الجديد هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - كريستوفر جاردنر نشأته - مين جربت عشبة جيمنيما - اولاد عامر - محمد حسين بنونه - علي آل بليهي - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - دعيكان الموقع - وادي امزي - الطمحة (قبيلة) نسبهم - السلطان عاشور 10 (مسلسل) القصة - قبيلة الصدف الكندية اقوال في نسب الصدف - طاقة الشبكة البلورية - شر تحت الشمس ملخص الرواية - إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - جيرمان مويت سيرته - السخرية في شعر أحمد مطر نبذة عن أحمد مطر - خارف عُزَل ومناطق خارف - مكتبة سياتل المركزية مكتبة سياتل قبل مشروع كولهاس - جورميت تشودهاري سيرته - أبو آمنة حامد ميلاده ونشأته وأسرته - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - طارق الحماد - سلم خماسي (موسيقى) أنماط السلم الخماسي - أودية اليمن الاودية الرئيسية - الانبعاث التلقائي - عمار عمراني مشواره العسكري - أم الجرسان التسمية - طرطوف ملخص القصة - تفاعل بيركن آلية التفاعل - يا حمام القدس (أغنية) كلمات الأغنية - طور السكون السكون في النبات - مرقب العولة وصف مرقب العولة - الزبيرة التاريخ - نظام بلوري مكعب شبكات تبلور برافيه للمكعب - نزهة بدوان حياتها - إيميدازول الخواص والبنية - حمام الضلعة التسمية - تفكك حراري أمثلة - مدافن دمشق من الصحابة - كبريتات الصوديوم التحضير - روحي الصفدي أعماله - رتب النيابة العامة - الجارودية (القطيف) تاريخ - نشيد اليمن الوطني كلمات النشيد الرسمية - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - طريقة تحضير خبز التوست من الشيف منال العالم - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى دار الشفاء الاهلي - المربع, مدينة الرياض - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - هاتف وعنوان عيادة الدكتور هاني توفيق حسونة - باب مكه, جدة - هاتف مركز طريف الشرقي الصحي بالحدود الشمالية و معلومات عنه بالسعودية - قبيلة الشويحات نسبهم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - عبد الرحمن النجومي ميلاده ونشأته - جمع (لغة) في اللغة العربية - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - تندغه - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - هل جربتي وصفة الباروق للبشرة من قبل؟ - كحول الخواص الفيزيائية والكيميائية - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - كلوريد القصدير الثنائي الخواص - زيتونة (شخصية خيالية) ملامح الشخصية الكرتونية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - منى الشقاقي مراسلة قناة العربية - قائمة المواقع والمعالم المصنفة في ولاية بشار - قائمة المستشفيات في البحرين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - أبو حسون السملالي مسيرته - شارينغان أنواع الشارينقان - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - عيسى جرموني نبذة - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - أوم شانتي أوم القصة - توني توني تشوبر طفولته - شبه فعل أنواع شبه الفعل - مخطط تدفق البيانات - طريقة طبخ مكرونه صينيه سريعه ولذيذه طعم خيال لا تفوتك - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - محمد راشد العقروقة أعماله - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - عايدة أبو نوار وفاتها - منصور البطائحي نسبه - يوسف غصوب دواوين الشاعر - لس براون بيوغرافيا - جامعة سنار النشأة - رسائل اخويه مؤثره - علال الأزهر من مؤلفاته - مشعل العروج حياته - [بحث جاهز للطباعة] علم المناعة ، علم المناعة والامصال ، علم المناعة pdf - - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان الموسى للأبواب الأتوماتيكية - مشرفه, جدة - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقحمة ومعلومات عنها بالسعودية -
آخر المشاهدات أمور يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات - عقيل بن محمد البدر - العسيلات الموقع - هامبرغر سبب التسمية - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - ارقام هواتف و عناوين شركة بوخمسين للسياحة - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هنري هازليت - التأثر والتأثير تعريف - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الحكمة الطبي - قاره, الجوف - هاتف وعنوان مستوصف العطيش - العيون, الاحساء - هواتف و معلومات عن جوازات مطار القصيم بالسعودية - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - هاتف وعنوان مركز عمر العجاجي الطبي - الملز, مدينة الرياض - دوائر وبلديات ولاية تلمسان - هاتف مركز أم الحمام الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - المبرز, الاحساء - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - كم عدد فروع سيجنتشر في المملكه - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - عدد السعرات الحرارية في ريش اللحم بدون دهن والطاقة والقيمة الغذائية - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - فوائد خبز الشعير في تخفيف الوزن - دواء نيميسوليد لعلاج الم الظهر,التهاب المفاصل,الم الأسنان - فوائد خبز الشعير للتنحيف - جلوة راكان (مسلسل) القصة - دواعي استعمال نيترازيبام " Nitrazepam " لعلاج الأرق - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - غوادلوبي (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان معرض البسام للأجهزة الكهربائية - حي الروضة, مدينة الرياض - هواتف مؤسسة أبراج الشبكه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - هواتف مكتب الخدمات الهندسية والفنية ومعلومات عنه بالسعودية - مندولين الكابتن كوريلي (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - استراتيجيات التسويق الفعال للخدمات المصرفية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - مضخة الصوديوم والبوتاسيوم وظيفة - هاتف وعنوان مطعم الحزام - سكاكا, الجوف - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - البيبان, مكة المكرمة - مسألة حقيبة الظهر - قائمة اختصارات أسماء الوزارات - فوائد نبات اظفار الطيب من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - سرجون الأكدي أصله ونشأته - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - دهم (قبيلة) النسب - سيف النار القصة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - نموذج الشلال تاريخ النموذج - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - دير مواس مدينة دير مواس - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - شغبة الكاهلية - أيها الولد تعريف بالرسالة - هاتف وعنوان مصنع ريم للسخانات - المصفاه, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - أغنية الجليد والنار (سلسلة روايات) مُلخّص الأحداث - ناعور طريقة عمل النواعير - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة المعتق التجارية للغطاسات والسباكة ووسائل الري - بريده, القصيم - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - يو سونغ هو الحياة المبكرة - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - تحليل الفرد - هنري فايول إنجازات - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هيرمان هيرتزبرغر - هاتف وعنوان محلات العنزي للإنارة والأدوات الكهربائية - حي النسيم, مدينة الرياض - شيخية تاريخ - قائمة الكنائس والأديرة القبطية الأرثوذكسية في مصر ايبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر - مزايا وعيوب شركات التوصية بالأسهم: وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - ثلاثي فلوريد البورون التحضير - عدد رينولد تعريف - بريوش المعلومات الغذائية - هاتف و عنوان شركة القدس المعتمدة لدى السفارة السعودية في أبو ظبي - معادلة موجية المعادلة الموجية - تحويل زد تعريف - العتاوية (مسلسل) القصة - طريقة رونج-كوتا - تثبيط نقي العظم المصار - ممطار قياس الثلج - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - جهاز هوفمان لتحليل الماء وصف الجهاز - ورق ترشيح استخداماته - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - فريق نيكسيس أعضاء الفريق - شفان برور السيرة الذاتية - تمثال بيتتا - عدد فرود تعريفات رقم فرود في تطبيقات عدة - نيال كوين - عبد الله الصريخ السيرة الذاتية - سعدي وهيب - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - ماه فيروز حياتها - هدايا فروبل حركة فروبل - طريقة عمل شوربة الشكمبا لا تفوتك - سبيروجيرا (طحلب) تركيبها - قاعدة فيرمي الذهبية معادلات - معادلة فانت هوف - باروك وركس أعضاء المنظمة - ميشال سنان النشأة والمسيرة - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - خبز فلزي استخداماته - عدد الموجة علاقة العدد الموجي بالطاقة - طريقة اعداد خل العسل الحامضي بالذ طعم خطوة بخطوة - جابر جوخدار - كثافة المستويات - خاصية شعرية الخاصية الشعرية في التربة - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - دائرة مقاومة ومكثف مقدمة - الغارة الجوية الإيطالية على البحرين وشرق السعودية الخلفية التاريخية - جلاكتوز مصادره - دورة برايتون تأريخ - إحياء العمارة حركات الإحياء المعمارية - طريقة تحضير وصفة حلوى كير أو بودنج الأرز الهندي الشهية - جواز سفر إثيوبي شروط جواز السفر الجديد - خدمة البث الخلوي تكنولوجيا - هندسة ريمانية مقدمة - معجزات المسيح الشفائية المعجزات حسب العهد الجديد - رقصة ابن عرس الحربية - جاسم الشريدة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - حمدان جرجاوي - معلومات عن طائر الرخمة او العقاب المصري - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - حدث ذات ليلة (فيلم) قصة الفيلم - مكونات النظارة الطبية - ألبوتيل تحاميل مهبلية مطهر لعلاج الالتهابات المهبلية Albothyl Suppositories - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - عنيز ابوسالم الترباني نشأته - المستشار (فيلم) قصة الفيلم - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم - تجربة شتيرن-غيرلاخ التجربة - غش الزوجية قصة الفيلم - ملك سكر عن حياتها - توم رايت سيرته - درس خصوصي (فيلم) قصة الفيلم - أسباب موت سمك الزينة - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - بني ورتيلان - شوكولا عمار شوكولا عمار - ديكونجستيل تحاميل لعلاج التهابات البروستاتا Decongestyl Suppositories - الثويرات (الزلفي) سبب التسمية - معامل انضغاط وصفـــه - محمد فاضل باشا حياته وعائلته - إيزيل قصة المسلسل - هواتف مؤسسة فيصل حاسن الاحمدي للمعدات الزراعيه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - توزيع طبيعي متعدد المتغيرات التعريف - هواتف مستوصف ابن سينا الطبي بالرياض والعنوان - هاتف ومعلومات عن شركة طيران الشرق الأوسط / الخطوط اللبنانية بالرياض - وصفة لعلاج تكيس المبايض - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - مانع بن راشد بن مكتوم - أخاف من أتفه الأسباب، فهل أتناول العلاج الدوائي أم ماذا أفعل؟ - امراض عامة: قائمة الامراض - محمود خليل الحصري نشأته وحياته - إدارة شؤون العاملين بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - السهل الساحلي الشمالي أهم المدن - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - [بحث] تحذير من اغنية انت لجروحي دواء .............................. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مملكة المسبعات الموقع - ضغط الامتلاء التورم - أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ - متلازمة كاداسيل - شفرة ثنائية تطبيق الشفرة الثنائية - معركة القصير (1924) النصوص التاريخية - كونان (ناروتو) شخصيتها - مستوي فيرمي توزيع فيرمي-ديراك - قائمة شخصيات سوبر ماريو الأبطال - قائمة بلديات قطر - أدهم نابلسي حياته الشخصية - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - بلدة وينترفيلد (ميشيغان) - مؤتمر فيلادلفيا مؤتمر فيلادلفيا الأول - رحلان البروتينات التفسير - التهاب الجلد الهربسي الشكل الأسباب - منغالا عن حياتها - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - حرايمي أنواع الحرايمي - الجذر التربيعي لمصفوفة الخصائص - روكو سيفريدي مسيرته الفنية - بنتازا أقراص تحاميل لعلاج التهاب القولون التقرحى Pentasa Tablets -
اليوم: السبت 26 سبتمبر 2020 , الساعة: 7:58 ص


