الجديد كابكوم أشخاص يعملون أو سبق لهم العمل في كابكوم - مودم مستشعر للتردد - داني ميرفي - عادل تاعرابت مسيرته - راديك كيرني - كورتني (توضيح) يعطى اسم - جيرمان جيناس - ديميتار برباتوف - بول شويرينغ - مايكل وودز - تيمو تاينيو - محافظة أحد رفيدة - هنريكه هيلاريو - فولوس الموقع، السكان والتسمية - إيليوبولي الموقع والتسمية - أحمد جودة حياته الصحفية - ذي كرانبيريز أعضاء الفرقة - مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقات - وينتورث ميلر طفولته - باسل رجوب - سان بينيدتو دل ترونتو الجغرافيا - نظرية الخيار العام - ريزدنت إيفل قائمة أجزاء السلسلة - روبرت نبر - قانون باسكال تطبيقات - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - القوات المسلحة الأردنية النشأة والجذور - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - مهران مديري اعماله في المسرح - علم المعلومات التطور الكبير في المعاملة المعلوماتية - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - منبوذو الشيطان (فيلم) القصة - جولييت بينوش بدايتها - أندريه جيد الرحلة إلى إفريقيا الشمالية - الخطة الرئيسة لنظام المعلومات الجوانب التي تتناولها الخطة - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - جوست ريكون تواريخ الإصدار و الأجهزة - توم كلانسي - كارلو كوديتشيني - دوريان - لاسانا ديارا بداياته ومسيرته الكروية - سالومون كالو - بيتر تشيك ألقابه - جون أوبي ميكل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - سنوريات الشكل فصائل - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - قطية - سستو فيورنتينو التاريخ - الرباط باعشن (دوعن) ال باعشن - نعام (الحريق) - كوراتو - انقطاع الحيض التاريخ والمصطلح الطبي - فهمت (برمجيات) - جيش التحرير الشعبي الصيني هيكل الجيش - بوميتسيا - لبنى الوصف النباتي - أمانة الشرقية: الانتهاء من محطات تصريف مياه الأمطار لأحياء الضباب والخالدية - فرنسوا مورياك نبذة عن حياته - تلفزيون المستقبل برامج مشهورة - عناق الأرض الوصف والخواص الأحيائية - حماية (قانون دولي) المحميات العربية - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - علم البيان أركان علم البيان - المناهل شخصيات المسلسل - جص الصيغة الكيميائية للجبس - حرب البسوس سبب الحرب - حورة (إسرائيل) ميدان التربية والتعليم - جرافيتي أنواع الجرافيتي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - مقاصة إلكترونية مراحل تطبيق المقاصة الالكترونية - سرينفاسا أينجار رامانجن السيرة الذاتية - الحرس السويسري الحرس السويسري البابوي - فريدريك باسي - سوق النسوان - استراتيجية تناوب الأدوار - أوش - نيكيلينو - نايل إف إم - محمية ضانا الطبيعية تنوع بيئي - قاعدة البيانات الكائنية نظرة عامة - قلعة الطفيلة - بانكسي - سيتيمو تورينيزي - مصطفى متولي موهبته وأعماله - يونس الكاتب نبذه - مناظرة أصل المناظرة - أفعال خمسة إعراب الأفعال الخمسة - شادي عبد السلام بداياته - خليف بن دواس وفاته - إسماعيل خضر - وصفة لوقف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - جميل العاص - غادة محمود أغاني غادة محمود - إبراهيم الحضرمي - إبراهيم البلاغي - إبراهيم الحميري - دار الشروق تاريخ الدار - تاريخ الأرض أصل الأرض حسب النظريات العلمية - إنسان بكين -
آخر المشاهدات حسن الديب الفنان حسن الديب - جدولة راوند روبن جدولة العمليات - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - هاتف وعنوان محل المنهل للغاز - ابها, مدينة ابها - درجة الحرارة الحرجة مخطط الطور - الرقابة على السجون وتنفيذ الأحكام فى هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية - فترة ضوئية تأثير الفترة الضوئية على النبات - دواء الوسواس القهري - وريد رئوي الأوردة الأربع - هاتف وعنوان مكتب الغنيم للإستقدام - السلامه, جدة - كلية ابن سينا >>> رسوم الكلية - ارتفاع كريات الدم الحمراء عند المواليد - عقار ريكستولي-Rexulti لعلاج الشيزوفرينيا - هل بإمكاني استخدام الكاردورا مع التارفيد؟ - اسباب وعلاج الديدان الشريطية عند الدجاج - أدب إنجليزي الأدب الإنجليزي القديم (500-1100) - هاتف مركز المنهل الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - دختنوس بنت لقيط نسبها - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مندي الأحلام - سكاكا, الجوف - نيوسيف كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Neosef Capsules - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - اتزان فيزيائي - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - المير اصول وقبائل - ضيعة ضايعة (مسلسل) نبذة - تحليل السلوك التطبيقي تعريف - مباعدة الجمل تاريخ - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - مفهوم العزم في الفيزياء - ستربسلز أقراص لعلاج إلتهابات الحلق Strepsils Tablets - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - أمهات في المنفى (فيلم) قصة الفيلم - تثبيت الخلية الكاملة - طريقة اعداد مربى خرز البقر بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - غانم اللميع - سجن الحراش - متى يتم استئصال المرارة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - قائمة أكلات ليبية حرف أ - غدة نخامية أورام الغدة النخامية - جامع النوري (الموصل) تاريخ الجامع - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - الرواجيح - عبد الحسين عبد الرضا السيرة الذاتية - ميحد حمد من أشهر اغانيه - طريقة عمل وصفة حلاوة جوز الهند الشهية - طائرة ورقية (هندسة رياضية) خصائص شكل الطائرة الورقية - هاتف وعنوان بن شيهون للأواني المنزلية - البلد, المدينة المنورة - حكمت وهبي مرضه - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الشاملة - خميس مشيط, عسير - نظرية برونستد-لوري تعريفات الحموض والقواعد - فولكس فاجن بولو تاريخها - مضيق في تركيا - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن الفصام واعراضه - - طريقة تحضير طاجين الطون (سمك التونه) بالصور - أفعال خمسة إعراب الأفعال الخمسة - أهل الشام (مسلسل) أبطال المسلسل - ميزوبروستول الاستخدام - جدول القواسم بعض المصطلحات المتعلقة - بسام رجب عن حياته - هاتف وعنوان مطعم العواميه الحديث - القطيف, الدمام - هاتف وعنوان مركز لزوف الغرابي للإطارات - شارع الغرابي, مدينة الرياض - نموذج البطاقة الموحدة لمتطلبات المعادلة والقبول بالمملكة العربية السعودية - نترات النحاس الثنائي الخواص - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - عددان أوليان توأم التاريخ - قاسمي الكنابادي آثاره - إلغ (برمجية) التاريخ - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - النمر المقنع القصة - هاتف وعنوان مركز الواحة للتجميل - مشرفه, جدة - علي الطالقاني (الولادة) - مطار عباس بن فرناس (جدة) - شتريلا المدن التوأمة - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - موجة الاوساط المادية - مضادات الدوبامين استعمالات - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - هواتف شركة التعهدات والمشاريع الانشائية المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - إيك فيلين القصة - مالتيتول الانتاج والاستخدام - طريقة عمل الدجاج بالليمون و الزيتون لا تفوتك - العبودية والدين العبودية في الإسلام - تعلمى الاسلوب الامثل لتربية الاطفال - نقصت 8 كيلو ومازال المشوار مستمر - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - هل هذه أعراض انسحابية لدواء الزبيركسا؟ - قائمة المسرحيات الكويتية ا - القوة البرية العراقية التاريخ - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - سيبروديازول أقراص لعلاج قرحة المعدة والتهابات اللثة Ciprodiazole Tablets - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - كتافاست أكياس مضاد للألتهاب والروماتيزم Catafast Sachets - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - الدوسنتاريا الأميبية - الزحار الأميبي مرض معدي يصيب القولون - بيتا (لغة برمجة) - الأحكام التكليفية الأحكام التكليفية - أبو حمو موسى الزياني نسبه وكنيته - عبير عيسى حياتها الأسرية - علاج الشيب بالميرمية - يركا بماذا تشتهر القرية - طريقة عمل وصفة كوسا مقلي باللبن الرائب الشهية - بلدة الكوارج بلدة الكوارج - فينول فثالين - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية شروط ترخيص نقل البضائع - بحث عن مرض الصرع - ثلاثة أنواع من الفطائر والمعجنات لمائدتي ! - مميزات الاقتصاد السعودى - المدمرة إبراهيم الأول - هاتف وعنوان مطاعم الخيام - بريده 2, القصيم - يوم ذي قار البداية - تحت التهديد قصة الفيلم - ميثوكسي فلوران الاستخدام الطبي - رحمة بن جابر الجلهمي حياته - [بحث] الإعجاز التربوي في القرآن الكريم (أبحاث ودراسات )ا - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - دواء كيورام مضاد حيوي واسع المجال Curam Drug - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف وعنوان شركة اطياب نجد للصناعات الغذائية - المرسلات, مدينة الرياض - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - تشتت الذهن والنسيان وضعف التركيز - هواتف مكتب مكافحة التسول بأبها ومعلومات عنها بالسعودية - شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية لمحة تاريخية - جناس أنواع الجناس - إريك آش المهنة القتالية - هاتف وعنوان شركة مصنع الأضواء لإنتاج وحدات الإنارة - الحاير, مدينة الرياض - نصائح فعالة لعلاج الشفاه المتشققة - هاتف وعنوان شركة جي بي تي لإدارة المشاريع الخاصة - الحرس الوطني, مدينة الرياض - محسن بن جعفر بن علوي أبو نمي اسمه ونسبه - ناعور طريقة عمل النواعير - دردار طويل الورق - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - هنتاي تاريخ الهنتاي - رمال الجافورة - قائمة بحيرات وسباخ وشطوط تونس البحيرات - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - زمرتن مرجع - المحاولة الإنقلابية في قطر 1996 الخلفية التاريخية - نظام البث الكوري قنوات تلفزيونية - جيس فروعها - اجمل العبارات الرومانسية للزوج ,كلمات رومنسية لزوجي ,عبارات رومانسية لحبيبي - مكونات النظارة الطبية - اميبينيم/سيلاستاتين كيفية العمل - الباحث الشامل نبذة عن الباحث الشامل - جامعة الرازي (السودان) كليات - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - توثيق البرمجيات دور التوثيق في تطوير البرمجيات - فوق القانون (فيلم) بطولة - سبب انتفاخ العروق بعد سحب الدم - هاتف وعنوان محل غاز الجزيرة - تاروت, الدمام - تفاعل البوليميراز المتسلسل الخطوات - بريدو شراب لعلاج الالتهابات والحساسية Predo Syrup - عدد السعرات الحرارية في قوانص الدجاج المقلية والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مؤسسة بن محفوظ - ابها, مدينة ابها - تاج اللغة وصحاح العربية - هند (اسم) في الشعر - جامعة نيالا كليات ومراكز الجامعة - طريقة عمل القهوة السيلانية - أم سنيطة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - هاتف وعنوان مطعم اسكندر -الباحه, الباحة - اتصال ذو اتجاهين الاتصالات ذات الاتجاهين في العلاقات العامة - 12 وصفة لعلاج الاسهال - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل حول نظريات إكتساب اللغة الثانية وتطبيقاتها التربوية - - هواتف مكتب تمام للأستشارات الهندسيه ومعلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - تعالجت من جرثومة المعدة، وشفيت، ويبدو أنها عادت! أفيدوني. - هاتف وعنوان مؤسسة العثمان الزراعية - بريده, القصيم - فوائد الحلبة - جزيرة الكنز ملخص الرواية - نظرية القيادة الظرفية أساليب القيادة - ستارفيكس كبسولات لإنقاص الوزن Starvex Capsules - تأجيل حفل اعتزال الهريفي - ستارفيكس كبسولات لإنقاص الوزن Starvex Capsules - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - إيزي إي حياته - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - أولاد معرف أصل التسمية - رصيف بحري أنواع الأرصفة البحرية - قضية فورد فايرستون - هاتف مركز محاسـن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - ثقصة فيلم لاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستشفى الراشد - حائل - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - أفروماكس أقراص لعلاج ضعف الأنتصاب وتحسين الدورة الدموية Aphro Max Tablets - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - دواء ليوميتاسين Liometacen ، اندوميثاسين - السياحة في مسقط عمان - مشيخة الشعيب الموقع - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان عيادات الدكتور نزيه أبوراس للمسالك البولية - البيبان, مكة المكرمة - سوجو (مشروب كحول) أصل الكلمة - ميسى بيريجريم سيرتها الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف البركة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان اسواق الدانه للتسويق الغذائي - السويدي, مدينة الرياض -
اليوم: الاثنين 21 سبتمبر 2020 , الساعة: 6:05 م


