الجديد مخطط جابلونسكي الانتقالات - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - جمعية الهندسة والتقنية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - مجلة سمير تاريخ المجلة - «البلدي»: جلسة تعطّل وسرقة ... كمبيوتر الأعضاء -اخبار الكويت - الربط الأرضي لفرق الجهد الشرح - الزراعة في السودان أنواع الزراعة في السودان - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - أشكنان أصل كلمة اشكنان - طريقة عمل ومقادير البسكويت المالح بانواعه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مركز الكحال التخصصي لطب العيون - لاسلكي, الدمام - جمال الدين فالح الكيلاني ترجمته - [بحث] بعض صفحات من الكشول .. للبهاء العاملي - ملخصات وتقارير - سقلاتي (لون) درجات السقلاتي - دباغة أنواع الجلد المدبوغ - كوخرد حاضرة إسلامية على ضفاف نهر مهران - هاتف وعنوان مطعم المعازيم - النسيم, مدينة الرياض - تي-باغ حياته قبل السجن - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مشغل خلود النسائي - طريق مكه, جدة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - بنو سليم نسب قبيلة بني سليم - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - طريقة شيش طاووق اللحوم - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - ملهم (حريملاء) - تاريفيد أقراص مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية Tarivid Tablets - هاتف وعنوان مشغل عروس الجنوب - بيشه, عسير - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - إيتوفينامات التركيب الكيميائي - فيضة المفص (الدوادمي) - صفيحة الفلبين مرجع - عملية الوثب العالي أهداف العملية وفق تقرير البحرية الأمريكية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - حي المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - ملوك مملكة بيت المقدس ملوك مملكة بيت المقدس (1099 - 1291) - [رقم هاتف] وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - دفاع الملك الهندي نظرة عامة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - طريقة طبخ ايدام الزهره محضر على الطريقة ا لهندية بطعم لذيذ لا تفوتك - تاريخ عمان عمان في العصور الحجرية - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - هاتف وعنوان شركة عبد الله بن طالب للتجارة والصناعة - بريده 2, القصيم - مملكة الجبل (مسلسل) قصة المسلسل - اسباب وجود ماء خلف الرحم - طريقة عمل العصير السعودي المنعش بالفواكه بالصور - أنبوب دورهام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - ترابط تلقائي تعريف - كيف تتعاملين مع حرقة المعدة خلال الحمل؟ - داني دانييلس - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف القويعية الأهلي الطبي - القويعيه, محافظات الرياض - متلازمة الهرس الفيسيولوجيا المرضية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - دالة محدبة تعريف - تبييض الركب والاكواع - احدث وصفات و خلطات تبيض الركب و الاكواع - لدي مخاوف كثيرة وقلق، ما العلاج؟ - كسر جونز - تغطية لبية التغطية اللبية المباشرة - فوائد الماء والملح للجسم - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - لوي مونتاسييه الرؤساء المتعاقبون للترجي - مثخن (مادة) المثخنات الطبيعية - فرقع لوز المصادر الخارجية - مرض بيروني العلاج الدوائي لمرض بيروني - هاتف مركز الحميدية الصحى بالجوف و معلومات عنه بالسعودية - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - هواتف مستشفى أضم و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - هل تعانين من سلس البول أثناء الحمل - جذام (قبيلة) نسب جذام - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - مثلية جنسية مصطلحات - الصهاليل قبيلة الصهاليل - هاتف وعنوان مطبخ المزهر - بلجرشي, الباحة - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - قلق وتوتر وخوف من كل شيء - هاتف و عنوان مستشفى عيون الجواء و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية نشاط الشركة - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - ترميز شانون-فانو خوارزمية شانون-فانو - طول ديباي طول ديباي في البلازما - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - دائرة برج الغدير - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - غوانغجونغ ملك غوريو حكمه - [ رقم هاتف ]مستشفى النهضة - الطائف الحويه -
آخر المشاهدات سيستين مصادر السيستين الغذائية - بيرازول الخواص - مفصل كروي حقي أمثلة على المفصل - سجن جوليت - صبار أم اللبن - عملية الغازات السامة في مترو طوكيو - اختفاء جعفر المصري (فيلم) قصة الفيلم - قائمة ألعاب ناروتو ألعاب المسلسل - قانون راؤول - ملحقات المثنى - صج حظوظ (مسلسل) الممثلين - إمبراطورية نيقية التأسيس - دائرة مقاومة ومكثف مقدمة - [ رقم هاتف ] شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مريم بلعالية الحياة الشخصية - مديح نبوي خصائص المديح النبوي - الصهاليل قبيلة الصهاليل - باسيوكس (باد كاليه) - لاحظت خروج افرازات مع البراز من فتحة الشرج عندي لونها برتقالي، ولا أعاني من آلام - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - علي الطالقاني (الولادة) - خروب وصف شجرة الخروب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - دليلك لأسعار مكياج خبيرات المكياج في قطر - هونغ ري نا - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - [ رقم هاتف] وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - مهبال المهبال لغة - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هيئة تفتيش القوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - جواز سفر إثيوبي شروط جواز السفر الجديد - جهاز سوكسلت تاريخ - هاتف وعنوان مطعم الفارس - الملز, مدينة الرياض - السلام عليكم ورحمة الله وبركانه لو سمحت من فتره بدات اشتكي من ظهري وفي الاخر - قبيلة عك نسب قبيلة عك - تضخم الطحال للمراة الحامل وطرق الكشف عنه - الكواكب الدرية في بيان الأصول النورانية أهمية الكتاب - المناولة اليدوية مخاطر المناولة اليدوية - فرط المني - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - غريز أناتومي الشخصيات - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - هاتف وعنوان مركز حائل للعلاج الطبيعي - حائل - معيار نايكست للاستقرارية قراءة الرسم وتطبيق المعيار - منتزه تلاسمطان الوطني الجغرافيا - يوسف ناصر (شاعر) أشهر ما كتب - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - العشيري العشيري أو ال عشيرى - جمعية الهندسة والتقنية - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - «البلدي»: جلسة تعطّل وسرقة ... كمبيوتر الأعضاء -اخبار الكويت - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - طريقة عمل كيك امريكانا بطريقة سهلة - مخطط جابلونسكي الانتقالات - طريقة عمل العصير السعودي او ما يسمى مشروب الشمبانيا السعودي بالصور - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - فوائد وأضرار مواقع التواصل الاجتماعي - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مطبخ الجوهرة - الجوهره, جدة - قس معنى كلمة قس - إيميلي دو شاتليه - قائمة شخصيات سوبر ماريو الأبطال - [بحث] كيف ستعرف عمر الغزال - ملخصات وتقارير - هاتف وعنوان مستوصف السلمان - حفر الباطن, الجبيل - جسم جينيفر قصة الفيلم - نموذج الجوانب الأربعة العلاقة - معطف المختبر مواصفات معطف المختبر - معركة هدان معلومات أخرى - رحبة الحسني التاريخ - حضارة غسولينية الأصل - محرمة زوغو - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - العذراء البرابرة تعرف الانمي - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع غربلة وتنظيف وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية - هاتف مركز ابو موسى الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان مؤسسة عبد العزيز القبيلي التجارية - الديره, مدينة الرياض - جبنة بارميزان خالية من الدسم للتزيين: اكتشفوا القيمة الغذائية والسعرات الحرارية - تحليل الأخطاء في التحليل العددي المقدمة - هواتف وأرقام مستوصف الفارس الطبي وعنوانه - ميكانيك لاغرانج معادلات لاغرانج - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف و معلومات عن حمام الهناء بالمدينة المنورة - جامع السنن والمسانيد لابن كثير أقوال العلماء على الكتاب - طريقة عمل وصفة مربى الكمثرى الشهية - هاتف وعنوان مطعم بابا سومى -حفر الباطن, الجبيل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - هاتف وعنوان مؤسسة العيينة الطبية - المربع, مدينة الرياض - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - هاتف وعنوان مطعم العليان البخاري - بريده, القصيم - موازنة تقديرية الغرض من الموازنة - هاتف وعنوان مطابخ الطائف - حي المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطاعم بن علي - العزيزيه, مكة المكرمة - أفرين مزيل لإحتقان الجيوب الأنفية ولعلاج التهاب الأنف والرشح Afrin - هيدروكسي إيثيل السليلوز الأسماء المرادفة - هاتف مركز آل سريع الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - ثقافة فلسطين الفن - الزبيدي النسب والتاريخ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - محلية أم درمان الكبرى نبذة تاريخية - طريقة عمل مرق الهوى مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - هاتف وعنوان مستوصف الزهراء - الهفوف, الاحساء - ريمي الفتى الشريد القصة - الجثوم - [نسائيات] أمراض الأطفال من الألف إلى الياء - منوعات مفيدة - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - طريقة استخدام ورق الزبدة - [ رقم هاتف ] شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - برامكة أصل البرامكة - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - شتاير أوج الاستخدامات المتوفرة حسب البندقية - سعد بن محمد الشقيران النشأة - انتقالية حرارية أنظر أيضا - هاتف وعنوان مستوصف الرازي لطب الأسنان - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم المكي للمندي - حي الملك فهد, مدينة الرياض - [ رقم هاتف ] إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - عمر (مسلسل) طاقم العمل - أسباب موت سمك الزينة - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - [ رقم هاتف ]مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مصنع اليوسف للأبواب الأوتوماتيكية - تاروت, الدمام - وصفة لعلاج الغرغرينا - حمض ميفيناميك آثار جانبية - دالاسين سي كبسولات مضاد حيوى واسع المجال Dalacin C Capsles - الفويلق (القويعية) - [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - شركة يوتيرن للدعاية والاعلان ... Uturn - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - البجيرمي مولده ونشأته - محمد حسين بنونه - للبيع طرود وملكات نحل سلالات ممتاذه مستوردة - نصوح الحموي أعماله - هجوم كابتن ثابت قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطبخ مكة - ابها, مدينة ابها - صمام ثنائي استعمالاته - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة رماح بالمملكة العربية السعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - تشارلز درو - كريستور منتجات كريستور - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - فاطمة الزهراء معطر حياتها الشخصية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - سوفوكليس أهم أعماله - جافيسكون أقراص شراب لعلاج الحموضة وحرقة المعدة Gaviscon - طريقة عمل مخلل الزنجبيل لا تفوتك - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - الفزر الحملية وطرق علاجها والوقاية منها - داء المشعرات (التريكوموناس) Trichomonasis مرض البالغين لكنه قد يصيب الاطفال - بين الكناين (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - نافل محمد الهذال نشأته - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - مجموعة قواعد في ميكانيكا الكم شاهد أيضا - منوب مبدأ العمل - كلبهار خاتون الأولى أصولها - هاتف وعنوان شركة المدعث للتجارة والمقاولات - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مطعم هرفي - ابها - إمارة آدرار - الفيتامينات التي تسبب تغيرات في لون البول - هاتف وعنوان مستوصف الشريف التخصصي - العليا, مدينة الرياض - مبعدو مرج الزهور خلفية - دار النوادر مؤسسة دار النوادر للطباعة والنشر والتوزيع - طريقة عمل كبسه ملونه لا تفوتك - حديث الصباح والمساء (مسلسل) - ملف شامل عن مشكلة نزول المشيمة - الدوير (أسيوط) اصل عائلات الدوير - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - روزا شانينا الحياة المبكرة - هاتف وعنوان شركة السامري للغاز - محاسن, الاحساء - بينظير بوتو نشأتها - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف صدق لطب الأسنان - البلد, المدينة المنورة - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - الجحدلي اسمها - إعلام جديد خصائص الإعلام الجديد - فريدي هايمور السيرة الذاتية - حلقة كالفن المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation) - المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة - ألكسندر بوب حياته - نموذج شهادة تقدير العمر الإفتراضي للمساكن بالسعودية - معادلة كلابيرون اشتقاقها - سيتوبلازم (خلية) مكونات السيتوبلازم - مقياس بيك للاكتئاب التاريخ والتطور - طلائعيات تقسيم الطلائعيات - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - صدد معنى كلمة صدد - دلعونا أصل الكلمة - فيبي كيتس -
اليوم: الخميس 6 اغسطس 2020 , الساعة: 10:23 ص