اعلانات

محرك البحث


وكيع بن الجراح شيوخه

آخر تحديث منذ 4 سنة 0 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وكيع بن الجراح شيوخه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

شيوخه


Columns-list 4



  • أسامة بن زيد الليثي.

  • إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق.

  • إسماعيل بن أبي خالد.

  • أيمن بن نابل المكي.

  • الجراح بن مليح الرؤاسي.

  • جرير بن حازم.

  • حماد بن سلمة.

  • سفيان الثوري .

  • سفيان بن عيينة .

  • سليمان الأعمش.

  • شعبة بن الحجاج .

  • عبد الله بن عمر العمري.

  • عبد الله بن عون.

  • عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي .

  • عبد العزيز بن محمد أبي رواد.

  • عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون.

  • عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز.

  • عبد الملك بن جريج.

  • مالك بن أنس .

  • مالك بن مغول.

  • مبارك بن فضالة.

  • مليح بن الجراح بن مليح.

  • هشام بن أبي عبد الله الدستوائي.

  • هشام بن عروة .

  • يونس بن أبي إسحاق.





ممن روى الحديث


سمع من هشام بن عروة و الأعمش سليمان الأعمش و إسماعيل بن أبي خالد وابن عون و ابن جريج وداود الأودي و يونس بن أبي إسحاق وأسود بن شيبان وهشام بن الغاز و الأوزاعي وجعفر بن برقان وزكريا بن أبي زائدة وطلحة بن عمرو المكي وفضيل بن غزوان وأبي جناب الكلبي وحنظلة بن أبي سفيان و أبان بن صمعة و أبان بن عبد الله البجلي وأبان بن يزيد وإبراهيم بن الفضل المخزومي وإبراهيم بن يزيد الخوزي وإدريس بن يزيد وإسماعيل ابن رافع المدني وإسماعيل بن سليمان الأزرق وإسماعيل بن أبي الصفيرا وإسماعيل بن مسلم العبدي وأفلح بن حميد وأيمن بن نابل وبدر بن عثمان وبشير بن المهاجر وحريث بن أبي مطر وأبي خلدة خالد بن دينار وخالد بن طهمان ودلهم بن صالح وسعد ابن أوس وسعدان الجهني وسعيد بن السائب وسعيد بن عبيد الطائي وسلمة بن نبيط وطلحة بن يحيى وعباد بن منصور وعثمان الشحام وعمر بن ذر وعيسى بن طهمان وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن وكهمس والمثنى بن سعيد الضبعي والمثنى بن سعيد الطائي وابن أبي ليلي ومسعر بن حبيب ومسعر بن كدام ومعاوية بن أبي مزرد ومصعب بن سليم وابن أبي ذئب وسفيان و شعبة وإسرائيل و شريك وخلق كثير وكان من بحور العلم وأئمة الحفظ حدث عنه سفيان الثوري أحد شيوخه و عبد الله بن المبارك والفضل بن موسى السيناني وهما أكبر منه ويحيى بن آدم وعبد الرحمن بن مهدي والحميدي ومسدد وعلي وأحمد و ابن معين وإسحاق وبنو أبي شيبة و أبو خيثمة وأبو كريب وابن نمير وأبو هشام الرفاعي وعبد الله بن هاشم الطوسي وأحمد بن عبد الجبار العطاردي وإبراهيم بن عبد الله العبسي وأمم سواهم وكان والده ناظرا على بيت المال الكوفة بالكوفة وله هيبة ووروى عن يحيى بن أيوب المقابري قال ورث وكيع من أمه مئة ألف درهم قال يحيى بن يمان لما مات سفيان الثوري جلس وكيع موضعه قال القعنبي كنا عند حماد بن زيد فلما خرج وكيع قالوا هذا راوية سفيان قال حماد إن شئتم قلت أرجح من سفيان الفضل بن محمد الشعراني سمعت يحيى بن أكثم يقول صحبت وكيعا في الحضر والسفر وكان يصوم الدهر ويختم القرآن كل ليلة . بحاجة لمصدر


