الجديد حقوق المساجد في الإسلام - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - صغيرتي الغالية (مسلسل تلفزيوني) الممثلين - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - انحراف معياري مثال على حساب الانحراف المعياري - عبد الرحمن الهاشمي - معلومات هامة عن تحاميل هيما جل hemagel - أزيد الصوديوم التحضير - سولوبريد أورو أقراص لعلاج الامراض الروماتيزمية Solupred Oro Tablets - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - متلازمة إيليس-فان كريفيلد الأعراض - ثنائي ميثيل فورماميد - أبجدية رونية التاريخ والاستخدام - بوزينة المؤسسات - بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). - قلقيلية سبب التسمية - توركان شوراي حياتها - الربيع بوشامة نبذة تعريفية - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - اختبار برينل للصلادة نتائج الاختبار - جاسم تاريخ عريق - هاتف وعنوان مطبخ التعاون - تبوك - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - اختبار فيكرز للصلادة - اكتينون اقراص لعلاج مرض باركنسون ومضاد للكولين Achtenon Tablets - نشرة دواء ديكلوفاست Diclofast - هاتف وعنوان مكتب نايعة للإستقدام - المرسلات, مدينة الرياض - خط زمني للتطور الجدول الزمني التفصيلي - الميكانيكي (فيلم) ملخص القصة - ميسون السويدان السيرة الذاتية - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - أستروجليد جل مزلق لاطالة العملية الجنسية Astroglide Gel - ولاية جعلان بني بو حسن - فاطمة الزهراء معطر حياتها الشخصية - 69 (وضعية جنسية) - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - جيمز بلاك (المحقق كونان) الحلقات التي ظهر فيها جيمس بلاك - مكثف (كهرباء) قوانين - عبد الرحمن ذاكر الهاشمي الترجمة في سطور - ماجد بن عبد العزيز الدويش أبنائه - اختبار روكويل للصلادة الاختبار - طريقة تحضير الأرز البرياني - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مصنع الحسنية للإسفنج - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - منطقة شيبور - تمثال فينوس المصغر - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - التعليم في ليبيا التاريخ - يعبول الوصف - تدريب وشهادات أبل فوائد ومزايا - هاتف مركز الملز الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الغزالة - الحايط, حائل - القهوة السوداء (رواية) نبذة قصيرة - الصفرات - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - المسافة بين الثديين كبيرة وأراها غير مناسبة، فهل من عملية تجميل؟ - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - طريقة تحضير طرشي احمر مخلل بطريقة سهلة - الأرجنتين الاسم - الفرق بين الصور الجوية والصور الفضائية التعريف - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - عبثت بنفسي ونزلت نقطتان من الدم، هل فقدت عذريتي؟ - فول مدمس طريقه عمل الفول - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث في ضعف مفاهيم الرياضيات - - لون بشرتي انتقل من الأصفر إلى الأسمر! - بوليول البوليولات في علم الغذاء - مبادئ التصميم الجرافيكي - هاتف ومعلومات عن مطعم لؤلؤه الحمراء البخاري بالرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - قوانين دي مورغان الإثبات الرياضي لنظرية دي مورجان - المسيح المخلص فى اليهودية والمسيحية مفهوم المسيح - منتخب الجزائر لكرة الطائرة للسيدات مقدمة - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - فن حفر الخشب الأدوات المستخدمة في الحفر - هنري فايول إنجازات - قرار تقسيم فلسطين خلفية تاريخية - خاصية تصحيح الخطأ كيف تعمل - خلوة (مدرسة) نشاة الخلاوي في السودان - بعد استخدام السبرلكس زاد وزني 17 كيلو !! - جسر ذو ألواح حجرية أمثلة - حفار البحر (فيلم) قصة الفيلم - الخط العربي بالنوتان التعريف - إستخراج شهادة التسلسل الدراسى بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف الملز الحديث - الملز, مدينة الرياض - لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة - سيلفان مونسورو المسيرة الرياضية - الملك الصياد (فيلم) بطولة - طريقة عمل متبل الباذنجان على الطريقة السورية بطريقة سهلة - عبد الملك مرتاض من مؤلفاته - نيكولاي ريمسكي كورساكوف حياته - سيوة الاصل - اللغة - هاتف و معلومات عن مطعم الياسمين بالمدينة المنورة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - يوجين غوستمان - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - بقيق, الدمام - أسلوب التعجب أنواع التعجب - علاج التهاب الكبد (B) وفاعلية الكي في حالة الإصابة به - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علوم حاسب , مشروع تخرج هندسة حاسب - - طريقة عمل ساندوتش شاورما الدجاج خطوة خطوة بالصور - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - هاتف وعنوان شركة السامري للغاز - محاسن, الاحساء - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - الرواجيح - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - برج عمر إدريس أصل التسمية - الكاذبات الصغيرات الجميلات (مسلسل) قصة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات الموسى - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - غلاديس منصور - أتناول حبوب الروكتان لحب الشباب، لكنها تخرج مرة أخرى - سحلب ذكري وصف النبات - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - درب الزلق (مسلسل) شخصيات البطولة - عادت الدوالي على الخصية اليسرى مع كثرة البول وتقطعه.. أنا قلق متوتر! - مشكلتي أن الأشفار متباعدة عن بعضها، هل هذا شيء طبيعي؟ - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقريات ومعلومات عنها بالسعودية - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - هاتف وعنوان شركة الحمراني للإستثمار التجاري - الملز, مدينة الرياض - هواتف مكتب المنصور للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - دواء لقاح فيروس الورم الحليمي لعلاج فيروس HPV (الورم الحليمي) - بائعة الخبز (فيلم) تمثيل - نترات الزئبق الثنائي الخواص - مبروك جالك قلق (مسلسل) القصة - اضطراب (فيلم) ملخص الفيلم - المعهد الألماني للتوحيد القياسي تحديد معايير DIN - طريقة تحضير دبس الفليفلة - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - هاتف وعنوان مستوصف الإرتفاع الطبي - ابها - فوائد زيت لافينسارا - مشروع الرهد الزراعي الموقع الجغرافي والمساحة - الحياة البرية في الجزائر الأنواع المهددة بالانقراض والمحافظة عليها - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - رقص تركي أنواع الرقص التركي - نظرية ثراء وسائل الإعلام خلفية عن النظرية - جدول القواسم بعض المصطلحات المتعلقة - زنجبيل أسماء الزنجبيل وأنواعه - يهود سفارديون تاريخ - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - المبرز, الاحساء - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - نيتروماك ريتارد كبسولات لعلاج أمراض القلب NitroMak Retard Capsules - [بحث] العجلة التزايدية والعجلة التناقصية - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - عدد كابريكار أنظر أيضا - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - فوائد عشبة المثنان على الصحة والاجهاض المتكرر - تراموندين أقراص مسكن للالام الشديدة Tramundin Tablets - حسن حمدان (ممثل) عن حياته - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى السويس ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - دواء لاميفودينزيفكس,ايبيفير اقراص ,تابيفير - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - سهام بن زاموش - هوساوة ممالك الهوسا - سانشو بانثا - عبد الرحمن النجومي ميلاده ونشأته - هاتف مدرسة ابو امامة الباهلى ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - هل خروج فقاعات هواء من فتحة الشرج ينقض الوضوء؟ - أبو الفتح البستي آثارهُ - محاولة عيش كاتب الرواية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - طريقة تحضير خبز مبسس تونسي من الشيف منال العالم - 95 أحداث - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - أستيل الأسيتون الخواص والبنية - هاتف وعنوان مطعم الطربوش - الفيصليه, نجران - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - تامسولين كبسولات لعلاج تضخم البروستاتا Tamsulin Capsules - مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - القرية التراثية في سوق الجمعة - أصناف الخبرة الدينية - سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح مسؤلياتها العائلية - إلغ (برمجية) التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - خوارزمية فرق تسد أمثلة تاريخية مبكرة - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - العليا, مدينة الرياض - الفرق بين الصور الجوية والصور الفضائية التعريف - دانيال دينيت مؤلفاته المترجمة للعربية - غوتفريد لايبنتس سيرته الذاتية - نظرية ترتيب الأولويات الافتراضات الأساسية للنظرية - هاتف وعنوان شركة المدعث للتجارة والمقاولات - خميس مشيط, عسير - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هاتف وعنوان محل المنهل للغاز - ابها, مدينة ابها - فوائد الخولنجان - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة بر الأمان التجارية - الرويس, جدة - البراق (ذمار) مراجع وروابط خارجية - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - سليمة سواكري البداية - اسعار لاندكروزر 2014 بالسعودية GX و GXR و VXR - الدم الخفي في البراز الهدف - أسرة ضحية مشاجرة الحمدانية تكشف حقيقة زيارة أهالي الجناة وطلبهم العفو - ترنجان مخزني تسميات - صيغة خطاب طلب ترقية موظف حكومي - [ رقم هاتف ] مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - تويوتا فورتشنر 2018 GX ستاندر مواصفات وسعر في السعودية - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - إنترلوكين 2 إنتاج الانترلوكين- 2 - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - قريضة زغبية شاحبة الموئل والانتشار - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - زلاقيات - جلد الحمار ملخص القصة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - علي بن روغه حياته - وقائع ساليرنو - القائمة السوداء (مسلسل) القصة - قائمة قرى محافظة الدقهلية طالع أيضا - أسهل طريقة لعمل الدونات المقلية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - سمعت عن كريم جرينسون لعلاج البواسير، فهل هذا صحيح؟ - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - طريقة عمل سلطة الدجاج من ابل بيز بطعم يجنن - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - بارنيز - كودين الاستخدامات الطبية - دواء فاموتيدين لعلاج القرحة الهضمية,متلازمة زولينجر إليسون - كلمات شكر وثناء - طريقة عمل قوانص الدجاج من حلقات برنامج منال العالم - آرتسواشن - جميلة الإزمرلي اسمها ومولدها - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف الريان الطبي - الصحيفه, جدة - عدد السعرات الحرارية في البسطرمة والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مطعم بابا سومى -حفر الباطن, الجبيل - هاتف وعنوان محل جمعان الزهراني لإطارات السيارات - الباحه - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - يوم الحداد الشركسي - طريقة تقطيع السمك للحصول على الفيليه بطريقة سهلة - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - قمرة (برنامج) نهاية خواطر - 390 (عدد) معرض صور - شرط ضروري وشرط كاف أمثلة - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - تويوتا فورتشنر في اكس 2015 Toyota Fortuner VX - محركات الحقن المباشر للبنزين أنواع المحركات - تداخل الحمض النووي الريبوزي العملية الخلوية - استاد جاسم بن حمد بنادي السد نبذة عن الاستاد - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - هواتف مكتب البحر الأحمر للأستشارات الهندسيه ومعلومات عنه بالسعودية - المورفيم علم اللغة - طريقة عمل الربيان بالفاصوليا الخضراء بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - جلال شهدا حياته - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم زهرة الإحساء - الهفوف, الاحساء - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - هاتف و عنوان مستشفى ضريه العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - إذا تمّ أخذ حبوب منشطة للجنس ولم تحدث علاقة جنسية، هل من ضرر؟ - مطياف تركيب المطياف - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم جريف - مشرفه, جدة - طريقة عمل غرزة اللفق - ريدون أقراص لعلاج حالات الهوس وانفصام الشخصية Ridon Tablets - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة - النمر المقنع القصة - الخطوط الملكية المغربية الرحلة 630 - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - قلوب حائرة - ماريا كلارا (مسلسل) القصة - زينة الحياة (مسلسل كويتي) فريق الممثلين - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - أصدقاء الشجرة السعداء القصة - رأفت الهجان (مسلسل) شخصيات المسلسل - مهما كان الثمن (مسلسل) ملخص المسلسل - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - الشبيهان (مسلسل) - فيها الملح و سكر ومزال مبغاتش تموت 2 (فيلم) قصة الفيلم - المحقق كونان (الموسم 17) الحلقات - صراع العروش (الموسم الثالث) ملخص الأحداث - بي بليد ميتال فور دي الشخصيات - مارتن ميستري القصة - حياتي عذاب (مسلسل) الـقـــصـــــة - قاسم الصفر أمثلة - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - كلارنكس الشخصيات -
اليوم: الاربعاء 30 سبتمبر 2020 , الساعة: 3:12 م


