاهلي - المربع, مدينة الرياض - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - هاتف وعنوان عيادة الدكتور هاني توفيق حسونة - باب مكه, جدة - هاتف مركز طريف الشرقي الصحي بالحدود الشمالية و معلومات عنه بالسعودية - قبيلة الشويحات نسبهم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - عبد الرحمن النجومي ميلاده ونشأته - جمع (لغة) في اللغة العربية - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - تندغه - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - هل جربتي وصفة الباروق للبشرة من قبل؟ - كحول الخواص الفيزيائية والكيميائية - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - كلوريد القصدير الثنائي الخواص - زيتونة (شخصية خيالية) ملامح الشخصية الكرتونية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - منى الشقاقي مراسلة قناة العربية - قائمة المواقع والمعالم المصنفة في ولاية بشار - قائمة المستشفيات في البحرين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - أبو حسون السملالي مسيرته - شارينغان أنواع الشارينقان - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - عيسى جرموني نبذة - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - أوم شانتي أوم القصة - توني توني تشوبر طفولته - شبه فعل أنواع شبه الفعل - مخطط تدفق البيانات - طريقة طبخ مكرونه صينيه سريعه ولذيذه طعم خيال لا تفوتك - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - محمد راشد العقروقة أعماله - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - عايدة أبو نوار وفاتها - منصور البطائحي نسبه - يوسف غصوب دواوين الشاعر - لس براون بيوغرافيا - جامعة سنار النشأة - رسائل اخويه مؤثره - علال الأزهر من مؤلفاته - مشعل العروج حياته - [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf - - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان الموسى للأبواب الأتوماتيكية - مشرفه, جدة - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقحمة ومعلومات عنها بالسعودية -
آخر المشاهدات جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - تطبيق صيدليات النهدي Nahdi - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مطعم السحباني - الصفا, جدة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة - لغز الغرفة الصفراء - نهاد خطيب أوغلو - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هواتف شركة رواف سليمان الرواف وشركاه للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - شروط منح سجل الخدمة البحرية بالسعودية - طريقة عمل الكباب اليمني بطعم لذيذ - تاريخ سكيكدة أصل السكان - فيصل بن لبده نسبه - إيكاسينا أنواع الإيكاسينا - برتيتا (فيلم) ملخص الفيلم - الرتب الشرطية في الإمارات - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - هاتف وعنوان مطعم الطائف البخاري - العزيزيه, مدينة الرياض - قانوني فيك للانتشار قانون فيك الأوّل - كلب آل باسكرفيل ملخص الرواية - هواتف شركة متن للتجاره والمقاولات المحدوده ومعلومات عنها بالسعودية - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - المصطفى بن معاوية التندغي نسبه ونشأته - مفيش فايدة (فيلم) قصة الفيلم - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - هاتف وعنوان مستوصف الحنان الطبي - الصحيفه, جدة - ملقف أنواع الملاقف - مازونة أصل التسمية - أحمد بن عجيل اليمني أحمد بن موسى عجيل - هاتف وعنوان مطعم السروات - طريق مكه, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص العلوم - - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - ثاج الموقع - هاتف وعنوان مطبخ الروشن للولائم - بريده 2, القصيم - هاتف و معلومات عن وكالة أجنحة الدخيل للسياحة والطيران بالمدينة المنورة - شطرنج تيمورلنك اللوحة - هاتف وعنوان الرقيب للإستقدام والخدمات العامة - المربع, مدينة الرياض - الأمريكيون (مسلسل) طاقم التمثيل والشخصيات - مشاش السهول الموقع الجغرافي - الحرجة (عسير) التسمية - رحلة ابن فطومة ملخص القصة - لانثانيدات الخواص الكيميائية - وصفة لتشقق القدمين للدكتور جابر القحطاني - الصهاليل قبيلة الصهاليل - مروان أبو شاهين - رحيمو (فيلم) - رايباك بداية حياته - مين جربت عسل فوزيه القيسي - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - ماجد جابر الحمود الصباح النسب - حكاية الصبية المقتولة ملخص القصة - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - سانجاي دوت حياته - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - شبه فعل أنواع شبه الفعل - هاتف وعنوان مستشفى طارق بن لادن الوطني - الرويس, جدة - الجرعة المطلوبة من الزيروكسات وطبيعة أعراضه الجانبية والأدوية البديلة - حميان أصل حميان - المستكة تقتل جرثومة المعدة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - أهل الراية (مسلسل) طاقم العمل - فوائد نبات الحلتيت او صمغ الانجدان من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - صادق الدبيس أعماله - عباس حزباوي مؤلفاته - وريد رئوي الأوردة الأربع - الدوير (أسيوط) اصل عائلات الدوير - سلفيزوكسازول - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الشنط الحريمي - نوتان - هل خروج فقاعات هواء من فتحة الشرج ينقض الوضوء؟ - فوائد زيت لقمان " حيات تيل " للشعر - الفرق بين كريم كيو في الاصلي والتقليد - هاتف وعنوان مطعم شروق - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - أساطير رومانية مفهوم الآلهة عند الرومان - هاتف وعنوان مستوصف حي الشفاء الأهلي - الشفا, مدينة الرياض - مصطفى البغا مولده - الكويف التاريخ - حارة بئر الشريف (ذمار) مراجع وروابط خارجية - مانوليت (فيلم) - مخطط تدفق البيانات - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - تبريد تبخيري المبادئ الفيزيائية - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - [بحث] الألف المقصورة والممدودة (اللينة) في آخر الكلمة,الألف اللينه,الألف المقصورة, الألف الممدود - ملخصات وتقارير - أرفود الأحياء - تفاعل بيركن آلية التفاعل - معهد المشاة للقوات المسلحة (مصر) أنظر أيضا - قبيلة حميان نسب قبيلة حميان وفروعها - البقوم نبذة - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - هاتف وعنوان مشغل ليلتي - بلجرشي, الباحة - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل حول نظريات إكتساب اللغة الثانية وتطبيقاتها التربوية - - هواتف شركة الفنار ومعلومات عنها بالسعودية - سعود بن إبراهيم البوسعيدي نبذه عنه - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - مؤتمر فيلادلفيا مؤتمر فيلادلفيا الأول - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - هاتف وعنوان مستوصف سنمار الطبي - النسيم, مدينة الرياض - عدد أنواع الأعداد - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - جواز السفر السوداني مميزات جواز السفر - شرشال أصل تسمية شرشال - قطنان الشيوحي (الحد) المحلات التابعة للقرية - كلمات - انت روحي - حمود السمه - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - أشعر بحرارة في جسدي بعد الاستحمام، فما سببها؟ - هاتف وعنوان شركة الحمراني للإستثمار التجاري - الملز, مدينة الرياض - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - عملت عملية رباط صليبي ولكن مازلت ركبتي تنزاح لليمين.. ماذا أفعل؟ - النصح بعدم الخلط بين الأدوية المقاربة في فعاليتها كالسبراليكس والبروزاك - هاتف و عنوان مستشفى شعبة نصاب و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - جورجي (مسلسل) القصة - أزرق الميثيلين التحضير - كيف أستعيد طاقتي وحيويتي سريعاً - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ثون ميكر - إيالة أغر التقسيمات الإدارية - أغوستين تاماميس سباقات أو مراحل فاز بها - وضع الصامت - قوتش قلعة العلغŒا (غرمخان) - تشرم خوران السفلغŒ (عباس الغربي) - لجنة التوعية والتوجيه والرقابة على القطاع الصناعي نبذة عن اللجنة - كوري بروير فرق لعب لها - واين إلينغتون فرق لعب لها - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - شرح طريقة عمل باترون القميص الرجالي - الرياضيات في عصر الحضارة الإسلامية الأعداد وعلم الحساب - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - البديعيات مفهوم البديعيات - كوكاتيل أمهق (ألبينو) الألبينو عند الكوكاتيل - كريستوفر جاردنر نشأته - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - الأسطورة والخرافة والعلاقة بينهما مقدمة عن الأساطير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - بيكولاكس نقط ملين لعلاج الإمساك Picolax Drops - علي الهويريني السيرة الذاتية - طابية أم درمان تاريخ الطوابي في السودان - عدد السعرات الحرارية في ميلك شيك فانيلا ماكدونالدز والطاقة والقيمة الغذائية - نظرية هيب التسمية - مشروع بلوم فيوليت الفصل الأول - تعجر الأظافر العلامات والأعراض - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - البيبان, مكة المكرمة - الجعاري (العدين) المحلات التابعة للقرية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - الفاكيموتريبسين امبولات مضاد الالتهابات Alpha Chymotrypsin Ampoules - طريقة اعداد قارلك برد ( خبز بالثوم ) نفس الي في بيتزاا هت بالذ طعم خطوة بخطوة - [طب بديل ] رجيم ينزل الوزن 20 كيلو بالشهر للدكتور أسامة حمدي - مواضيع صحية - [ رقم هاتف ] المستشفى السعودي الألماني عسير - جامعة قاردن سيتي الكليات - بلوش أصل التسمية - هاتف وعنوان مطعم وضاح - السويدي, مدينة الرياض - الألعاب الشعبية في قطر الألعاب الشعبية في دولة قطر - ذا 4400 بطولة - هاتف وعنوان مطعم الوادي الأخضر - رابغ, جدة - دامو ستحيل الشخصيات - مغامرات زينة ونحول الشخصيات - مهما كان الثمن (مسلسل) ملخص المسلسل - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - ابراهيم فيصل الانصاري - العقيدة السرية الكتاب الأول - شبكة تشارلوت الرواية - نموذج المعتقد الصحي التركيب البنائي للنموذج - نموذج شهادة تقدير العمر الإفتراضي للمساكن بالسعودية - انتحاء كيميائي - قبيلة الجوازي نسب القبيلة - قمع برليز - زريب بن زريبه الجذع اسمه ونسبه - سكريم 4 (فيلم) قصة - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - داء البلعمة الأنواع - مخطط صندوق (إحصاء وصفي) مثال تطبيقي - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - يوكي كاجي أدواره في الأنمي - هايد آند سيك (فيلم) القصة - قماش فوال استخدامات الفوال - معقد التوافق النسيجي الكبير وظيفة جزيئات MHC - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - ضغط التربة الجانبي - طريقة عمل طبخة الفاصوليا البيضاء من مطبخ منال العالم - عرش لعجالات تعريف عام - فلوميكوين الخواص - نظرية المشروع (المقاولة) - فدى باسيل فدى في سطور - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - قاعدة بيانات الأفلام العربية - تايه في أمريكا (فيلم) قصة الفيلم - مقياس برادن للتنبؤ بمخاطر قرحة الفراش التقييم باستخدام مقياس برادن - قبيله باعيسى أنظر أيضا - عروة البارقي سيرتة وحياتة - سابور بن سهل - طريقة عمل صالونة الروبيان البحرينيه بطريقة اشهر المطاعم -
اليوم: السبت 26 سبتمبر 2020 , الساعة: 6:10 م