ثناء العلماء له



قال يحيى بن معين اقتباس خاص وكيع في زمانه كالأوزاعي في زمانه وقال أحمد بن حنبل اقتباس خاص ما رأيت أحدا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع قلت كان أحمد يعظم وكيعا ويفخمه قال محمد بن عامر المصيصي سألت أحمد وكيع أحب إليك أو يحيى بن سعيد فقال وكيع قلت كيف فضلته على يحيى ويحيى ومكانه من العلم والحفظ والإتقان ما قد علمت قال وكيع كان صديقا لحفص بن غياث فلما ولي القضاء هجره وإن يحيى كان صديقا لمعاذ بن معاذ فلما ولي القضاء لم يهجره يحيي وقال محمد بن علي الوراق اقتباس خاص عرض القضاء على وكيع فامتنع محمد بن سلام البيكندي سمعت وكيعا يقول من طلب الحديث كما جاء فهو صاحب سنة ومن طلبه ليقوي به رأيه فهو صاحب بدعة قال الحافظ أبو القاسم ابن عساكر قد حدث وكيع دمشق بدمشق فأخذ عنه هشام بن عمار و ابن ذكوان قال أحمد بن أبي خيثمة حدثنا محمد بن يزيد حدثني حسين أخو زيدان قال كنت مع وكيع فأقبلنا جميعا من المصيصة أو طرسوس فأتينا الشام فما أتينا بلدا إلا استقبلنا واليها وشهدنا الجمعة بدمشق فلما سلم الإمام أطافوا بوكيع فما انصرف إلى أهله يعني إلى الليل قال فحدث به مليحا ابنه فقال رأيت في جسد أبي آثار خضرة مما زحم ذلك اليوم قال محمد بن عبد الله بن عمار أحرم وكيع من بيت المقدس وقال محمد بن سعد كان وكيع ثقة مأمونا عاليا رفيعا كثير الحديث حجة قال محمود بن غيلان قال لي وكيع اختلفت إلى الأعمش سنين وقال محمد بن خلف التيمي أخبرنا وكيع قال أتيت الأعمش فقلت حدثني قال ما اسمك قلت وكيع قال اسم نبيل ما أحسب إلا سيكون لك نبأ أين تنزل من الكوفة قلت في بني رؤاس قال أين من منزل الجراح بن مليح قلت ذاك أبي وكان على بيت المال قال لي أذهب فجئني بعطائي وتعال حتى أحدثك بخمسة أحاديث فجئت إلى أبي فأخبرته قال خذ نصف العطاء واذهب فإذا حدثك بالخمسة فخذ النصف الآخر حتى تكون عشرة فأتيته بنصف عطائه فوضعه في كفه وقال هكذا ثم سكت فقلت حدثني فأملى علي حديثين فقلت وعدتني بخمسة قال فأين الدراهم كلها أحسب أن أباك أمرك بهذا ولم يدر أن الأعمش مدرب قد شهد الوقائع اذهب فجئني بتمامه فجئته فحدثني بخمسة فكان إذا كان كل شهر جئته بعطائه فحدثني بخمسة أحاديث قال قاسم بن يزيد الجرمي كان الثوري يدعو وكيعا وهو غلام فيقول يا رؤاسي تعال أي شيء سمعت فيقول حدثني فلان بكذا وسفيان يتبسم ويتعجب من حفظه قال ابن عمار ما كان بالكوفة في زمان وكيع أفقه ولا أعلم بالحديث من وكيع وكان جهبذا سمعته يقول ما نظرت في كتاب منذ خمس عشرة سنة إلا في صحيفة يوما فقلت له عدوا عليك البصرة بالبصرة أربعة أحاديث غلطت فيها قال وحدثتهم بعبادان بنحو من ألف وخمس مئة أربعة أحاديث ليست بكثيرة في ذلك وقال يحيى بن معين سمعت وكيعا يقول ما كتبت عن الثوري قط كنت أتحفظ فإذا رجعت إلى المنزل كتبتها قال محمد بن عمران الأخنسي سمعت يحيى بن يمان يقول نظر سفيان إلى عيني وكيع فقال لا يموت هذا الرؤاسي حتى يكون له شأن فمات سفيان وجلس وكيع مكانه قال أحمد بن أبي الحواري قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا قال قد كبرنا ونسينا الحديث اذهب إلى وكيع في بني رؤاس قال الشاذكوني قال لنا أبو نعيم يوما ما دام هذا التنين حيا يعني وكيعا ما يفلح أحدا معه قلت كان وكيع أسمر ضخما سمينا قال ابن عدي حديث عن نوح بن حبيب عن عبد الرزاق قال رأيت الثوري و ابن عيينة ومعمرا ومالكا ورأيت ورأيت فما رأت عيناي قط مثل وكيع قال المفضل الغلابي كنا بعبادن فقال لي حماد بن مسعدة أحب أن تجيء معي إلى وكيع فأتيناه فسلم عليه وتحدثنا ثم انصرفنا فقال لي حماد يا أبا معاوية قد رأيت الثوري فما كان مثل هذا قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول كان وكيع حافظا حافظا ما رأيت مثله وقال بشر بن موسى سمعت أحمد بن حنبل يقول ما رأيت قط مثل وكيع في العلم والحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع وورع قلت يقول هذا أحمد مع تحريه وورعه وقد شاهد الكبار مثل هشيم وابن عيينة و يحيى القطان وأبي يوسف القاضي وأمثالهم وكذا روى عن أحمد إبراهيم الحربي قال جعفر بن محمد بن سوار النيسابوري سمعت عبد الصمد بن سليمان البلخي سألت أحمد ابن حنبل عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن ووكيع وأبي نعيم فقال ما رأيت أحفظ من وكيع وكفاك بعبد الرحمن معرفة وإتقانا وما رأيت رجلا أوزن بقوم من غير محاباة ولا أشد تثبتا في أمور الرجال من يحيى بن سعيد وأبو نعيم أقل الأربعة خطأ وهو عندي ثقة موضع الحجة في الحديث وقال صالح بن أحمد قلت لأبي أيما أثبت عندك وكيع أو يزيد فقال ما منهما بحمد الله إلا ثبت وما رأيت أوعى للعلم من وكيع ولا أشبه من أهل النسك منه ولم يختلط بالسلطان وقال الترمذي سمعت أحمد بن الحسن سئل أحمد بن حنبل عن وكيع وابن مهدي فقال وكيع أكبر في القلب وعبد الرحمن إمام وقال زاهد دمشق أحمد بن أبي الحواري ما رأيت فيمن لقيت أخشع من وكيع علي بن الحسين بن حبان عن أبيه سمعت ابن معين يقول ما رأيت أفضل من وكيع قيل ولا ابن المبارك قال قد كان ابن المبارك له فضل ولكن ما رأيت أفضل من وكيع كان يستقبل القبلة ويحفظ حديثه ويقوم الليل ويسرد الصوم ويفتي بقول أبي حنيفة وكان قد سمع منه كثيرا قال صالح بن محمد جزرة سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت أحدا أحفظ من وكيع فقال له رجل ولا هشيم فقال وأين يقع حديث هشيم من حديث وكيع قال الرجل إني سمعت علي بن المديني يقول ما رأيت أحدا أحفظ من يزيد بن هارون فقال كان يزيد يتحفظ كانت له جارية تحفظه من كتاب قال قتيبة سمعت جريرا يقول جاءني ابن المبارك فقلت له يا أبا عبد الرحمن من رجل الكوفة اليوم فسكت عني ثم قال رجل المصرين