اعلانات

محرك البحث


تراجيديا تعريفها

آخر تحديث منذ 3 ساعة 1413 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تراجيديا تعريفها فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/09/2020

تعريفها



اقتباس خاص التراجيديا هي محاكاة لفعل جاد كامل ذي حجم معين ، في لغة منمقة تختلف طبيعتها باختلاف أجزاء المسرحية ، و بواسطة أشخاص يؤدون الفعل لا عن طريق السرد ، و بحيث تؤدي إلي تطهير النفس عن طريق الخوف و الشفقة بإثارتها لمثل هذه الانفعالات

كما يعرفها أرسطو أو كما يعرف باسم المعلم الأول بكتابه عن فن الشعر (أرسطو) الشعر فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 95. و يري أرسطو أرسطوأن المحاكاة نزعة فطرية تولد مع الإنسان منذ نعومة أظفاره ، و أن الإنسان هو أكثر الكائنات الحية براعة في هذا المضمار ، حيث إنه ينال تعليمه و معارفه في طفولته عن طريق المحاكاة ، و أن البشر جميعا يجدون متعة كبيرة في المحاكاة . كذلك نجد أن الكلمة التي استخدمها الإغريق للدلالة علي الشاعر هي Poietes و هي كلمة لا تعني شخصا يخلق من عدم ، بل تعني الشخص الذي يؤلف و يركب و ينظم الأجزاء التي نقلها عن طريق المحاكاة . و هذا يتطابق مع نظرية أفلاطون بين الأصل و الصورة له . و أن كل شئ ب الحياة هو صورة لأصل في السماء . و معني هذا أن المحاكاة ليست نقلا حرفيا و لا خلقا من العدم ، بل نقل يتضمن تغييرا و إضافة ذاتية ممن قام بها . ألي جانب انها معني لاصيق بالإنسان و أيضا تحمل معني الإضافة و الابتكار نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص22.

في تعريف أرسطو هي محاكاة أي حدث يثير انفعال الألم، (وغالباً ما ينتهي بالموت) حيث يكون بطل هذا الحدث شخصاً ذا مكانة عالية، وحيث تؤدي عاطفتا الخوف والشفقة إلى تطهير النفس من هذه الانفعالات. وقد تحتوي في العصر الحديث على بعض العناصر الهزلية أو القصص الثانوية، بقصد إظهار التباين، أو التفريج عن التوتر العاطفي. استمدت المأساة من الشعائر الدينية القديمة في بلاد اليونان ، أما المآسي التي كتبها إسخيلوس ، و يوربيديس ، و سوفوكليس ، فقد كانت تتسم بالطابع الأدبي أكثر من اتسامها بالطابع الديني. وكانت المأساة المأساةفي فرنسا إبان القرن 17 ، وبخاصة في المسرحيات التي كتبها راسين ، وكورني، كانت تلتزم بالوحدات الكلاسيكية الثلاث، وهي وحدة الزمن ، ووحدة المكان ، ووحدة الحدث . وهو ما يتعارض مع المأساة في الأدب الإنجليزي، كما في مسرحيات شيكسبير . ولم يعد للمأساة بمفهومها التقليدي وجود في الوقت الحاضر. فالمأساة عند إبسن تعالج في الغالب مشكلات اجتماعية وسياسية. ومن أشهر كتاب المأساة في العصر الحديث تشيكوف ، وسترندنبرج، و يوجين أونيل، و ماكسويل أندرسون.


مكونات التراجيديا


وفقا لما ورد عند أرسطو فإنه كان لابد من وجود ستة عناصر تكون منها التراجيديا الإغريقية كعرض مسرحي ، هي القصة و الشخصيات و الفكرة و البيان و الأغنية و المشهد المسرحي فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 96 97.

القصة


و هي أهم مكونات التراجيديا ، و هي عبارة عن تركيب لأفعال البشر و تصرفاتهم و ما في حيتهم من خير و شر ، لأن التراجيديا لا تحاكي الأشخاص و لا تتعرض لسرد قصة حياتهم ، بل تحكي مواقفهم عن الحياة . و يري أرسطو أن السعادة و الشقاء يكمنان في الفعل ، و أن غاية الحياة ليست كيفية الوجود ، بل كيفية الفعل . يعتبر الكتاب الإغريق أهم فترة درامية في حياة الإنسان هي الفترة الأخيرة من عمره ، لأنها بمثابة بلورة لموقفه و تصرفاته و نظرته إلي ما يحيط به من بشر و موجودات ، و لأنه لا يمكن الحكم بصدق علي موقف إنسان أو تقويمه ببدايته بل بنهايته ، فقد تحدث أمور تؤدي إلي تغيير جذري في حياة أي إنسان بحيث تحول مصيره من النقيض إلي النقيض نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص26.

و تتعرض القصة من جانب لشخصيات الأفراد من حيث هم أفراد في المجتمع ، و من جانب أخر إلي أفعالهم سواء كانت هذه الأفعال تتسم ب السعادة لأم الشقاء ، بحيث تكون المحاكاة فيها للفعل الذي تقوم به الشخصية لا للشخصية نفسها ، ف الدراما هي الفعل و ليست الشخصية ، و لو وجدت الشخصية و غاب فعلها لما كانت هناك دراما .


و ثمة عنصران كان لابد من توافرهما في القصة الدرامية الإغريقية حتي يتحقق المغزي الدرامي التراجيدي و هما التحول و الاكتشاف نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص27.