اعلانات

محرك البحث


طقوس كنسية الفعل الطقسي في الكنائس البيزنطيّة (الشرقية) والأجواء المحيطة

آخر تحديث منذ 4 سنة 0 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع طقوس كنسية الفعل الطقسي في الكنائس البيزنطيّة (الشرقية) والأجواء المحيطة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2016

الفعل الطقسي في الكنائس البيزنطيّة (الشرقية) والأجواء المحيطة



Uspenski interior تصغير يمين داخل كنيسة أرثوذكسية .

احتاجت المسيحية بعد انتصارها على الوثنية إلى صروح ضخمة تؤوي عبادها المتزايدين تأكيد رأي والتي كانت تحتاج بدورها إلى زخرفة الزخرفة والزينة وكان لا بد للعابدين من تماثيل للمسيح ومريم ليقوى بها خيالهم، غير محايد وثق وإلى صور لتقص للأميين قصة إلههم المصلوب، غير محايد وثق فولدت فنون النحت و الفسيفساء و التصوير من جديد، تأكيد رأي ومع ارتداد التيار الهلنستي إلى بلاد اليونان إثر تقدم آسيا الصغرى و سوريا صناعيًا وازدياد قوتهما في حين ضعفت روما بسبب الغزو الأجنبي، تلاقت في بيزنطة مؤثرات الفن الشرقي الساساني والنسطوري (السوري) والقبطي (مصر) ليولد فن بيزنطي زخرفي رمزي كما الفن الشرقي بعيدًا عن الفن اليوناني الممثل للطبيعة. ومتأثرة كذلك بالعناصر الإيرانية والأرمنية والكبدوكية والسورية. محل شك بحاجة لمصدر


فظهرت الرسوم على الجدران ونقوش الفسيفساء لتقص حياة المسيح وأعمال الرسل. بحاجة لمصدر وذلك في كنائس تحوي القباب والعقود والأقواس واستخدموا التاج ”الثيودوسي“ للأعمدة بأن جمعوا بين (آذان) النمط الأيوني، وأوراق النمط الكورنثي. فحفروا على هذا التاج المركّب أجمة من النبات والحيوان. ووضعوا بينها وبين الجدران والأقواس ليتناسب معها عصابة مربعة وعريضة في أعلاها، ومستطيلة وضيقة نوعًا ما عند قاعدتها ثم حفروا عليها أزهارًا مع مرور الأيام.


وجاءت الرسوم المستوحاة من حياة السيد المسيح ، ومن الكتاب المقدس ، أو ما سمي الأيقونة بالأيقونة البيزنطية لتزيين الجدران وقد نفّذت بمزج الألوان بمحلول الماء والصمغ أو الغراء وبزلال البيض على الخشب أو على الجبس بعد أن يجف وكذلك ال فسيفساء المنفذة بمكعبات الحجارة أو الزجاج الملون البراق فوق أرضية زرقاء أو ذهبية وزينت كامل المساحات التي لا تطيق عين الشرقي أن تراها خالية من الزخرفة. كما وزينت الملابس والمذابح والعمد والجدران بالجواهر والأحجار الكريمة وصفائح الذهب والفضة، ونقشت المنابر وأسوار المحاريب وعلقت الأنسجة المزخرفة على الجدران وفرشت الأرض بالطنافس وغطيت المذابح والمنابر بالأقمشة المطرزة وبالحرير. فكان الفن البيزنطي وفير الألوان ودقيق الرموز وغزير الزينة وقادرًا على تهدئة الذهن وتنبيه الروح، لتتداخل فنون الرسم و التلوين و النحت معًا في مزيج يصعب فصله. ويمكننا مشاهدة آثاره في ” آيا صوفيا “ كمثال.