اعلانات

محرك البحث


أريحا في العصر الحجري الحديث الموقع الجفرافي

آخر تحديث منذ 2 شهر و 11 يوم 14 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أريحا في العصر الحجري الحديث الموقع الجفرافي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/07/2020

الموقع الجفرافي



تقع أريحا Jerichoفي الغور الفلسطيني غرب نهر الأردن قريباً من الحضيض الشرقي لجبال رام الله - القدس , شمال شرقي القدس مسافة ظ£ظ§كم, وعند تقاطع خط الطول ظ£ظ¥ درجة وظ¢ظ§ دقيقة شرقاً وخط العرض ظ£ظ، درجة وظ¥ظ  دقيقة وظ،ظ  ثوان شمالاً. ولقد أقيمت أريحا على جزء من غور أريحا المحصور بين وادي العوجة شمالاً ونهر الأردن شرقاً و البحر الميت جنوباً وجبال رام الله - القدس غرباً, وهو يتسع هنا ليبلغ عرضه ظ،ظ¨كم. ويمتد ظهيرها على النصف الجنوبي من غور الأردن الواقع دون مستوى سطح البحر أكثر من ظ¢ظ¦ظ م, حيث تقع أريحا نفسها على ارتفاع ظ¢ظ§ظ¦م تحت سطح البحر. وأرضها غير مستقرة وعرضة للهزات الأرضية لوجودها في منطقة ذات صدوع. كما أن عيونها المائية ذات أصل صدعي. أما تربتها فتتكون من توضعات من الطمي والغرين الهابطين من المرتفعات الغربية, وتؤلف تربة خصبة وثروة طبيعية تدعم الزراعة, وهي الوظيفة الأساسية لظهير أريحا. وتغطي هذه التربة القاعدة الغضارية والمارنية العائدة لبحيرة اللسان(البحر الميت). ويسود أريحا وظهيرها مناخ مداري - صحراوي حتى شبه صحراوي, ويكون متوسط درجات الحرارة السنوية فيها ظ§¸غ²غ³ درجة مئوية ومتوسط الأمطار السنوية ظ،ظ¥ظ¢مم, والتبخر السنوي ظ¢ظ ظ ظ مم, ولا ينخفض معدل حرارة كانون الثاني عن ظ£¸ظ© درجة مئوية. فالمناخ غَوري دافئ شتاء وحار صيفاً مما يجعل من أريحا مشتىً نموذجياً ومنتجة للبواكير من الخضر والثمار. لكنها تعاني من عجز مائي سطحي دائم مما يضطر السكان إِلى الاعتماد على المياه الجوفية, إِذ لا تقوم في المنطقة زراعة من دون ري. وتتكوَّن مياهها السطحية من السيول الشتوية, ومياه ينابيع عين السلطان وعين النويعمة, وعين ديوك الذي يبعد نحوغ³كم إِلى الشمال الغربي من المدينة.

وقد احتفظت المدينة العربية باسمها الذي يعود إلى الأصل الكنعاني «يريحو» وهو اسم يدل على القمر «يَرَح» في الكنعانية والآرامية والعربية الجنوبية.