الشخصيات


الشخصيات ب التراجيديا هي التي تقوم بالفعل ، فإن كل شخصية في المسرحية ينبغي أن تفسر مسار السلوك الإنساني ، و لماذا يتجه بكليته إلي جانب دون الآخر ، و ينبغي للشخصيات ب التراجيديا أن تعتمد علي فهم النزعات الإنسانية التي تدفع الإنسان إلي اتخاذ موقف سلوكي ما بناء عليها و ليس مجرد ترديد للكلمات .

أما عن الصراع بين الشخصيات ب التراجيديا فيعتمد علي مدي صلة الشخصيات ببعضها اليعض ، و هذه الصلة أما ان تكون صلة محبة أو عداء . فإذ كانت عداء فلابد إلا تظهر الشخصية أي تعاطفا أو رحمة تجاه من تعادي ، سواء بالقول أو الفعل و تحت أي ظرف كان إلا حينما تحل بها فاجعة محزنة أو شقاء جسيم . و علي العكس في صلة المحبة حيث لا تضمر الشخصية البغض أو الكره نحو من يحبها إلا إذا اندفعت إلي ذلك بسبب آثامها ، فقد يقدم الأخ علي قتل أخيه ، أم الأنبن علي قتل أبيه ، أو الأم علي قتل ولدها أو العكس ، بيحيث تنتج عن ذلك مآس مفجعة .

و لكن هذا العدوان لا يحدث بسبب شر كامن داخل الشخصية ، أو متعمد من ناحيتها ، بل بسبب أهواء أو نوازع داخلية تجعل الإنسان ينقاد دون تبصر إلي الوقوع في الإثم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص28 29.

و يري أرسطو أن هناك أربعة عناصر لابد من توافرها عند بناءالشخصية


1- لابد للشخصيات التراجيدية أن تتصف بالسمو و سلوك متفرد حتي تكون أكثر تأثيرا في النفس ، و حاي تحقق بسلوكها المتميز بالنسبة للسلوك العادي التضاد و من ثم الصراع . و من ناحية أخري فإن التراجيديا الإغريقية كانت دوما ذات موضوع سام ، و كان هدفها باستمرار المثل الأعلي الذي كان لا يوجد -برأي الإغريق - بين البشر العاديين ، بل بين الأبطال العظام و أنصاف الآلهة ، أو علي الأقل بين البشر ذوي الصيت الذائع و الشهرة العظيمة.

و كما يري الإغريق أن الفاجعة تحل بإنسان عظيم مرموق تكون أكثر تأثيرا في نفس المشاهد مما لو حلت بشخص عادي مغمور فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 100.

2-التوافق بين الشخصية و صفاتها الفطرية ، فلا يصح أن تصور المرأة بصفات خاصة بالرجل وحده ، مثل البسالة ب الحرب أو الخشونة ، أو الرجل بصفات المرأة وحدها نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص30.

3- التماثل بين ما تقوله الشخصيات و ما تفعله ، فلا ينبغي أن يشذ الفعل عن القول ، لان معني هذا ان الشخصية بلا دور إيجابي أو موقف ، و بالتالي تصبح بعيدة الواقع و غير مقنعة .

4- التناسق في بناء الشخصية بمعني أن تلتزم الشخصية في قولها و فعلها بموقف معين ما دامت الظروف ثانية ، و ألا يتحول سلوكها فجأة و بدون دافع من موقف إلي موقف مضاد .

و لابد للشخصية أن تخضع في قولها و فعلها إلي قانون الضرورة أو الاحتمال بمعني أن لا تقول شئ أو تأتي بفعل بعيد عن الاحتمال مجاف للواقع و ل منطق الأمور نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص31.

الفكرة


الفكرة هي القدرة علي ابتكار ما تقوله كل شخصية من أجل إيضاح فعلها ، و تبرير سلوكها بما يناسب الموقف ، و بمعني آخر وضع أفكار الشخصية علي لسانها بحيث تتحول من فكرة ذهنية إلي سلوك فعلي . و يري أرسطو أن الفكرة تنحصر في المقدرة علي إيجاد اللغة الملائمة و المناسبة للموقف، و أن هذه اللغة ذات التعبيرات المناسبة توجد في الخطب السياسية و الخطب الريتوريقية البلاغية . و أن أوائل الكتاب التراجيديات مثل إسخيلوس قد انطلقت شخصياته بلغة الخطب السياسية علي حين لجأ المتأخرون منهم و المعاصرون ل أرسطو مثل يوربيديس إلي استخدام اللغة البلاغية فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 101.

الفكرة ببساطة هي القدرة علي التعبير باللفظ و طبقا لأرسطو ينبغي أن تخضع لمعاير معينة .


1- الوضوح بمعني أن تجعل المشاهد يحار غبثا في فهم مرامي الألفاظ ، و إلا تغرقه في الرموز و التجريد ، فينسي المغزي و لا يدرك الهدف و يصبح من العسير عليه أن يتابع أحداث المسرحية مهما كانت ثقافته واسعة .

2- التفنيد و هي القدرة علي دحض الأفكار التي تطرحها شخصية ما من أجل تعضيد موقفها إزاء شخصية أخري تتخذ منها موقفا مضادا ، أو القدرة علي إضعاف الخصم و تعزيز الآراء الخاصة بالشخصية المناهضة له .

3- القدرة علي إثارة الأحاسيس المتباينة في النفس مثل الشقفة أ, الخوف أو الغضب و ما شابه ذلك .


4- القدرة علي الاسهاب و الإيجاز حسب ما يقتضيه الموقف الدرامي ، بمعني أن يكون اللفظ في مكانه تماما و دون زيادة او نقصان ، لأن الكلمات التي يحتاجها الموقف الدرامي إن زادت جعلت المشاهد يفقد التركيز و يصاب بالملل ، و إن نقصت فشلت في إيضاح الموقف ، و عجزت عن بلورة الفعل الدرامي كله نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص32.

إلي جانب هذه العناصر الأربعة لابد من توافر الترتيب و التنسيق حتي تؤدي بالنهاية لتحقيق الأثر المطلوب منها .