اعلانات
محرك البحث


التراث الإسلامي مقدمة

آخر تحديث منذ 1 يوم و 17 ساعة 60 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع التراث الإسلامي مقدمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/08/2020

مقدمة


ظاهرة خسوف القمر تصغير مخطوطة عربية تشرح ظاهرة خسوف القمر.

التراث هو الهوية الثقافية للأمم، والتي من دونها تضمحل وتتفكك داخلياً، وقد تندمج ثقافياً في أحد التيارات الحضارية والثقافية العالمية القوية. وبالنسبة لل مسلمين فإنهم يتعرضون لهذا التفكك ويندفعون بقوة مطردة نحو التيارات العالمية المتباينة، ويمكن أن نتلمس أسباب ذلك أو بعضها في طبيعة التراث من ناحية، وفي طريقة الإفادة منه ثانياً، وفي القيم العامة التي تحكم إلى حد ما ـ ولو على صعيد القيادات الفكرية ـ عملية التفاعل معه ثالثاً أهمية التراث وضرورة تيسيره.



فأمَّا طبيعة التراث، فإن معظم التراث الإسلام ي يتمثل في المكتبة العربية والتي ترجع بدايتها إلى فجر التاريخ الإسلامي ، عندما قامت حركة التدوين في القرن الأول، ثم انتهت إلى التصنيف في القرن الثاني ، وازدهرت كثيراً في القرن الثالث ثم القرن الرابع الرابع ، ولا يعني ذلك غمط جوانب التراث الأخرى حقوقها أو التقليل من آثارها، فإن الأعراف الاجتماعية والتقاليد الخلقية تتوارثها الأجيال اللاحقة وتكتسبها من الأجيال السابقة، وكذلك فإن المخلفات المادية المحفوظة توضح المستوى الحضاري للأمة ومدة تنوع نشاطها في الماضي، ولكن من الواضح أن المكتبة العربية هي أهم جوانب التراث الإسلامي، وقد كتبت معظم المؤلفات بلغة أدبية رفيعة مما يرتفع بالذوق الأدبي والثروة اللغوية للقارئ،الذي لابد أن يتمتع بمستوى لغوي وثقافي مناسب؛ ليتمكن من الإفادة من المكتبة العربية ( الكلاسيكية ).


Largest extension of Islam تصغير 260بك يمين الامتداد الأقصى للدول الإسلامية على مرّ العصور.


وإذا كانت هذه الظاهرة من مزايا التراث ـ وهي كذلك فإنها تؤدي إلى العزلة بينه وبين الجماهير التي تحتاج إلى تيسيره وتوطئته؛ إذ ليس من المعقول أن نطالب الجمهور الواسع بالارتفاع إلى المستوى الفني اللازم للتعامل مع التراث في الوقت الذي نعرف تماماً أن معظم الأكاديميين يلقون صعوبات شتى في هذا المجال؛ بل أن معظم المحاضرات في الأقسام الأدبية المتخصصة لا تُلقى ب اللغة العربية الفصحى !!.


إن عملية نقل ال تراث إلى الأجيال المعاصرة ليست سهلة، فإن احتمال التحريف المتعمد للقيم التراثية يعتبر من أبرز الأخطار التي اقترنت بما تم في هذا المجال؛ بسبب الغزو الثقافي الذي تعرضت له أرض الحضارة الإسلامية ، والذي أدى إلى إحلال قيم ثقافية جديدة تتصل بالحضارة الغربية ولا ترتكز إطلاقاً على جذورنا الثقافية.


إن التيسير المطلوب والتوطئة المقصودة؛ تحتاج إلى أقلام تؤمن بعقيدة الأمة الإسلامية، وتُقِرُّ بجدوى تجديد روح الأمة وقيمها بالارتكاز على جذورها الحضارية والثقافية. ومن دون ذلك لن يكون التيسير إلا تشويهاً منظماً وتخريباً مقصوداً، ولن يثمر في تعميق الوحدة الثقافية للأمة بل سيزيد في الفصام، ويقوي التشتت والإحساس بالضياع وفقدان الهوية.


نعم، إن ثمة صحوة لابد من الاعتراف بها ومن تقويمها ..صحوة نحو إحياء التراث تختلف عن حركة (الرينيسانس) الأوروبية بكونها تلتصق بالجذور القريبة، ولا تعاني من مشكلة حذف مرحلة تاريخية معينة كما حدث لحركة الإحياء الأوروبية؛ إن هذه النظرة الإيجابية التي تتسم بها حركة الإحياء الإسلامية الحديثة ذات أثر عميق في التعامل مع التراث .