وكيع تمتام حدثنا يحيى بن أيوب حدثني بعض أصحاب وكيع الذين كانوا يلزمونه أن وكيعا كان لا ينام حتى يقرأ جزءه من كل ليلة ثلث القرآن ثم يقوم في آخر الليل فيقرأ المفصل ثم يجلس فيأخذ في الاستغفار حتى يطلع الفجر وقال أبو سعيد الأشج حدثنا إبراهيم بن وكيع قال كان أبي يصلي فلا يبقى في دارنا أحد إلا صلى حتى جارية لنا سوداء عباس حدثنا يحيى بن معين سمعت وكيعا يقول كثيرا وأي يوم لنا من الموت ورأيته أخد في كتاب الزهد يقرؤه فلما بلغ حديثا منه ترك الكتاب ثم قام فلم يحدث فلما كان من الغد وأخذ فيه بلغ ذلك المكان قام أيضا أيضا ولم يحدث حتى صنع ذلك ثلاثة أيام قلت ليحيى وأي حديث هو قال حديث كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل قال ابن عمار كان وكيع يصوم الدهر ويفطر يوم الشك والعيد وأخبرت أنه كان يشتكي إذا أفطر في هذه الأيام وعن سفيان بن وكيع قال كان أبي يجلس لأصحاب الحديث من بكرة إلى ارتفاع النهار ثم ينصرف فيقيل ثم يصلي الظهر ويقصد الطريق إلى المشرعة التي يصعد منها أصحاب الروايا فيريحون نواضحهم فيعلمهم من القرآن ما يؤدون به الفرض إلى حدود العصر ثم يرجع إلى مسجده فيصلي العصر ثم يجلس يدرس القرآن ويذكر الله إلى آخر النهار ثم يدخل منزله فيقدم إليه إفطاره وكان يفطر على نحو عشرة أرطال من الطعام ثم تقدم إليه قرابة فيها نحو من عشرة أرطال من نبيذ فيشرب منها ما طاب له على طعامه ثم يجعلها بين يديه ثم يقوم فيصلي ورده من الليل كلما صلى شيئا شرب منها حتى ينفدها ثم ينام روى هذه الحكاية الدارقطني عن القاضي ابن أم شيبان عن أبيه عن أبي عبد الرحمن بن سفيان بن وكيع عن أبيه قال إسحاق بن بهلول قدم علينا وكيع فنزل في مسجد الفرات وسمعت منه فطلب مني نبيذا فجئته به وأقبلت أقرأ عليه الحديث وهو يشرب فلما نفد ما جئته به أطفأ السراج قلت ما هذا قال لو زدتنا زدناك قال جعفر الطيالسي سمعت يحيى بن معين يقول سمعت رجلا يسأل وكيعا فقال يا أبا سفيان شربت البارحة نبيذا فرأيت فيما يرى النائم كأن رجلا يقول شربت خمرا فقال وكيع ذلك الشيطان وقال نعيم بن حماد تعشينا عند وكيع أو قال تغدينا فقال أي شيء تريدون أجيئكم منه نبيذ الشيوخ أو نبيذ الفتيان فقلت تتكلم بهذا قال هو عندي أحل من ماء الفرات قلت له ماء الفرات لم يختلف في حله وقد اختلف في هذا قلت الرجل سامحه الله لو لم يعتقد إباحته لما قال هذا عن إبراهيم بن شماس قال لو تمنيت كنت أتمنى عقل ابن المبارك وورعه وزهد ابن فضيل ورقته وعبادة وكيع وحفظه وخشوع عيسى بن يونس وصبر حسين الجعفي صبر ولم يتزوج ولم يدخل في شيء من أمر الدنيا وروى بعض الرواة عن وكيع قال قال لي الرشيد إن أهل بلدك طلبوا مني قاضيا وقد رأيت أن أشركك في أمانتي وصالح عملي فخذ عهدك فقلت يا أمير المؤمنين أنا شيخ كبير وإحدى عيني ذاهبة والأخرى ضعيفة قال علي بن خشرم ما رأيت بيد وكيع كتابا قط إنما هو حفظ فسألته عن أدوية الحفظ فقال إن علمتك الدواء استعملته قلت إي والله قال ترك المعاصي ما جربت مثله للحفظ وقال طاهر بن محمد المصيصي سمعت وكيعا يقول لو علمت أن الصلاة أفضل من الحديث ما حدثتكم قال سفيان بن عبد الملك صاحب ابن المبارك كان وكيع أحفظ من ابن المبارك وقال أحمد العجلي وكيع كوفي ثقة عابد صالح أديب من حفاظ الحديث وكان مفتيا وقال أبو عبيد الآجري سئل أبو داود أيما أحفظ وكيع أو عبد الرحمن بن مهدي قال وكيع أحفظ وعبد الرحمن أتقن وقد التقيا بعد العشاء في المسجد الحرام فتواقفا حتى سمعا أذان الصبح عباس وابن أبي خيثمة سمعا يحيى يقول من فضل عبد الرحمن بن مهدي علي وكيع فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قلت هذا كلام رديء فغفر الله ليحيى فالذي أعتقده أنا أن عبد الرحمن أعلم الرجلين وأفضل وأتقن وبكل حال هما إمامان نظيران قال أبو داود ما رئي لوكيع كتاب قط ولا لهشيم ولا لحماد ابن زيد ولا لمعمر قال ابن المديني أوثق أصحاب سفيان الثوري ابن مهدي والقطان ووكيع وقال أبو حاتم أشهد على أحمد بن حنبل قال الثبت عندنا بالعراق وكيع ويحيى القطان وعبد الرحمن رواها أحمد بن أبي الحواري عن أحمد بن حنبل أيضا ثم قال فذكرته ليحيى بن معين فقال الثبت عندنا بالعراق وكيع الساجي حدثني أحمد بن محمد سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت أحفظ من وكيع قال يعقوب الفسوي وبلغه قول يحيى من فضل عبد الرحمن على وكيع فعليه اللعنة كان غير هذا أشبه بكلام أهل العلم ومن حاسب نفسه لم يقل مثل هذا وكيع خير فاضل حافظ وقد سئل أحمد بن حنبل إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بقول من نأخذ فقال نوافق عبد الرحمن أكثر وخاصة في سفيان كان معنيا بحديثه وعبد الرحمن يسلم منه السلف ويجتنب شرب المسكر وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات قلت عبد الرحمن له عجيبة وكان يغشى عليه إذا سمع القرآن نقله صاحب شريعة المقارئ عباس الدوري قلت ليحيى حديث الأعمش إذا اختلف وكيع وأبو معاوية قال يوقف حتى يجيء من يتابع أحدهما ثم قال كانت الرحلة إلى وكيع في زمانه قال أبو حاتم الرازي وكيع أحفظ من ابن المبارك قال حنبل بن إسحاق سمعت ابن معين يقول رأيت عند مروان ابن معاوية لوحا فيه أسماء شيوخ فلان رافضي وفلان كذا ووكيع رافضي فقلت لمروان وكيع خير منك قال مني قلت نعم فسكت ولو قال لي شيئا لوثب أصحاب الحديث عليه قال فبلغ ذلك وكيعا فقال يحيى صاحبنا وكان بعد ذلك يعرف لي ويرحب قلت مر قول أحمد إن عبد الرحمن يسلم منه السلف والظاهر أن وكيعا فيه تشيع يسير لا يضر إن شاء الله فإنه كوفي في الجملة وقد صنف كتاب فضائل الصحابة سمعناه قدم فيه باب مناقب علي على مناقب عثمان ما قال الحسين بن محمد بن عفير حدثنا أحمد بن سنان قال كان عبد الرحمن