تاريخ البحث الأثري



بدأت الاستطلاعات الأثرية للرحالة وعلماء الآثار الأوروبين منذ القرن الماضي (ظ،غ¸ظ¦8م) من قبل المهندس البريطاني تشارلز وارن ، كما قام كل من عالمي الآثار ألمانيين كارل واتزنجير و إيرنست سلين بسلسلة تنقيبات أجريت من 1907-1909م وثانيةً في 1911م لإثبات قصة دمار أريحا المذكورة في العهد القديم حيث قاموا بجمع كمية كبيرة من المعلومات عن قصة يوشع والإسرائيليون، ولكنهم استنتجوا بأن أريحا كانت غير مسكونة وقت الغزو. وتتابعت السبور الأولى والتنقيبات بعد ذلك في التل الأثري الذي تبلغ أبعاده غ³ظ غ·×ظ،ظ¦ظ م. وهو يقع على مستوى دون سطح البحر في وسط واحة من النخيل ترويها مياه العيون المجاورة. ويرتفع رُكام حُطام الآثار من العصور المتعاقبة على تاريخ التل إِلى عشرين متراً. وقد تسببت الهزات الأرضية المتكررة وما نجم عنها من دمار الينابيع وجفافها في خراب عمران الموقع وابتعاد السكان عنه. وتمثل تنقيبات غارستانغ (ظ،ظ©غ³ظ  -ظ،ظ©غ³ظ¦م) إِبّان الانتداب البريطاني مرحلة مهمة في الكشف عن تاريخ المدينة وأدت إِلى الوصول إِلى طبقات العصر الحجري الحديث, ما قبل الفخار. واستؤنفت التنقيبات بإِدارة عالمة الآثار البريطانية كاثلين كنيون (ظ،ظ©ظ¥ظ¢-ظ،ظ©ظ¥غ¸م) في موقع تل السلطان وعثرت على آثار تعود إِلى الحضارة النطوفية , وتوصلت إِلى معرفة الكثير عن حياة الناس في العصور الباكرة. وقدّمت معلومات مفصّلة عن العصر الحجري الحديث (غ¸ظ¥ظ ظ -ظ¤ظ¥ظ ظ ق.م), واستطاعت أن تميز فيه ما بين مرحلتين مرحلة ما قبل الفخار ومرحلة الفخّار.ولقد انتهت الدراسات الأثرية والتاريخية إِلى أن الموقع الأثري في أريحا يعد واحداً من أقدم مراكز الاستيطان في الشرق العربي القديم بعد موقع المريبط على الفرات وأقدم عمران مدني في فلسطين كما تدل الآثار المكتشفة التي عولجت بطريقة الفحم المشعّ ظ،ظ¤ والتي يمكن تأريخها في حقبة ما بين ظ©ظ¦غ¸ظ¦-غ·غ·غ·ظ ق.م. وقد سكن الموقع صيادون من العصر الحجري الوسيط وترتبط ثقافتهم بالعصر النطوفي الذي كان سائداً في أنحاء كثيرة من فلسطين . وتوازي هذه الثقافة مادياً ثقافة الكرمل المعاصرة لها. وتتبعها بعدئذ مرحلة انتقالية. ثم يأتي العصر الحجري الحديث (الألف السابع ق.م), الذي لا يعثر فيه على فخار ولكن تبدأ فيه بواكير الزراعة وبدايات الاستقرار، وفي الفترة ما بين ظ¦ظ¦ظ ظ - ظ¦ظ ظ ظ ق.م هجر موقع أريحا وقد عزى العلماء ذلك إلى أسباب مناخية.

ويبدو أن التل هجر في الألف الرابع ق.م حين بدأ العصر الحجري المعدني, وظهرت مستوطنة أخرى أُقيمت بجوار التل القديم عند تلول أبو العليق الذي جرت فيه تنقيبات في عام ظ،ظ©ظ¥ظ،م, وعثر فيه على آثار فخار رمادي اللون.


الاقتصاد



أفترض البعض وجود الزراعة في أريحا ثم استبعد ذلك الافتراض بناء على أسس استنتاجية بحتة وقبل القيام بأي تحليل للبقايا النباتية، إذ كان كلوتون- بروك قد أكد على عدم وجود تأهيل للحيوانات في أريحا فقد كانت نتائج الدراسة النباتية التي قام بها هويف إيجابية فيما يتعلق بالزراعة. غير أن الأدلة كانت فقيرة فيما يتعلق بالقمح لا سيما وأن التحاليل كانت تتعلق بالتمييز بين القمح النشوي المعروف باسم (Triticum Diccoccum) والقمح النشوي البري المعروف باسم (Triticum Diccoccoides) الذي ينبت عفوياً في وادي الأردن ، وكان الأول يُعتبر الشكل الأليف للنوع الثاني بعد تأهيله. كذلك تم العثور على ست حبات من الشعير المزدوج (Hordeum Distichum) وهو من النوع الأليف. بناء على ذلك شهدت المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في أريحا مرحلة زراعية كافية لتوليد أنواع جديدة من النباتات كالشعير ذو الصفين (Horeum distichum) وبر القفقاس المدجن والعدس المدجن (Lens culinaris) وحمّص (هذا يؤكد رأى كينيون التي أيدها العالم بريدوود ظ،ظ©ظ£غ·م إذ لا يمكن لقرية بهذا الحجم وعلى تلك الدرجة من الحضارة أن يعيش أهلها على التقاط النباتات).

اعتبر كل من تسوينر وكلوتون- بروك أن الخنازير الغنم والماعز البري ذو القرون حلزونية الشكل المعروف باسم (Capra Hircus aegagrus) في موقع أريحا من النوع الأليف وذلك بناء على القرون الملتوية، فموقع أريحا هو الوحيد الذي قدم الدليل على وجود فعلي للتدجين. كما دلت البقايا المكتشفة في موقع أريحا أن نسبة الغزال في المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار تبلغ غ¹¸غ³ظ¦ أما في المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار فقد إنحدرت إلى غ¹¸ظ،غ³ (دي فو 502).

