الجديد الحفار (مسلسل) قصة المسلسل - شجرة اللبان أماكن نمو الشجرة - هاتف و معلومات عن مطعم الفروج الطازج بالمدينة المنورة - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برابغ ومعلومات عنها بالسعودية - إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة (مصر) مهام الإدارة - نظرية التقدير عملية التقدير - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - عقيل المقطري مولده - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - معربات فارسية التعريب عند القدامى - قاعدة هوكل - ولاية عين تموشنت بلديات الولاية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - ديازيبام الاستخدامات الطبية Diazepam - .. تعليمات .. تحذيرات .. تأثيرات جانبية - قائمة أعلام فرنسيون الممثلون والممثلات - زخرفة رومانية نظرة تاريخية - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف وعنوان مركز بن فاضل لبيع الأجهزة الكهربائية - تبوك - مبدأ التعاقب الطبقي - ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1987 شعار الدورة - أرطأة بن سهية المري منزلته في الشعر - هواتف مؤسسة سكاي العربيه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - نظام أصهري رسم بياني للأطوار - هاتف وعنوان عطارة بن منقاش للأعشاب - السويدي, الرياض - الإفرازات المهبلية الشفافة وعلاقتها بالتبويض - [ رقم هاتف ] مستوصف البركة - محايل, عسير - ملف شامل عن مرض الكبسة العصعصية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - لورنز كروبفيتش - ليلى الأحيدب - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - ناهد الشيخ - تحت السقف (فيلم) بطولة وتمثيل - فيلباميت آلية العمل - نبوءة نفرتي النص - منصف الورغي عمله - أخي أصبح عنيفا ويتصرف تصرفات غريبة فهل هو مصاب باضطراب نفسي؟ - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - سكس أون ذا بيتش - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي - محايل, عسير - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - كيف نصنع الجبن الموزريلا ؟ - هاتف وعنوان مطعم كتيكت - الصفا, جدة - هواتف مكتب غازي للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - كيف يسحب خيط السيتون الخاص بعملية الناسور؟ - كلمات - انت روحي - حمود السمه - الغدة الدرقية : أعراض أسباب وعلاج - كورتني لي فرق لعب لها - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم الأول) أحداث الموسم - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - اضطراب الهوية الجنسية الترانس سكس - سوفوكليس أهم أعماله - هل خروج السائل المنوي على شكل كتل وببطء يعيق الإنجاب؟ - نوف طلال نبذه - ماريا مرسيدس (مسلسل) القـــــصــــــة - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - جوبة كلخ - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - والدي يشعر بالخوف وأنه مراقب... فهل من علاج؟ - إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي منصات التواصل الاجتماعي - العشق والدم (فيلم) قصة الفيلم - طبوغرافيا مساحة وقياس طرق تعيين الشمال - هواتف شركة فهد سليمان الفوزاني وشركاه للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع المخللات - فاني هيل - مضمن بصري التضمين البصري باستخدام أشباه الموصلات النانوية - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - نظرية القرار حالات اتخاذ القرار - شفط حليب (لبن) ثدي الام - الدهنيات في الدم، طريقة اجراء الفحص وتحليل النتائج - وادي الذئاب 10 (مسلسل) العرض - عبد الخالق الجنبي مؤلفاته - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل - كلية الحرس السلطاني العماني التقنية - دائرة المخابرات العامة (الأردن) الشعار ودلالاته - مصادم الهدرونات الكبير الغرض منه - هاتف وعنوان ثلاجة الشربتلي - البريد, الدمام - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - حقل كهربائي خط المجال الكهربائي - هواتف مستشفى فيفاء و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طب الطوارئ مجالات طب الطوارئ - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف مركز الرفايع بالجمش الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - جامعة الرازي (السودان) كليات - نظرية فيثاغورس المبرهنة - خليفة خليفوه أعماله - فيبي في بلاد العجائب قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - روبوكار بولي روابط خارجية - أعراض السرطان المبكرة لدى النساء! - عزلة الابارة (ريمة) مراجع وروابط خارجية -
آخر المشاهدات هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طريقة عمل الهريش اليمني بطعم لذيذ - وزارة الإعلام (اليمن) الهيكل التنظيمي للوزارة - هاتف وعنوان مستوصف النخيل - رابغ, جدة - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - سونلغاز تاريخها - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مطاعم الخيام - بريده 2, القصيم - دالة ضمنية أمثلة - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض مقارنة هامة - طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان الحياة الشخصية والمناصب - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - راشد بن أحمد المعلا حياته - كلوريد الباريوم الخواص - جزيرة الزخنونية التسمية - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - السلام عليكم امي لديها حساسية في الجلد و تصيبها الحكة و عندما تحكها يصبح جلدها - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - بلين كاراهان دراستها - هواتف وأرقام كفتيريا القريات الذهبية بجدة و العنوان - فائقة بنت إسحاق عائلتها - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - فيفيان صلاح الدين - هاتف وعنوان محلات العنزي للإنارة والأدوات الكهربائية - حي النسيم, مدينة الرياض - افضل جهاز مساج للقدمين - جذام (قبيلة) نسب جذام - فضل الله بن روزبهان الخنجي مؤلفاته - دارة التوالي أو التوازي مثال - كلمات - انت روحي - حمود السمه - كلية القلم الجامعة الأقسام - العقيدة السرية الكتاب الأول - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - الحشيش ماذا تعرف عنه - مانسفيلد بارك حبكة الرواية - طريقة عمل الملاتيت الفلسطينيه لا تفوتك - لغات إندونيسيا اللغات بحسب المتحدثين - هاتف وعنوان مستوصف مشعل - الرس, القصيم - ماذا تعرف عن حقن زيادة الوزن وكيف تستخدمها - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - المصارعين المقنعين الشخصيات - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - عبد الحكيم زعلان حياته وعمله - هاتف وعنوان مشغل أشواق إبراهيم الدوسري - شقراء, محافظات الرياض - طلب تقدير احتياج عمالة بالكويت - مخطط سنيلين الأنواع - المدرسة اليابانية في جدة مصدر - المستشار (فيلم) قصة الفيلم - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - منصور الثاني بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود نشأته ودراسته - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - ستاد الإسكندرية - هواتف مؤسسة عرفه للتجارة والصناعه والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - وصف لي الطبيب جرعة كورتيزون، فهل هذه الجرعة لها أضرار سيئة في المستقبل؟ - قذف الإناث التقارير - توصيف مرض البايبولر وعلاجه - هاتف وعنوان اسواق الدانه للتسويق الغذائي - السويدي, مدينة الرياض - طريقة عمل شوربة بحرية لذيذه بالصور - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - غياث هواري - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - فضيلة المبشر عن حياتها - هاتف وعنوان مشغل الأول النسائي - الجامعه, الاحساء - وصفة هائلةمن الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هانا مونتانا الإنتاج - جامعة إيهوا النسائية تاريخ - هاتف وعنوان شواية محمد - شارع الخزان, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم بوخضر للمشويات - الهفوف, الاحساء - كلية الباني الجامعة الأقسام - قوس (عمارة) انواع الاقواس في العمارة الإسلامية - طريقة عمل مخلل الخيار المقرمش من حلقات برنامج منال العالم - عزلة جرانع (تعز) مراجع وروابط خارجية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - تضمين (إلكترونيات) التضمين التماثلي - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - هلال السيالي نسبه - طريقة عمل بان كيك البطاطا من الشيف سلمى سليمان - بعد الجنازة ملخص الرواية - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - تأخر الحمل هل يكون بسبب ضعف الحيوانات المنوية؟ - أنور القاضي نشأته - [ رقم هاتف]وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - بوحنيفية الموقع الجغرافي - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - التواتي عبد الجليل المنفي نسبه - مشتت حراري أنواع المشتتات الحرارية - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - أمينة موسى أعمالها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - حي كانغنام تاريخ كانغنام - خور أبو عنجة نبذة تاريخية - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - شاكر مصطفى سليم سيرته - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة تحضير حلى جلد النمر بالصور خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - ديبي تعاشر دالاس - هاتف وعنوان مطعم الشهباء عبد الله قايد - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - تصغير الانف - وصفات طبيعية سريعة المفعول لتصغير الانف - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مطعم سبأ - السلامه, جدة - جامعة بيتش كليات الجامعة - دواء إيفيروليموسسيرتيكان - تأثيرات جانبية وتعليمات - علي كادومي - دواء أتورفاستاتينليبيتور ,اتورفا,تورفاكول - زمزم (شبراخيت) طالع أيضا - المسارحة (قبيلة) الموقع الجغرافي - مشكلتي أن الأشفار متباعدة عن بعضها، هل هذا شيء طبيعي؟ - اقراص فوليتاب Folitab - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ماري لويزه فلايسر حياتها - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - سوجو (مشروب كحول) أصل الكلمة - هاتف وعنوان مطعم العالي - تيماء, تبوك - إستخراج شهادة التسلسل الدراسى بالكويت - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - قرية الريان (وادي جازان) السكان - عبثت بنفسي ونزلت نقطتان من الدم، هل فقدت عذريتي؟ - هاتف وعنوان مؤسسة الواكد للتجارة والمقاولات - قسم المصاعد - الشرفيه, جدة - [ رقم هاتف ] جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - القذفُ الراجع وانعدام القذف - أفيرميكتن الاستعمال - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - سعيد بن قيس الهمداني اسمه الكامل - عبارات صباح الخير يا حبيبي , كلمات صباح الخير يا حبيبي , عبارات صباح الخير حبيبي , عبارات صباح الخير يا حبيبتي , صباح ال - باستيل فنانون باستيل - فحص سريري خطوات الفحص السريري - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - غوانغجونغ ملك غوريو حكمه - هل خروج فقاعات هواء من فتحة الشرج ينقض الوضوء؟ - شجرة اللبان أماكن نمو الشجرة - هند (اسم) في الشعر - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - طريقة تحضير السفرجلية (سفرجلية لحم الخروف) من الشيف منال العالم - [ رقم هاتف ] وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - سدوم ولد انجرتو حياته - مساعد طبيب نظرة عامة - نيالا (السودان) أصل التسمية - دوغلاس نورث - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - مخلاف الشوافي خلفية - دواء ايفافيرنز لعلاج الإيدز - تأثيرات جانبية وتعليمات - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - وحدة الفاصلة العائمة مكتبة الفاصلة العائمة - [مواضيع صحية] ما هي التأثيرات الجانبيه لدواء ايفابرنيز - طب بديل وطب عام - الشلخان نسبها - عاجل عجول نشأته وأسـرته - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟ - [ رقم هاتف ] مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - وجود قطعة لحمية على فتحة المهبل، هل هو دليل على عدم العذرية؟ - هاتف وعنوان ثلاجة الشربتلي - البريد, الدمام - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - جماجم العرب معنى جماجم العرب - دانيال دينيت مؤلفاته المترجمة للعربية - طريقة عمل المكرونة المطبوخة بطريقة سهلة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الحلاوة الطحينية - مدقق نظم معلومات معتمد مواعيد الاختبار - سكس أون ذا بيتش - 5 أوضاع حميمية يجب أن تجربها كل امرأة - انضباط ذاتي أقسام الانضباط - جواز السفر السوداني مميزات جواز السفر - طريقة عمل وصفة حلى القهوة الحضرمية الشهية - انواع جيوب الملابس وتعلم طريقة عملها - جواز سفر عماني أنواع جواز السفر - زينيريت محلول لعلاج حالات حب الشباب Zineryt Lotion - معلومات عن شراب فيرمونيل Vermonil - مستذئبو تيارسوليو وصف - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد نسيم الدين - البريد, الدمام - كيف يمكنني علاج طنين الأذنين؟ - الترمومتر المزدوج المعدني بعض استخداماته الأخرى - سائل تبريد القطع الشروط التي يجب توفرها في سوائل القطع - أعاني من ظهور حبوب على الشفرتين الصغيرتين للمهبل مثل الفقاعات الجلدية ، شفافة متراصة، وأيضا - فيرناندو فيرنانديز - أسرة آل يعرب نسب آل يَعْرِب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل -
اليوم: السبت 19 سبتمبر 2020 , الساعة: 5:05 ص