في هذا الجو المحيط من الفنون التشكيلية الدينية كانت الطقوس تتم بألفاظ طنانة ونغمات موسيقية ساحرة متكررة تستحوذ على النفوس وتقوم على مزج العاطفة بالعقيدة وجامعة بذلك لعدد من الفنون السبعة ، وقد كان لل موسيقى علامات خاصة يونانية استبدلت في القرن الرابع بالحروف الهجائية التي كانت تمثل بها الأنغام علامات رمزية، وقد ألّف ”رومانُس Romanus“ الراهب اليوناني في أواخر القرن الخامس ألفاظ الترانيم التي لا تزال حتى اليوم جزءًا من الطقوس الدينية ولحنها.


Koelner Dom تصغير كاتدرائية كولونيا المبنية على الطراز القوطي


الفعل الطقسي في الكنائس الغربيّة



وضع البابا ”هدريان الأول“ منشورًا خاصًا حول الطقوس الكنسيّة وكان عمله هذا إتمامًا لجهود بذلها ”جريجوري الأول“ كما ودون ”جويوم دوران Guillaume Durand“ أهم طقوس الكنيسة الرومانية في كتاب ”عرض للوظائف الدينية قائم على العقل Rationale divrnorum officiorum 1286“ وكان القداس هو محور العبادات المسيحية حيث كان يُعرف في القرون الأربعة الأولى باسم ”الحمد Eucharist“ ثم اجتمعت حوله خلال الزمن مراسيم متتابعة معقدة من الأدعية والترانيم تختلف باختلاف أيام السنة وفصولها والغرض الذي يقام القداس من أجله وكان القداس ينشد على الدوام في أول الأمر بمشاركة المصلين ثم قلّ اشتراك المصلين فيه أثناء القرن الرابع وما بعده وأخذ مرتلون مختصون يردون على المنشد، ومن الترانيم ما يكاد يكون ركيك العبارات يحوي ألفاظًا رنانة مقفاة، ولكن في العصور الوسطى القرنين 12 و13 أصبحت محكمة العبارات تتخللها القوافي الرخيمة وتعبر عن أفكار طيبة رقيقة وترتفع إلى مستوى أعظم الشعر الوجداني الذي انتجه الأدب العالمي. كما وكانت تقام في الأعياد الدينية حفلات ومواكب وكانت حوادث آلام المسيح تمثل في آخر ثلاثة أيام في أسبوع الآلام ، متضمنة مسرحية دينية ذات حوار وأغاني بسيطة، وكانت هذه المواكب والاحتفالات هي التي مهدت السبيل للمسرحية غير الدينية في العصور الوسطى .


Stephansdom Wien 2 تصغير يمين داخل كاتدرائية فيينا .