توضح الأدلة الأثري انفتاح إنسان جريكو على العالم الخارجي المحيط به ومن تلك الأدلة استيراد الشذر من سيناء والأصداف من سواحل البحر، كذلك صناعته لأدواته من حجر الأوبسيديان ، وهو مادة أحضرها من الأناضول لعدم توفرها في منطقته، ومن ناحية أخرى ففي المقابل قام إنسان جريكو بتصدير بعض المواد المتوفرة في بيئته مثل الملح والقار والكبريت (دي فو ظ¥ظ غ²).


الديانة



الشعائر الجنائزية في أريحا في المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار تجسدت بعقيدة الجماجم (Cultes des Cranes) أو عبادة الأسلاف. وهذه المرحلة عثر فيها على عدد كبير من الجماجم التي فصلت عن الأجساد، العديد من هذه الجماجم كان موضوعا على شكل دائرة ووجوهها نحو الداخل، وفي حالة أخرى شكلت ثلاث مجموعات كل مجموعة ثلاث جماجم تنظر كلها بنفس الاتجاه، وفي حالة ثالثة في حوض غريب من الكلس وبقرب جثة طفل كاملة وجدت مجموعة من جماجم الأطفال التي تدل فقراتها العنقية على أن الرؤوس قد قطعت ولم تجمع هكذا ببساطة في القبور. كما تذكر كينيون عقيدة التضحية بالأطفال (Sacrifice de enfants) لسبب لا نستطيع إدراكه.


إن الجماجم المكلسة من المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار لها نفس شهرة البرج العائد للمرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار، وتعتمد شهرتها على كونها وثائق خاصة قليلة العدد. إن عادة وضع الجماجم بشكل منفصل ليست جديدة بل هي معروفة منذ المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار وحتى من الصر النطوفي، ولكن التجديد الرئيسي كان اقترانها المقصود وذا الدلالة مع الأبنية التي وجدت بداخلها من جهة، ومن جهة أخرى تحضيرها الخاص إذ تم تقوية هذه الجماجم بالطين المضغوط كما أعيد تكوين وجه الميت باستخدام مادة طينية - كلسية وقد مثلت العيون بالصدف الذي وضع بشكل يظهر الشق الذي يفصل الفصين عامودي أو أفقي، ويبدو أن الطلاء الذي كسى الوجه والذي بقيت آثاره واضحة وكان لونه مثل لون جلد الإنسان هدف إلى تأكيد التشابه بين الجمجمة وصاحبها الحقيقي (حسب رأى كينيون) كما عثر على إحدى الجماجم رسمت بالمغرة الحمراء خطوط بنية متلاصقة كإشارة لشعر الرأس. لقد وجدت هذه الجماجم المقولبة (Crânes modelés) عموماً على شكل مجموعات، واحدة ضمت سبع جماجم ومجموعتان آخرتان وجدتا في غرفة مجاورة لنفس البيت الذي وجدت فيه المجموعة الأولى. ولا يدل وضع هذه الجماجم على عملية دفن ثنائي وجزئي وإنما كانت تمثل أثاثاً جنائزياً ظاهراً لم يطمر إلا عندما أعيد ترميم بيوت السكن فيما بعد.

ولقد وجدت في داخل البيوت تحت الأرضيات المليسة قبور تجمعت فيها الجثث بأعداد كبيرة وصل عددها الأربعين في إحدى الحالات، وكانت الجثث إما كاملة أو بلا رؤوس وأحياناً شديدة البعثرة، ومع ذلك فقد بقيت بعض العظام متصلة مع بعضها. وقد استنتجت كينيون أن الجماجم قد نزعت بفضل قدرة عالية على التلحيم (تقطيع الجثة) إضافة إلى عناية فائقة حافظت على أوتار الفضلات بما يضمن بقاء أجزاء مرتبطة مع بعضها، لقد عثرت كينيون على الجماجم المقولبة في بيتان فقط أحد هذه البيوت أعطى جماجم وفي البيت الآخر وجدت جمجمة واحدة، وفي بيت ثالث عثر عليه غارستينغ. كما عثر على إثني عشر هيكلاً مدفوناً من المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في الدرج الداخلي للبرج العائد إلى المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار المطمور حتى ثلاثة أرباعه بعد أن بطل استخدامه.