اعلانات

محرك البحث


عرقة نبذة تاريخية

آخر تحديث منذ 16 ساعة و 50 دقيقة 900 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عرقة نبذة تاريخية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/09/2020

نبذة تاريخية



عرقة مدينة تاريخية قديمة عرفت قبل الإسلام وهي تقع غرب مدينة الرياض وعلى مساحة أكثر من 12 كم متر، وأول من سكن عرقة هو عدي بن حنفية الذي يرجع نسب بني حنيفة إليه وهم الذين سكنوا اليمامة، ومما يذكر التاريخ أن خالد بن الوليد والذي حارب المرتدين في عهد خلافة أبو بكر قد دخل قرى نجد عنوة إلا عرقة فدخلها بعد أن صالح أهلها ؟! ويشير الطبري إلى أن خالد بن الوليد لما فرغ من حرب المرتدين أقام في أحد أودية بلدة عرقة يسمى الوبر وهو المعروف الآن بوادي أوبره. وعرقة هي مركز إمارة قديم مستقل يتبع مباشرة أمارة مدينة الرياض وتتكون عرقة من منطقة تاريخية لا زالت آثارها باقية حتى الآن، ومنطقة حديثة تتمثل في المخططات الجديدة، بالإضافة إلى شعاب وأودية مثل شعيب أوبير والمهدية ووبره الذي يصب في وادي حنيفة، وبلدة عرقة حالياً نالت حضها من التطوير فيوجد بها دوائر حكومية مستقلة تخدمها تتكون من بلدية ومركز شرطة وكتابة عدل وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب بريد ومركز خدمة اجتماعية، كما يتوفر فيها مدارس حديثة للبنين والبنات لجميع المراحل التعليمية بالإضافة إلى روضة أطفال، ودارين لتحفيظ القرآن النسائية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم للبنين في مختلف المساجد يشرف عليها مركز إشراف خاص تابع لمدينة الدرعية.


على الرغم من أن عرقة مدينة تاريخية إلا أنها لم تنل حظها في كتب التاريخ إلا بشكل مختصر كما ورد في معجم البلدان لياقوت الحمودي وتاريخ نجد لابن بشر وغيرها على الرغم من وجود آثار تدل على قدم هذه القرية لعل من أبرزها وجود خمس مقابر قديمة تتجه القبور فيها نحو بيت المقدس


المقبرة الأولى تقع غرب المقبرة الحالية وهي مسورة.


المقبرة الثانية تقع في نخل آل قريش في الغريب الكبير.


المقبرة الثالثة تقع في مكان يسمى النجلة.


المقبرة الرابعة تقع في شعيب شنان.


المقبرة الخامسة تقع في منطقة قديمة تسمى غبار قريبة من سد وادي حنيفة.


مقبرة القدس



لعل وجود هذه المقبرة شاهد على قدم بلدة عرقة فاتجاه المقابر فيها ليست إلى القبلة كما هو المعتاد بل هي متجهة إلى بيت المقدس مما يدل على أن عرقة كانت قرية مسكون قبل ظهور الإسلام، وتقع هذه المقبرة شمال المقبرة الرئيسية بعرقة وهي على مساحة صغيرة قياساً للمفبرة الرئيسية وهي ممتدة بمحاذاة الجبل ومحاطة بسور بعد أن كانت في السابق مكشوفة وقد سورت بعد أن أرادت البلدية توسيع طريق المقبرة الرئيسية فظهرت آثار عظام على جانب الطريق.


سبب التسمية



عرفت عرقة بأسماء كثيرة منها عوقة أو العوقة والربقة، وقيل أن سبب تسميتها عرقة يرجع إلى مسجد قديم جنوب المقبرة الحالية يسمى مسجد عرقان بناه رجل صالح يسمى عرقان يعتقد أنه من أهل العراق لذلك عرف المسجد باسمه، ولهذا المسجد قصة تاريخية غريبة !!! فقد كان هذا المسجد وقبل دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب تقام فيه طقوس وشعائر شركية حيث كان الناس يأتون إليه بدعوى أن الدعوة مستجابة فيه أو للتقرب إلى الله بأوليائه الصالحين لوجود قبر خارج المسجد يقع غرب المسجد من جهة المحراب ؛ قيل أنه قبر عرقان بالإضافة إلى وجود شجرة كبيرة جنوب المسجد وقريبة من المحراب كانت تقدس كما يوجد معبد النار بجانب تلك الشجرة، وبعد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب قام أبناء القرية بقطع الشجرة وهدم المعبد، وكان بعض أبناء القرية يطلبون العلم عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الدرعية، حيث ينفر طائفة منهم لطلب العلم في أول النهار وهم ستة رجال ويبقى الآخرون من أجل حماية القرية من أي عدوان وبعد عودة هؤلاء الرجال إلى القرية آخر النهار وبعد صلاة المغرب والعشاء ينقلون ما تعلموه إلى باقي الأهل، ومن الطرائف كما رواها أحد كبار السن عن آباءه أن أحد طلاب العلم من أهل عرقة وهو في الطريق عائداً إلى عرقة بعد انتهاء الدرس وقبل أن يصل إلى عرقة تفكر في قول الله (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، عاد إلى الشيخ ليستفسر منه عن الآية وقابله قبل صلاة المغرب فأمره الشيخ بأن يصلي ثم يتعشى عنده، ثم سأله الشيخ هل تدري أنك ستتعشى معي أم لا ؟ وهل ستصل إلى عرقة أم لا ؟ فزاده هذا الشرح إيماناً وعاد إلى القرية وفسرها لأهله وجماعته رحمهم الله جميعاً.