ولعل من المظاهر القوية لهذه الصحوة الإقبال الكبير على تحقيق النصوص التراثية ونشرها، تتعاون في ذلك المؤسسات الجامعية والعلمية والتجارية. ورغم أن ذلك يتم بصورة عشوائية إلى حد ما؛ من حيث عدم الوضوح الاستراتيجي، وعدم تقديم الأولويات، بل عدم الاتفاق على قواعد نشر محددة، فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى تكامل المكتبة العربية القديمة؛ مما يهيئ المجال أمام الباحثين للقيام بدورهم في التحليل والتركيب؛ بغية وصل الحاضر بالماضي، وفي الوقت نفسه دفع الحاضر إلى الأمام للِّحاق ببقية المتسابقين بالاعتماد على تقوية الجذور وتحديد الهوية خوفاً من الضياع في حلبة السباق . .


فلا بد أن تكون معالم الطريق واضحة، وأن تكون خُطا الأمة ثابتة واثقة، وأن يسودها روح التحدي للتخلف والتمرد على الواقع.


فالطفرات هي الوسيلة الوحيدة للَّحاق بالآخرين فضلاً عن سبقهم، وما دام الأمر كذلك فلا بد من دراسة التاريخ الحضاري العالمي وخاصة فترات الأزمات العصيبة التي مرت بالأمم، ولابد من أن تتحول الدراسات إلى روح عامة في الأمة ولا تقبع في مدارج الأكاديميين أو على رفوف المكتبات.


مفاهيم


التراث في أبسط تعريف له هو السجل الكامل للنشاط الإنساني في مجتمع ما على مدى زمني طويل، بكلام آخر حفظ مجمل المناشط الإنسانية في الذاكرة الجماعية لشعب من الشعوب بحيث تعكس نفسها في حاضر الأمة تفكيراً، وسلوكاً، وهذا السجل التراثي قد يكون قصيدة شعرية، أو وثيقة تاريخية، أو إبداعاً أدبياً، أو اختراعاً علمياً، أو مؤلفاً ثقافياً، أو لوحة تشكيلية، أو نحتاً فنياً، أو شكلاً معمارياً، أو أقصوصة أسطورية، أو مثالاً شعبياً، أو احتفالاً شعبياً، أو تقليداً عائلياً، أو عرفاً اجتماعياً..باختصار أن التراث هو تراكم تاريخي طويل متعدد المشارب (ثقافي، أدبي، اقتصادي، اجتماعي، سياسي، معماري..الخ)، وهذا السجل بكامل حمولته يشكل هوية كل مجتمع وخصوصيته التي تميّزه عن باقي المجتمعات.


مفهوم التراث


Jabir ibn Hayyan تصغير جابر بن حيان الذي يُعتبر < >أبو ال كيمياء ، والذي قدم الطريقة العملية، واخترع إنبيق الإنبيق ، مقطرة المقطرة ، و معوجة المعوجة ، والعديد من العمليات الكيميائية، مثل تقطير التقطير النقي، و ترشيح الترشيح ، والعديد من المواد الكيميائية مثل كحول الكحوليات المقطرة. وهو أيضًا من أسس لصناعة عطارة العطارة .



أصل كلمة تراث في اللغة من مادة (ورث) التي تدور حول ما يتركه الإنسان لمن بعده ، كما جاء في قوله تعالى قرآن مصور مريم 5 6 ، وقوله جل في علاه قرآن مصور الفجر 19 ، وقوله عز وجل قرآن مصور النمل 16 .


وقد وردت كلمة التراث فى القرآن مرة واحدة بمعنى الميراث فى الآية الكريمة قرآن مصور الفجر 19 أى تأكلون الميراث لا تسألون أمن حلال هو أم من حرام ؟ وهكذا فإن كلمة التراث فى العربية تعنى الميراث وهو يشمل المال كما فى الآية السابقة ، كما يشمل الدين والعلم والهداية – كما فى قول النبى صلى الله عليه وسلم السابق ، ويتضح أيضاً فى قول الله تعالى فى دعاء زكريا قرآن مصور مريم 6 فالمراد هنا وراثة العلم والدين وكذلك فى قوله تعالى قرآن مصور فاطر 32 فالمقصود هنا وراثة الاعتقاد والإيمان بالكتب المنزلة من قبل القرآن .(الطبرى د.ت 467)

وقد أطلق الصحابى أبو هريرة كلمة الميراث على التراث العقائدى والثقافى عندما خاطب الصحابة أنتم هنا وميراث محمد يوزع فى المسجد ... فلما انطلقوا إلى المسجد اندهشوا إذ لم يجدوا سوى حلق الذكر و تلاوة القرآن فأوح لهم أبو هريرة إن هذا هو ميراث محمد صلى الله عليه وسلم .وهكذا نخلص إلى أن التراث فى لغة العرب بمعنى الميراث ويطلق على وراثة المال و العقيدة والدين والمجد والحسب (محمد سليمان 1990 21).


التراث اصطلاحاً ثمة تعريفات عديدة للتراث نذكر منها على سبيل المثال






  • التراث هو مجموع الماديات والروحيات التى تصاحب الأمة على مدار تاريخها (عبد الحليم عويس1987 278).

  • التراث هو تلك الحصيلة من المعارف والعلوم والعادات والفنون والآداب والمنجزات المادية التى تراكمت عبر التاريخ. وهو نتاج جهد إنسانى متواصل قامت به جموع الأمة عبر التاريخ ، وعبر التعاقب الزمنى أصبحت هذه الحصيلة المسماة التراث تشكل مظاهر مادية ونفسية ونمطاً فى السلوك والعلاقات وطريقة فى التعامل والنظر إلى الأشياء .(محمد محفوظ 1998 108)

  • التراث هو كل ما خلفه السلف – أى سلف – للخلف – أى خلف – فى مجال العقائد و الفلسفة ، و العلوم ، و الآداب ، و السلوك ، و اللغة ، و الفن ، و العمران . والتراث مكتوب ومفعول ، يشمل المخطوطات ، والذخائر العلمية الأدبية التى تحتاج إلى نشر وتحقيق ودراسة، ويشمل الحدث التاريخى الذى يحتاج إلى فقه تاريخى ( ميمون النكار 1986 57).


شكل هندسي لأبي سهل الكوهي تصغير شكل هندسي للرياضي أبي سهل الكوهي.

وإذا تأملنا التعريفات السابقة يتبين لنا ان التراث – بإيجاز – هو ما خلفه السلف للخلف من عقيدة وحضارة مادية ومعنوية . ويتصف التراث بما يلى




  1. يعد التراث ركناً أساسياً من أركان الهوية الثقافية للأمة.

  2. يمثل التراث للأمة خزانة الخبرات والعبر التى يجب عليها الاستبصار بها فى تعاملها مع حاضرها ومستقبلها.

  3. التراث يتضمن جانبين

    1. معنوى ( عقائد ، علوم ، أدب ، قيم ... الخ ).

    2. مادى (أشياء ، مبانى، آثار ، وقائع وأحداث ... الخ ) .



  4. التراث (فيما عدا العقيدة السماوية) نتاج بشرى ، ويحمله بشر (السلف) إلى بشر (الخلف).

  5. إذا كان التراث ( فيما عدا العقيدة السماوية ) نتاج بشرى ، فإنه يتضمن فى داخله ن الأفكار والأفعال الصحيح والخطأ، السلبيات والايجابيات.

  6. التراث حاضر في الأمة الإسلامية بمعنى أنه يعد مكوناً من مكونات الفكر والوجدان والسلوك، وله فعله وتأثيره فى الحاضر. وهذا ما دعا البعض إلى وصف التراث بـ المتصل الحى الذى ينحدر مع الأجيال الماضى إلى الحاضر ويتجه صوب المستقبل فى تدفق مستمر .



فالتراث يطلق على وراثة الحسب والمال و الدين ، وقد يتسع ليشمل الملك و النبوة .


مفهوم التراث الإسلامي



مصطلح التراث الإسلامي هو مصطلح شامل يتسع لكل ما أنتجته الحضارة الإسلامية والمجتمعاتُ المنتمية لها من تراث سواء أكان ب العربية أم التركية أم الفارسية ، أم غيرها من لغات اصطنعها المسلمون في صياغة إنتاجهم المعرفي.