إن الجماجم والقبور ليست التعبير الوحيد عن ديانة أريحا، فقد كشف عن العديد من الأبنية ذات الأشكال الغريبة سواء من قبل كينيون أو غارستينغ، وقد فسرت هذه الأبنية على أنها معابد. ولقد وجد البناء الأول من قبل غارستينغ وتألف من مدخل برواق له ستة أوتاد تلي المدخل باحة فيها قواعد لأربعة أعمدة كانت ترفع السقف وأخيراً صور البناء صالة أبعادها ظ¦×ظ¤م، كما عثر على عدة تماثيل صغيرة من الطين من منطقة خارج المدخل، لذلك فإن على أساس مخطط هذا البناء والقرب النسبي للتماثيل فقط أعتبر البناء ذي وظيفة دينية ولكن البعض أمثال كوفان يقترح أن تسمى مثل هذه الأبنية الباكرة حرماً أو مزاراً (Sanctuaire) وليس معبداً لأنها لم تكن مخصصة لإله معين له وظيفة محددة مثل المعابد منذ الألف الثالث قبل الميلاد. وقد كشفت كينيون بدورها بناءً تألف من غرفة كبيرة أبعادها ظ¦×ظ¤م حفرفي وسطها حوض فيه آثار نار أيضاً في زوايا هذه الغرفة المركزية ظهرت أنواع من المذابح الدائرية ذات السقوف المعقودة كما وجدت كينيون في هذا البناء تمثالين نسائيين. كما عثر على بيت عادي قسم بواسطة جدار، وفي إحدى الغرف حفرت فرضة دائرية وفيها حجر خام كبير يظهر وكأنه قاعدة وبقربه وجد عمود صغير وغريب من الحجر البركاني طوله ظ¤ظ¦سم وقطره ظ،ظ¨سم يعتقد أنه وضع على تلك القاعدة، وقد فسرته كينيون على أنه مُصلى عائلي (Family Chapel) وشبهت العمود الصغير بالنصب المسمى مسبوت (Masseboth) لدى الساميين.


العمارة



تقدر المساحة التي شغلتها أريحا في المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار بحوالي ثلاثة هكتارات (هنري، سيفيلو ظ،ظ©غ·ظ¤ ظ£غ·، وقد ظهرت آثار هذه المرحلة في الأنفاق الثلاثة التي جرى تنقيبها في الأجزاء الشمالية والجنوبية والغربية من الموقع. كانت المساكن المكتشفة في الموقع مستديرة الشكل ومعبأة بالتراب، أما الدخول إلى كل منها فيتم بواسطة درجات. وهناك حائط يغلف الوجه الداخلي للحفرة الدائرية وهو مبني باللبن المتطاول الذي يشبه شكل الخبز الفرنسي، أما اللبن نفسه فيحتوي على عناصر خشبية.

كما ظهر في أريحا (المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار) برج ضخم مبني من الحجارة يبلغ ارتفاعه ظ¥ظ ¸غ¸م ويصل عرضه عند القاعدة إلى ظ،ظ م، يقود إلى قمته درج مؤلف من ظ¢ظ¢درجة، كما ظهر جدار (سور) طوله غ¸م وعرضه ظ£م وارتفاعه ظ¥ظ ¸غ¸م يستند على البرج مبني من الحجر، ويحيط بهذا السور خندق محفور بالصخر بعمق غ·ظ ¸ظ¢م وعرضه ظ¢ظ ¸غ³م. وقد ظهر استمرار لهذا الجدار لكن بعرض أقل في النفقين الجنوبي والشمالي، وقد إعتبرته كينيون سوراً دفاعياً أولاً غير أن بيرو يعتقد بأن البرج يبرز نحو داخل الجدار وليس نحو خارجه، كما أن جوار الجدار يغص بحفر الصوامع أو بالمساكن التي تعرقل حركة المرور وتسده تدريجياً. بناء على ذلك فأن الوظيفة الدفاعية للسور ليست واضحة، ومهما يكن من أمر فأن الجدار بحد ذاته عمل جماعي هام يبين لنا أفق التنظيم الجماعي والفاعلية المشتركة لأهل القرية (هنري، سيفيلو ظ،ظ©غ·ظ¤ ظ£8).


أما المسكن في المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار فتتصوره كينيون مستطيل الشكل ومؤلف من عدة حجيرات تلتف حول باحة تعج بالحفر المستخدمة مواقد للنار. أما الحيطان فهي مبنية من اللبن المجفف ومصنوعة باليد على هيئة السيجار المنبسط، وعلى وجه اللبنة العلوي طبعات لبصمات أصابع الصانع الغاية منها تسهيل التصاق الطينة التي تربط بين لبنة وأخرى. أما أرضية المسكن فهي من التراب المفروش بطبقة من الملاط الجصي ذو الوجه الناعم والصقيل، وغالباً ما تكون هذه الحصيرة الجصية ملونة بالأحمر أو أن تكون بلون الكريم وقد سميت بالأرضية المكلسة (Plastered Floor) من قبل الانكلو-ساكسون. وبناء على محتويات الأنقاض داخل المسكن لا بد أن كانالمسكن مسقوفاً بالتراب والقصب. وقد عثرت كينيون في أحد المساكن على محراب مدور منقور في أحد الحيطان وبداخل المحراب عمود صغير من حجر البازلت كانت ملقاة قرب المحراب ولا بد أن كانت ترتكز على قطعة من الحجر الخام (قبل الكشف عن مساكن مشابهة له في موقع المنحطة اعتبرت كينيون هذا البناء معبداً).