حدود عرقة



من الشمال مزرعة الشيخ ابن اسحاق الذي تلي مزرعة طلال بن عبد العزيز واعلي قري عرقة ومسجد آل حسن.


من الشرق الثلمه والخويشة (حي السفارات حالياً)، وو أعالي شعيب أبو رفيع ومساييل أبو رفيع التي هي مقر جامعة الملك سعود.


من الغرب مساييل المغتره.


من الجنوب شعيب والمهدية وشعيب أوبير وشعيب أوبره.


أمراء عرقة



محمد بن عبد العزيز الهلالي


عبد العزيز بن محمد الهلالي


عبد الله بن حمد الهلالي


حسن بن حمد الهلالي


محمد بن عبد العزيز الرواف من تاريخ 1364 هـ -1431 هـ


عبد الله بن محمد بن عبد العزيز الرواف حاليا


السكان والمساكن



بلدة عرقة بلدة قديمة جداً عرفت قبل ظهور الإسلام دل على ذلك شواهد كثيرة منها مقبرة القدس ومقابر أخرى وكذلك وجود آثار لبيوت قديمة اندثرت الآن كانت في منطقة تسمى الغبار وقد ذكرها المؤرخون القدماء كياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، وقد عاش في عرقة أسر كثيرة منهم من بقي فيها حتى الآن ومنهم من غادرها إلى مناطق مختلفة من المملكة وخارج المملكة وخاصة البحرين وتعتبر الظهيرة والصنع من أقدم الأحياء في عرقة والتي لا زالت آثارها باقية حتى الآن وبلغ عدد سكان عرقة في عام 1391 للهجرة ما يقارب 1900 نسمة وفي عالم 1396 للهجرة حوالي 1764 وفي عام 1406 حوالي 1365 ونسبة السعوديين منهم حوالي 95 حسب الدراسة التي أعدها الأستاذ فهد المدعج في تلك السنة العام موزعين على الأحياء التالية والتي بينت أن عدد الذكور 818، وعدد الإناث 547، وعدد الطلاب 720، أما عدد الموظفين فبلغ 221، وعدد الأميين والأطفال غير المتعلمين بلغ 250، أم كثافة الأسرة فتبلغ 9.7 فرد لكل أسرة.

ومن الأسر التي سكنت في عرقة حسب الأحياء القديمة والجديدة


الأحياء القديمة


حي الظهيرة



آل تويم


حسين بن رشيد


محمد بن مدعج


عبد الله بن مدعج


ابن نبته


آل منيصير


السكيري


علي بن ناصر الرسيمي


محمد الرسيمي


ناصر بن علي الرسيمي


ناصر بن محمد الرسيمي


سليمان المالك


آل مويس


خميس


زيد الزهيري


عبد العزيز بن محمد بن عيسى (المهيريس)


أم رشيد (عبد الله بن حسين)


عبد العزيز بن جري


محمد أبو خليل


حمد بن حسين بن رشيد


علي بن دوخي وإبراهيم بن دوخي


حمد بن مزنان


آل لويبه


عبد الله بن سعيد


إبراهيم بن راشد


آل نويصر


أرامل آل صالح


حي الصنع



عبد الله بن ناصر الرسيمي


حمد بن قاسم


محمد الحسيني (البدراني)


هي بنت راجح


آل مقيل


محمد السايح (أبو عبيد)


عبد الله المرداس


عيسى الجريسي


آل مبارك الجريسي


ناصر الجريسي (ساهي)


عبد العزيز بن ناصر الجريسي


سعد المعيلي


آل جمعان


محمد بن سليمان بن راشد


راكان

حي الحويقنه


ناصر العليمي


عبد الله بن سليمان بن راشد


سليمان بن عبد الله بن راشد


آل جمعان


ناصر بن سليمان بن راشد


عبد الرحمن بن سليمان بن راشد


الزهارى


حي القلعة



سعد بن عبد الله المرشد


عبد الرحمن بن راشد الحرابي


ناصر بن مبارك الجريسي


إبراهيم بن محمدبن عبدالله البريدي


محمد بن صفيان


الشيخ راشد بن صفيان


حسين بن صفيان


الشيخ سعد بن محمد الطويل


الشيخ عبد الله بن بطاح


القاضي محمد بن سلطان


سعد بن محمد بن حمدالبريدي


الشيخ عبد العزيز الرواف


الشيخ محمد الرواف


حمد بن دواس


محمد بن قاسم (القاسمي)


محمد الحمودي


سليمان بن عبد الله بن راشد


سعد بن عبد الله بن راشد


محمد بن عبد الله بن راشد


علي بن ناصر المعيلي


عبد الرحمن بن ناصر المعيلي


عبد الله بن ناصر المالك


إبراهيم بن رويشد


سعد بن فرج


صالح بن خطاف


عبد الرحمن بن ضعيان (شقران)


محمد بن ضعيان


سيف البريدي


عبد الرحمن وعبدالعزيز وعبدالله الزهيري


آل خضير


آل خزيم


العويد


آل عمار


آل عميره


آل حراب


إبراهيم بن حميد


حي الدباب



عبد الرحمن بن محمد بن حمد البريدي


ناصر بن عمار


محمد بن مغينيم


شبيب بن دخيل


عبد العزيز بن صفيان


آل سليمان


فهد بن عثمان


علي الجريسي


محمد بن جري


ابن ريس


الجاسري


حي مشيرفة



الهلالي


محمد بن ربيع


عبد الله الجريسي


عبد الله الحمودي


حمد الحمودي


سعد بن مالك


محمد بن سعيد (أبو عليش)