بن مهدي لا يتحدث في مجلسه ولا يقوم أحد ولا يبرى فيه قلم ولا يبتسم أحد وكان وكيع يكونون في مجلسه كأنهم في صلاة فإن أنكر من امرهم شيئا أنتعل ودخل وكان ابن نمير يغضب ويصيح وإن رأى من يبري قلما تغير وجهه غضبا قال تميم بن محمد الطوسي سمعت أحمد بن حنبل يقول عليكم بمصنفات وكيع محمد بن أحمد بن مسعود سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول أخطأ وكيع في خمس مئة حديث وقال علي بن المديني كان وكيع يلحن ولو حدثت عنه بألفاظه لكانت عجبا كان يقول حدثنا مسعر عن عيشة نقلها يعقوب بن شيبة عنه وقال أحمد بن حنبل كان وكيع أحفظ من عبد الرحمن بكثير قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ابن مهدي أكثر تصحيفا من وكيع لكنه أقل خطأ وقال إبراهيم الحربي سمعت أحمد يقول ما رأت عيناي مثل وكيع قط يحفظ الحديث جيدا ويذاكر بالفقه فيحسن مع ورع واجتهاد ولا يتكلم في أحد قال الحافظ أحمد بن سهل النيسابوري دخلت على أحمد بن حنبل بعد المحنة فسمعته يقول كان وكيع إمام المسلمين في زمانه قال سلم بن جنادة جالست وكيعا سبع سنين فما رأيته بزق ولا مس حصاة ولا جلس مجلسا فتحرك وما رأيته إلا مستقبل القبلة وما رأيته يحلف بالله وقال أبو سعيد الأشج كنت عند وكيع فجاءه رجل يدعوه إلى عرس فقال أثم نبيذ قال لا قال لا نحضر عرسا ليس فيه نبيذ قال فإني آتيكم به فقام وروى عن وكيع أن رجلا أغلظ له فدخل بيتا فعفر وجهه ثم خرج إلى الرجل فقال زد وكيعا بذنبه فلولاه ما سلطت عليه نصر بن المغيرة البخاري سمعت إبراهيم بن شماس يقول رأيت أفقه الناس وكيعا وأحفظ الناس ابن المبارك وأورع الناس الفضيل قال مروان بن محمد الطاطري ما رأيت فيمن رأيت أخشع من وكيع وما وصف لي أحد قط إلا رأيته دون الصفة إلا وكيعا رأيته فوق ما وصف لي قال سعيد بن منصور قدم وكيع مكة وكان سمينا فقال له الفضيل بن عياض ما هذا السمن وأنت راهب العراق قال هذا من فرحي بالإسلام فأفحمه أبو سعيد الأشج سمعت وكيعا يقول الجهر بالبسملة بدعة قال الفضل بن عنبسة ما رأيت مثل وكيع من ثلاثين سنة وقال إسحاق بن راهويه حفظي وحفظ ابن المبارك تكلف وحفظ وكيع أصلي قام وكيع فاستند وحدث بسبع مئة حديث حفظا وقال محمود بن آدم تذاكر بشر بن السري ووكيع ليلة وأنا أراهما من العشاء إلى الصبح فقلت لبشر كيف رأيته قال ما رأيت أحفظ منه وقال سهل بن عثمان ما رأيت أحفظ من وكيع قال أحمد بن حنبل كان وكيع مطبوع الحفظ وقال محمد بن عبد الله بن نمير كانوا إذا رأوا وكيعا سكتوا يعني في الحفظ والإجلال وقال أبو حاتم سئل أحمد عن يحيى وابن مهدي ووكيع فقال وكيع أسردهم أبو زرعة الرازي سمعت أبا جعفر الجمال يقول أتينا وكيعا فخرج بعد ساعة وعليه ثياب مغسولة فلما بصرنا به فزعنا من النور الذي رأيناه يتلألأ من وجهه فقال رجل بجنبي أهذا ملك فتعجبنا من ذلك النور وقال أحمد بن سنان رأيت وكيعا إذا قام في الصلاة ليس يتحرك منه شيء لا يزول ولا يميل على رجل دون الأخرى قال أحمد بن أبي الحواري سمعت وكيعا يقول ما نعيش إلا في سترة ولو كشف الغطاء لكشف عن أمر عظيم الصدق النية قال الفلاس ما سمعت وكيعا ذاكرا أحدا بسوء قط قلت مع إمامته كلامه نزر جدا في الرجال قال أحمد بن أبي الحواري عن وكيع ما أخذت حديثا قط عرضا فذكرت هذا لابن معين فقال وكيع عندنا ثبت قال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير وكيع عن الثوري غاية الإسناد ليس بعده شيء ما أعدل بوكيع أحدا فقيل له فأبو معاوية فنفر من ذلك قلت أصح إسناد بالعراق وغيرها أحمد بن حنبل عن وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي وفي المسند بهذا السند عدة متون قال عبد الله بن هاشم خرج علينا وكيع يوما فقال أي الإسنادين أحب إليكم الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله أو سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبد الله فقلنا الأعمش فإنه أعلى فقال بل الثاني فإنه فقيه عن فقيه عن فقيه عن فقيه والآخر شيخ عن شيخ وحديث يتداوله الفقهاء خير من حديث يتداوله الشيوخ نوح بن حبيب حدثنا وكيع حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حضرت موت سفيان فكان عامة كلامة ما أشد الموت قال نوح فأتيت عبد الرحمن فقلت له حدثنا عنك وكيع فكان متكئا فقعد وقال أنا حدثت أبا سفيان جزاه الله خيرا ومن مثل أبي سفيان وما يقال لمثل أبي سفيان وقيل إن وكيعا وصل إنسانا مرة بصرة دنانير لكونه كتب من محبرة ذلك الإنسان وقال اعذر فلا أملك غيرها علي بن خشرم سمعت وكيعا يقول لا يكمل الرجل حتى يكتب عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه وعن مليح بن وكيع قال لما نزل بأبي الموت أخرج يديه فقال يا بني ترى يدي ما ضربت بهما شيئا قط قال مليح فحدثت بهذا داود بن يحيى بن يمان فقال رأيت رسول الله في النوم فقلت يا رسول الله من الأبدال قال الذين لا يضربون بأيديهم شيئا وإن وكيعا منهم قلت بل الذي يضرب بيده في سبيل الله أشرف وأفضل محنة وكيع وهي غريبة تورط فيها ولم يرد إلا خيرا ولكن فاتته سكتة وقد قال النبي كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع فليتق عبد ربه ولا يخافن إلا ذنبه قال علي بن خشرم حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء إلى النبي بعد وفاته فأكب عليه فقبله وقال بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك ثم قال البهي وكان ترك يوما وليلة حتى ربا بطنه وانثنت خنصراه قال ابن خشرم فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينة فقال لهم الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف قال سفيان ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع قال علي بن خشرم سمعت الحديث من وكيع