البيان

البيان مرتبط باللغة ، لأنه عبارة عن تكوين اللفظي للأفكار و صياغتها بالكلمات سواء كان ذلك شعرا أو نثرا ، كما أنه يرتبط بطرق التعبير و الأداء و لذلك فإن له نفس الخصائص سواء لدي كتاب الشعر أو النثر فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص فقرة 1449.

و للبيان أنماط و هي الأمر و التمني و السرد القص ، أو الحكي و التهديد و السؤال و الجواب . أما العناصر المكونة له و هي الحرف و المقطع و الأداة و أداة الربط و الاسم و الفعل و حالة الإعراب و العبارة الجملة و معني ذلك أن عناصر البيان تجمع إلي جانب الحروف الأبجدية أجزاء الكلام المعروفة باللغة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص33.

الأغنية



كما يصفها أرسطو بأنها ذات قدرة تامة علي التأثير ، و إيضا أنها أكثر عنصر يضفي علي الدراما جاذنبية وفقا للمفهوم الإغريقي القديم .

و الأغنية هي الأناشيد التي كانت الجوقة تقوم بإنشادها في الأوركسترا بين المشاهد التمثيلية ، و هي أناشيد تكون مصحوبة عادة بموسيقي الناي و الرقص و الإيقاع السريع في بعض أجزائها .و يفسر وجود الغناء الغناءب التراجيديا علي أنه يهدف إلي تخفيف التوتر الذي تحدثه المشاهد التراجيدية العنيفة في نفس المشاهد . و بالوقت نفسه يرمي إلي الترفيه عنه و إمتاعه، حتي يكون أكثر استعدادا لمتابعة الأحداث دون ملل أو توتر .

أن وجود الجوقة بأناشيدها ب التراجيديا الإغريقية كان يعد أمرا اساسيا حيث أن نشأة المسرح من البداية كانت من خلال الأناشيد الديثرامبية ، فالجوقة هي لبنة هذا المسرح ، و وجودها به يعد محافظة علي أرث قديم ، لا بيمكن للكتاب العزف عن استخدامه . كذلك للجوقة و الأناشيد دور وظيفي حيث -سواء ب التراجيديا أو الكوميديا -كان يستخدم دخول و خروج الجوقة بتحديد أجزاء المسرحية و فصولها فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص34

المشهد المسرحي



كما يقول أرسطو بكتابه عن الشعر أن المشهد المسرحي يجذب الجمهور و يمتعهم . و رغم هذا فهو لا يرتبط من الاناحية الدرامية بالنص المكتوب ، ف التراجيديا -كنص مسرحي مكتوب- قادرة علي إحداث الأثر و المغزي بدون العرض المسرحي ، و بدون الممثلين . لذلك فإن فن المخرج المشرف علي المناظر يعد أشد ارتباطا بالمشهد المسرحي العرض المسرحي من ارتباط الشاعر الذي ألف التراجيديا نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص34 لقد فطن أرسطو إلي أن للمخرج فنه الخاص و عمله المرتبطبالعرض المسرحي ، إلي أن دوره دوره مقصور علي المشهد المسرحي ، و لا مقدرة له علي خلق الدراما ذاتها أو كتابتها.

أجزاء التراجيديا


أكتملت التراجيديا و أصبحت فنا أدبيا متكملا و متميزا خاصة في عصر ثالث الشعراء الكبار يوربيدس كانت تتألف من الأجزاء الأربعة التالية


المقدمة



و تعرف ب البرولوج عبارة عن الجزء الذي يقع دخول الجوقة إلي الأوركسترا لأول مرة و كان الكاتب بهذا الجزء يمهد للموضوع الذي سيعرضه في مسرحيته ، و احيانا كانت تصاغ بصيغة المونولوج المونولوجفيلقيه أحد الشخصيات مثل ثلاثية الأوريستية ل أيسخيلوس ، حيث يبدأها حاجب القصر ، و أحيانا تكون عبارة عن حوار ديالوج بين أثنين من الممثلين ، و قد أهتم يوربيدس بالمقدمة و طورها فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 127.

أغنية الجوقة



تنقسم أغنية الجوقة إلي قسمين


1- أغنية المدخل و هي أول جزء كامل تلقيه الجوقة عند دخولها إلي الأوركسترا لأول مرة في المسرحية ، و ينظم هذا الجزء في أوزان راقصة سريعة ، تلائم حركة أفراد الجوقة و هم يقومون ب الرقص و الإنشاد معا .


2- الفاصل الإنشادي و هي أغاني الجوقة الكاملة التي تقوم بإنشادها بين الفصول ، و لقد سميت بهذا الاسم لأنها عبارة عن أغان غير مصحوبة ب الرقص ، و لا يدخل في نظمها التفعيل الأنابيستي .


و يأتي هذا الجزء أحيانا -أغنية الجوقة - ببداية المسرحية بالنسبة للتراجيديات التي تبدأ بأغنية الجوقة الجوقةمباشرة . أما بالنسبة للتراجيديات المحتوية علي مقدمة فإن دخول الجوقة يكون بعد المقدمة مباشرة . و كانت أغنية الجوقة تتخلل المسرحية من بدايتها إلي نهايتها سواء كانت بالمسرحية مقدمة أو لا حيث تقوم الجوقة بإنشاد أغانيها التي تتفاوت في طولها ، و في ارتباطها بالأحداث التراجيدية وفقا لتطور الفن الدرامي ، و و فقا لاتجاهات المؤلف نفسه ، ذلك أن بعض المؤلفين كان يزيد من العنصر الغنائي و بعضهم كان يحاول اختصاره إلي أدني حد ممكن ، كما أن البعض كان يربط أغاني الجوقة بالمواقف الدرامية ، أما البعض الآخر فكان لا يهتم بإيجاد مثل هذا الترابط أو يفشل في إيجاده نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص36.

المشهد التمثيلي



Bildhuggarkonst, Sofokles, Nordisk familjebok.png 200بك تصغير يسار سوفكليس.


Seated Euripides Louvre Ma343 تمثال يمثل يوربيديس.