آل مويس


أبو طريف


جويله


الهواشم


السعيدي


آل دعيث


سوق منسي



آل عثمان


آل سليمان


عبد الله بن سيف البريدي


عبد الله الخريش


آل موسى


سلطان بن نمر


عبد العزيز بن شعلان


آل مرداس


آل صفيان


آل موزان


حمد بن ضعيان


حمد بن مبدل


الأحياء الجديدة


حي الطويلعة



عبد الرحمن بن ناصر الجريسي


عبد الله بن ناصر الجريسي


حسن بن ناصر الجريسي


محمد بن سعد المعيلي


سعد بن محمد المشعبي


عبد الرحمن الجنوبي


سعد بن عبد الله بن راشد


صالح بن سعد بن سليمان


عبد الله بن فهد الفريجي


إبراهيم بن حمد المبدل


محمد بن عبد الرحمن القاسم


حمد بن عبد الله المبدل


عبد الرحمن بن سعد الزهيري


عبد الله بن سعد الزهيري


محمد بن سعد المشعبي


حي الغيلاني والصبيخة



محمد بن عبد العزيز الرواف


سالم بن ظافر العجمي


إبراهيم بن عميره


سعد بن محمد البريدي


عبد الله بن ناصر المالك


حمد بن عبد الله المالك


حمد الحمودي


عمر بن عميره


عبد الله بن إبراهيم بن راشد


عبد الله بن شبيب الدخيل


سليمان بن عبد الله بن راشد


إبراهيم بن عبد الله المدعج


علي بن عبد الله بن المدعج


عبد العزيز بن ناصر الجريسي


محمد بن عبد الرحمن الحرابي


صالح بن عبد الرحمن الحرابي


ثلاب بن جمهور


محمد بن مدعج


محمد بن شبوي


سعود بن جمهور


صالح بن قاسم


عبد العزيز بن عبد الله آل تويم (ي)


عبد الرحمن بن عبد الله بن موسى


عبد العزيز بن مبارك الجريسي


حي الحميانية



محمد الحسيني


صالح الهلالي


حمد بن عتيق


صالح بن مبارك الجريسي


عيسى الجريسي


عبد الرحمن بن سعد الجريسي


حي السبيل



سعد بن عبد الله المرشد


عبد الله بن إبراهيم الزهيري


عبد العزيز بن إبراهيم الزهيري


حمد بن عبد الله بن مدعج


عبد العزيز بن حمد المالك


عبد الله بن حمد المالك


سعد بن حمد بن مرداس


محمد بن فهد البكران


عبد الله بن فهد البكران


محمد السايح


ناصر بن راشد الحرابي


إبراهيم بن ضعيان


عبد الله بن محمد بن معيلي


ناصر بن دعيث السبيعي


فالح بن دعيث السبيعي


عبد الهادي السبيعي


عثمان بن سعد العثمان


محمد بن عبد الله بن راشد السليمان(الحميدي)


عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السليمان


محمد بن عبد الله الحرابي


محمد بن إبراهيم بن حميد


حمد بن إبراهيم بن حميد


ظهرة الشويعر



محمد بن ناصر الرسيمي


عبد العزيز بن محمد العيسى


عبد العزيز بن سعد المعيلي


عبد العزيز بن حمد المرداس


ناصر بن عبد الرحمن القاسم


صالح بن محمد الحسيني


إبراهيم بن محمد الحسيني


مبارك بن فديع السبيعي


فهد بن ناصر بن دعيث السبيعي


عبد العزيز بن عبد الرحمن السليمان


فهد بن فديع السبيعي


عبد العزيز بن ناصر الرسيمي


إبراهيم بن ناصر الرسيمي


إبراهيم بن ناصر القاسم


عبد العزيز بن صالح السليمان


ال زهران


الإمام تركي بن عبد الله في عرقة



ظهر الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود على مسرح الأحداث السياسية في بلاد نجد في عهد إمارة محمد بن مشاري بن معمّر الذي كوّن إمارة قصيرة العهد في الدرعية وما حولها من بلدان مثل الرياض. وكان ذلك في أعقاب رحيل إبراهيم باشا عن الدرعية. وحاول ابن معمّر بذلك أن يكوّن إمارة نجدية محلية تحت زعامة أسرة آل معمّر، وتابعة للعثمانيين وواليهم محمد علي باشا.


وتبين الروايات التاريخية النجدية أن تركي بن عبد الله أيد ابن معمر وسانده ودعمه يوم أن ظهر في الدرعية بعد رحيل إبراهيم باشا عنها. ولكن موقف تركي وولاءه لابن معمّر قد تغير تمامًا بعد ما غدر بابن عمه مشاري بن سعود.


دأب الأمير تركي بن عبد الله في فترتي حكمه على إعادة تكوين الدولة السعودية بعد انهيارها على يد إبراهيم باشا. ففاجأ محمد بن مشاري بن معمّر في الدرعية وألقى عليه القبض، وتولَّى الحكم فيها، وأيده سكانها. ثم هاجم الرياض ودخلها وألقى القبض على مشاري بن محمد بن معمّر،. وبهذا يكون الأمير تركي بن عبد الله قد سيطر على مقاليد الحكم بعد أن أزاح من طريقه قوة محلية نجدية منافسة هي قوة آل معمّر ونفوذهم في المنطقة. وقرر تركي ابن عبد الله أن يتخذ من الرياض عاصمة له عوضًا عن الدرعية التي تحطمت فيها كل وسائل الدفاع عنها مثل القلاع والحصون والأسوار وما إلى ذلك. وقد اشترط تركي على محمد بن مشاري بن معمّر وابنه مشاري أن يعملا على إطلاق سراح ابن عمه مشاري، وإلا قتلهما. ولما كان أتباع ابن معمر قد سلموا مشاري بن سعود إلى خليل آغا القائد العثماني في بلدة سدوس، وهو بدوره نقله إلى القيادة العثمانية في عنيزة، ومات هناك في السجن، لذا نفذ تركي بن عبد الله فيهما حكم القتل عام 1236 هـ، 1820 م.