الأجواء الفنيّة المحيطة بالطقوس الكنسيّة الغربيّة



لم تكن الكنيسة تقيم تعاليمها الأخلاقية التي تصل إليها عن طريق العقائد الدينية على الجدل المؤدي إلى الإقناع بل كانت تلجأ للوصول لهذا الغرض إلى الحواس وذلك التمثيل بالتمثيل و الموسيقى و التصوير و النحت و العمارة والقصص و الشعر ، وكانت هذه الطقوس في الكنائس الغربية تتم داخل عمارة تطورت لتصل إلى ما سمي ب العمارة القوطية التي تطورت إلى إقامة القباب من الحجارة والآجر خوفا من الحريق، ولزيادة ثقلها أوجب تسميك الجدران والدعامات مما أضاق النوافذ وأظلم داخل الكنيسة، ثم اخترعت القبة المضلعة التي قللت من ثقل السقف فجاءت الأعمدة الحاملة لها رفيعة وسمح بوجود نوافذ طويلة في الجدران القليلة السمك مما سمح لم ة فن الزجاج الملون كما أن الإطارات الحجرية التي تعلو النوافذ المركّبة شجعت على النقوش الغائرة أو الرسوم السطحية، وأصبحت عقود القباب والعقود الأخرى وأشكال النوافذ مستدقة، وظهرت الأبراج الكبيرة وأبراج الأجراس الرفيعة مما أظهر ميزة الطراز القوطي في العلو الشامخ والرشاقة وانتشرت الزخارف الخطية (ثقب الحجارة بأشكال زخرفية من أي نوع كان) على الجدران وشماريخ المساند والأسقف الهرمية التي فوق المداخل و(بطنيات) العقود المثلثة المحصورة بين كل عقدين والبواكي التي تعلو العقود بين الصحن والطرقات الجانبية والستائر والمنبر والحظار الزخرفي الذي خلف المذبح كما كانت واجهات المباني والطنف والأبراج تزحم بصور الرسل والشياطين والأولياء الناجين والملعونين، وصورت تيجان الأعمدة، ووجدت زخارف للزينة والحلي من الخشب والحجارة وعتبات الأبواب والنوافذ العليا وقوائم أكتاف الأبواب والنوافذ، ونحتت تماثيل من الحجارة لحيوانات عجيبة ومرعبة لتكون ميازيب gargoyles تبعد المطر الذي يلوث المباني عن الجدران أو تجره إلى الأرض، وضمن هذا الجو التشكيلي في الكنيسة كانت تتم القداديس بمصاحبة (النشيد الجريجوري) البسيط أو الترانيم الجريجورية ذات النغم الواحد الذي لا يصحبه أي آلة موسيقية ثم تطور وتعقد وتزخرف في القرن الثاني عشر ليتناسب مع الطراز القوطي في العمارة، وتطلب هذا التعقيد علامات موسيقية أفضل مما استعمل في الأغنية السهلة.


تطور تنويط الموسيقى في الطقوس الكنسيّة الغربيّة



فتطورت عملية التنويط على يد ”أدو Odo“ رئيس دير ”كلوني“ و ”نوركر بلبولس Norkar Balbeulus“ وهو أحد رهبان دير ”جول Gall“ في القرن العاشر ثم على يد كاتب لم يفصح عن اسمه في القرن الحادي عشر ثم وحوالي عام 1040 قام راهب يدعى ”جيدو الأرزوي Guido of Arezzo“ بتسمية الست نغمات الأولى من السلم الموسيقي بأسمائها الحالية فلقب ”جيدو“ بلقب مخترع الموسيقى ، فبفضله لم يعد المغنون يحفظون الموسيقى اللاتينية عن ظهر قلب وأصبح تأليف الموسيقى ونقلها وحفظها وقراءتها أكثر سهولة وبهذا تعددت الأنغام في المقطوعة الواحدة وأصبح بالإمكان أن يغنيها صوتان أو أكثر في وقت واحد أو أن يعزف اثنان أو أكثر ألحانًا مختلفة ولكنها متوافقة، ثم جاء قس عالم في الرياضيات يدعى ”فرانكو“ في القرن الحادي عشر فوضع رسالة في قياس الغناء جمع فيها كل ما وجد قديمًا من مقترحات نظرية وعملية ووضع أساسًا للطريقة المستخدمة حاليًا في الموسيقى للدلالة على أطوال النغمات الموسيقية، وانتهى الأمر بأن جعلت ثلاثة أو أربعة أو خمسة بل ستة أصوات مختلفة في بعض الأحيان تغنى في مجموعة متشابكة من الإيقاع الانفرادي تتقابل فيه الألحان وتمتزج في انسجام شبيه بالعقود المتقابلة في قبة قوطية.