بعدما أرادوا صلبه فتعجبت من جسارته وأخبرت أن وكيعا احتج فقال إن عدة من أصحاب رسول الله منهم عمر قالوا لم يمت رسول الله فأراد الله أن يريهم آية الموت رواها أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني قال حدثنا علي ابن خشرم وروى الحديث عن وكيع قتيبة بن سعيد فهذه زلة عالم فما لوكيع ولرواية هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد كادت نفسه أن تذهب غلطا والقائمون عليه معذورون بل مأجورون فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود غضا ما لمنصب النبوة وهو في بادئ الرأي يوهم ذلك ولكن إذا تأملته فلا بأس إن شاء الله بذلك فإن الحي قد يربو جوفه وتسترخي مفاصله وذلك تفرع من الأمراض وأشد الناس بلاء الأنبياء وإنما المحذور أن تجوز عليه تغير سائر موتى الآدميين ورائحتهم وأكل الأرض لأجسادهم والنبي فمفارق لسائر أمته في ذلك فلا يبلى ولا تأكل الأرض جسده ولا يتغير ريحه بل هو الآن وما زال أطيب ريحا من المسك وهو حي في لحده حياة مثله في البرزخ التي هي أكمل من حياة سائر النبيين وحياتهم بلا ريب أتم وأشرف من حياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب أحياء عند ربهم يرزقون وهؤلاء حياتهم الآن التي في عالم البرزخ حق ولكن ليست هي حياة الدنيا من كل وجه ولا حياة أهل الجنة من كل وجه ولهم شبه بحياة أهل الكهف ومن ذلك اجتماع آدم وموسى لما احتج عليه موسى وحجه آدم بالعلم السابق كان اجتماعهما حقا وهما في عالم البرزخ وكذلك نبينا أخبر أنه رأى في السماوات آدم وموسى وإبراهيم وإدريس وعيسى وسلم عليهم وطالت محاورته مع موسى هذا كله حق والذي منهم لم يذق الموت بعد هو عيسى فقد تبرهن لك أن نبينا ما زال طيبا مطيبا وإن الأرض محرم عليها أكل أجساد الأنبياء وهذا شيء سبيله التوقيف وما عنف النبي الصحابة لما قالوا له بلا علم وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يعني قد بليت فقال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء وهذا بحث معترض في الاعتذار عن إمام من أئمة المسلمين وقد قام في الدفع عنه مثل إمام الحجاز سفيان بن عيينة ولولا أن هذه الواقعة في عدة كتب وفي مثل تاريخ الحافظ ابن عساكر وفي كامل الحافظ ابن عدي لأعرضت عنها جملة ففيها عبرة حتى قال الحافظ يعقوب الفسوي في تاريخه وفي هذه السنة حدث وكيع بمكة عن ابن أبي خالد عن البهي فذكر الحديث ثم قال فرفع ذلك إلى العثماني فحبسه وعزم على قتله ونصبت خشبة خارج الحرم وبلغ وكيعا وهو محبوس قال الحارث بن صديق فدخلت عليه لما بلغني وقد سبق إليه الخبر قال وكان بينه وبين ابن عيينة يومئذ متباعد فقال لي ما أرانا إلا قد اضطررنا إلى هذا الرجل واحتجنا إليه فقلت دع هذا عنك فإن لم يدركك قتلت فأرسل إلى سفيان وفزع إليه فدخل سفيان على العثماني يعني متولي مكة فكلمه فيه والعثماني يأبى عليه فقال له سفيان إني لك ناصح هذا رجل من أهل العلم وله عشيرة وولده بباب أمير المؤمنين فشخص لمناظرتهم قال فعمل فيه كلام سفيان فأمر بإطلاقه فرجعت إلى وكيع فأخبرته فركب حمارا وحملنا متاعه وسافر فدخلت على العثماني من الغد فقلت الحمد لله الذي لم تبتل بهذا الرجل وسلمك الله قال يا حارث ما ندمت على شيء ندامتي على تخليته خطر ببالي هذه الليلة حديث جابر بن عبد الله قال حولت أبي والشهداء بعد أربعين سنة فوجدناهم رطابا يثنون لم يتغير منهم شيء ثم قال الفسوي فسمعت سعيد بن منصور يقول كنا بالمدينة فكتب أهل مكة إلى أهل المدينة بالذي كان من وكيع وقالوا إذا قدم عليكم فلا تتكلوا على الوالي وارجموه حتى تقتلوه قال فعرضوا علي ذلك وبلغنا الذي هم عليه فبعثنا بريدا إلى وكيع أن لا يأتي المدينة ويمضي من طريق الربذة وكان قد جاوز مفرق الطريقتين فلما أتاه البريد رد ومضى إلى الكوفة ونقل الحافظ ابن عدي في ترجمة عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد أنه هو الذي أفتى بمكة بقتل وكيع وقال ابن عدي أخبرنا محمد بن عيسى المروزي فيما كتب إلي قال حدثنا أبي عيسى بن محمد قال حدثنا العباس بن مصعب حدثنا قتيبة حدثنا وكيع حدثنا إسماعيل بن أبي خالد فساق الحديث ثم قال قتيبة حدث وكيع بمكة بهذا سنة حج الرشيد فقدموه إليه فدعا الرشيد سفيان بن عيينة وعبد المجيد بن أبي رواد فأما عبد المجيد فإنه قال يجب أن يقتل فإنه لم يرو هذا إلا من في قلبه غش للنبي وقال سفيان لا قتل عليه رجل سمع حديثا فأرواه والمدينة شديدة الحر توفي النبي فترك ليلتين لأن القوم في إصلاح أمر الأمة واختلفت قريش والأنصار فمن ذلك تغير قال قتيبة فكان وكيع إذا ذكر فعل عبد المجيد قال ذاك جاهل سمع حديثا لم يعرف وجهه فتكلم بما تكلم قلت فرضنا أنه ما فهم توجيه الحديث على ما تزعم أفمالك عقل وورع أما سمعت قول الإمام علي حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون أتحبون أن يكذب الله ورسوله أما سمعت في الحديث ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم ثم إن وكيعا بعدها تجاسر وحج وأدركه الأجل بفيد قال أبو حاتم الرازي حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا وكيع بحديث في الكرسي قال فاقشعر رجل عند وكيع فغضب وقال أدركنا الأعمش والثوري يحدثون بهذه الأحاديث ولا ينكرونها قال يحيى بن يحيى التميمي سمعت وكيعا يقول من شك أن القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي سمعت وكيعا يقول نسلم هذه الأحاديث كما جاءت ولا نقول كيف كذا ولا لم كذا يعني مثل حديث يحمل السماوات على إصبع قال أبو هشام الرفاعي سمعت وكيعا يقول من زعم أن القرآن مخلوق فقد زعم أنه محدث ومن زعم أن القرآن محدث فقد كفر قال علي بن عثام مرض وكيع فدخلنا عليه فقال إن سفيان أتاني فبشرني بجواره فأنا مبادر إليه