يعد الجزء الدرامي ب التراجيديا و يكون عبارة عن مقطوعات من الحوار التمثيلي الذي يدور بين شخصيات المسرحية ، ليكشف للمشاهد عن أبعاد كل شخصية ، و عن الصراع الدائر بينها .


عرف أرسطو المشهد التمثيلي بأنه جزء من التراجيديا يقع بين أغنيتين كاملتين من أغاني الجوقة . و علي هذا يمكن اعتبار المشهد التمثيلي بمثابة فصل من فصول المسرحية الحديثة ، و لم تكن التراجيديا الإغريقية في أي عصر من عصورها تحتوي علي أكثر من خمسة من هذه المشاهد التمثيلية .

و في عهد أسخيلوس -أول الكتاب الثلاث- كان المشهد التمثيلي بالتراجيديا عبارة عن حوار بين شخصين فقط ، بمعني أنه لم يكن يشترك ممثل ثالث بالحوار الدائر بين الشخصيتين إلا بعد خروج أحدهما ، و لكن بالنسبة ل سوفوكليس و يوربيديس من بعده كان المشهد التمثيلي عبارة عن حوار بين ثلاث شخصيات في المنظر الواحد . و لقد أضاق الممثل الثالث الذي أدخله سوفوكليس عمقا جديدا للصراع الدرامي الدائر ، لأنه بوسعه الانضمام إلي طرف ضد الآخر بناء علي موقف و سلوك كل منهما ، بحيث يؤدي هذا بلورة الصراع و توضيحه بأكثر مما لو كان التضاد بين طرفين فقط لا ثالث لهما نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص37

.


الخاتمة



بهذا الجزء يتم حل العقدة التي تكون قد بلغت ذروتها قبله بقليل ، و به أيضا تخرج الجوقة من المسرح بعد انتهاء العرض المسرحي ، و يكون هذا بمثابة إسدال الستار في المسرح الحديث في نهاية العرض المسرحي .


و علي مؤلف التراجيديا بهذا الوقت أن يراعي تصاعد الأحداث حتي تصل إلي ذروتها ، و أن يوجد لها الحل المنطقي المناسب ، كما كان عليه أن يوائم بين مشاهد الحوار و الأغاني بحيث لا يطغي عنصر علي آخر . لأنه إذا زاد العنصر الغنائي علي الحد فقدت الدراما حركتها و تأثيرها ، و إذا انعدام العنصر الغنائي أو قل عن الحد أصبحت التراجيديا ثقيلة الوطأة علي نفس المشاهد ، و فقدت بالتالي جاذبيتها لدي جمهور المسرح الإغريقي القديم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص38 39

.


موضوعات التراجيديا



استمد كتاب التراجيديا موضوعاتهم من الأساطير القديمة و التي كانت تراثا معروفا لمواطنيهم ، لأن المسرح الإغريقي ارتبط منذ ظهوره و نشأته ب الدين و العقيدة ، لهذا لزاما أن ترتبط موضوعات التراجيديا بالعقيدة الإغريقية متمثلة في التراث الأسطوري ، حيث أن الأساطير تعد عقيدة الإغريق . تكونت هذه الأساطير عبر العصور و ساهم في صنعها الشعراء و الأدباء ، و لم تعتمد علي لكتابة بل التناقل الشفهي و تصور الإغريق أنفسهم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص39.

اتسمت موضوعات الأساطير بالمأساة و النهايات المأساوية التي لحقت بأبطالها ، كذلك أن الدراما ارتبطت بالتطهير ، و التطهير مرتبط بالعقيدة من ناحية تطهير النفس من شرورها ، و هذا يفسر اتجاه كتاب التراجيديا لي الأساطير كواجهة للعقدية الإغريقية كما يتصورها الإغريقي القديم .

اعتقد الإغريق أن وقائع الأساطير قد حدثت بالفعل بالماضي السحيق ، لهذا كانت حقل خصب للكتاب و ذلك لتوافقها مع قانون الضرورة أو الاحتمال ، كذلك إلي جانب أن شخصياتها تعد تاريخية أو شبه تاريخية .


ترتكز الأساطير علي رؤية فلسفية حكيمة لحياة الإنسان ، و وجد الكتاب بها حقلا خصبا فشخصياتها تصلح بأبعادها المتباينة لتصوير الصراع في التراجيديا ، حيث أن الشخصيات العادية لا تعطي التراجيديا عمق أو صراع . ف الدراما ليست فكرة داخل ذهن الإنسان لا ينتج عنها تصرف معين ،بل هي سلوك و تصرف و فعل إنساني يظهر و ينمو و يتعدي حدود الذاتية فيؤثر في الآخرين و يتحمل صاحبه تبعة تصرفه لأنه واع و مدرك لما يفعل ، بل أنه يصر علي فعله إصرارا . و يتمادي في الدفاع عنه بكل قوته حتي لو أدي ذلك إلي صدام هالك مع الآخرين . أذا ف التراجيديا ذات مغزي أخلاقي و هدفها التطهير المرتبط ب العقيدة ، و كان هذا كله محقق ب الأساطير فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 130.

لم تقتصر موضوعات التراجيديا علي عالم الأساطير ، فهناك كتاب استمدوا موضوعاتهم من الحياة المعاصر ، خاصة الجانب السياسي منها مثل الحروب مع الفرس ، خاصة مع خروج الإغريق منتصرين بعد حربا طويلة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص42.

سمات موضوعات التراجيديافن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، ص 138



1- خضعت موضوعات إلي قانون الضرورة و الاحتمال لتحقيق المغزي التراجيدي و تصل بالمشاهد حد التطهير


2- استمدت موضوعاتها بشكل عام من الأساطير و من الحياة المعاصر بشكل خاص .


3- مع ارتباط التراجيديا بالأطار الديني لكنها في الحقيقة تعالج السلوك الإنساني بوجه عام و المشاكل المترتبة عليه ، و الدوافع المحركة له .