هاجم فيصل الدويش رئيس قبيلة مطير، ومعه عدد من القوات العثمانية المرابطة في عنيزة الرياض، لكن تركي بن عبد الله وقواته المرابطة داخل المدينة، صدوا الهجوم، وصمدوا في وجه حصار قوات فيصل الدويش للرياض، مما اضطر معه فيصل الدويش إلى رفع الحصار عن الرياض والرحيل عنها، متوجهًا بقواته صوب منطقة الوشم لإعداد حملة قوية يكون بإمكانها السيطرة على الرياض، معتمدًا بذلك على القوات العثمانية التي وصلت إلى نجد تحت قيادة القائد العثماني حسين بك، والتي أرسلها محمد علي وابنه إبراهيم باشا إلى نجد لتقويض دعائم السلطة السعودية التي ظهرت من جديد محاولة إعادة تأسيس الكيان السعودي في دوره الثاني.


وصلت القوات العثمانية المصرية إلى منطقة الوشم برئاسة حسين بك، وفي الوشم انتدب حسين بك أحد ضباطه عبوش آغا (آبوش آغا) للتوجه صوب الرياض من أجل احتلالها والقضاء على حكم تركي بن عبد الله، وترتيب الأوضاع الأمنية والإدارية في المنطقة.


اضطر تركي بن عبد الله أن يخرج سرًا من الرياض بعد حصار عبوش آغا وقواته لها، متوجهًا إلى بلدان جنوب الرياض. وبعد أن احتل عبوش آغا بلدة الرياض وصل حسين بك إليها وأمّر فيها ناصر بن حمد العائذي وعند رحيله من نجد ترك حاميات من العسكر في أمهات مدن نجد وفتك بمن يظن بهم مقاومة العثمانيين، وعمل في القرى قريبًا مما عمله إبراهيم باشا فعمت الفتن والحروب، وضربت الفوضى اطنابها من جديد، فقتل رئيس حامية الرياض إبراهيم كاشف وأميرها ناصر بن حمد العائذي. ومهدت هذه الأحداث لظهور تركي مرة أخرى حيث قدم في رمضان عام 1238 هـ، 1822 م من بلدة الحلوة لاستئناف الكفاح من جديد لاستعادة ملك أبائه، واتخذ من بلدة عرقة مركزًا لعملياته الحربية ضد المحتلين.


هاجم تركي وقواته التي جمعها من البلدان النجدية القوات العثمانية المصرية الموجودة في منفوحة والرياض. واستطاع في أول الأمر أن يقضي على مقاومة جند الدولة العثمانية في بلدة منفوحة في أواخر عام 1239 هـ، 1824 م، ويكون بذلك قد قضى على معقل من معاقل القوات العثمانية المصرية في منطقة العارض.


وفي مطلع عام 1240 هـ، 1824 م، توجه تركي بقواته من منفوحة إلى الرياض، فحاصرها حوالي شهر، لكن جندها من العثمانيين والمصريين صمدوا في وجه الحصار إلى أن وصلتهم قوات نجدة بقيادة فيصل الدويش الذي ظل يؤيد محمد علي وقواته، وتمكن فيصل الدويش من فك الحصار عن الرياض، وانسحب تركي إلى بلدة عرقة. ولما رحل فيصل الدويش مع قواته عاود تركي الهجوم على الرياض، وحاصرها حصارًا شديدًا، فاضطر القائد العثماني أبو علي المغربي إلى طلب الصلح في مطلع عام 1240 هـ،1824 م فقبل الأمير تركي ذلك شريطة أن يخرج مع قواته من الرياض ويرحل بهم إلى خارج نجد، علمًا بأن القوات العثمانية المصرية كانت عادة تأتي من منطقة الحجاز، وعندما ترحل عن نجد تتوجه إلى الحجاز أيضًا.


وهكذا تمكن تركي بن عبد الله من دخول الرياض، وبايعه الناس إمامًا عليهم. ونشط هذا الإمام في إتمام مشروعه الكبير الرامي إلى توحيد البلاد النجدية تحت حكمه، ثم إعادة المناطق التي كانت تابعة للدولة السعودية الأولى وتوحيدها مع البلاد النجدية في إطار دولة واحدة تعيد أمجاد الدولة السعودية الأولى. وساعدت حركات أهالي نجد ضد القوات العثمانية المصرية، وعندما أجبرته على الرحيل من بلدان نجد، ساعدت على إنجاح مشروع الإمام تركي بن عبد الله. ونال الإمام تركي بن عبد الله تأييد معظم زعماء نجد وعارض مشروعه عدد قليل منهم، مما اضطر الإمام تركي ابن عبد الله إلى استخدام القوة العسكرية لإخضاعهم لسيادته، وسيادة الدولة السعودية. تاريخ ابن بشر.