قال أبو هشام الرفاعي مات وكيع سنة سبع وتسعين ومئة يوم عاشوراء فدفن بفيد يعني راجعا من الحج وقال أحمد بن حنبل حج وكيع سنة ست وتسعين ومات بفيد قلت عاش ثمانيا وستين سنة سوى شهر أو شهرين قال قيس بن أنيف سمعت يحيى بن جعفر البيكندي سمعت عبد الرزاق يقول يا أهل خراسان إنه نعي لي إمام خراسان يعني وكيعا قال فاهتممنا لذلك ثم قال بعدا لكم يا معشر الكلاب إذا سمعتم من أحد شيئا اشتهيتم موته أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق بن محمد بن المؤيد بن علي الهمذاني الزاهد بقراءتي أخبركم أحمد بن أبي الفتح الدقاق وأبو الفرج بن عبد السلام وأخبرنا أبو حفص الطائي عن أبي اليمن الكندي قالوا أخبرنا أبو الفضل محمد بن عمر القاضي وأخبرنا أحمد بن هبة الله أنبأنا عبد المعز بن محمد الهروي أخبرنا يوسف ابن أيوب الزاهد ح وأخبرنا عمر بن عبد المنعم عن عبد الجليل بن مندويه أخبرنا نصر بن مظفر قالوا ثلاثتهم أخبرنا أبو الحسين أحمد ابن محمد بن النقور أخبرنا علي بن عمر الحربي حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي حدثنا يحيى بن معين حدثنا علي بن هاشم ووكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله إذا مات صاحبكم فدعوه رواه أبو داود أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أخبرنا سعيد بن أحمد بن البناء أخبرنا أبو القاسم بن البسري أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن أنس عن زيد بن ثابت قال تسحرنا مع رسول الله ثم قمنا إلى الصلاة قلنا كم كان قدر ما بينهما قال خمسون آية أخرجه مسلم عن ابن أبي شيبة على الموافقة أخبرنا عمر بن عبد المنعم أخبرنا عبد الصمد بن محمد القاضي وأنا حاضر أخبرنا علي بن المسلم أخبرنا الحسين بن محمد القرشي أخبرنا محمد بن أحمد الغساني حدثنا محمد بن الحسن البغدادي بالرملة حدثنا محمد بن حسان الأزرق حدثنا وكيع حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله نعم الإدام الخل