4- إيضا ترتبط الدراما -تراجيديا و كوميديا - بشكل عام بالجماهير ، لهذا فارتبط بمعالجة مشكلاتهم و يتحدث عن سلوكهم في مجتمعاتهم .


البناء الدرامي



البناء الدرامي يحتوي علي بداية بها تمهيد للأحداث الخاضعة لقانون الضرورة و الاحتمال ، و يليها وسط به عرض لهذه الأحداث و تفصيل دقائقها ، ثم نهاية بها ذروة هذه الأحداث و حلها . و لقد أطلق المحدثون علي هذه السلسلة الثلاثية العضوية ما يعرف باسم الخط الدرامي . و ان تطور هذا الخط ينشأ عن عدة تغيرات في التوازن بين الإدارة الإنسانية و مصيرها المحتوم نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص43.

طبقا ل أرسطو ينبغي أن يحتوي الفعل الكامل علي بداية و ويط و نهاية . و لابد للبداية أن ترتبط عضويا بما يليها الوسط و النهاية بمعني أن تمهد لهما ، و تكون مقدمة لما يحدث فيهما ، و يكون ما بعدها نتيجة لها ، و لا يحدث بعدها ما يناقض ما جاء بها .

و يري أرسطو أن البناء الدرامي الأمثل هو الذي لا يمكن أن تقع فيه البداية بعد الوسط أو قبل النهاية ، و أن يكون الوسط مرتبط بما قبله من أحداث و ما بعده و هو النهاية . أما النهاية فهي الجزء الذي يرتبط عضويا بكل من الوسط و البداية ، و يكون نتيجة حتمية لكل منهما فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، الفقرة 1450.

مكونات الخط الدرامي



1- مقدمة


2- فعل يؤدي إلي تصاعد


3- الذروة


4- فعل يؤدي إلي تخفيف التصاعد


5- الحل


سمات البناء الدرامي



ينبغي أن يكون البناء الدرامي منطقيا و مترابطا ، بحيث لا يبدأ بداية متعسفة أو ينتهي نهاية مبتسرة أو تسير فيه الأحداث مصادفة . كذلك يشترط أن يتحقق التجانس بين الموضوع و الحجم بهذا البناء ، و تحقيق عنصر التعادل بين الشكل و المضمون .


يري أرسطو أن الجمال يعتمد علي عنصريين وهما الحجم و الترتيب . و كذلك أن الجمال لا يتوافر في الجم متناهي الصغر و لا في الحجم البالغ الضخامة ، حيث في الحالة الأولي يعجز البصر عن رؤية تفاصيل الحجم ، و بالحالة الثانية يفشل النظر في الإحاطة بالحجم .حيث أن الجمال يكمن في الحجم ذي القدر المحدود الذي يسمح للرؤية بأن تستوعبه بجلاء . و قياسا علي ذلك يري أن الموضوع الدرامي ينبغي أن يكون ذا حجم معين بحيث يستطيع العقل و الذاكرة أن يستوعباه فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، الفقرة 1451.

و لكن هذا كله لا يعد من الفن أن يكتب المؤلف حسب حجم محدد مسبقا و لكن الأمر كله أن يراعي بقدر الأمكان الحجم الكافي بالنسبة للبداية و الوسط و النهاية حسب ما يتوافق و توضيح الأحداث . و الحجم الأمثل هو الحجم الذي يسمح بتتابع الأحداث و تطورها وفقا لقانون الاحتمال و الضرورة بحيث يمكن عن طريقه إظهار التحول في شخصية البطل من الشقاء إلي الهناء أو من السعادة إلي الشقاء .


و ملخصا لما سبق يمكن القول بأن مفهوم البناء الدرامي في التراجيديا هو تكوين الموضوع و ترتيبه و تطويعه بحيث يغدو ملائما للمفهوم المسرحي ، و يكمن سر الدراما في هذا البناء و به وحده يتفاعل المشاهد مع التمثيل و يعايش الأحداث نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص45.

الوحدات الثلاث


هناك وحدات ثلات مكونة للعمل الدرامي و هي


1- وحدة الموضوع أو وحدة الفعل


2- وحدة الزمان


3- وحدة المكان المكان الثابت


تعد هذه الوحدات هي قاعدة أو قانون الدراما ، و التي ذكرها أرسطو بكتابه عن الشعر ، و هوراس بكتابه فن الشعر . و يجدر بنا التنويه بأن أرسطو لم يتحدث باستفاضه سوي عن وحدة الموضوع فقط ، بل و لم يرد علي لسانه ما يعرف باسم وحدة الزمان أو المكان و هي استنتاجات منه أن للزمان قاعدة و أن للمكان وحده .


و علي الأرجح أن هذا التحديد القاطع من جانب نقاد عصر النهضة بثبات عنصري الزمان و المكان لم يكن قانونا و قاعدة كما ظنوا ، بل كان بمثابة عرف أملته ظروف التراجيديا الإغريقية القديمة ،و كان أرسطو دون ريب محقا في اقتصاره علي وحدة الموضوع أن هي أساس الدراما و أنه لا توجد دراما بدون موضوع آيا ما كا مفهومها ، و مهما اختلف هذا المفهوم بين القدماء و المحدثين ، أما ما أسماه نقاد عصر النهضة بالخروع علي وحدتي الزمان و المكان فلا يعدو سوي مبالغة في النمطية و التقليد تصور لهم أن في هذا الخروج إلغاء للدراما ، في حين أن إلغاءها يكون فقط في الخروج علي وحدة الموضوع ، لأنها جوهر الدراما .


فالدراما فن متطور لا يسمح للقيود بأن تكبله أو تعوقه ، كما أنه في نفس الوقت جوهر لا يمكن إلغاؤه كلية بدعوى التطور . ذلك أن الدراما البسيطة ذات الوحدات الثابتة قد استبدلت بها الدراما المركبة التي لا تتقيد في بنائها بأي وحدة ، خاصة بعد ظهور شيكسبير و خروجه عن هذه الوحدات التي اعتبرها بعض النقاد هي سبب خلود الدراما الإغريقية القديمة ، في حين رأي البعض الآخر أن سبب نجاح شيكسبير هو خروجه عنها . هذا التضارب في الأراء يعود للصراع ما بين المذهب الكلاسيكي و المذهب الرومانسي .