عثر على منازل دائرية مبنية من الحجر وحيطانها مائلة إلى الداخل، ويغلب أن ذلك يرجع إلى كون سقوفها كانت محدبة، أما أرضية تلك المنازل فكانت من الطين المدكوك وجدرانها من اللبن النيء (Brique crue) وهي تؤرخ من الناحية الزمنية بحوالي عام ظ¦غ¸ظ ظ ق.م. وهناك منازل أخرى مستطيلة تتميز بكون حيطانها وأرضياتها مطلية بالجص الملون الأحمر، وهي تتكون بشكل رئيسى من حجرة كبيرة رئيسية، وحجرة أو حجرتين داخليتين وتصطف هذه الحجرات حول الفناء (ميلارت ظ¢ظ¦ظ¥- سليم ظ¢ظ ظ ظ  ظ¢ظ©غ³).

اكتشفت السيدة كينيون في بقعة واحدة من الموقع مساحتها ظ¥مظ¢ مسكن مؤقت ومحدود للغاية، ونسبت هذه المسكن إلى بواكير العصر الحجري الحديث، وتضم هذه البقعة في طياتها عددا من الأرضيات المتعاقبة التي تنتهي بحدبات صغيرة إعتبرتها كينيون قواعد لحمل بنيان خفيف كان سكانه من البدو على حد قول كينيون.


الأدوات



ظهرت في المرحلة أ من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار أداة ذات حدين كانت مخصصة للقص هي الفأس المعروفة باسم فأس موقع الطاحون (حسب حجمها) وتتمتع هذه الأداة بطرف حاد وقاطع توصل إليه الصانع بطريقة الشطف الاعتراضي للقطعة الصوانية، بالإضافة إلى المقدة الصوانية ثنائية الوجه (Biface) وهي نوع من البلطات أو المقصات ذات القاطع المسنون بواسطة تشذيب جانبي، كما تميزت هذه الفترة بنمط جديد من النصل- المنجل الصواني من النمط المسمى (بيت تعمير). كما ظهرت الأدوات العظمية المنوعة كالمقدات والأبر والمخارز والسكاكين المسطحة مما يشير إلى تطور صناعة النسيج والملابس والسلال التي تنوعت تقنيات صناعتها في أريحا، فمنها السلال الحلزونية والسلال الحبلية والسلال ذات الطبقات المتراكبة (الفترة ما بين ظ¨غ³ظ ظ - غ·ظ¦ظ ظ ق.م).


في الفترة ما بين ظ§ظ¦ظ ظ - ظ¦ظ¦ظ ظ ق.م وصلت صناعة النصال ذات الشكل بالقارب إلى أريحا ، كما وصلت إليها رؤوس نبال جبيل التي عثر على رؤوس مشابهة لها ولكن الجناحان الجانبيين مشظفان نحوالوراء وتسمى رؤوس أريحا، أما نبال منطقة العمق ذات المقطع المثلث فهي الأكثر شيوعاُ في أريحا. عرفت أريحا خلال هذه الفترة الأدوات المصقولة لأول مرة بعض الفؤوس المصنوعة من الحجر الصلد (مستوردة)، أما أدوات القطع المنحوتة فإنها محورة تحويراً خفيفاً كما أنها استمراراً لمثيلاتها المصنوعة في الفترات السابقة.

أما في الفترة ما بين ظ¦ظ¦ظ ظ - ظ¦ظ ظ ظ ق.م فقد عثر على رؤوس النبال البيضوية ورؤوس جبيل التي تدلنا على أسلحة متطورة في هذه الفترة عن الفترة السابقة، كما غلب في هذه الفترة في أريحا استعمال النصال المهذبة تهذيباً منبسطاً.

طور إنسان أريحا في تصنيع الأدوات الزراعية كالمناجل والرحى والأجران والمثاقب والمكاشط وأدوات الصيد وبخاصة رؤوس النبال.


الفنون



عثر في الفترة ما بين ظ§ظ¦ظ ظ - ظ¦ظ¦ظ ظ ق.م في موقع أريحا على العديد من التماثيل الحيوانية الطينية (الثيران). كما ظهرت دميتان في الموقع تتميز بسمة مشتركة وهي تركز الفنان على إبراز منطقة الخصر، وتنفرد بالإيماءة التقليدية التي تكون فيها الذراعان تحت الثديين.كما عثرنا على تماثيل طينية ترتكز على قواعد من نبات القصب، وقد اعتبر جارستينغ رأس أحد تلك الدمى رأس رجل بسبب الخطوط الشعاعية المدهونة باللون الترابي على الذقن والتي تبدو بأنها ترمز إلى اللحية.

إن التماثيل الطينية التي وجدتها كينيون أتت من المعبد ذي المحاريب الأربعة وهي تمثل أشكالاً حيوانية لبقريات منوعة واحدة منها واضحة الصفات، وهناك تمثالان نسائيان أحدهما يحمل ملامح غامضة رأسها مكسور وترتدي ثوباً طويلاً فضفاضاً ضيقاً خصره، أذرعها مثنية (Akimbo) والأيدي تحت الصدر (الربة الأم).