والأمر هنا لا يقتصر بالضرورة على الإنتاج المعرفي في العلوم الشرعية وحدها كالتفسير والحديث والفقه ونحو ذلك، بل يتسع ليشمل كل ما خلَّفه العلماء المسلمون عبر العصور من مؤلفات في مختلف فروع المعرفة، وبشتى اللغات، وفي كل بقعة من بقاع الأرض بلغتها دعوةُ الإسلام.

ورغم أن مصطلح التراث (LEGACY) في الحضارة الغربية المعاصرة يطلق أيضاً على المخلفات الحضارية والثقافية و الدين ية؛ فإن الروح العلمانية (غير الدينية) المهيمنة على الفكر الغربي الحديث جعلته لا يميز بين الدين وبقية الإرث الحضاري؛ بل هو يتعامل مع التراث على سواء بين ما مصدره الإنسان المخلوق وما مصدره الإله الخالق، فالكل يتعرض لعملية النقد والانتقاء والقبول والرفض، ويخضع الدين لهذا المنهج دون أية قداسة.


ومن هنا يكمن خطر اعتبار الدين تراثاً ضمن الظلال العلمانية الغربية التي أحاطت بمصطلح (التراث)، فالمشكلة إذَنْ ليست في تعريف التراث كاصطلاح علمي حضاري، وإنما في هيمنة الفكر الغربي وقيادته للعلوم وللثقافة، وتحديده لمصطلحاتهما وصبغهما بصبغته غير الدينية مصطلح التراث في الحضارة الغربية.



الدين والتراث الإسلامى


مقارنة مخطوط برمنغهام بالقرآن الكريم تصغير 250بك مقارنة مخطوط برمنغهام بالقرآن الكريم

يعتبر التراث الإسلامي مظهراً من مظاهر الإبداع الفردي والإبداع الجماعي للأمة خلال تاريخها الطويل، كما يعتبر التراث أفضل تعبير عن الهوية الثقافية للأمة وذاتيتها الثقافية.


ويشمل التراث الإسلامي أشكالاً متعددة ثقافية وفنية وفكرية متوارثة من ماضي الأمة القريب والبعيد. وهو عطاء من صنع الإنسان، يختلف باختلاف الأزمنة والأماكن، وهو في مفهومه العام يخص التراث المادي وما يشمله من مبان أثرية، أو ما تكشفه الحفريات، وما تضمه المتاحف من آثار ممثلة العصور مختلفة، بل يضم أيضاً التراث الفكري النابع من أعمال ونتاج العلماء والكتاب والمفكرين والمبدعين، كل في عصره.


كما أن هناك تراثاً اجتماعياً يتمثل في العادات والأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع ومدى تأثيرها في أفراده. ولذلك كانت له علاقة وطيدة بالم ات الثقافية ونظرتها إلى المستقبل، والربط بين حاضر الأمة وبين ماضيها.


وإذا كنا نؤمن بأن المصدر الأساس للتراث الإسلامي هو القرآن الكريم والسنّة النبوية الصحيحة، اللذان فجرا عطاءات علمية وفكرية وثقافية، فإننا ننزه تراثنا عن حصر مدلوله في مجرد الصيانة المنظمة للآثار، وتبويبها في قوائم، وعرضها، أو في مجرد مواصلة الاحتفالات التقليدية، أو في الارتباط العاطفي بآثار الماضي. ذلك أن التراث يعتبر من أهم الوسائل الفعالة في ترسيخ الهوية الثقافية.


كما أننا نرفض إضفاء هالة التقديس على التراث الإسلامي بحجة أن الوحي هو الذي فَجَّرَه، ذلك لأن هذا التراث ليس بوحي بل هو عمل إنساني وإن ارتبط بالوحي.


ولهذا نرى أن دراسته دراسة نقدية هادفة هي أمر مفيد يندرج ضمن سبل العناية به. فالثقافات التي لديها الجرأة على القيام بنقد ذاتي لتاريخها والاستفادة من الدروس المستخلصة من تراثها، يمكنها أن تصوغ تراثها المستقبلي بروح خلاقة لمواكبة التغير دون التخلي عن أصالتها، وإن الذين يستوعبون تراثهم اكتشافاً ودراية ونقداً، يكونون أكثر استعداداً للحفاظ على التواصل من خلال التغيير.


والتراث الإسلامي على صنفين التراث المكتوب والمقروء والذي تزخر به آلاف المكتبات في مختلف البلدان والقارات، والتراث المرئي من آثار وأدوات ومنجزات عمرانية وحضارية ومهارات فنية لازال بعضها قائماً منتشراً يثير الإعجاب والتقدير.


Farid Al Din Attar 300 تصغير 250بك يسار مخطوط فريد الدين عطار لفريد الدين عطار


عند الحديث عن التراث الإسلامى يثار دائماً السؤال التالى


ما موقع الإسلام (قرآناً وسنة) من التراث الإسلامى ؟ هناك مواقف ثلاثة تجيب عن هذا السؤال إجابات مختلفة




  1. فهناك من يخلط بينه وبين الدين ، ومن ثم يخلع على التراث صفة القداسة التى هى للدين ؛ إذ لا يزال بعضنا يصر حتى اليوم على نقل القدسية من الكتاب والسنة المعصومين إلى أقوال واجتهادات البشر الفقه ية، والفكرية وفعلهم التاريخ ى وهؤلاء يدافعون عن التراث كله على أنه دين (طه العلوانى 1991 28)

  2. وهناك – فى المقابل – من ينادى بالفصل التام بين الدين والتراث الإسلامى بدعوى أن الدين إلهى ، والتراث بشرى ، ولا ينبغى أن نخلط بين البشرى والإلهى إلا أن البعض يحذر من هذا الرأى ويراه قوله حق يراد بها باطل ، تسعى إلى وضع القرآن و السنة موضع النصوص المقدسة البعيدة عن البشر بما يعنى جمودها فضلاً عن أن إخراج الإسلام من التراث يحول التراث إلى لا شىء(محمد محفوظ 1998 109) .

  3. وهناك رأى ثالث يرى أصحابه أن التراث لا يقتصر على المنجزات الحضارية بل أنه يشتمل أيضاً على الوحى الإلهى ( القرآن و السنة ) الذى ورث عن الأسلاف (محى الدين عطية 1995 27).




وعلى ذلك يصبح فى التراث جانبان



الأول إلهى مقدس يتمثل فى القرآن الكريم و السنة النبوية .



الثانى بشرى لا قداسة له يتمثل فى إبداعات الإنسان الحضارة فى المجالات المعنوية والمادية ، ويجوز عليها – بحكم بشريتها – الصواب والخطأ .




والنظر إلى التراث والتعامل مع وفق هذا الموقف الأخير لن يكون واحداً، إذ أن الوحى الإلهى لا يقبل الانتقاء والاختيار منه، أو محاولة تطويعه للواقع، أو التفكير فى توظيفه لتحقيق مصالح خاصة أو عامة ، بل هو إطار يحكم الحياة ولكنه يدعها تتطور داخله ، فإذا انفلتت خارجة عنه ، فقد وقع انحراف لا بد من تقويمه ، وأما المنجزات البشرية الحضارية، فإنها قابلة للانتخاب والتوظيف وفق الرؤية المعاصرة.


وهكذا ف القرآن و السنة النبوية إن أدخلا فى التراث فإنهما يسموان عليه ، فالتراث ينطلق منهما وينضبط بهما. فالقرآن الكريم قوام على التراث وحفيظ على ما فيه من القيم، كما أنه – أى القرآن– قوام على السنة الصحيحة التى هى تطبيق له،وهما الإطار الذى يجب أن نرجع إليه ونحتكم فى كل قضايا التراث .


ومن ثم ، يصبح التراث الإسلامى عند أصحاب هذا الموقف الأخير هو ما ورثناه عن آياتنا من عقيدة ، و ثقافة ، و قيم ، و آداب ، و فنون وصناعات وسائر المنجزات الحضارية الأخرى المعنوية والمادية (محى الدين عطية 1995 27). .

وتأسيساً على ما سبق ، واستناداً إلى هذا الموقف الأخير ، الذى تتبناه الدراسة الحالة ، يمكن أن نعرف التراث الإسلامى – بإيجاز – بأنه كل ما خلفه الأسلاف المسلمون من عقيدة دينية ( القرآن و السنة ) وعطاءات حضارية (مادية ومعنوية).