وحدة الموضوع



يقول أرسطو أرسطو


اقتباس خاص قد يظن البعض أن حياة البطل الواحد لا تعطي سوى قصة واحدة أو موضوعا واحدا جاهلين أن حياة شخص واحد قد تتضمن قدرا كبيرا من الأفعال و التصرفات لا يمكن أن تصاغ كلها في موضوع ذي وحدة واحدة ، و ناسيين أن شخصا واحدا قد يقوم بأفعال كثيرة و ليس من بينها فعل واحد يصلح أن يكون فعلا دراميا . و بناء علي ذلك يخطئ الكتاب الذين يختارون موضوعا لهم الحياة الكاملة لبطل قام بأفعال عديدة و شهيرة مثل أعمال هيراقل الهرقليات أو أعمال ثيسيوس الثيسيات ، معتقدين أنه ما دام البطل واحدا فإن قصته بالضرورة ستكون ذات وحدة واحدة فن الشعر ، أرسطو ، ترجمة د/ إبراهيم حمادة ، يتحدث أرسطو بهذه الفقرة ، عن كتاب ألفوا أعمالا تدور حول مغامرات الأبطال القدماء و لكنها عبارة عن سجل تاريخي أكثر من كونها عملا فنيا أو أدبيا يتسم بالوحدة

و ينبغي لكي تتحقق الوحدة أن تكون وحدة المحاكاة ناتجة عن وحدة الموضوع ، حيث أن المحاكاة في الدراما تكون محاكاة للفعل فإن هذا الفعل ينبغي أن يكون واحدا كاملا في الوقت نفسه ، و أن تكون أجزاءه مترابطة البناء بحيث إن أي تغيير في ترتيبها أو قطع في تسلسلها أو تناقض في تتابعها يؤدي إلي انهيار البناء كله و انقلابه رأسا علي عقب ، و بمعني أنه لا يجوز إضافة هذه الأجزاء و لا يصح أي حذف بها .


و لكن الكتاب كانوا بصدد تناول الاساطير و هذه الاساطير لها وحدة موضوع ، فينوه أرسطو أن هليس علس الكاتب تناول الأسطورة بالكامل حيث أن للكاتب المتسع في ذكر ما يراه مناسبا لقانون الاحتمال و الضرورة .


و يقول أرسطو


اقتباس خاص أن الشاعر لا يختلف عن المؤرخ لمجرد أن الأول ينظم موضوعه شعرا و الثاني نثرا فالنظم وحده لا يصنع شاعرا ، ذلك أننا قد ننظم تاريخ هيرودوتوس شعرا دون أن بتغير من صورة التاريخ إلي صورة الأدب ، بل سيظل تاريخا رغم الإطارالشعري . بل يكمن الفرق بينهما في أن المؤرخ يتعرض لما حدث فعلا علي حين يتعرض الشاعر لما هو ممكن أو محتمل الحدوث . و تبعا لذلك فالشعر أكثر فلسفة و أكثر تأثيرا من التاريخ . نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص49

وحدة الزمان



اعتمدت العقلية الإغريقية -حتي قبل ظهور المسرح بوقت طويل- تفضل أن تقتصر الأعمال الأدبية المعتمدة علي المحاكاة علي زمن معين ، و تري أنه ليس من الضروري التعرض للأحداث برمتها فهوميروس مثلا - رغم أنه شاعر ملحمي- قد جعل الإلياذة تدور في فترة زمنية مقدارها خمسون يوما فقط ، مع أن الحروب الطروادية التي يدور حولها موضوع الملحمة قد استمرت عشر سنوات كاملة Cf. E> V> Rieu Homer The Iliad Sarah Siddons as Euphrasia in The Grecian Daughter, 1782 يسار مشهد مأساوي .

المأساة هي شكل من العمل الفني الدرامي يهدف إلى تصوير مأساة قد تكون مبنية على قصة تاريخية، أصل الكلمة هو من ال لغة يونانية يونانية الكلاسيكية (د„دپخ±خ³ل؟³خ´خ¯خ±) وتعني حرفياً أغنية الماعز ، نسبة إلى طقوس مسرحية ودينية كان يتم فيها غناء الكورس مع التضحية بالماعز في اليونان القديمة. التراجيدياعموماً تتعلق باستعراض أحداث من الحزن ونتيجة مؤسفة في النهاية ، كما تنطبق هذه التسمية أيضاً في الثقافة الغربية على وجه التحديد على شكل من أشكال دراما الدراما التي حددها أرسطو اتسمت على جانب من الجدية والشهامة والتي تنطوي على شخص عظيم يمر بظروف تعيسة. (تعريف أرسطو أيضاً يمكن أن يشمل تغير الأحوال من سيئ إلى جيد، ولكنه أرسطو يقول إن التغير من الجيد إلى السيئ هو الأفضل لأن هذا يؤدي إلى إثارة الشفقة والخوف داخل متفرج). ووفقاً لأرسطو أيضاً فإن هيكل العمل التراجيدي لا ينبغي أن يكون بسيطا بل معقدا وأن يمثل الحوادث التي تثير الخوف والشفقة. ويرى أرسطو ، أن التغير في الحال نحو التعاسة والمأساة لا يعود إلى أي خلل أو عيب أخلاقي ، ولكن إلى خطأ من نوع ما. كما أنه عكس الاعتقاد الخاطئ بأن هذه المأساة يمكن أن تنتج من قبل سلطة عليا (على سبيل المثال القانون ، الآلهة ، المصير ، أو المجتمع) ، بينما إذا كان سقوط شخصية ما في هذه المحنة ناجم عن سبب خارجي ، فإن أرسطو يصف ذلك بأنه بلية وليس مأساة.نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص 22

شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تراجيديا تعريفها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/09/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف معلا بيات في العيد اسباب سرعة القذف الرقيه