وصول الإمام تركي بن عبد الله إلى عرقة



وصل الإمام تركي بن عبد الله إلى عرقة في شهر رمضان عام 1238 هـ قادماً من بلدة الحلوة ومعه ما يقارب ثلاثون رجلاً ليس معهم سلاح، تركهم في شعيب يسمى المسعودية جنوب بلدة عرقة، ودخل بلدة عرقة لوحده من جهة المستعجله وقابل فيها عبد الله بن راشد وعرف بنفسه وسأله عن بيت أمير البلد وأميرها في ذلك الوقت الشيخ عبد العزيز بن محمد الهلالي (جد الشيخ محمد بن إبراهيم) ودله على بيته، وقابل أمير البلدة في بيته بالقرب من المسجد الجامع ولم يعرفه، وظن أن هذا الرجل جاءه ضيفاً بقصد العشاء حسب عادات العرب، لكنه فاجأه وقال له أنا تركي بن عبد الله وجئت لعرقة لتعينونني على استرداد حكم آل سعود ، فرحب به وحياه وقال له أننا نحبكم ونتمنى أن يعود لكم الحكم لكننا نخشى أن نعينك ثم تذهب وتتركنا فتبطش بنا هذه الدولة الغاشمة التركية ، فرد عليه الإمام بقوله إنني أعاهدكم ألاّ أترك بلدكم إلا منتصرًا أو مقتولاً ، فقال له أمير عرقة لابد من اجتماع الجماعة وأخذ رأيهم، لأني وحدي لا أستطيع عمل شيء ، وبعد صلاة العشاء في نفس الليلة جمع الجماعة وقابلوا الإمام تركي بن عبد الله وعرفهم عليه وأخبرهم عما يريد، فقالوا نحن أهل محارم ونخيل ومزارع وحلال، ونخشى من انتقام الدولة التركية الغاشمة وإلاّ نحن نحب آل سعود ونرحب بهم وندافع عنهم بكل ما نملك ، وعرض عليهم ما عرضه على الأمير الهلالي، أنه لا يفارق بلدهم إلا منتصرًا أو مقتولاً وعاهدهم على ذلك، ومما يذكر أن رجلاً من أهل عرقة لما علم بوجود الإمام تركي في عرقة صلى الفجر في الجامع وقام بعد صلاة يحذر أهل عرقة من الإمام تركي وقال كلمة أغضبت الإمام تركي، فقال له رجل هذا الإمام تركي يصلي معنا ؟، فهرب من المسجد ولحق به الإمام تركي ليقتله لكنه استطاع الإفلات منه فهرب من البلدة وقيل أنه اتجه إلى عمان وتوفي هناك.


وبعد أن استقر الإمام تركي بن عبد الله في عرقة بدأت تفد عليه الوفود من مؤيديه من أهل الوشم وسدير وغيرهم وأول من سار إليه حمد بن يحيى بن غيهب أمير شقراء وبدأ في محاربة الحاميتين التي في الرياض ومنفوحة التابعة للترك، فلما رحل عن الإمام تركي بعض مؤيديه سار إليه أهل الرياض ومنفوحة وعساكر الترك وحاصروه في عرقة أشد الحصار، وصبر لحربهم صبرًا عظيماً، وجذوا أكثر ثمار عرقة وقطعوا بعض النخيل وذلك في أول السنة التاسعة، ثم رحلوا عن عرقة وبقي الحرب على حاله والإمام تركي بن عبد الله مقيماً في بلدة عرقة محارباً لأهل الرياض وأمره في قوة وازدياد حتى سلمت الحامية التي في منفوحة ثم التي في الرياض وبعد ذلك استتب الحكم له واتسع حسب ما ذكر بالتاريخ.


هذه قصة دخول الإمام تركي بن عبد الله إلى عرقة كما رواها الشيخ محمد الرواف رئيس مركز عرقة، ويرويها عن أبيه الشيخ عبد العزيز الرواف، أما ما يقال أن الإمام تركي دخل عرقة عنوة وقال قولته التي نسبت إلى أهل عرقة (سابوط يا أهل عرقة)، فهو كذب وافتراء والصحيح أن العبارة قيلت لأهل قرية معروفة وهم من روج أنها قيلت لأهل عرقة.


وصول عبد الله ابن ثنيان إلى عرقة



بعد وفاة الأمام تركي بن عبد الله جاء ابن ثنيان إلى عرقة واستقر بها بعد أن أجلى الأتراك من الرياض ومن عرقة، وبنى فيها دروازة في حي الصنع عرفت باسمه وكان ابن ثنيان أميراً ظالماً بقي في عرقة حتى عاد الأمير فيصل بن تركي من مصر وكان الترك أجلوه إليها، فقبض على ابن ثنيان وسجنه حتى مات في سجنه، جاء في كتاب تاريخ نجد لابن بشر


في سنة 1257 هرب عبد الله بن ثنيان بن سعود بن خالد إلى المنتفق، وذلك أنه لما أراد خالد يركب إلى خرشد وهو في الشنانة أمر على عبد الله يركب معه فتعلل بأغراض وأمراض فلم يأذن له فحين ركب خالد من الرياض هرب إلى المنتفق فألفى عند عيسى بن محمد رئيس المنتفق، وقد رجع بعد ذلك وقصد (الحاير) المعروف بحاير سبيع فألفى عند راشد بن جفران السبيعي فكتب عبد الله إلى أهل الفرع من أهل الحريق وأهل الحوطة وبلد الحلوة. فكتبوا له ووعدوه النصرة والقيام معه، وقدم عليه رجال من آل شامر وغيرهم ومعهم أناس مجتمعين عند الهزاني.