لقد وجد نوع مختلف تماماً من التماثيل من قبل جارسينغ ثم من قبل كينيون، هذه التماثيل وجدت في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار وهي تماثيل حقيقية لها حجم كبير مصنوعة من الطين على قاعدة من القصب مقطعها مسطح جداً (يمكن رؤيتها من الأمام). لقد كانت التماثيل التي وجدها جارستينغ في حالة مشوهة كثيراً وهي تضم مجموعتين تتألف كل واحدة من ثلاثي (رجل- امرأة- طفل) الرجل صور تقريباً بالحجم الطبيعي والمرأة بنصف الحجم والطفل ليس أكبر من حجم اللعبة تقريباً، وكان الطين الذي صنعت منه التماثيل أملساً ومطلياً بعجينة حمراء. إن العناصر الوحيدة التي بقيت واضحة ومحفوظة في المجموعة الأولى هو الرأس الجميل جداً والذي تدل لحيته المبسطة والممثلة بواسطة خطوط على أنه رجل، وفي المجموعة الثانية هناك قدم بأصابعها الدقيقة التي حفظت بفضل تعرضها للحريق النصفي من موقد وجدت بجواره.

أن الأجزاء التي عثر عليها من قبل كينيون أمكن ترميمها بشكل أفضل لأنها ضمت رأساً أكثر تبسيطاً من الرأس الذي وجده جارستينغ كما ضمت الصدر أيضاً. وأخيراً هناك تمثال آخر يعود للعصر الحجري الحديث ما قبل الفخار ب من أريحا هو رأس من العظم قفاه مسطح.







أريحا إنج Jericho هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية ل نهر الأردن وعند شمال البحر الميت ، والتي يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد. قسم علماء ما قبل التاريخ العصر الحجري الحديث إلى عدة مراحل العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار (غ¸ظ¥ظ ظ - ظ¥ظ¥ظ ظ ق.م) ويقسم إلى أولا العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار أ (غ¸ظ¥ظ ظ - غ·ظ¥ظ ظ ق.م)، وثانيا العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار ب (غ·ظ¥ظ ظ - ظ¦ظ ظ ظ ق.م) ,الذي يقسم إلى المرحلة المبكرة (غ·ظ¥ظ ظ - غ·ظ¢ظ ظ ق.م)، المرحلة المتوسطة (غ·ظ¢ظ ظ - ظ¦ظ¥ظ ظ ق.م)، المرحلة المتأخرة (ظ¦ظ¥ظ ظ - ظ¦ظ ظ ظ ق.م)، وثالثا العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار ج (ظ¦ظ ظ ظ - ظ¥ظ¥ظ ظ ق.م)، ورابعا العصر الحجري الحديث الفخار (ظ¥ظ¥ظ ظ - ظ¤ظ¥ظ ظ ق.م). تتحدث هذه المقالة عن العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في أريحا ، وسنتحدث فيه عن المرحلتين أ - ب من هذا العصر وذلك لعدم العثور على معطيات من المرحلة ج. يعرض هذا المقال الموقع الجغرافي لمدينة أريحا والنشاطات الميدانية التي جرت فيها، كذلك التعرف على الديانة وطقوسها والموارد الاقتصادية التي اعتمد عليها إنسان اريحا، بالإضافة إلى تناول معلومات عديدة عن العمارة من حيث طبيعتها والأدوات من خلال شكلها ووظيفتها، وأيضاً الفنون التي وها من خلال ما عثر عليه من تماثيل آدمية وحيوانية.



تعد أريحا الموقع الوحيد الذي قدمت فيه دراسة إنسانية برهنة على إمكانية وصول ثقافة جديدة من أصل غريب إلى موقع من دون أن يكون فيه ثمة أشخاص لكي يعتمدوها، فقد وصلت فعلاً جماعة جديدة هم المريبطيين إلى أريحا مع المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في الوقت نفسه بعض قصار الرأس (Branchycéphales). ومع ذلك فإن هؤلاء الواصلين الجدد لم يحلوا محل المتوسطين الضخام من الثقافة السلطانية، بل إنضموا إليهم ليؤلفوا مجموعة مركبة عرقياً. ومن هنا يتوضح امتزاج السمات الثقافية بشكل حسي، وينتج تثاقف المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار هنا دون لبس من إسهام عرقي هو توسع شعب قادم من سوريا ليغطي خلفية شعب أهلي دون أن يدمرها منصهراً فيها.

وهكذا يتأسس تصنيف مركبات المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في أريحا على الشكل التالي فالعمارة والتسليح مع طريقة جديدة لاستخراج نصال الصوان، يحملان كما في الأناضول علامة القادمين الجدد الذين أحضروا معهم في الوقت نفسه زروعهم الشمالية ممثلة ببر القفقاس، وتمثل على العكس وثائق ذات صفة أكثر تدجينية مثل شغل العظم والألياف النباتية، الموروث المحلي الذي استمر. وأخيراً فإن سمات أخرى خاصة بجماعات المرحلة ب من العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار في أريحا، مثل رؤؤس أريحا أو الاستخدام الكثيف بشكل خاص للكلس، هي كذلك تفردات محلية مزادة على تقنيات أتية من الخارج.
شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أريحا في العصر الحجري الحديث الموقع الجفرافي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/07/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف معلا بيات في العيد اسباب سرعة القذف الرقيه