الحدث القرآني


Quran fragment 33,73-74 تصغير 500بك صفحة أندلس ية أو مغربية من القرآن ، تعود القرن الثالث عشر للقرن الثالث عشر ، وتظهر عليها الآية الثالثة والسبعين من سورة الأحزاب .


يحمل لفظ القرآن شحنة كلامية كثيفة لا تجعله كفيلا بأن يكون مفهوما إجرائيا يستخدم من أجل مشروع نقدي وإعادة تحديد للتراث الإسلام ي في مجموعه. عندما أتحدث عن الحدث القرآني على غرار الحديث عن الحدث البيولوجيا البيولوجي أو الحدث التاريخي، فإنني أرمي من ذلك إلى استبعاد كل البناءات المذهبية، وكل التحديات الكلامية والفقهية والأدبية والخطابية والتفسيرية… التي تؤخذ عادة على أنها غير قابلة للنقاش منذ انتقالها من متن قرآني مفتوح إلى متن رسمي مغلق. وهو انتقال يصعب تحديد تاريخه بدقة، وليس بإمكاننا إلا الإشارة إلى بعض المراجع كرونولوجيا الكرونولوجية كتاريخ الطبري وتفسيره ورسالة الشافعي و صحيح البخاري ومسلم و الكليني و ابن بابويه و أبي جعفر الطوسي . كل هؤلاء المؤلفين قد خلفوا لنا مؤلفات تعد معلمات في التطور التاريخي البطيء لبناء الأصول الإسلامية التي عرفت جدالا كلاميا وتناحرا سياسيا. وسرعان ما أصبحت الصحاح الستة الصحاح بدورها متونا رسمية منغلقة على ذاتها تحتل المرتبة الثانية ضمن الأصول التي حددها الشافعي لبناء شريعة يوقن بتفاسيرها. ومن حيث إن هاته المؤلفات السنية والإمامية إبداعات جماعية، فإنها تعكس التطورات اللغوية والثقافية والسيكو-اجتماعية لوضع إيتوس إسلامي بالمعنى الأنتربولوجي لكلمة ethos كما حدده C.Geertz. كما أنها تشهد على تبادل التفاعل بين تعاليم القرآن والمعطيات الأتنية الثقافية الخاصة بمختلف الأوساط التي دخلها الحدث القرآني.


Qur'an Tabari تصغير يمين النسخة الأولى المترجمة إلى اللغة الفارسية لكتاب تفسير الطبري وتعود للعام 606 هجري.


لم يحدث الإيتوس الإسلامي وهو في طريقه إلى التكوين التأثير نفسه على مختلف الجماعات التي تنتمي إلى مجموعة شاسعة الأطراف تمتد من إيران القديم إلى المناطق الآهلة بال بربر إلى الجزيرة العربية والمجال ال تركي الشاسع الخ. وحتى بعد أن تحددت المتون الرسمية وتوقف انفتاحها وأخذت تذيع كتابة ومشافهة فإن انتشار الإيتوس الإسلامي لم يعمم على الجماعات كلها امتدادا وعمقا، كما أنه لم يتحدد دوما وفقا للتعريف الأصولي النموذجي الذي حافظ عليه التراث المكتوبمفهوم الشخص في التراث الإسلامي (2).



ينبغي ربط التكون التاريخي لما ندعوه الشرع الإسلامي، خصوصا في جانبه الفقهي، بالحدث الإسلامي، أما الدور الذي يقوم به الحدث القرآن ي فيقتصر على أن يضفي على نصوص القواعد التي أصبحت شريعة طابعا قدسيا. ونحن نعلم اليوم أن تشكل المذاهب الفقهية قد استمر حتى القرن الرابع الهجري، وابتداء من القرن الثالث فرض إضفاء القدسية نفسه كضرورة دينية للحد من تشرب الأعراف والتقاليد المحلية. وإن كل المحاولات التي سعى عن طريقها الخطاب النبوي إلى نهج سبل تحرر قانوني للشخص لم تجد إلا تطبيقات جزئية عبر الأزمنة والأمكنة ما دامت تحالفات القرابة مازالت اليوم تثقل بكاهلها على محاولات بناء حديث للروابط الاجتماعية وظهور المجتمع المدني ودولة القانون والشخص -الفرد- المواطن كعوامل فعالة في السير التاريخي نحو الحداثة الفكرية و الروحية والسياسية. سقت مثالا عن الكيفية التي يوظف بها الفقهاء أنفسهم الخطاب القرآني لحصار ما يرون أن من شأنه أن يهز أسس النظام العرفي الذي كان يضمن آليات التضامن الأسري والتآزر العشائري في الفضاءات العرفية والثقافية التي يمتد فيها حكم الدولة الإسلامية الناشئة. بعد أن فرض ما دعوته المتن الرسمي المنغلق نفسه كرس التراث الإسلامي الأمر الواقع الذي فرضته التفاسير والمصادر التي اعتبرت أصولا. لهذا لا يمكننا اليوم أن نرجع القهقرى ولا أن نحرر الشخص من الأوضاع التي حددت في ما دعي قانون الأحوال الشخصية. وبالفعل، فإن هذا الأمر الواقع أمر لا رجعة فيه، وما زالت الشريعة بالنسبة لأعضاء الأمة ينظر إليها على أنها أحكام تفرعت عن الآيات القرآنية .

رآي جمهور علماء المسلمين


ibn al-nafis page 300 مقدمة كتاب طبي ل ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى.


بين إفراط الظاهريين وتفريط الحداثيين يجد الدارس للفكر الإسلامي أن الجمهور الأعظم من العلماء المسلمين فرقوا في تعاملهم مع التراث الإسلامي بين قسمين



القسم الأول ما هو نصوص سماوية أو وحي رباني بالمفهوم العام للوحي الذي يشتمل على السنة النبوية الصحيحة وما يدخل في حدود قوله تعالى قرآن مصور النجم 3 4 , وهذا لا شك أنه دين مقدس يجب الالتزام به, ولا يصح بحال التلاعب به لا زيادة ولا نقصا ولا تبديلا, فضلا عن إخضاعه لعملية النقد البشري.



القسم الثاني ما هو اجتهادات بشرية في فهم هذه النصوص وتطبيقها على الواقع, وهذا بلا شك موروث تاريخي له قيمة كبيرة, يمكن الانتفاع به, والانطلاق منه, والبناء عليه, ولا يصح تجاوزه أو تجهله, ولكنه مع ذلك لا يحمل صفة الدين والقداسة, لذا فهو قابل للنقد أو حتى النقض والأخذ والرد والتطوير ما معنى التراث الإسلامي- في الدين.





وبهذا المفهوم يمكن للثراث الإسلامي أن يجمع بين ما هو دين مقدس , وما هو تاريخ في ذات الوقت، أما الدين فهو النصوص القطعية -أقصد القرآن والسنة الثابتة- وهذه تمثل الأصول والكليات والأهداف والقواعد العامة, والمرن هو النصوص الظنية أي المحتملة لثبوت النقل وعدمه, وهي ما سوى القرآن والأحاديث النبوية الثابتة, أو النصوص المحتملة لأكثر من معنى, كلها بما فيها القرآن والسنة وهذه تمثل الفروع والجزئيات والوسائل وأساليب التطبيق.


وبهذا يجمع التراث الإسلامي وبمصطلح أدق الشريعة الإسلامية بين الثبات والمرونة, وهذا يجعلها قادرة على استيعاب كل المستجدات في كل العصور, مع محافظتها على المبادئ العامة والقواعد الكلية, وهذه - أقصد المبادئ- وحي من الله ولا يصح لبشر أن يتدخل فيها البتة, هذا إن سلمنا جدلا بأن أحدا من البشر قادر على التدخل فيها ونقدها وتعديلها, والصحيح أن ذلك فرض جدلي محال, يقول تعالى قرآن مصور الروم 30 , ثم إن أحق وأقدر من يضع هذه المبادئ الكلية التي تصرف أمور الخلق هو الخالق لا الخلق, الخالق صاحب الكمال والعلم المطلق الأعلم بطبيعة الخلق وما يصلح لهم, يقول تعالى قرآن مصور المائدة 50 , من هنا قال صلى الله عليه وسلم (إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه).