تلاميذه


أحمد بن حنبل ، إسحاق بن راهويه ، أبو عمر حفص بن عمر الدوري المقرئ.، خليفة بن خياط. أبو خيثمة زهير بن حرب ، سفيان بن وكيع بن الجراح، عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان المقرئ الدمشقي، عبد الله بن الزبير الحميدي، عبد الله بن المبارك ، ابو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، عبد الله بن مسلمة القعنبي، عبد الرحمن بن مهدي.، عبيد بن وكيع بن الجراح، عثمان بن محمد بن أبي شيبة، علي بن المديني ، قتيبة بن سعيد، مسدد بن مسرهد، مليح بن وكيع بن الجراح، نصر بن علي الجهضمي الصغير، هشام بن عمار الدمشقي، هناد بن السري، يحيى بن آدم، يحيى بن معين ، يزيد بن هارون ،


مصنفاته


الزهد


1 - المصنف اقتبس منه الإمام أحمد في مسنده ، كما استفاد منه ابن عبد البر في التمهيد وقد ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في المعجم المفهرس وابن خير في فهرسته وابن عطية في فهرسته رووه جميعا عن محمد بن وضاح عن موسى بن معاوية عن وكيع ، وفي فهرسة ابن خير يروي بعضه ابن وضاح عن محمد بن سليمان الأنباري عن وكيع وعن أبي موسى هارون بن عباد عن وكيع ، وهكذا في فهرسة ابن عطية أن ابن وضاح يروي بعضه أيضا عن محمد بن سليمان الأنباري .

وذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة .

2 - السنن ذكره ابن نديم في فهرسته ، وإسماعيل باشا في هدية العارفين .

3 - المسند جاء في التحبير في المعجم الكبير للسمعاني في ترجمة أبي الفضل محمد بن علي المطهري البخاري ( 455 - 538 هـ ) من سماعاته قال كتاب المسند لوكيع بن الجراح قال أنبأنا أبو حفص بن خنب ، أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الله الرازي ، أنبأنا عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ، أنبأنا أبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج ، أنبأنا وكيع بن الجراح .


4 - التفسير يعد الإمام وكيع من كبار المفسرين ممن له تفسير جليل ، قال إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع التفسير ، قال للناس خذوه ، فليس فيه عن الكلبي ولا ورقاء شيء .

ومنه نقول في تفسير ابن كثير ، وذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس .

والداودي في طبقات المفسرين ، كما ذكره إسماعيل باشا في هدية العارفين ، وطاش كبرى زاده في مفتاح السعادة .

وقد وصل الكتاب إلى الحافظ ابن حجر برواية محمد بن إسماعيل النسائي عن وكيع ، وهكذا ذكره الداودي .

وجاء في ترجمة أبي عبد الله القصري في التحبير في المعجم الكبير للسمعاني سمعت منه قدر ورقتين من تفسير وكيع .

ثم قال في ترجمة أبي بكر الجوزداني سمعت منه قدر ورقة من تفسير وكيع بن الجراح بروايته عن الطيان عن ابن خورشيد قوله ، وقال أبو نعيم عبد الله بن عمران بن أبي علي الأسدي أبو محمد مولى سراقة بن وهب الأسدي روى عن وكيع بالتفسير .

5 - المعرفة والتاريخ ذكره إسماعيل باشا في هدية العارفين .

6 - كتاب فضائل الصحابة قال الذهبي في سير أعلام النبلاء قد صنف كتاب فضائل الصحابة ، سمعناه ، قدم فيه باب مناقب علي على مناقب عثمان رضي الله عنهما .

7 - كتاب الهبة قال محمد بن أبي حاتم وراق البخاري عمل ( أي البخاري ) كتابا في الهبة فيه نحو خمسمائة حديث ، وقال وليس في كتاب وكيع في الهبة إلا حديثان مسندان أو ثلاثة ، وفي كتاب ابن المبارك خمسة أو نحوها .

8 - كتاب الأشربة ذكره ابن معين في تاريخه .

9 - نسخة وكيع عن الأعمش ذكره ابن عبد الهادي في فهرسته والحافظ بن حجر في المعجم المفهرس .

10 - كتاب الزهد توجد منه نسخة فريدة خطية بمكتبة الظاهرية بدمشق ، تحت رقم عام ( 033 1 ) حديث 242 من ق ( 41 - 85 ) ، وعنه نسخة مصورة في مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تحت رقم مجموع ( 40 عام 548 ) ، وقد حققته لنيل شهادة الماجستير من شعبة السنة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية ، ونوقشت الرسالة في شهر شعبان سنة 1402 هـ ، والكتاب يشمل على ( 539 ) نصا من إسرائيليات ومرفوعات وموقوفات ومقاطيع .

والكتاب قد صدر في دار الصميعي.




_


وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن الحارث بن عمرو بن عبيد بن رؤاس الإمام الحافظ محدث العراق أبو سفيان الرؤاسي الكوفي أحد الأعلام ولد سنة تسع وعشرين ومئة قاله أحمد بن حنبل وقال خليفة وهارون بن حاتم ولد سنة ثمان وعشرين واشتغل في الصغر. ورؤاس بطن من قيس عيلان .



سير أعلام النبلاء أبو عبد الله شمس الدين الذهبي
شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وكيع بن الجراح شيوخه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف معلا بيات في العيد اسباب سرعة القذف الرقيه