فقصد عبد الله بلد ضرما وكان أول نزوله على قصور المزاحميات فسلموا له، وأرسل إلى أمير ضرماء وأهلها يدعوهم إلى المتابعة فأبوا عليه لأجل ما عندهم من عسكر الترك وحصل بينهم معركة انتصر فيها ودخل البلد وملكها، ثم رحل بجنوده من ضرما واستلحق البلدان الذي حوله فلما وصل الملقا النخل المعروف أعلى بلد الدرعيه نزل فيه وسار منه إلى الدرعيه وقصد بلدة عرقه، فدعاهم عبد الله فأبوا عليه وحاربوه فأقبل سعد بن تركي الهزاني في سبعين رجلاً من أهل الحريق فقدم عليه رابع نزوله بلد عرقه، فخرج من الرياض عدد من الرجال من الترك ومن أهل الرياض لمن كان في عرقه فوقع بينهم قتال ورجعوا إلى بلدهم فحاصر عبد الله أهل عرقه ودعاهم فأبوا عليه فزحف عليهم بجنوده وتسوروا الجدار فأخذوا البلدة عنوة ونهبوا جميع ما فيها إلا أهل الصنع فإنهم امتنعوا عن بعض أموالهم لأن الصنع أقوى وأشد تحصيناً من القلعة بحكم موقعها الجغرافي، فلما تم له الأمر كتب إلى أهل البلدان يدعوهم إلى متابعته ونصرته فأجابه إلى ذلك أمير بلد منفوحه وهو يومئذ عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد فأرسل إليه ثلاثين رجلاً بالليل مع أمير ضرما وراشد بن جفران فدخلوها ثم رحل بجنوده ونزلها.


عرقة (تنطق < >عـِرْقـَه با لقاف المجهورة)، ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Irqah )، وكان اسمها القديم عرقان بلدة تاريخية تقع غرب مدينة الرياض وعلى مساحة أكثر من 12 كم متر، تتكون من منطقة تاريخية لا زالت آثارها باقية حتى الآن، ومنطقة حديثة تتمثل في المخططات الجديدة، بالإضافة إلى شعاب وأودية مثل شعيب أوبير والمهدية الذي يصب في وادي حنيفة .



عرقة حالياً مركز إداري يتبع مباشرة إمارة الرياض ويتوفر بها بلدية فرعية تتبع أمانة مدينة الرياض وبها دوائر حكومية مستقلة تخدمه تتكون من بلدية ومركز شرطة وكتابة عدل وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومركز اجتماعي يخدم البلدة بالإضافة إلى جمعية خيرية، كما يتوفر فيها مدارس حديثة للبنين والبنات لجميع المراحل التعليمية بالإضافة إلى روضة أطفال، ودارين لتحفيظ القرآن النسائية وحلقات كثيرة للبنين في مختلف المساجد يشرف عليها مركز إشراف خاص بها تابع لفرع الجميعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالدرعية.


عرقة مدينة تاريخية يشهد بذلك آثارها التي لا زالت باقية ولكنها لم تنل حظها في التاريخ ولم تذكرها الكتب التاريخية إلا ما ندر.

اتصلت عرقة حديثاً بمدينة الرياض بعد اتساع نطاق العاصمة، وهي تقع على وادي حنيفة شمال الرياض وجنوب محافظة الدرعية بنحو 5 كم، وهي من قرى اليمامة (إقليم) التي لم تدخل في صلح خالد بن الوليد يوم مسيلمة ، سكنها بنو عدي وكانت مسرحاً لحرب دارت بين جيش الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود وابني دهام بن دواس عام 1185 هـ.


كانت في عهد الملك عبد العزيز محصورة في أحياء الظهيرة والصنع والقلعة، وامتدت بعد الاستقرار الأمني لتشمل عددًا من المزارع والمباني المترامية بحسب تنامي السكان آنذاك.


كانت محاطة بأبراج مراقبة تسمى مربعة، والمرابيع فيها ثمان مربعة القلعة، ومربعة العبيدية، ومربعة المويسلية، ومربعة الظهيرة، ومربعة الغريب، ومربعة المضيجر، ومربعة أم قصيبة، ومربعة المسعودية.


أما أسوارها التي تحيط بها فكان لها أربعة أبواب، يسمى كل منها دروازة


- من الشرق دروازة ابن ثنيان.

- من الغرب دروازة المقصورة.

- من الجنوب دروازة الإمام تركي .

- من الشمال دروازة الشعيب.


وجميعها اندثرت مع مرور الزمن وعدم الحاجة إليها.
شاركنا رأيك

 
اعلانات

التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 شهر و 1 يوم)

انسخ الارقام تحتهم


منصور    
طلب حذف التعليق

------------------------
كان من المفترض من صاحب الموضو ع ذكر مصدر البيانات وهو موقع ب لدة عرقة حفظا للحقوق
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عرقة نبذة تاريخية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/09/2020



الاكثر مشاهدة في شبكة طريق 95
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
اعلانات

غريبة طريقة عمل غريبة دواء سيبرالكس دينامو ديفاكوت استيكان طريقة تنزيل الوزن ديتروبان مي يعقوبي إذاعة مدرسية وزني 39 كوركوم لون عسل التوت العناتي استشارة الطبيب عبارات جميله العبادي وسواس وسواس السرطان وسواس المرض سيبراكس التهاب البروستات فافرين تشيز كيك القسط الهندي Proxeed التهاب الكلي الأضطرابات اوكريلزوماب Tranxene سعر دواء ختان فرعوني نيكلوزاميد ابليفاي وزن تينافيرون ابيجين Wb2200f الفلافل ظن وأخواتها ايتروجستان روماتويد كالوري سيروكويل جيك جيلنهال الحكير الدكتور شامل المصادر أشكنان الاسماء التجارية انداباميد سوالب سلطنة الحريم السلطانة خرم بن حم سيروكسات المحويت ودع تكبيرات العيد السلطي نوت 9 كلية الأسترالية ال الشماخ خبان الساحرة المحمل المتحدين متحدون الضاحكة الضحى اللائحة المحروسة الساحة الصحافة المحترف الساحل المحذوفة المحقن المسحب المصافحة المطحون الحظيرة التحرير الوقاحة الطاحون المتحد الحاسمة الحبتين الحقنا سليمان كراداغ الشيبي لورا خليل النبيطة الكاشف المودم الشامبو البنفسجي الخوف من الامتحانات بدون دم مكثف