تندرج مؤلفاتُ جابر بن حيّان الكيميائية، ومؤلفات الخوارزمي الرياضية، ومؤلفات الرازي وابن سينا الطبية، ومؤلفات الإدريسي والمقدسي الجغرافية ، تحت عنوان التراث الإسلامي. ومن حيث اللغة، تعدُّ مؤلفات الفردوسي وعمر الخيام وجلال الدين الرومي تراثًا إسلاميًّا وإن كُتبت بالفارسية، وتُلْحق كتاباتُ ابن كمال باشا وآشق باشا بالتراث الإسلامي رغم تدوينها بالتركية. ومن حيث المكان، تمثل مؤلفات العلماء في الأندلس وفارس وإفريقيا وجمهوريات ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي لبناتٍ متألقة في صرح التراث الإسلامي هذا هو تراثنا، عبد الستار الحلوجي، مجلة تراثيات العدد الأول 2003، ص19..

نظرة التقليديين


بعض التقليديين ينظروا إلى التراث الإسلامي، على أنه كله -النصوص الشرع ية والاجتهادات البشرية على حد سواء- دين مقدس صالح لكل زمان ومكان ويجب الالتزام به, والوقوف عند كل جزئية من جزئياته, مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ ‏(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). ‏(‏أخرجه البخاري‏ )‏، هؤلاء أوقفوا عجلة التاريخ ووقفوا عند مذاهب القدماء بكلياتها وجزئياتها, محاولين إسقاط تلك النصوص والاجتهادات على قضايا العصر, حتى القضايا المستجدة إما أن تكيف بما يتلاءم مع ذلك موروثات ثقافية الموروث أو أن تعتبر من بدع هذا الزمان, وحكموا على كل إضافة في هذا التراث بالرد، وعطَّلوا باب الاجتهاد محتجين بأن الله أكمل الدين وأتم التشريعات الكلية والجزئية, ولا داعي لأي إضافة بشرية مستدلين بقوله تعالى قرآن مصور المائدة 3 ، ونتيجة هذا التفكير وقف هؤلاء عاجزين عن حل مشكلات العصر واستيعاب مستجداته, وضيقوا الإسلام عن أن يعالج تلك المشكلات ويستوعب تلك المستجدات, وعن أن يكون صالحا لكل زمان ومكان .

نظرة الحداثيين


IbnSinaCanon1 تصغير 300 أقدم نسخة لـ ابن سينا الصفحة الثانية من قانون في الطب من عام 1030 ميلادية.

بعض من الحداثيين ينظروا إلى التراث الإسلامي على أنه اجتهادات بشرية محكومة بعقول وأفهام بشرية-من جهة- وبواقع خاص من جهة أخرى, وبالتالي فهي قابلة للأخذ والرد؛ لأنها اجتهادات بشرية, ولأنها مرتبطة بزمان ومكان خاصين وقد لا تتناسب مع غيرهما, والواقع أن أكثر هؤلاء أداروا ظهورهم لكل هذا الموروث وجردوه من أي صفة دينية قدسية, وأقصى حالات الاحترام لهذا التراث -عند هؤلاء- مجرد الدعوة إلى إعادة صياغته بكلياته وجزئياته بصيغة تتلاءم مع العصر, فعلى سبيل المثال يدعو طه حسين إلى إخضاع القرآن الكريم للنقد كأي نص أدبي, ويدعوا آركون إلى نقد العقل الإسلامي, ويقصد كل ما كان له دور في تشكيل العقل الإسلامي من نصوص القرآن والسنة واجتهادات العلماء السابقين, ويعتبر نصر أبو زيد القرآن نصوصا خاصة نزلت لتعالج وقائع خاصة لشخوص وأزمان محددة, ولا يصح –عنده- أن تعمم على غير هذه الوقائع, ومثلهما محمد شحرور وغيرهما ممن يسمون بالحداثيين, وما يجمع بين هؤلاء أنهم يخضعون التراث الإسلامي كله بما فيه القرآن والسنة للنقد والنقض والأخذ والرد, أي أن التراث الإسلامي –عند هؤلاء- كله تاريخ وليس فيه شيء مقدس.


الإطار النظري


Kashgari map تصغير يمين خريطة لقبائل الترك من كتاب ديوان لغات الترك لمحمود الكاشغري


الحديث عن التراث الإسلامي بصيغة التعريف بدل الكلام عن الإسلام فحسب؟ وكيف يفحص هذا التراث بحيث يشمل الفحص جميع التجليات التاريخية والاجتماعية بعيدا عن التحديدات الكلامية التي تواجه بين تراث أصولي تعترف به كل جماعة ( أهل السنة والجماعة بالنسبة لأهل السنة ، وأهل العصمة والعدالة بالنسبة لل شيعة الإمامية) وبين مختلف البدع. الإسلام هو الاسم العام الذي يطلق على مختلف المدارس الكلامية و الفقه ية والتفسيرية وعلى كل الشعوب التي تبنت هذا ال مذهب أو ذاك، على هذا النحو فإن الإسلام يتعدد بتعدد الأوساط الاجتماعية والثقافية واللغوية التي اقتسمت ذاكرة تاريخية طويلة، وعلى هذا النحو يتحدث عن إسلام أندونيسي وإسلام هند ي وإسلام تركي وأزبيكي وسينغالي و إيران ي الخ. وينبغي دراسة وجود الشخص وتطوره وحمايته أو قمعه داخل كل تراث محلي على حدة، مع الأخذ بعين الاعتبار بهيمنة التراث الإسلامي. إن التراث الإسلامي الذي يشترك فيه جميع المسلمين ، مهما كانت مرجعيتهم اللغوية والثقافية والتاريخية، يشمل ثلاثة أصول كبرى القرآن و الأحاديث النبوية (التي يضيف إليها الشيعة تعاليم الأئمة الاثنا عشر أو الـ 7 حسب الشيعة الاثني عشرية أو الإسماعيلية )، ثم الشريعة التي هي المظهر القانوني لأوامر الله والتي تبلورت بفضل اجتهاد الفقهاء مفهوم الشخص في التراث الإسلامي (الجزء الثالث).



لقد تحددت هذه الأصول الثلاثة نظريا حسب الترتيب الذي قدمناها به خلال فترة تشكل الفكر الإسلامي ( 661هـ ) ، بعبارة أخرى فإن النصوص والتعاليم والمذاهب التي تندرج تحت هذا التراث المكتوب تنتمي جميعها إلى فترة من التاريخ العام للفكر يطلق عليها فترة وسيطية. سنعود فيها بعد إلى القضايا التي يطرحها تحقيب التاريخ العام للحضارات كذلك الذي فرضه التقليد التاريخي الأوروبي ابتداء من القرن السادس عشر . ولنكتف الآن بالقول إن بإمكاننا أن نتحدث عن التراث الإسلامي بصيغة التعريف لأنه سعى دوما لفرض سيادته متجاهلا، بل ولاغيا في بعض الأحيان الممكنة، التراثات المحلية السابقة عليه، لأنها تنتمي إلى ما ينعته القرآن الكريم ب الجاهلية أي فترة الجهل بال ديانة الصحيحة التي بعثها الله لنبيه خاتم المرسلين . إن هذا التعريف الكلامي للتراث الذي يقضي على غيره ويمحوه، يجهل بطبيعة الحال مفاهيم التقاليد والأعراف كما بلورتها الاثنوغرافيا والأنتربولوجيا الثقافية منذ القرن التاسع عشر . إن التوتر التقليدي بين التراث الكتابي كما هو عند علماء الكلام والفقهاء، وبين التقاليد المحلية يغتني اليوم بإعادات النظر التي بلورها التاريخ النقدي ومجموع العلوم الاجتماعية وأدخلتها في دراسة كل أشكال التراث الديني ابتداء من اليهودية و المسيحية اللتين لم تنفكا تواجهان تحديات الحداثة. كما أن صيغة التعريف التي أعطيناها للتراث تشير كذلك إلى المقاومات التي يبديها الفكر الإسلامي الحديث إزاء ما تمليه الحداثة باسم “دين حق” يرفض الأسئلة التي تطرحها عليه حتى التوترات التربوية لماضيه عندما كان ذلك الماضي يسمح بالتعدد المذهبي .

التراث في الحضارة العربية


التراث هو انتقال السمات الحضارية أو الثقافية لمجتمع معين من جيل إلى جيل عن طريق التعلم والتعليم، ويسمى بالتراث الحضاري أو الثقافي أو الاجتماعي. ويتحدد التراث ـ كمصطلح اجتماعي ـ بالسمات الحضارية أو الثقافية والاجتماعية لأمة من الأمم. انه تركة الأجيال الماضية من حضارة مادية ومعنوية يتلقاها الأفراد من المجتمع، الذين هم أعضاء فيه.