الدراما الطقسيّة والدراما النصف طقسيّة



بين القرنين التاسع والحادي عشر تطورت الطقوس إلى دراما طقسيّة لأن الطقس أصبح عاجزًا عن إرضاء متطلبات الجمهور المحب للعرض فتداخلت فيه العديد من التوسيعات والتنويعات إلى أن أقيمت عروض حقيقة داخل الكنائس وكان ممثلوها الرئيسين هم القائمون بالطقوس (الكهنة ومعاونوهم) ضمن موضوعات مستمدة من الكتاب المقدس ومن هذه العروض كمثال ”لعبة دانيال“ لكاتبها ”ديبوفيه“ القرن الحادي عشر، ويلاحظ فيها هيمنة العنصر الموسيقي ضمن وظيفية مسرحية وكانت غايتها تثقيف المؤمنين ضمن سياسة الكنيسة، وكانت تنشد باللغة اللاتينية الكنسيّة، ثم ما لبثت أن حوربت هذه المسرحيات في المجامع الكنسيّة فحظرت التمثيليات الدينية داخل الكنيسة وانتقلت إلى باحات الكنائس والساحات لتصبح دراما نصف طقسيّة وأصبحت الأدوار وقفًا على ممثلين هواة في بادئ الأمر ثم محترفين فيما بعد وبدأت تتعدد اللغات في المسرحيات بحسب القوميات تمهيدًا لقيام مسارح خاصة بكل بلد، كما جاء خروج المسرح من الكنيسة لضرورة توسيع مكان الفعل وزيادة عدد الممثلين وتصوير أحداث الدراما بلغة أقرب إلى الجمهور العادي ولتصبح شعبية وفي منتصف القرن الثاني عشر سميت هذه الدراما نصف الطقسيّة في فرنسا بـ (الألعاب والمعجزات والأسرار) حيث احتوت على تأليف شعر من رجال الكنيسة أو البورجوازية و تمثيل مرتبط بقواعد الإيماء والإلقاء، وتحوي أزياء وأدوات وديكورات تعتمد على مجموعة أماكن مختلفة تقدم بشكل مساحات متلاصقة أفقيًا وأحيانًا عموديًا تسمى ”بيوتا“ تمثل كل منها مكانًا مختلفًا جغرافيًا، الجحيم كالجحيم و السماء و الجليل وقصر بيلاطس والقبر والسجن و الجلجلة و الجنة وأما في إيطاليا فتطورت الطقوس إلى ما سمي بالمدائحيّات.


المدائحيّات



وقد ألفت جماعات دائمة منظمة بمبادرة من رجال الدين مهمتها إقامة جوقة دينية لكل عيد يقام وفق تقاليد المداحين وسميت هذه المجموعة من المؤلفات التي تنشدها هذه المجموعة باسم (المدائحيّات) وكان بعضها يحتوي إخراجًا معقدًا ومكان العرض المفضل في البدء كان داخل الكنيسة، ويتم الحفل بأسلوب متعدد النغم، وبعض الجوقات، ثم جوقتان متناوبتان، ولضرورة المؤثرات المسرحية تحولت المسرحية إلى باحات الكنائس ثم إلى الساحات وفي القرن الخامس عشر ظهرت المنصة بظهور التمثيليات الدينية، وكانت تقسم إلى أجزاء يسمى كل منها (البيت) وتوضع عليها لافتة توضّح غايتها، وكانت الجنة في الأعلى وفي إحدى الزوايا يفغر تنين شدقيه ليكون مدخل الجحيم ، وكانوا يستخدمون مقاطع شعرية تتألف من ثمانية أبيات ربما وفقًا لفن الإنشاد الرتيب الذي كان ي ه ”المغنون الشعبيون“.


وهنا يمكن الوقوف عند كلام فيتوباندولفي [ …وفي هذه الحال، قد يجوز لنا أن ننظر إلى المدائحيات على أنها أول أشكال المسرح الموسيقي، الذي قدر له أن يتحول إلى ”أوراتوريو“ (ابتهالية) وإلى ” أوبرا “ (مغناة)]باندولفي، فيتو، تاريخ المسرح، الجزء الثاني، ترجمة الأب إلياس زحلاوي، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1979، ص171..
يمكن القول بأن الأوراتوريو هي أوبرا ذات موضوع ديني تقدم في الكنيسة عوضًا عن المسرح فقد انبثق كل من الأوبرا والأوراتوريو من جذور واحدة، كما انبثقت التمثيلات الدينية (مسرحيات الأسرار أو آلام المسيح) والمسرحيات الدنيوية من جذور واحدة.





تدقيق علمي نسخ

تعظيم

تحيز

Ayasofya-Innenansicht تصغير 300بك لقطة داخلية للقبة ويظهر بها الزخارف البيزنطيّة كما وتلك الإسلامية التي صنعت أثناء الوجود العثماني.


تعتمد الكنيسة الكاثوليكية على مجموعة من الطقوس والاحتفالات في مناسباتها الدينية الرسمية.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: شبه الفعل الفغم
 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع طقوس كنسية الفعل الطقسي في الكنائس البيزنطيّة (الشرقية) والأجواء المحيطة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2016



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف معلا