وهذه السمات الحضارية هي كل شيء ـ بالنسبة للأشخاص، ولولاها لما استطاع المجتمع أن ينمو ويتطور ويتقدم. فالتراث الحضاري عنصر مهم من عناصر التطور، والإنسان المعاصر مدين لأجياله السابقة التي أورثته كل هذه النماذج التي لها الفضل الكبير في بلورة شخصيته الحضارية وتكاملها.


ويشكل التراث تراكما حضاريا وثقافيا عبر الأجيال والقرون لمضمون العناصر المادية والمعنوية للحضارة، كالمعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والصناعات والحرف وقدرات الإنسان وكل ما يكتسبه من المجتمع من سلوك متعلم قائم على الخبرة والتجارب والأفكار المتراكمة عبر العصور والتي تنتقل من جيل إلى آخر عن طريق اللغة والتقليد والمحاكاة.


والتراث الحضاري ظاهرة إنسانية عامة لكل المجتمعات والأمم. فكل أمة ومجتمع له تراثه الحضاري والثقافي من جهة، ومن جهة أخرى هناك تراث إنساني عام تشترك فيه كل الأمم والمجتمعات، ويخص الجنس البشري بأجمعه، لأن الإنسان يتميز عن الحيوان بقابلية اللغة والتفكير والعمل.


وتختلف المجتمعات الإنسانية في ارثها الحضاري من حيث عمق تراثها في التاريخ أو ضخامته أو بساطته وعدم تعقيده.

وتراث أية أمة من الأمم يمكن أن يكون عاملاً مهماً وأساسيا في تطورها وتقدمها، لأن الإنسان في كل زمان ومكان وارث لما قدمه أسلافه من معارف وخبرات يستفيد منها في حاضره ويضيف إليها من خبرته وتجاربه ويطورها بعلمه ومعرفته من أجل بناء حاضره ومستقبله.


ولهذا فالتراث عملية تراكم دائمة ومستمرة عبر الماضي، مروراً بالحاضر وتجاوزاً للمستقبل. ولا يمكن إن يكون هناك قطع زمني في هذه العملية، فتجربة الإنسان في الماضي تصبح تجربة جديدة في الحاضر وتستمر للمستقبل. ولهذا يكون علينا إن نستفيد من الإرث لتطوير الحاضر وتجديده والعمل من اجل المستقبل، دون أن يطغى ارث الماضي على الحاضر ولا يلغي الحاضر الماضي، ولا يقف الماضي في سبيل المستقبل.


وتراث أية أمة من الأمم ليس تراكم معرفة وتجارب فحسب، لكنه تمثيل لشخصية الأمة في ماضيها وحاضرها ومستقبلها، ويعني ذلك تمثيلاً لخصائص الأمة الحضارية، والمادية والمعنوية، فالشخصية القومية لا تولد في الحاضر وليست لها حقبة زمانية معينة، وانما هي وليدة ارث أجيال متعاقبة عبر التاريخ وعبر تجارب وخبَرات وأفكار، ولذلك فالتراث الحضاري هو العامل الأساسي في وحدة الأمة وبقائها واستمرارها، وهو الوسط الذي تنمو فيه الشخصية وتترعرع.وقد ترك العرب تراثاً ضخماً غنياً هو ثمرة جهود إنسانية واسعة وعميقة في التاريخ تمتد إلى العرب قبل الإسلام، عبر عصر الازدهار والتفتح العلمي، كانت مادة هذا التراث العظيم هي اللغة العربية، الغنية بمفرداتها التي جمعت ذلك التراث ووحدته وحفظته. فاللغة العربية هي لغة العلم والتخاطب في الميراث الحضاري العربي، والتي لعبت دوراً أساسيا وإنسانيا بما قدمته وإضافته في تطوير عصر النهضة العربية، عصر النقل والترجمة والتأليف والإبداع وما أحيته وطورته في التراث اليوناني القديم وأضافت إليه فكراً وتطبيقاً. وقد انطوى التراث العربي على الكثير من عناصر الحضارة المادية والمعنوية. وفي مختلف مجالات الحياة.


التراث العربي هو حلقة من سلسلة طويلة من الحضارات الإنسانية المتعاقبة، وهو جزء من التراث الإنساني العام، لأنه أدى ولا يزال دوراً أساسيا ومهماً في إغناء وتطوير الحضارة الإنسانية، ومن يتصفح كتب التراث العربي يجد أمامه عملاقاً متشعب الفروع، يضم الطب والرياضيات وعلم البصريات إلى جانب الفلسفة والجغرافية والآداب والعلوم الاجتماعية والفنون.ان الاهتمام بالتراث الحضاري مهمة ضرورية تحتاج إلى موضوعية وعقلانية من جهة والى عالمية الفكر الإنساني وتواصله من جهة أخرى، وان عملية إحيائه هي عملية انتقائية تحتاج أولا إلى الاستيعاب استيعاباً موضوعياً وذلك عن طريق فهمه وهضمه وتطويره نحو الأفضل وربطه بالمعاصرة التي تعني استيعاب الحاضر بخصوصياته القومية وربطه بالتراث الإنساني العالمي وخصوصيات العالم المعاصر.


ان مفهوم التراث أيديولوجيا ، يدل على هوية ثقافية معينة بمعنى القومية، أو على نوع ثقافي معين بمعنى التخصص، كقولنا في الحالة الأولى التراث العربي أو في الحالة الثانية التراث الفلسفي او التراث العلمي وقد كانت الدلالة الثقافية المعينة لشعب ما خاصة الثقافة العربية مصدر خلاف بين المفكرين، لأن مفهوم التراث يخضع لمصادرات مفاهيم أيديولوجية مسبقة تحدده.على هذا النحو تنوعت وجهات النظر وتياراتها في الأيديولوجية العربية المعاصرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التراثية السلفية (الدينية) التراثية العلمانية، التراثية القومية إلى ما هنالك.


إن تدرجات الفواصل النوعية بين هاتيك التيارات تنعكس على تحديد مفهوم ثان مرتبط بالتراث إلا وهو مفهوم العروبة. وبالتالي مفهوم الأمة، لما بينها من ترابط لا يمكن فصل عراه، فهل نقول التراث العربي بالمعنى الشمولي لمفهوم العروبة بوصفه صفة كلية للحضارة السامية باعتبار العروبة آخر تجليانها الباقية، المستمرة على جميع مستويات الحضور التاريخي واللغوي؟ أم نقول التراث العربي الإسلامي بحيث نطابق بين العروبة والإسلام عندئذ تجابه الفكر اشارات وشذرات عاصفة مثل هل الإسلام دين قومي خاص بالعرب، أم انه دين أمم يتجاوز العرب؟ وبمفاهيم منطقية ـ هل يستغرق الإسلام العرب أم أن العرب يستغرقون الإسلام استغراقاً تاماً؟ حينئذ أين يمكننا وضع مفاصل العرب غير المسلمين من مسيحيين ويهود وغيرهم من الاقليات الاثنية، العرقية ـ الثقافية ـ اللغوية؟ وكيف يمكن حذف مرحلة عرب ما قبل الإسلام بعمقها وتراثها العظيم؟ لكل سؤالية اشكالاتها واحالاتها وشروطها واستدعاءاتها.


ان ضرورة التواصل لا الانقطاع مرتبط بأصالة ذلك التراث وحيويته، والتواصل يعني ربط الماضي بالحاضر عن طريق استيعاب مضمونه وهضمه وتطويره، وانقطاع التراث يعني فقدان الهوية القومية والحضارية، والاشكالية المثارة منذ مدة حول طريقة النظر إلى التراث في المجال الحضاري العربي الإسلامي ناجمة عن الدخول القوي للقيم الحضارية الغربية، وتراجع الأشكال التقليدية للفكر في مجتمعاتنا، مما اوهم انقطاعاً بين تالد الأمة وطريفها.


فكان هناك الذين رأوا إلغاء الماضي لصالح الحاضر، والذين نظروا للماضي بمختلف مناهج النظر والتحليل الحاضرة، والذين أصروا على أن آخر هذه الأمة لا يصلح إلا بما صلح به أولها. وهكذا ظلت المحاولات التي جرت لقراءة التراث في نطاق إحدى وجهات النظر الثلاث حبيسة الأيديولوجيا وقاصرة عن الفهم المتكامل.


التعامل مع التراث الإسلامى


كتاب القانون تصغير يسار الصفحة الأولى من أولى مقالات كتاب القانون في الطب لـ ابن سينا، من مخطوط يعود ربما القرن الخامس عشر للقرن الخامس عشر .

إن التعامل مع التراث باعتباره حصيلة إنتاج العقل المسلم من مختلف الطبقات الاجتماعية والتيارات الفكرية والثقافية من البلدان الإسلامية جميعاً، وباعتباره أيضاً حاضناً لهوية الأمة، يتطلب العمل على إعادة دراسة هذا التراث وتخليصه من شوائبه، وفتح باب الاجتهاد في مجالاته المتعددة، وتوظيفه لخدمة حاضر الأمة الإسلامية ومستقبلها، والسهر على إحياء التراث الإسلامي الفكري والفني والمحافظة عليه ونشره بمختلف الوسائل، وترجمة روائعه إلى اللغات الحية، والتعريف بالثقافة والقضايا الإسلامية المعاصرة من خلال وسائل الإعلام الدولية. فالتراث مظهر للإبداع الفردي، مثلما هو مظهر للإبداع الجماعي للأمة وتحولاتها التاريخية.


ووظيفة التراث أن يفتح آفاقاً جديدة للأمة، لا أن يغلق عليها الآفاق ويسجنها في الماضي، وهو أفضل تعبير عن الذاتية الثقافية.


ومعلوم أن هذا التراث الإسلامي ينبني أساسا على روح الإسلام ومقاصده، ولذا نجده مطبوعا بالطابع الإسلامي الذي يجعله في غالب الأحيان لا يختلف مع العقيدة ومقومات الدين التي تمتاز بخصائص ومناهج ومعايير خاصة. ومما لا ريب فيه أن كثيرا من هذه الخصائص والمعايير تختلف مع كثير من خصائص ومعايير الحضارات السائدة حالياً، بحكم الاختلاف في المنطلقات والخلفيات التاريخية والعقدية. فلا مجال في الثقافة الإسلامية للمذاهب المادية مثلا ولا العلمانية ولا الوضعية ولا لكثير من المذاهب والنظريات التي لا تعترف بالشرائع السماوية ولا بمصدريتها ومرجعيتها.


ومن المظاهر الحية القائمة في التراث الإسلامي، فضلا عن الصناعات الفنية والمآثر التاريخية المشار إليها آنفا، مجموعة من المؤسسات الاجتماعية كالوقف على بيوت الله، وعلى خزانات الكتب ودور العلم والإحسان، بل وحتى على الحيوان. ومن المؤسسات الثقافية الكتاتيب والمدارس القرآنية والجامعات وخزانات الكتب. وكذا مجموعة من المظاهر الدينية والتقاليد الاجتماعية، كالاحتفال بالأعياد والمواسم الدينية.


فى لحظات التحول الحضارى عندما تنهض الأمة لإقامة حضارة فى أعقاب دورة حضارية سابقة لها – ك الأمة الإسلامية – تجد نفسها أمام تراث فكرى قد تخلف لديها من أيام الصعود والثبوت والانحطاط الحضارى ، مضافاً إلى هذا الفكر المتسرب من الحضارات المحيطة بها . وهنا تبدأ فى الأمة معارك وصراعات بين ألوان الفكر المختلفة ... الفكر المتسرب من الحضارات المعاصرة ، وقد تمثل فى أنظمة متقدمة عصرية حية ، بينما فكر التراث قد تمثل فى أنظمة من الماضى أصبحت تاريخاً وآثاراً ، وكلاهما بالنسبة للأمة لا يمثل الذاتية ، الأول يمثل تغايراً فى المكان ، والثانى يمثل تغايراً فى الزمان (سيد دسوقى ومحمود سفر 1981 38-39)

Istakhri map 2 تصغير يمين خريطة عربية من القرن التاسع


ومن الطبيعى أن الحيرة الفكرية التى تتولد فى عقل الأمة وتترسب فى ضميرها نتيجة لهذا التغاير وذلك التباين تكون أشد تأثيراً عليها فى لحظات الإعداد الحضارى ، خاصة عندما لا يكون لهذه الحيرة عمق علمى أو سبب جوهرى ، بل يكون الأمر كله حيرة بين شعارات مختلفة تبدو متناقضة (محمد سفر 1990 58 ).

وفى إطار هذه الحيرة ، كلما طرحت مسألة التراث نجد الناس – بعامة – حيالها فريقين فريق مع التراث، وفريق ضده ، وداخل كل فريق يتوزع الناس جبهات تتقارب أحياناً وتتباعد أحياناً كثيرة ،وربما يكون التحزب إلى جانب أحد هذين الفريقين تحزب ضد الآخر . وإن كان هناك فريق ثالث بازغ لا يحظى باتساع وانتشار الفريقين السابقين ينأى أصحابه عن التعصب مع أو ضده التراث ، ويؤكدون ضرورة إخضاع تراثنا للفرز والتمحيص بغرض استثمار إيجابياته فى تحقيق نهضتنا المنشودة . وعلى ذلك يمكن أن نحدد أبرز المواقف التى تعكس تعاملنا الراهن مع التراث الإسلامى إما بالعودة إلى التراث والاكتفاء به ؛ حيث يرى أصحاب هذا الموقف أن السبيل إلى تجاوز وهننا وتحقيق نهوضنا الحضارى هو العودة إلى تراثنا ، و التزام حرفية الأقوال والأعمال والتصرفات والعادات التى كان السلف يلتزمونها وي ونها دون زيادة عليها ولا نقصان منها ولا تغيير لها لأن أية مخالفة لما تركه لنا السابقون تنال حتماً من شخصية الأمة وتشوه هويتها.



وينطلق أصحاب هذا الموقف من رؤية تقوم على تقديس التراث استناداً إلى نظرة مثالية لا ترى فى الإمكان إبداع ما هو أحسن مما كان . ومن ثم ، فإن المطلوب هو أخذ التراث كما هو ، والنسج على منواله ، واستعادة نماذجه بحذافيرها إلى واقع اليوم ، لأن السلف لم يتركوا مجالاً إلى طرقوه ، وليس بعد ذلك من مجال لإبداع أو تقدم(إسماعيل الملحم1987 9)

وتتعدد العوامل التى تقف وراء هذ
إسلام

التراث الإسلامي، مصطلح شامل يتسع لكل ما له علاقة بالإسلامالمكتبة العربية، عبد الرحمن عطبة، ص 77 – 79، بتصرف. من نصوص القرآن و السنة النبوية الفهرست، لمحمد بن إسحاق النديم، تحقيق أيمن فؤاد سيد، 1/1ص 4 – 8., واجتهادات العلماء السابقين في فهم هذه النصوص وتطبيقها على الواقع، وقد حصل خلاف حول ما إذا كان هذا التراث دين ا مقدس ا يجب الالتزام به، أو نصوصا واجتهادات مرتبطة بأزمانها وأماكنها الغابرة، تعامل على أنها تاريخ ينقل لنا تجربة بشرية قابلة للنقد والنقض والتعديل والتطوير بما يتناسب مع الزمان والمكان والظروف الخاصة بكل عصر مدخل إلى التراث العربي الإسلامي - إسلام مصطفى محمد.



وهو لا يقتصر بالضرورة على الإنتاج المعرفي في العلوم الشرعية وحدها ك التفسير وعلوم القرآن التفسير و الحديث و الفقه ونحو ذلك، بل يتسع ليشمل كل ما خلَّفه العلماء المسلمون عبر العصور من مؤلفات في مختلف فروع المعرفة ، وبشتى اللغات، وفي كل بقعة من بقاع الأرض بلغتها دعوةُ الإسلاملمعرفة المزيد عن هذه المفاهيم انظر التراث العربي، لعبد السلام هارون ص 3-5لمعرفة المزيد عن هذه المفاهيم انظر مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين، لرمضان عبد التواب ص 8لمعرفة المزيد عن هذه المفاهيم انظر نحو منهج للتعامل مع التراث الإسلامي، لمحيي الدين عطية ص157 – 161لمعرفة المزيد عن هذه المفاهيم انظر نحو علم مخطوطات عربي، لعبد الستار الحلوجي ص 9. ويمكن تعريف التراث الإسلامى على أنه كل ما خلفه الأسلاف المسلمون من عقيدة دينية ( القرآن و السنة ) وعطاءات حضارية ( مادية ومعنوية).
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التراث الإسلامي مقدمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/08/2020



الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني